شروط شهود حصر الورثة

شروط شهود حصر الورثة قد وضعها النظام في السعودية لتحديد من هم الفئات المستثنيين من الشهادة عند استخراج صك حصر ورثة. والذين سوف نذكرهم في هذا المقال.

كما سنشرح أيضاً بالتفصيل عن كل ما يتعلق بالشهود والمعدلين في حصر الورث وكيفية طباعة الصك والاستعلام عنه برقم الهوية.

أهم شروط شهود حصر الورثة في السعودية

شروط شهود حصر الورثة.

لا يشترط حضور جميع الورثة لعمل صك حصر الورثة، وإنما يتم الاكتفاء بحضور أحد الورثة أو حضور وكيل أحد الورثة مع وجود وكالة سارية المفعول.

عندما يتوفى المورث ويرغب الورثة في توزيع التركة عليهم، كما حددها نظام الأحوال الشخصية الذي أخذ أحكامه من الشريعة الإسلامية التي فصلت كيف يتم توزيع الميراث ومن هم الورثة المستحقين للتركة وما هي حصصهم الشرعية.

وقد وفرت وزارة العدل العديد من خدماتها الالكترونية التي توفر كثير من الوقت على الورثة سواء فيما يتعلق بتقسيم التركة أو استخراج حصر إرث عبر ناجز. فهذه الخدمة تساعد المستفيدين من الورثة أو الوكيل عن أحدهم بأن يتقدم بطلب لاستخراج صك الورثة من قبل المحكمة.

وحصر الورثة يتم الحصول عليه من أجل معرفة بيانات المتوفى، وكذلك البيانات التي تخص الورثة وما هي صلتهم بالمتوفى. بالإضافة إلى إثبات الحمل أو القاصر في حال وجودهم. مع تقديم هويات الورثة وشهادة الوفاة وسجل الأسرة للمتوفى السعودي.

لكن بعد معرفة ماهي متطلبات صك حصر الورثة فيجب معرفة الشروط التي يجب الالتزام بها عند استخراج صك حصر ورث في السعودية. ومن أهم تلك الشروط وجود شاهدين لحصر الإرث. لكن ما هي شروط شهود حصر الورثة حسب النظام؟

إن شهود حصر الورثة هم الشهود المطلوب وجودهم وأن يشهدوا على استخراج صك الورثة. وقد بينت وزارة العدل السعودية شروط شهود حصر الورثة التي يجب توفرها حتى يتم إصدار صك حصر إرث نظامي. ومن أهم شروط شهود حصر الورثة بالسعودية هي ما يلي:

  1. يجب ألا يكون شهود حصر الورثة من الوارثين، أو من أصول الورثة (الآباء وإن علوا)، أو من فروع الورثة (الأبناء وإن نزلوا). كما يجب ألا يكون الشهود من أزواج الوارثين.
  2. يجب وجود شاهدين دون الحاجة إلى معدلين.
  3. يجب أن يكون لدى الشاهدين حسابات تكون مفعلة بأبشر، وأن تكون الحسابات مرتبطة بحوالاتهم، عند استخراج صك الورثة إلكترونياً.
  4. على الشاهدين المذكورين الموافقة على تصديق الصك في حال وصلتهم رسالة بذلك.

ويمكن الاستعانة بمحامي ورثة في السعودية ليقوم بكافة الإجراءات المطلوبة لقسمة التركة بين الورثة كما نص عليه النظام.

من هم المعدلين في حصر الورثة.

كثيراً ما يتطلب في إحداث الصكوك أو توثيقها لدى الدوائر الانهائية وجود شهود ومعدلين. فالشهود هم من يطلب شهادتهم في تلك الصكوك. لكن من هم المعدلين المطلوب وجوهم مع الشهود؟

المعدلين بشكل عام هم الذين يشهدون بصلاحية الشهود المطلوبين للشهادة، حيث يشهد المعدلين على صحة شاهدة الشاهد. فعلى سبيل المثال يمكن أن يكون قد صدر بأحد الأشخاص حكم جنائي بقضية قذف وبالتالي فإن شهادتهم غير مقبولة أمام المحكمة.

كذلك يمكن أن يشهد المعدل على أن الشاهد غير مجنون، وغير قاصر، ولا يتصف بالكذب. وبالتالي هذه الحكمة والمهمة الأساسية للمعدلين بشكل عام.

وهناك شروط يجب توفرها في المعدلين، وهي نفس الشروط التي يطلبها النظام في الشهود مثل:

  • ألا يقل عدد المعدلين عن اثنين.
  • يمكن أن يكون المعدل رجل أو أنثى.
  • يجب ألا يكون المعدل أحد أصول الشاهد أو أصول المستفيد.
  • كما يجب ألا يكون المعدلين أحد فروع المستفيد أو الشاهد.
  • ألا يكون المعدل زوج للشاهد أو زوج للمستفيد.

وبالنسبة لاجراءات حصر الارث في السعودية واستخراج الصك عن طريق ناجز بطريقة إلكترونية يتم إدخال جميع البيانات المطلوبة للمستفيد. نوع الطلب وبيانات المتوفى، وكذلك صلة قرابة المستفيد بالمتوفى بالإضافة إلى بيانات الوفاة.

كما يتم إدخال بيانات الورثة، ومكان الواقعة أي الوفاة وإضافة المرفقات ثم بعد ذلك يطلب إدخال بيانات الشهود ثم تقديم الطلب.

ومن الجدير بالذكر أنه لا حاجة إلى إضافة معدلين بالنسبة لاستخراج صك ورثة عبر ناجز حسب وزارة العدل السعودية. وإنما يُكتفى بوجود الشهود وفق الإجراءات الجديدة فيما يتعلق بهذا الخصوص.

من هم الشهود في صك حصر الورثة؟

الشهود في صك حصر الورثة هم شاهدين اشترط النظام وجودهم لاستخراج حصر ورثة. ويشترط ألا يكون الشاهدين من الأصول أو من الفروع وألا يكونا من أزواج الوارثين.

طباعة حصر ورثة برقم الهوية.

من الخدمات المهمة التي أتاحتها وزارة العدل إمكانية استخراج حصر ورث بطريقة إلكترونية عن طريق البوابة الرقمية ناجز. وإمكانية الاستعلام عن حصر ورثة وكذلك طباعته دون أن يحتاج المستفيد لزيارة وزارة العدل.

وذلك للتسهيل على المستفيدين واختصار الجهد والوقت وتطوير أداء العمل واختصار الإجراءات وما إلى ذلك. ويتم طباعة حصر ورثة برقم الهوية عن طريق اتباع ما يلي:

  • يتم الدخول للبوابة الرقمية لوزارة العدل (ناجز) ومن ثم تسجيل الدخول عن طريق رقم الهوية الوطنية.
  • فتظهر الصفحة للرئيسية للبوابة لاختيار (التوثيق) من أعلى الشاشة ثم اختيار (الخدمات الاجتماعية).
  • تظهر الصفحة الخاصة بالحالات الاجتماعية والتي تحتوي على الوثائق المعتمدة والطلبات وغيرها.
  • تستطيع من هذه الصفحة الاطلاع على الصكوك الصادرة باسمك من خلال بوابة ناجز.
  • وعند ظهور وثيقة حصر الورثة يمكنك الضغط على تحميل الوثيقة وطباعتها.

اطلع على الفيديو الآتي:

هل يشترط حضور جميع الورثة لعمل صك حصر الورثة؟

لا يشترط حضور جميع الورثة لعمل صك حصر الورثة، وإنما يتم الاكتفاء بحضور أحد الورثة أو حضور وكيل أحد الورثة مع وجود وكالة سارية المفعول.

وننهي بهذا مقال.

شروط شهود حصر الورثة أهم 4 شروط ومن هم المعدلين بحصر الورثة.

ومن أجل حصولك على المعلومات الدقيقة والوافية حول حصر الإرث وكيفية استخراجه وكل ما يتعلق بقضايا الميراث في السعودية. فاتصل مع أحسن محامي متخصص في قضايا الميراث خبير من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية