شروط فسخ النكاح في القانون السعودي

شروط فسخ النكاح في القانون السعودي وأسباب فسخ عقد النكاح وضعها نظام الأحوال الشخصية في السعودية. والتي في حال توفرها يحق لأحد أطراف عقد النكاح طلب الفسخ من قبل المحكمة.

وسنستعرض لكم هذه الشروط والأسباب الموجبة لطلب فسخ عقد النكاح أمام المحكمة وشرحها بكافة تفاصيلها.

أسباب فسخ النكاح في القانون السعودي

شروط فسخ النكاح في القانون السعودي.

يحق طلب فسخ عقد النكاح عندما يتوفر أي سبب من الأسباب الموجبة لفسخ العقد حسب النظام. مثل غيبة الزوج لأكثر من 4 أشهر. أو في حال سوء العشرة أو تعرض الزوجة للضرر أو عدم إنفاق الزوج على زوجته. وعند وجود عيوب تمنع المعاشرة في أحد الزوجين. كذلك عندما يهجر الزوج زوجته لمدة زمنية أكثر من 4 أشهر. وغيرها من الأسباب الكثيرة التي نص عليها القانون.

فسخ النكاح في قانون الطلاق في السعودية هو عبارة عن نقض عقد النكاح بسبب حصول خلل في العقد قد طرأ عليه ومنع بقائه واستمرار الحياة الزوجية. ولا يتم فسخ عقد النكاح إلا عن طريق القضاء بحكم قضائي.

ومن أهم شروط فسخ النكاح في القانون السعودي ما يلي:

  • توفر حالة من الحالات التي تستوجب فسخ عقد النكاح بطلب من أحد أطراف عقد الزواج. مثل فسخ النكاح بسبب الهجر أو غيبة الزوج أو عدم تقديم النفقة إلى الزوجة. أو بسبب الضرب والضرر والسب والشتم وكذلك سوء العشرة وغيرها.
  • يجب إثبات السبب الذي تم تقديمه إلى المحكمة وتقديم ما هو مطلوب من براهين وأدلة تثبتها.
  • يجب تقديم الطلب من خلال صحيفة دعوى فسخ عقد نكاح يتم تقديمها وفق إجراءات قانونية محددة. أو رفع الدعوى بشكل إلكتروني عن طريق بوابة ناجز مع تعبئة ما يُطلب إدخاله من بيانات.

وغير ذلك من شروط فسخ النكاح في القانون السعودي لقيام القاضي بفسخ عقد النكاح. ولمعرفة الشروط بتفصيل أكثر وكافة تفاصيل الأحكام القضائية في قضايا فسخ النكاح مثل متى يحق للقاضي فسخ النكاح بدون عوض أو بعوض. أو استئناف حكم فسخ النكاح بدون عوض. فيمكنك أن تتصل بأفضل محامي طلاق جدة على الرقم call:00966545040509.

متى يتم رفض دعوى فسخ النكاح؟

يتم رفض دعوى فسخ النكاح عندما لا يكون هناك أي سبب من الأسباب التي وضعها النظام الموجبة لفسخ عقد النكاح. أو عند تقديم سبب من أسباب الفسخ لكن دون قدرة المدعي على إثبات هذا السبب أمام المحكمة. وكذلك عند عدم اقتناع القاضي بالأسباب والإثباتات المقدمة من قبل طالب فسخ عقد النكاح.

أسباب فسخ النكاح في القانون السعودي.

نص نظام الأحوال الشخصية في السعودية على أسباب فسخ عقد النكاح التي تمكن أحد أطرافه من طلب فسخه. وإن أسباب فسخ النكاح في القانون السعودي هي:

  • الإعسار بالصداق وذلك في حال طلب الزوجة فسخ عقد النكاح قبل الدخول بسبب عدم أداء الزوج للمهر الحال. في حال انتهاء الموعد المُحدد من قبل المحكمة (المادة 106).
  • الإعسار بالنفقة حيث يتم فسخ عقد النكاح عندما تطلبه الزوجة عندما يدعي زوجها الإعسار بالنفقة للزوجة. وإن كانت تعلم بذلك قبل الزواج (المادة 107).
  • الامتناع عن الإنفاق في حال طلب الزوجة الفسخ بسبب امتناع الزوج عن الإنفاق عليها.
  • البعد سواء بالغيبة أو الفقد أو الحبس.
  • الهجر وذلك في حال حلق الزوج بعدم معاشرة زوجته مدة أكثر من 4 أشهر، أو في حال امتناعه عن المعاشرة لنفس هذه المدة (المادة 113).
  • الغيبة في حال كانت زوجها غائباً عنها وغير معروف له موطن أو مكان إقامة. وذلك بعد أن يمضي مدة يتم تحديدها من قبل المحكمة وأقلها سنة وأكثرها سنتين. كذلك في حال غياب مدة أقلها 4 أشهر. في حال كان له مكان إقامة معروف (115).

بالإضافة إلى فسخ النكاح بسبب الكره والتي أقرته وزارة العدل كما يوضحه الفيديو الآتي:

وعند طلب فسخ عقد النكاح من المحكمة فيجب توكيل محامي الطلاق متمرس ويمتلك خبرات عميقة في قضايا الطلاق وفسخ عقد النكاح. وإجراءات تقديم الدعوى وماهي أسئلة القاضي عند فسخ النكاح. ليقدم السبب المنصوص عليه بالنظام والمُقنع لهيئة المحكمة.

متى يحق لي فسخ عقد النكاح؟؟

يحق طلب فسخ عقد النكاح عندما يتوفر أي سبب من الأسباب الموجبة لفسخ العقد حسب النظام. مثل غيبة الزوج لأكثر من 4 أشهر. أو في حال سوء العشرة أو تعرض الزوجة للضرر أو عدم إنفاق الزوج على زوجته. وعند وجود عيوب تمنع المعاشرة في أحد الزوجين. كذلك عندما يهجر الزوج زوجته لمدة زمنية أكثر من 4 أشهر. وغيرها من الأسباب الكثيرة التي نص عليها القانون.

فسخ النكاح بسبب الضرر.

وحسب المادة رقم 104 من نظام الأحوال الشخصية فإن لكل من الزوجين الحق بطلب فسخ النكاح في حال وجدت علة مضرة في الطرف الآخر. وكانت هذه العلة من العلل التي تمنع المعاشرة الزوجية، سواء كانت العلة قد حصلت قبل إبرام عقد الزواج أو بعده.

ويستثنى من ذلك في حال كان من يطلق فسخ عقد النكاح يعلم بتلك العلة عند إبرام عقد الزواج أو كان قد علم بها بعد ذلك وحصل منه ما يدل على رضاه على ذلك سواء فعلاً أو قولاً.

لذلك فعندما يتم رفع دعوى فسخ عقد نكاح بسبب الضرر هناك عدة حالات نصت عليها المادة 105 تأخذها المحكمة بعين الاعتبار وهي:

  • عند حدوث العلة الموجودة بأحد الزوجين بعد أن تم الدخول، فلا يحق للزوج أن يحصل على المهر الذي دفعه.
  • في حال حصلت العلة بوقت سابق لعقد الزواج وكان فسخ عقد النكاح قبل الدخول. فهنا يحق للزوج استرداد ما قام بدفعه من مهر، ويسقط ما أُجل منه.
  • تستحق الزوجة المهر عندما تصيب الزوج عله بوقت سابق لعقد الزواج، وكان فسخ العقد قبل الخلوة أو الدخول.
  • كما تستحق الزوجة المهر عندما تكون العلة في الزوجة تسبق العقد، وكان فسخ عقد الزواج بعد الخلوة أو الدخول. ويمكن للزوج أن يرجع بالمهر على من غره.

وفي ختام مقالنا.

تعرف على شروط فسخ النكاح في القانون السعودي وأسبابه 2023.

وعند اتصالك مع رقم محامي طلاق بجده call:00966545040509. من شركتنا ستحصل على الإجابة الفورية والكاملة عن كافة الاستفسارات والأسئلة التي تتعلق بمسائل فسخ عقد النكاح.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية