شروط الطلاق الرجعي

شروط الطلاق الرجعي هي الشروط المطلوبة شرعاً ونظاماً حتى يستطيع الزوج مراجعة زوجته قبل أن تنتهي عدتها. فالطلاق نوعين الطلاق البائن والطلاق الرجعي. الطلاق البائن إما أن يكون بائناً بينونة صغرى وهو الطلاق الذي يتم قبل الدخول أو في حال الخلع ولا يمكن في هذا الطلاق الرجعة إلا بعقد ومهر جديدين، أو الطلاق البائن بينونة كبرى وهو الطلاق لثالث مرة وهنا لا يحل الزوج للزوجة إلا بعد أن تتزوج برجل آخر ويتم الطلاق بغير التحليل.

أو أن يكون طلاقاً رجعياً وهو الطلاق الذي يتم بعد الدخول بالزوجة للمرة الأولى أو الثانية. وسوف نأتي على ذكر كل شروط الطلاق الرجعي بالتفصيل كما سنشرح لكم كل ما يتعلق بالطلاق الرجعي وتوثيقه وفق أحكام النظام في المملكة العربية السعودية.

شروط الطلاق الرجعي.

الطلاق الرجعي يحسب طلقة واحدة في حال طلقها الرجل عندما تنتهي عدتها. فعندما يصبح الطلاق بائناً بعد انتهاء العدة فإنها تحل لغيره من الأزواج، وفي حال أراد إرجاع زوجته فعليه أن يرجع إليها بعقد جديد ودفع مهر جديد.

الطلاق الرجعي هو الطلاق الحاصل مع إمكانية إرجاع الزوج زوجته إلى ذمته. وذلك في حال لم تنتهي عدتها. ولا يشترط النظام والشرع رضى الزوجة على إرجاعها. حيث لا يحتاج إرجاع الزوجة إلى مهر جديد وعقد جديد. فوفقاً للمادة 87 من نظام الأحوال الشخصية يحق للزوج مراجعة زوجته التي طلقها طلاقاً رجعياً في حال لم تنته العدة. ولا يمكن أن يسقط هذا الحق بالتنازل عنه.

ومن أهم شروط الطلاق الرجعي هي:

  • يجب أن تكون عدد الطلقات أقل من ثلاثة، وذلك لأن الطلقة الثالثة يكون فيها الطلاق بائناً بينونة كبرى ولا يمكن المراجعة بعد هذا الطلاق.
  • يشترط أن يكون الزواج صحيح وغير فاسد أو باطل فلا يمكن الرجعة بهذا الزواج.
  • يجب أن تكون الزوجة التي تم تطلقيها مدخول بها، وذلك لأن الغير مدخول بها لا يمكن أن يكون لها عدة في حال كانت قبل خلوة شرعية وبالتالي فيكون الطلاق قبل الدخول طلاق بائن. لذلك فالرجعة لا تكون إلا في العدة.
  • لا يجوز أن تكون الرجعة بعوض أو تتوقف على تحقق شرط أو تعليقها على أمر مستقبلي.
  • يجب ألا يكون الطلاق خلعاً أي خلع الزوجة لزوجها بعد رد المهر له. وذلك لأن الخلع في هذه الحالة بائن.

وبالطلاق الرجعي للزوجة الحق الكامل في الملبس والمسكن والنفقة ما زالت عدتها لم تنقضي. ويتوارث الزوجان في الطلاق الرجعي قبل انتهاء عدة المطلقة. بحيث يحق للزوج أن يراجع زوجته قبل أن تنتهي عدتها. وذلك لأن انتهاء العدة ولم يقم الزوج بمراجعة زوجته فلا يمكنه إعادتها إلا بعد دفع مهر جديد وإبرام عقد جديد.

وتستطيع متابعة الفيديو التالي الذي يوضح لك ما هي شروط الطلاق الرجعي في السعودية:

صيغة الطلاق الرجعي.

يحق للزوج إرجاع زوجته في الطلاق الرجعي وذلك عند توفر الشروط التي ذكرناها أعلاه وقبل أن تنتهي عدتها. وقد وضح نظام الأحوال الشخصية كافة المسائل التي تتعلق بالطلاق وأنواعه وحالات الطلاق الرجعي وغيرها من المسائل الأخرى التي تتعلق بالطلاق.

وبالتالي فللزوج في حالات الطلاق الرجعي إرجاع زوجته طالما هي في عدتها. ويجب على الزوج أن يوثق المراجعة. وذلك حسب الإجراءات المطلوبة لذلك وفق أحكام النظام ويتم إثبات الرجعة حسب ما يلي:

  • جلب صك الطلاق.
  • يجب حضور المُطلق أو الوكيل مع وجود وكالة سارية المفعول تمكنه من إثبات الرجعة.
  • يجب أيضاً أن تحضر الزوجة ووكيلها من خلال وكالة سارية المفعول تمكنه من الإقرار بالمصادقة على الرجعة.
  • في حال كانت الوثائق صدرت من خارج السعودية فالتصديق من قبل وزارة العدل ووزارة الخارجية.

وقد ضحت المادة 88 من نظام الأحوال الشخصية صيغة المراجعة التي تصح باللفظ الصريح سواء كتابةً أم نطقاً. وعندما يتم العجز عن هذا اللفظ فيمكن أن تتم المراجعة بالإشارة المفهومة. بحيث يعتبر الجماع بالعدة مراجعة.

لكن المراجعة لا تصح إلا منجزة وفقاً للمادة 89 من النظام، حيث لا يجوز أن تعلق المراجعة على شرط أو أن يتم إضافتها إلى المستقبل.

ما معنى الطلاق الرجعي؟

الطلاق الرجعي هو الطلاق الذي يقع على المرأة بعد أن يتم الدخول بها، وذلك عند طلاقها طلقة واحدة أو حتى طلقتين عندما تكون حامل. أو بحالة الطهر عندما لا يمسها. لكن في حال كانت الطلقة ثالثة فعندها لا يكون الطلاق رجعي وذلك لأن الطلقة الثالثة تعتبر بائنة بينونة كبرى. ويحق في الطلاق الرجعي للزوج أن يرجع زوجته إلى ذمته قبل انتهاء عدتها وذلك دون عقد جديد أو مهر جديد.

كم عدة الطلاق الرجعي.

عندما يتم طلاق الزوجة طلاقاً رجعياً، فعلى الزوجة أن تعتد بعد هذا الطلاق مدة حددها الشرع والنظام، وخلال فترة العدة فإنه يحق للزوج مراجعة زوجته وفق أحكام الشرع. والعدة حسب النظام هي المدة التي يتم تحديدها بحيث لا يمكن للمرأة في هذه المدة أن تتزوج بسبب حدوث الفرقة الزوجية أو ما بحكمها.

لكن كم عدة الطلاق الرجعي؟

مدة العدة في الطلاق الرجعي هي كالآتي:

  1. ثلاث حيضات في حال كانت الزوجة تحيض حيث تنتهي العدة برؤية الحيض لثالث مرة كامل وذلك من تاريخ الطلاق.
  2. بانقضاء ثلاثة شهور في حال كانت الزوجة لا تحيض سواء كانت صغيرة أم كبيرة.
  3. عند وضعها لحملها في حال كانت حامل.
  4. عدة الزوجة التي توفي زوجها هي 4 أشهر و10 أيام.

ويتم احتساب العدة حسب المادة 118 من نظام الأحوال الشخصية من وقت وقوع الطلاق أو الوفاة أو الخلع، وعندما يكون الفراق ناتج عن حكم قضائي فيتم حساب العدة من وقت صدور الحكم القضائي بحالات فسخ عقد النكاح. أو حالات بطلانه. أما بالنسبة للطلاق المتنازع عليه فتبدأ العدة من تاريخ إثبات الطلاق بالمحكمة.

وفي حال تم تطليق الزوجة طلقة ثالثة فعندها تحرم عليه ولا يمكنه إرجاعها. ويشترط أن تتزوج برجل آخر ويدخل بها وأن ينتهي هذا الزواج في حال الطلاق أو الموت أو غير ذلك من الأسباب الأخرى. وتكون مراجعة الزوجة بالفعل والقول أو بأحدهما، بحيث يكفي أن يقول الزوج للزوجة أني راجعتك لكي تتم الرجعة. أو في حال الجماع تتم المراجعة. وذلك كله بشرط قبل انتهاء مدة عدة الزوجة.

ومن خلال تواصلكم مع أفضل محامي طلاق جدة لديه دراية واسعة في قضايا الطلاق في المملكة وخبرة عميقة في التعامل مع أصعب قضايا الطلاق. ليقدم لكم استشارات قانونية في قضايا الطلاق وكل ما ترغبون بمعرفته عن شروط الطلاق الرجعي واثبات الطلاق في القانون السعودي.

هل يشترط الشهود في الطلاق الرجعي.

في حال طلق الزوج زوجته وكانت تلك الطلقة الأولى أو حتى الثانية، ولم تكن قد أنهت عدتها بعد. فيحق للزوج مراجعة زوجته إما بفعل أو قول. ولا يحتاج الطلاق الرجعي للإشهاد وذلك لأن المادة 88 من نظام الأحوال الشخصية لم تشترط الشهود في المراجعة التي تتم باللفظ أو الكتابة أو النطق أو بالإشارة المفهومة.

كذلك حسب إجراءات المراجعة التي تتم عبر بوابة ناجز يتم تعبئة كافة المعلومات والبيانات اللازمة مثل:

  • الجهة التي يتم إرسال الطلب لها وهي (الاسناد المركزي للتوثيق).
  • بيانات الزوج من نوع هوية ورقمها وتاريخ الميلاد.
  • بيانات الزوجة من نوع هويتها ورقمها وتاريخ ميلادها.
  • بيانات الطلاق مثل رقم الطلاق وصورة عن صك الطلاق.
  • تاريخ الرجعة ولفظها ورقم المراجعة

وبالتالي فليس هناك إدخال شهود للمصادقة على الرجعة. وبالتالي فلا يشترط الشهود في الطلاق الرجعي. وإنما يمكن للزوج الذي طلق زوجته طلاقاً رجعياً أن يقوم بإرجاعها باللفظ أو النطق أو الكتابة أو الاشارة التي تدل على ذلك. وفق ما نص عليه النظام في المملكة العربية السعودية.

ويقدم لك محامي طلاق جدة كافة الاستشارات القانونية المستندة إلى أحكام النظام والشريعة الإسلامية. ويقدم لك كل ما تريد معرفته عن الطلاق للضرر والطلاق الرجعي.

متى تنتهي عدة الطلاق الرجعي؟

تختلف مدة عدة الطلاق حسب حالة المرأة وعمرها وهل تم تطليقها أو توفي زوجها، لذلك فتنتهي عدة الطلاق الرجعي بعد مرور ثلاث حيضات في حال كانت المرأة تحيض، لكن في حال كانت المرأة لا تحيض فتنتهي العدة بعد مرور 3 أشهر. أما في حال كانت المرأة حامل فتنتهي عدتها عند وضع حملها وذلك من وقت وقوع الطلاق.

هل الطلاق الرجعي يحسب طلقة؟

الطلاق الرجعي يحسب طلقة واحدة في حال طلقها الرجل عندما تنتهي عدتها. فعندما يصبح الطلاق بائناً بعد انتهاء العدة فإنها تحل لغيره من الأزواج، وفي حال أراد إرجاع زوجته فعليه أن يرجع إليها بعقد جديد ودفع مهر جديد.

هل يجب توثيق الطلاق الرجعي.

الطلاق الرجعي هو الطلاق الذي يقع على المرأة بعد أن يتم الدخول بها، وذلك عند طلاقها طلقة واحدة أو حتى طلقتين عندما تكون حامل. أو بحالة الطهر عندما لا يمسها. لكن في حال كانت الطلقة ثالثة فعندها لا يكون الطلاق رجعي وذلك لأن الطلقة الثالثة تعتبر بائنة بينونة كبرى. ويحق في الطلاق الرجعي للزوج أن يرجع زوجته إلى ذمته قبل انتهاء عدتها وذلك دون عقد جديد أو مهر جديد.

نصت المادة 92 من نظام الأحوال الشخصية على ما يلي:

  • يجب على الزوج أن يقوم بتوثيق المراجعة في الطلاق الرجعي. وذلك حسب الإجراءات المطلوبة لذلك وفي مدة أكثرها 15 يوم من تاريخ المراجعة في حال كان الطلاق موثق.
  • في حال لم يقم الزوج بتوثيق المراجعة حسب النظام ولم تكن المرأة على علم بذلك وتزوجت من رجل آخر، فلا تصح المراجعة هنا.
  • عند عدم توثيق الزوج المراجعة ولم تكن عالمة بها الزوجة، فيحق لها أن تطلب نفقة على المدة السابقة، ويستثنى من ذلك ما نصت عليه المادة 52 من النظام فيما يتعلق بعدم سماع دعوى نفقة الزوجة عن المدة السابقة بعد مرور عامين من تاريخ رفع الدعوى.

ويتم توثيق الرجعة بطريقة الكترونية من خلال الخدمات الالكترونية لبوابة ناجز الرقمية، من خلال خدمة (توثيق رجعة). حيث يتم تعبئة النموذج الخاص بالقيام ببعض الإجراءات ومن ثم المصادقة على الطلب ليتم إصدار وثيقة رجعة رسمية.

وقد وفرت وزارة العدل خدمة الكترونية لتوثيق المراجعة عبر بوابتها ناجز، حيث هناك 7 خطوات من أجل الاستفادة من خدمة توثيق رجعة وهي كالتالي:

  1. الدخول لخدمة بوابة ناجز الرقمية الالكترونية لوزارة العدل السعودية.
  2. التوجه والانتقال للخدمات الالكترونية التي من خلالها يتم الانتقال للحالات الاجتماعية.
  3. يجب اختيار طلبات الحالات الاجتماعية ومن ثم اختيار طلب جديد.
  4. يتم التوجه لاختيار الخدمة المطلوبة وهي توثيق رجعة.
  5. وبعد القيام بتعبئة النموذج الخاص بالرجعة وإرساله.
  6. يتم استلام إشعار بأن الوثيقة قد صدرت.
  7. يجب تبليغ وزارة الداخلية بأن الحالة الاجتماعية قد تغيرت بعد توثيق الرجعة.

وفي ختام مقالنا.

شروط الطلاق الرجعي وفق نظام الأحوال الشخصية بالسعودية 2023.

وبعد أن شرحنا لكم جميع المعلومات التي تخص شروط الطلاق الرجعي. في حال كان لديكم استفسارات وأسئلة تخص شروط الطلاق الرجعي وكل ما يتعلق به. فما عليك سوى أن تتواصل مع محامي طلاق جدة من شركة محمد عبود الدوسري لأعمال المحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

طلب صك حضانه

طلب صك حضانه

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية