شروط بيع بيت الورثة

شروط بيع بيت الورثة هي الشروط التي حددها النظام في السعودية والتي تسمح ببيع منزل الورثة لتوزيع المبالغ المالية الناتجة عن هذا البيع بين الورثة. وقد وضع نظام الأحوال الشخصية بالمملكة الحصص التي يحق لكل ورث الحصول عليها وفق أحكام الشريعة الإسلامية التي حددتها بدقة.

ولقسمة التركة نوعين هما إما قسمة بالاتفاق وهي ما تعرف بالقسمة الرضائية. أو قسمة بالإجبار والتي تتم وفق طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة، وذلك في حال حصول النزاعات بين الورثة واختلافهم على تقسيم التركة.

وسنتحدث بالتفصيل عما هي شروط بيع بيت الورثة في السعودية، وما هي إجراءات بيع بيت ورثة وكيف يتم توزيع التركة بعد ذلك وكل ما يتعلق به.

إجراءات بيع عقار ورثة

شروط بيع بيت الورثة.

يجوز البيع بدون موافقة أحد الورثة، وذلك من خلال لجوء الورثة الراغبين في البيع إلى القضاء الذي يقوم بتحديد الحصص المحددة لكل وريث حسب نظام الأحوال الشخصية. من خلال تجزئة الميراث وتقسيمه بين الورثة في حال كان يمكن ذلك. لكن عند عدم إمكانية التقسيم تلجأ المحكمة إلى البيع لتوزيع المبالغ المترتبة على هذا البيع بين الورثة وفق الحصص المنصوص عليها نظاماً.

بيت الورثة هو عبارة عن منزل تنتقل ملكيته إلى الورثة بعد أن يتوفى المورث صاحب العقار. بحيث يتم توزيع ملكيته على الورثة المستحقين. بحسب الأنظمة القانونية والشرعية المنظمة لذلك. ويتم الاتفاق بين الورثة على قسمة التركة بينهم والتي من بينها بيت الورثة.

فعندما تنتقل ملكية عقار المورث إلى الورثة، فيمكن لأي وريث أن يشتري نصيب الوريث الآخر. كذلك يمكن أن يتنازل جميع الورثة لشخص واحد. وعندما يتم شراء العقار أو في حال التنازل عنه يتم تحديث الصك. ويجب أن يحضر الطرفين أو وكلائهما، ويجب أن يكون هناك صك حصر إرث ورقم ضريبي.

لكن ما هي شروط بيع الورثة بحسب أحكام النظام السعودي؟

من أهم شروط بيع بيت الورثة ما يلي:

  • يجب أن تكون المستندات المطلوبة للبيع كاملة فيما يتعلق ببيت الورثة المطلوب بيعه.
  • كما يجب أن يكون هناك إعلام الورثة مدون فيه جميع الورثة المستحقين للميراث.
  • يجب أن يتم توثيق عقد البيت بشكل قانوني.
  • يتم إبلاغ كافة الورثة بالبيع وفي حال كان هناك قاصر يجب تحرير محضر بذلك.
  • ويجب الحصول على إذن من المحكمة عندما يكون بين الورثة قصر.

ومن الأفضل عند قسمة التركة بالشكل الصحيح وبما يحفظ الحقوق الكاملة الشرعية والنظامية التي حددها القانون في المملكة. التوجه إلى محامي ورث في جدة لديه خبرة في توزيع الميراث وقسمة التركات في السعودية وقسمة عقارات التركة وفق شروط بيع بيت الورثة.

والموجود لدى شركتنا ليقوم بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة لقسمة التركة وكيفية تقسيم الإرث على الورثة لحصول الورثة على حقوقهم الكاملة بالميراث.

انظر للفيديو الآتي:

هل يستطيع احد الورثة البيع؟

نعم يمكن لأحد الورثة البيع بعد رفع دعوى أمام المحكمة للمطالبة بقسمة الميراث وذلك اذا رفض احد الورثة القسمة وبيع عقارات التركة. سواء منزل الورثة أو غيره من العقارات التي يتركها المورث للورثة. حيث تقوم المحكمة بالبدء بإجراءات قسمة التركة من خلال قسمة التركة. وذلك في حال كان من الممكن قسمتها دون التسبب بالضرر للورثة. وإلا يتم بيع تلك العقارات بالمزاد العلني لتقوم بالمحكمة بعد ذلك بتوزيع الثمن على الورثة.

بيع منزل الورثة مع رفض وريث.

كثيرة هي النزاعات التي تحصل بسبب قسمة الميراث وبالأخص عندما يكون ذلك الميراث عبارة عن عقار مثل منزل الورثة أو كانت الورثة هي منقولات. فعندها يمكن أن يختلف الورثة على البيع، أو يرفض أحدهم البيع، أو حتى يرفض البعض البيع. بينهما يطالب باقي الورثة بيعه للحصول على حصصهم الشرعية من الميراث.

فعندما يتوفى المورث ويكون بعض الورثة يعيشون في بيت الورثة لكن البعض الآخر يعيشون خارج هذا العقار. لكن هناك بعض الحالات التي يختلف فيها الورثة على بيع بيت الورثة لأسباب متنوعة وكثيرة.

فمثلاً بالنسبة لمن يسكنون في العقار فإنهم يرفضون البيع، بينما من لا يسكنون في منزل الورثة يرغبون في بيع العقار والحصول على حصتهم.

ففي مثل هذه الحالة للورثة الساكنين في العقار لهم حق فيه، كذلك الأمر بالنسبة للورثة الغير ساكنين فيه. وبالتالي يتم عرض النزاع على المحكمة للبت فيه. حيث تقوم المحكمة بتقدير ثمن العقار من خلال الخبراء في هذا المجال.

وتعرض المحكمة على من يرفض البيع سواء وريث أم أكثر بشراء العقار بالثمن الذي تم تحديده من قبل الخبراء لدى المحكمة. وذلك مع خصم نصيبهم من العقار حسب الأنصبة النظامية والشرعية. لكن في حال رفض الورثة المعارضين لبيع العقار من شرائه بالسعر الذي تم تحديده.

ولم يكن هذا العقار قابل للتقسيم قسمة ليس فيها ضرر. فإن المحكمة تتولى عرضه في المزاد وتحويل العقار إلى مبالغ مالية. ثم تقوم المحكمة تحت إشرافها بقسمة هذا المال بين الورثة، بحيث يحصل كل وارث على حصته الشرعية المحددة بالنظام.

وبالتالي فإن رفض وريث بيع منزل الورثة، فإنه لا يمنع من بيع ذلك بالإجبار عن طريق المحكمة. بحيث يمكن للوريث الرافض للبيع المطالبة بشراء منزل الورثة.

إجراءات بيع عقار ورثة.

عند اختلاف الورثة فيما بينهم على تقسيم عقار المورث الذي انتقل إليهم منه. فإن ذلك يؤدي إلى بيع العقار في المزاد العلني. حيث تقوم المحكمة المختصة بعد تحويل النزاع إليها بفرض بيع العقار بالمزاد وفق الإجراءات القانونية الناظمة لذلك. فما هي إجراءات بيع عقار ورثة؟

إن إجراءات بيع عقار ورثة في السعودية هي كالتالي:

  • يتم الإعلان عن بيع العقار الذي يتم تحديد رقمه وتحديد مواصفاته وتاريخ المزاد الذي سيتم بيع العقار به.
  • يجب أن تُقدر قيمة عقار الورثة من خلال خبير عقاري معتمد. حيث يعتمد هذا الخبير في تقديره لقيمة العقار على الموقع والحجم والحالة وغير ذلك.
  • تُعين الجهة التي سوف تقوم بإجراءات البيع بالمزاد العلني.
  • بعد ذلك يُحدد موعد محدد لبيع عقار الورثة في المزاد العلني ويتم تحديد مكان المزاد والإعلان عن ذلك المزاد بحسب الأصول القانونية المتبعة.
  • تبدأ إجراءات المزاد ليتم بيع العقار بأعلى سعر. مع ذلك يتم تحديد السعر الأدنى الذي يمكن بيع العقار به.
  • بعد رسو المزاد على المشتري، يتم توثيق تلك العملية عن طريق وثيقة رسمية توثق من قبل الكاتب العدل.
  • يتم إدخال الثمن الناتج عن بيع عقار ورثة إلى التركة من أجل توزيعها بين الورثة بحسب حصة كل وريث.

وبالنتيجة فإن إجراءات بيع العقار الخاص بالورثة في المزاد العلني وفق شروط بيع بيت الورثة، تتم عندما يختلف الورثة على تقسيم هذه العقار فيما بينهم. وعدم قسمته قسمة رضائية. ويتم الإشراف على إجراءات بيع عقار الورثة وتوزيع ثمنه على الورثة من قبل المحكمة الناظرة في النزاع.

هل يجوز البيع بدون موافقة احد الورثة؟

يجوز البيع بدون موافقة أحد الورثة، وذلك من خلال لجوء الورثة الراغبين في البيع إلى القضاء الذي يقوم بتحديد الحصص المحددة لكل وريث حسب نظام الأحوال الشخصية. من خلال تجزئة الميراث وتقسيمه بين الورثة في حال كان يمكن ذلك. لكن عند عدم إمكانية التقسيم تلجأ المحكمة إلى البيع لتوزيع المبالغ المترتبة على هذا البيع بين الورثة وفق الحصص المنصوص عليها نظاماً.

بيع عقار ورثة قصر.

عندما يتم الاتفاق بين الورثة على قسمة التركة وفق الحصص الشرعية المنصوص عليها في النظام والشريعة الإسلامية. وعند عدم وجود أي نزاع على تقسيم تلك التركة، فإن المحكمة لا تتدخل بهذه التقسيم.

لكن هناك حالات تتدخل بها المحكمة في قسمة الميراث وإن تمت تلك القسمة بالاتفاق. وهي حالات وجود قصر بين الورثة. حيث لا بد للمحكمة  من أن تتأكد من بيع العقار وقسمة التركة على شكل يحقق المصلحة لهؤلاء القصر وذلك بهدف حماية مصالح القصر.

والقاصر هو الطفل الذي لم يبلغ سن الرشد، وإن سن الرشد في المملكة العربية السعودية وفقاً للائحة الجنسية فيها هو ثمانية عشر عاماً. لذلك فعندما يكون هناك ورثة قصر لم يبلغوا سن الرشد حسب النظام السعودي. فلا بد من اللجوء إلى المحكمة وأخذ الإذن منها عند بيع عقار الورثة الذين بينهم قصر.

لكن كيف تعرف المحكمة أن بيع عقار الورثة فيها مصلحة أو عدم مصلحة بالنسبة للورثة القصر؟

لا يجوز بيع عقار الورثة الذي بينهم قصر إلا بإذن المحكمة، وبالتالي فإن المحكمة عندها تشرف على الحفاظ على حقوق الورثة القصر. وذلك من خلال التأكد من ثمن العقار وفق ما يحدد الخبراء.

ويجب التنويه إلى أنه حتى وإن تأكد القاضي من ثمن عقار الورثة الذي بينهم قصر أنه مناسب ووفق ما حدده الخبراء المعنيين والمعتمدين. وحكم القاضي ببيع العقار وإذن بذلك، فإن الأمر هذا يعرض على محكمة الاستئناف وذلك للمزيد من الضمانات لحقوق هؤلاء القصر والتأكد من حصولهم على حقوقهم الكاملة التي حفظها لهم النظام.

حيث حافظ النظام في المملكة على حقوق الورثة القصر، من خلال التأكد من أن يحصلوا على حقهم بالميراث دون انتقاص.

هل يجبر الورثة على البيع.

إن قسمة التركة عندما يتوفى المورث تتم بعد تصفية حقوق المورث وحقوق الدائنين له، حيث يتم استخراج شهادة الوفاة للمورث للبدء بإجراءات تقسيم التركة. كما يتم استخراج صك حصر الإرث ومتابعة الإجراءات المطلوبة لقسمة التركة حسب النظام السعودي.

لكن قد تحصل خلافات بين الورثة على قسمة الميراث الذي انتقل إليهم من مورثهم. ومن أبرز تلك الخلافات هي امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة وخاصة في حال كانت التركة هي عقار أو منزل أو ما إلى ذلك.

والسؤال الذي يطرحه الكثيرون هل يجبر الورثة على البيع في حال حصل اختلاف الورثة في البيع؟

الجواب هو نعم، يجبر الورثة على البيع في حال رغب بعض الورثة في البيع ولم يقبل باقي الورثة بذلك. حيث يتم رفع دعوى قسمة ميراث من قبل الورثة الراغبين في بيع عقارات التركة. من خلال تقديم صيغة دعوى مطالبة الورثة للحصول على حقوقهم الشرعية من الميراث.

حيث تقوم المحكمة المختصة بمعالجة ذلك النزاع من خلال تحديد حصة كل وريث من التركة وفق الحقوق التي حددها الشرع والنظام. وفي حال كانت التركة تقبل التجزئة والقسمة، فيتم في هذه الحالة تقسيمها فيما بينهم وتوزيع الحصص للورثة جميعهم سواء المطالبين بالتقسيم والمعترضين على ذلك.

أما في حال كانت التركة لا تقبل التجزئة ولا يمكن تقسيمها وفق ما ذكرنا أعلاه. فعندها تقوم المحكمة ببيع تلك التركة بالمزاد العلني وفق الإجراءات المذكورة في الأعلى. ليتم بعد ذلك توزيع المبلغ المترتب على هذا البيع بين الورثة كلٌ بحسب نصيبه الشرعي من الميراث.

ونكون بهذا قد وصلنا إلى نهاية الحديث عن.

أهم 5 من شروط بيع بيت الورثة في السعودية وإجراءاته 2024.

وفي حال كان لديكم استفسارات أو أسئلة تخص شروط بيع بيت الورثة وكيفية تقسيم الميراث في هذه الحالات. فإنكم ستحصلون على كافة المعلومات القانونية المطلوبة باتصالكم مع أقوى محامي ورثة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية