شروط رفع دعوى حضانه

شروط رفع دعوى حضانه التي وضعها النظام السعودي لكي يتم قبول الدعوى في المحكمة والقيام بباقي الإجراءات المطلوبة. وتعد قضايا الحضانة من قضايا الأحوال الشخصية التي تكثر الخلافات بشأنها بين من يريد حضانة الأولاد.

وقد بين نظام الأحوال الشخصية كافة الحالات التي تستوجب حضانة الأطفال وما هي الشروط الواجب توافرها في الحاضن وما هي شروط رفع دعوى حضانه وغيرها من المسائل المتعلقة بهذه القضايا التي سوف نأتي على شرحها بالتفصيل في هذا المقال.

شروط رفع دعوى حضانه.

يمكن تعريف الحضانة على أنها تربية الأولاد الذين لا يمكنهم الاستقلال بنفسهم عن كل ما يضرهم، والحفاظ على مصالحهم في التعليم والعلاج وغيرها من المسائل الأساسية. ويجب أن يتوفر في الحاضن الشروط التي حددها النظام لكي يكون قادراً على رعايتهم وتربيتهم بالشكل المطلوب.

ومن أهم شروط رفع دعوى حضانه في السعودية ما يلي:

  • وجود نزاع على حضانة الأطفال يتطلب اللجوء إلى المحكمة ورفع دعوى حضانة.
  • يجب أن يكون الشخص الحاضن كامل الأهلية ويملك القدرة على تربية المحضون وصونه ورعايته وغير مصاب بأي أمراض خطيرة أو معدية.
  • في حال كان الحاضن امرأة، فيجب عليها ألا تكون متزوجة بزوج أجنبي عن المحضون. إلا في حال كان ذلك في مصلحة المحضون.
  • وفي حال الحاضن رجل فعليه أن يكون محرم للمحضون إذا كان أنثى. ويجب أن يكون عند الحاضن من تكون أهلاً للحضانة من النساء.
  • بالإضافة إلى ما يحتاجه تقديم الدعوى من شرط المصلحة القائمة والمشروعة وشرط الصفة والأهلية وصياغة صحيفة الدعوى وفق الأصول القانونية.

طريقة رفع دعوى حضانه.

عندما لا يوجد أي خلاف بين الأم والأب على حضانة الأولاد فيمكن للحاضن استخراج إثبات حضانة الكترونياً عبر ناجز بشرط ألا يكون هناك دعوى حضانة مرفوعة أمام المحكمة، وكذلك لا يوجد أي حكم حضانة سابق.

تستغرق دعوى الحضانة 3 جلسات الأولى للاستماع إلى المدعي والثانية للاستماع إلى المدعى عليه، وأما الثالثة فتكون لجمع الطرفين ومحاولة الصلح بينهما. وعندما تنتهي كافة هذه الإجراءات والوصول إلى الحكم النهائية. فيكون هناك مهلة 30 يوم للطعن فيه. وفي المجمل غالباً ما تستغرق الدعوى حوالي 5 أشهر حسب الحالة المعروضة أمام المحكمة.

الفيديو الآتي يوضح كيفية رفع طلب من أجل إثبات حضانة الكترونياً:

يتم رفع دعوى حضانة عندما يكون هناك خلاف على حضانة الأطفال، حيث يتم رفع الدعوى أمام المحكمة ليبحث القاضي من هو الحاضن الأصلح للمحضون ليقوم بالحكم به بالحضانة بعد توفر كافة الشروط التي حددها النظام له. لكن ما هي طريقة رفع دعوى حضانه في السعودية؟

  • بعد أن يدخل مُقدم الدعوى إلى صفحة ناجز وينتقل إلى خدماتها الالكترونية يختار (القضاء).
  • يختار (صحيفة دعوى) ليبدأ بطلب جديد ويقوم بإدخال البيانات المطلوبة.
  • تصنيف الدعوى الرئيسي (الأحوال الشخصية) أما التصنيف الفرعي (دعاوى الحضانة والزيارة والنفقة) أما نوع الدعوى (دعوى حضانة).
  • يجب على مقدم الدعوى إضافة المدعين من خلال جلب بياناتهم من أبشر ثم (التالي).
  • يتم إدخال بيانات الأولاد المطلوب حضانتهم. وما هي أسباب الحضانة (إما الحكم بحضانة المدعي للأولاد، أو إلزام المدعى عليه بحضانة الأولاد).
  • يتم تحديد قائمة الطلبات (حضانة الأولاد) ثم المحكمة (محكمة الأحوال الشخصية في مكان إقامة المدعى عليه).
  • عليه كتابة أسانيد الطلبات التي يستند المدعي عليها بدعواه مثل إدراج بطاقة عائلية ووثيقة طلاق وغيرها.
  • يتم تعبئة باقي البيانات من مرفقات ومشفوعات في حال وجودها ثم يتم (إرسال الطلب).
  • يتم التوجه بعد ذلك إلى محكمة الأحوال الشخصية المذكورة ليتم البدء بحضور جلسات المحكمة.
  • تستمع المحكمة إلى أقوال أطراف الدعوى ليتم إحالة الدعوى إلى قسم الصلح في المحكمة ليتم محاولة تقريب وجهات النظر بين الطرفين.
  • تتم إجراءات الصلح في 3 جلسات في الأولى يتم الاستماع إلى أقوال المدعي وفي الثانية يتم سماع أقوال المدعى عليه. أما في الثالثة جمع الطرفين ومحاولة الصلح بينهما.
  • يتم كتابة تقرير من قبل القاضي يوضح فيه من هو أصلح للمحضون.

يتم رفع دعوى الحضانة عند انفصال الأبوين عن بعضهما لأي سبب كان سواء بالفسخ أو الطلاق أو الهجر أو غيره. وكان هناك خلاف على حضانة الأطفال الذين هم في سن الحضانة والذي يستوجب اللجوء إلى المحكمة لرفع دعوى الحضانة.

نموذج دعوى حضانة..

يجب أن تشمل صحيفة دعوى الحضانة على مجموعة من البيانات المطلوبة وفق أحكام النظام من بيانات مقدم الدعوى وبيانات المدعى عليهم. بالإضافة إلى أسباب رفع الدعوى أمام المحكمة وتقديم الأوراق والمستندات الرسمية المطلوبة للدعوى.

وفيما يلي نموذج دعوى حضانة في السعودية:

دعوى ضم صغير إلى والده لسبب زواج أم الصغير من شخص أجنبي عن المحضون.

المدعي ـــــــــــــــــــــــــــــــــ العنوان ـــــــــــــــــــــــــــــ رقم الهوية ــــــــــــــــــــــــــــــ.

المهنة ــــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعى عليها ـــــــــــــــــــــــــــــــــ العنوان ـــــــــــــــــــــــــــ رقم الهوية ــــــــــــــــــــــــ.

المهنة ــــــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى:

إن المدعي كان زوجاً للمدعى عليه، وقد عاشرها وفق أحكام الشرع والنظام معاشرة الأزواج. ونتج عن هذا الزواج ولد اسمه ـــــــــــــــــــــــــــــ. وعمره ـــــــــــــــــــ.  لكن حصل الطلاق بتاريخ ـــــــــــــــــــ.

وبموجب صك الطلاق الصادر عن ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ. رقمه ـــــــــــــــــ وتاريخه ـــــــــــــــــــــ.

وإن المحضون حالياً بحضانة أمه.

وقد تزوجت أمه من زوج أجنبي عن المحضون، مع العلم أنني قمت بالمطالبة بأن أتسلم المحضون بسبب سقوط الحضانة عن أمه وفق ما نصت عليه المادة 126 من نظام الأحوال الشخصية.

الطلبات:

اطلب من حضرتكم أن تحكموا على المدعى عليه بأن تسلمني الطفل ــــــــــــــــــــــــــــــ. من أجل أن أقوم برعايته وتربيته والحفاظ عليه.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وفي حال كنتم بحاجة إلى صياغة صحيفة دعوى حضانة وفق الأصول القانونية المتبعة فما عليكم سوى توكيل محامي خبير ومتخصص في هذه القضايا من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

الذي يمكنه صياغة دعوى المطالبة بحضانة الأولاد بأفضل الطرق القانونية ودعمها بالأسانيد اللازمة والمطلوبة. ومتابعتها أمام المحكمة حتى الوصول إلى الحكم النهائي الذي يرضيكم.

متى يتم رفع دعوى الحضانة؟

يتم رفع دعوى الحضانة عند انفصال الأبوين عن بعضهما لأي سبب كان سواء بالفسخ أو الطلاق أو الهجر أو غيره. وكان هناك خلاف على حضانة الأطفال الذين هم في سن الحضانة والذي يستوجب اللجوء إلى المحكمة لرفع دعوى الحضانة.

كم تستغرق دعوى الحضانة؟

تستغرق دعوى الحضانة 3 جلسات الأولى للاستماع إلى المدعي والثانية للاستماع إلى المدعى عليه، وأما الثالثة فتكون لجمع الطرفين ومحاولة الصلح بينهما. وعندما تنتهي كافة هذه الإجراءات والوصول إلى الحكم النهائية. فيكون هناك مهلة 30 يوم للطعن فيه. وفي المجمل غالباً ما تستغرق الدعوى حوالي 5 أشهر حسب الحالة المعروضة أمام المحكمة.

وإلى هنا نصل معكم إلى نهاية مقالنا.

شروط رفع دعوى حضانه كيف ارفع دعوى الحضانة واجراءاتها 2023.

الذي بينا لكم فيه كافة التفاصيل القانونية التي تخص شروط رفع دعوى حضانه في السعودية وإجراءاتها. ونحن في شركة محمد عبود الدوسري نجيبكم عن جميع استفساراتكم عن قضايا الحضانة في المملكة العربية السعودية. ولأي تفاصيل يمكنكم التواصل معنا عبر زيارة صفحتنا اتصل بنا.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية