شروط فسخ النكاح في القانون السعودي

شروط فسخ النكاح في القانون السعودي من المهم الإلمام بها ومعرفتها من قبل الزوجين لضمان معرفة حقوقهم والتزاماتهم عن طلب فسخ عقد النكاح أمام القاضي. ومن خلال مقالنا سوف نشرح الشروط الكاملة لفسخ النكاح في النظام السعودية وإجراءات دعوى فسخ النكاح.

إجراءات فسخ النكاح في السعودية

شروط فسخ النكاح في القانون السعودي.

يحق للزوج الإعتراض على فسخ النكاح في حال رأى بأن الحكم غير منصف بحقه، وذلك من خلال تقديم لائحة اعتراض إلى المحكمة مُصدرة الحكم، واتباع إجراءاتها القانونية ووفق المهل القانونية.

فسخ عقد النكاح في النظام السعودي هو نقض العقد لسبب من الأسباب التي تُخل بعقد النكاح وبالتالي يمنع استمرار الحياة الزوجية. وفسخ النكاح لا يتم إلا عن طريق المحكمة والقضاء. لكن قبل تقديم طلب فسخ عقد النكاح. فما هي شروط فسخ النكاح في النظام السعودي؟

شروط فسخ النكاح بالقانون السعودي هي:

  • وجود حالة من الحالات المستوجبة طلب فسخ النكاح أمام القاضي والتي نص عليها الفصل الرابع من الباب الثالث من نظام الأحوال الشخصية السعودي. مثل غيبة الزوج أو الهجر أو منع النفقة عن الزوجة أو التسبب بضرر للزوجة أو سبها أو شتمها أو سوء العشرة وما إلى ذلك.
  • يجب أن يتم تقديم الأدلة الواضحة والبينة لإثبات السبب المذكور في النظام للمطالبة بفسخ عقد النكاح.
  • يجب أن يتم تقديم صحيفة دعوى فسخ نكاح ورفعها أمام القضاء بحيث تستوفي الشروط المطلوبة بحسب نظام المرافعات الشرعية مثل بيانات مقدم الدعوى والمدعى عليه وموضوعها والطلبات فيها والأسانيد والمرفقات.
  • اتخاذ الإجراءات المطلوبة لتقديم الدعوى أمام محكمة الأحوال الشخصية.

إجراءات فسخ النكاح.

إجراءات فسخ النكاح في السعودية هي:

  1. إعداد صحيفة دعوى فسخ عقد نكاح بطريقة واضحة وشكل دقيق، متضمنة تفاصيل الطلب والأسانيد والطلبات في الدعوى.
  2. تقديم صحيفة الدعوى من خلال إيداع الصحيفة بالدائرة المختصة بمحكمة الأحوال الشخصية لتقييد الدعوى وتحديد مواعيد الجلسات.
  3. يمكن تقديم دعوى فسخ النكاح إلكترونياً عن طريق منصة ناجز وخدمة صحيفة الدعوى وتعبئة كامل بياناتها المطلوبة ثم إرسال الدعوى.

انظر الفيديو الآتي:

ما هي حقوق الزوجه بعد الفسخ؟

حقوق الزوجة بعد الفسخ هي حصولها على المهر المُسمى في حال كان الفسخ بعد الدخول. بالإضافة إلى حق الزوجة بنفقة العدة ونفقة الأطفال في حال وجودهم، كما يحق للزوجة الحصول على حضانة أطفالها إن كان يتوفر لديها شروط الحاضنة حسب نظام الأحوال الشخصية السعودي. بالإضافة إلى حقها في السكن في مرحلة الحضانة.

هل يحق للزوج الاعتراض على فسخ النكاح؟

يحق للزوج الإعتراض على فسخ النكاح في حال رأى بأن الحكم غير منصف بحقه، وذلك من خلال تقديم لائحة اعتراض إلى المحكمة مُصدرة الحكم، واتباع إجراءاتها القانونية ووفق المهل القانونية.

ساق الله لكم الخير على قراءة المقال.

شروط فسخ النكاح في القانون السعودي 4 إجراءات لفسخ النكاح.

ولتحصل على المساعدة القانونية المناسبة في قضايا فسخ عقد النكاح في السعودية فاتصل مع أقوى محامي فسخ النكاح في السعودية من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية