صحيفة دعوى اثبات حضانة

صحيفة دعوى اثبات حضانة يتم تقديمها إلى المحكمة عند حصول الخلاف على حضانة الأبناء وذلك لإثبات أحقية الحاضن بحضانة أبنائه. وقد عرف نظام الأحوال الشخصية الحضانة ونظم جميع المسائل المتعلقة بحضانة الأولاد سواء شروط الحضانة وحالات سقوطها وزيارة الأولاد وغير ذلك.

وعلى الرغم من ذلك فإن قضايا الحضانة المعروضة أمام المحاكم كثيرة، بسبب الخلافات الكثيرة التي تنشأ على حضانة الأولاد. ويحق للحاضن عند توفر الشروط التي طلبها النظام فيه أن يطالب بحضانة أبنائه وأن يرفع دعوى حضانة من خلال صياغة صحيفة دعوى اثبات حضانة بطريقة صحيحة سوف نبينها لكم في هذا المقال. بالإضافة إلى الشروط المطلوبة لرفع دعوى الحضانة في السعودية.

صحيفة دعوى اثبات حضانة.

تنتهي حضانة الأولاد عند إتمامهم سن 18 عام، إلا في حال كان المحضون فاقد للأهلية. كما يحق للمحضون الاختيار بالإقامة مع أحد أبويه عند إتمامه سن 15 عام. لكن الخلافات تنشأ على حضانة الأولاد ممن هم دون سن 15 عام.

وعند الحاجة لرفع دعوى اثبات حضانة في حال حصول نزاع بين الأم والأب على حضانة الأولاد، فلا بد من صياغة نموذج دعوى اثبات حضانة بطريقة قانونية صحيحة. بحيث يتم كتابة بيانات كل من المدعي والمدعى عليه وسرد موضوع الدعوى وتقديم ما يلزم من أوراق مطلوبة.

وفيما يلي صحيفة دعوى اثبات حضانة في السعودية:

موضوع الدعوى: إثبات حضانة للأم.

تاريخ ــــــــــــــــــــــــ هـ. والموافق ــــــــــــــــــــــــــ م.

إلى المحكمة ــــــــــــــــــــــــــ.

المدعي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ عنوانه ـــــــــــــــــــــــــــــــ رقمه الوطني ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

مهنته ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعى عليه ـــــــــــــــــــــــــــــــــ عنوانه ـــــــــــــــــــــــــــــــــ رقمه الوطني ـــــــــــــــــــــــــــــــ.

مهنته ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ولقد كان المدعى عليه زوجي من تاريخ ـــــــــــــــــــ ولدي منه طفلين هما:

  1. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وقد تم الطلاق بتاريخ ـــــــــــــــــــــــــــــ رقم الصك ــــــــــــــــــ تاريخه ــــــــــــــــــــــ.

وقد قام المدعى عليه بأخذ أولادي المذكورين، وقد رفض إعادتهم على الرغم من بقائي بدون زواج إلى الآن. وإنني أملك سكن مناسب للأطفال وتتوفر لدي كافة الشروط المطلوبة في الحاضن حسب النظام.

الطلبات:

أطلب من فضيلتكم قيد الدعوى الخاصة بإثبات الحق لي بحضانة أطفالي وذلك للأسباب التالية:

  1. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  3. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وتحتاج صياغة صحيفة دعوى اثبات حضانة إلى الاستعانة بمحامي خبير في قضايا الحضانة ليقوم بصياغتها بالشكل القانوني الصحيح.

ويمتلك محامي طلاق جدة من شركتنا الخبرة المطلوبة في قضايا الحضانة وصياغة صحيفة دعوى اثبات حضانة بأفضل الطرق النظامية والصحيحة. ويقوم بدعمها بالأدلة والأسانيد المطلوبة وما يلزم من إجراءات قانونية لتقديمها للمحكمة حتى الوصول إلى النتيجة القانونية المرضية للموكل.

شروط رفع دعوى حضانه.

بما أن الحضانة هي تربية الأولاد والعناية بهم والذين لا يستطيعون الاستقلال بأنفسهم عن الأشياء التي تضرهم. والحفاظ على مصالحهم الكاملة سواء بالتعليم والعلاج والمسكن وعلى نحو ذلك. لذلك فمن الضروري توافر صفات معينة في الحاضن ليكون قادراً على القيام بهذه المهمة.

والتي حددها نظام الأحوال الشخصية بالتفصيل. لكن تكثر الخلافات حول حضانة الأطفال والتي تستوجب رفع دعوى حضانة أمام المحكمة للمطالبة فيها بحضانة الأولاد.

وهناك شروط مطلوبة لقبول دعوى الحضانة أمام المحكمة يجب الالتزام بها عند إقامة الدعوى وتقديمها لدى المحكمة.

فعندما يحصل خلاف بين الأب والأم على حضانة الأولاد بعد حصول الطلاق بينهم فيحق للذي يرغب في حضانة الأطفال رفع دعوى حضانة أمام المحكمة بعد تحقق شروط رفع دعوى حضانه وهي:

  • وجود النزاع الحاصل على حضانة الأولاد والذي يحتاج إلى رفع دعوى أمام المحكمة.
  • الشروط التي تتعلق بالحاضن كأن يكون ذو أهلية كاملة وقادر على الحفاظ على المحضون وتربيته ورعايته. كما يجب أن يكون سليماً من الأمراض المعدية والخطيرة.
  • يجب على الحاضن أن يكون حسن السلوك وغير محكوم بجريمة من جرائم الشرف.
  • عندما تكون الحاضنة هي الأم فيجب ألا تتزوج من زوج أجنبي عن المحضون، إلا في الحالات التي يقضي بها القاضي بأنه أصلح للمحضون.
  • عندما يكون الحاضن رجل فيجب أن يكون محرماً بالنسبة للمحضون الأنثى ويجب توضيح من يصلح للحضانة من النساء.
  • يجب أيضاً أن تتوفر الشروط التي تحتاجها الدعوى القضائية بشكل عام وهي شرط الصفة والمصلحة المشروعة والأهلية.
  • صياغة صحيفة الدعوى بطريق قانونية صحيحة لتقديمها إلى المحكمة.

ما هو توثيق الحضانة؟؟

توثيق الحضانة هو قيام الحاضنة بطلب إصدار وثيقة حضانة لأبنائها المطلوبة حضانتهم من خلال التقدم إلى محكمة الأحوال الشخصية. ويجب أن يكون معها صك الطلاق وصورة مصدقة عن عقد الزواج، بالإضافة إلى اثنين من الشهود وكذلك اثنين مزكين. ويتم توثيق الحضانة وإثباتها عندما لا يكون هناك أي نزاع بين الأبوين على حضانة أطفالهما.

اجراءات رفع دعوى حضانة.

عند نشوب الخلاف بين الأب والأم على حضانة أبنائهما فلا بد من رفع دعوى الحاضنة أمام المحكمة وتجهيز الأوراق المطلوبة. ويمكن القيام بإجراءات رفع دعوى حضانة بطريقة الكترونية عبر بوابة ناجز من خلال اتباع ما يلي:

  • بعد دخول المستفيد إلى موقع ناجز الرسمي ويتم الانتقال إلى خدماتها الالكترونية ليتم اختيار خدمة (القضاء).
  • على المستفيد اختيار (صحيفة الدعوى) ليضغط على (طلب جديد) وإدخال البيانات المطلوبة.
  • يقوم المستفيد بإدخال التصنيف الأساسي للدعوى وهو (أحوال شخصية). ثم إدخال التنصيف الفرعي للدعوى وهو (دعاوى الزيارة والحضانة والنفقة).
  • ثم على المستفيد أن يحدد نوع الدعوى وهو (دعوى حضانة).
  • يقوم المستفيد بإدخال المدعين في الدعوى عن طريق جلب البيانات الخاصة بهم من (أبشر) ويضغط على (التالي).
  • يطلب من المستفيد أن يُدخل البيانات المطلوبة للأولاد المراد حضانتهم، وإدخال أسباب الحضانة هل هي طلب الحكم بحضانة الأولاد لصالح المدعي أو الطلب بإلزام المدعى عليه بالحضانة.
  • وعلى المستفيد أن يحدد قائمة الطلبات (حاضنة الأولاد) وعليه اختيار المحكمة وهي (محكمة الأحوال الشخصية الموجودة بمكان الإقامة للمدعى عليه).
  • وبعد أن يقوم بكتابة أسانيد الطلبات كإدراج البطاقة العائلية وكذلك وثيقة الطلاق وعلى نحو ذلك، يتم تعبئة باقي البيانات وإرفاق ما هو مطلوب من مشفوعات ومرفقات وإرسال الطلب.
  • على مقدم الطلب أن يتوجه بعد تقديمه للطلب إلى المحكمة المذكورة للبدء بإجراءات المحاكمة وحضور الجلسات المحددة من قبل المحكمة.
  • تطلب المحكمة سماع أقوال كل من المدعي والمدعى عليه وتحيل الدعوى إلى (قسم الصلح) وذلك لمحاولة تقريب وجهات النظر بين الطرفين.
  • وعدد جلسات الصلح التي تتم في المحكمة هي 3 جلسات، حيث يتم في الجلسة الأولى الاستماع إلى أقوال المدعي ووجهة نظره. أما في الجلسة الثانية فيتم الاستماع إلى أقوال المدعى عليه وكذلك وجهة نظره، أما في الجلسة الثالثة يتم فيها جمع طرفي النزاع لمحاولة الإصلاح بينهم.
  • وفي النهاية يجب كتابة تقرير رسمي من قبل القاضي بحيث يوضح فيه جميع التفاصيل التي تتعلق بمن هو الحاضن الأصلح للمحضون.

استعلام عن طلب إثبات حضانة.

يحتاج العديد ممن قاموا بتقديم طلب إثبات حضانة إلى متابعة طلبهم للحصول على وثيقة الحضانة المطلوبة. فكيف يتم تقديم طلب استعلام عن طلب اثبات حضانة؟

تقدم وزارة العدل السعودية الكثير من الخدمات الالكترونية التي تمكن المستفيدين من هذه الخدمات من إنجازها بوقت وجهد أقل. وذلك عبر بوابتها الرقمية ناجز.

ومن بين الخدمات الالكترونية الكثيرة التي وفرتها ناجز للمواطنين والمقيمين خدمة الاستعلام عن طلب إثبات حضانة. للتسهيل على كل من قدم طلب إثبات حضانة متابعة طلبه الكترونياً دون الحاجة إلى مراجعة الدوائر العدلية.

فبعد الحصول على رقم طلب إثبات الحضانة وتاريخه الذي تم تقديمه بطريقة الكترونية عبر بوابة ناجز الالكترونية. يتم من خلال هذا الرقم الاستعلام عن طلب إثبات حضانة حيث يتم ذلك عبر اتباع ما يلي من الخطوات:

  • بعد الدخول للبوابة يتم البحث عن خدمة (متابعة طلب سابق).
  • يتم الدخول إما عن طريق إدخال كلمة المرور أو عن طريق الدخول بالرمز الذي يتم إرساله على الجوال.
  • وبعد اختيار طريقة الدخول إلى الخدمة يتم إدخال رقم الطلب ومن ثم الضغط على (دخول).

وبذلك يظهر للمستفيد كافة التفاصيل المتعلقة بطلب إثبات الحضانة الذي تم تقديمه مسبقاً.

كيف اطلع اثبات احتضان؟؟

يمكنك اثبات احتضان عبر بوابة ناجز بطريقة الكترونية عن طريق الدخول إلى خدمة (توثيق حضانة). فمن خلال تسجيل دخولك إلى البوابة وخدماتها الالكترونية يقوم بالانتقال للحالات الاجتماعية. ويجب الدخول إلى الخدمة المتعلقة بتوثيق الحضانة عليك أن تختار (استخدام الخدمة). يُطلب بعد ذلك منك أن تُدخل البيانات التي تخص الحاضنة أو وكيلها وكذلك الأبناء والشهود وسبب الحضانة. وبعد تعبئة كافة البيانات اللازمة والمطلوبة عليك بالنهاية الضغط على (إرسال).

استخراج صك حضانة إلكتروني.

يتم استخراج صك حضانة رسمي يثبت حضانة الأم لأولادها ممن هم أقل من 15 سنة عندما يطلقها زوجها أو يغيب الأب أو يمرض. وذلك كله بشرط ألا يوجد نزاع بين الأب والأم حول الحضانة. حيث يمكن صك الحضانة الأم من أن تراجع الدوائر الحكومية وكذلك الأهلية التي تتعلق بأمور المحضون من أجل الحصول على المكافآت والإعانات عن الأولاد.

ويمكن توثيق الحضانة واستخراج صك حضانة إلكتروني عن طريق بوابة ناجز الالكترونية من خلال خدمة وفرتها وهي (توثيق حضانة). والتي تمكن الحاضن أو الوكيل أن يقدم طلب توثيق حاضنة أطفاله الذين هم أقل من 18 سنة. في الحالات التي يطلق الأب زوجته فيها أو يتغيب الأب أو يمرض.

وللاستفادة من الخدمة يجب ألا يكون هناك نزاع بين الأب والأم على الحضانة.

عبر القيام بالخطوات الآتية:

  • تسجيل دخول المستفيد لبوابة ناجز عن طريق حسابه بالنفاذ الوطني الموحد.
  • ينتقل منها إلى كافة الخدمات الالكترونية والبحث فيها عن (الحالات الاجتماعية).
  • يقوم بعد ذلك بالدخول إلى الخدمة التي تخص (توثيق حضانة).
  • وبعد أن يدخل إلى الخدمة يتم إدخال البيانات التي تخص مقدم الطلب وهي الحاضنة أو وكيلها أو والد المحضون والسبب لطلب صك الحضانة والشهود المطلوبين.
  • وبعد تعبئة كل ما هو مطلوب يتم (إرسال الطلب).
  • وبعدها يتم إشعار المستفيد عن طريق رسالة نصية يتم إرساله لها تتضمن رقم الطلب وتاريخ تقديمه.
  • ويتم أيضا إشعار الشهود من أجل مصادقتهم بعد التدقيق، وبعد المصادقة يتم إشعار المستفيد بأن وثيقة الحضانة قد صدرت ضمن الوثائق المعتمدة.

توثيق الحضانة هو قيام الحاضنة بطلب إصدار وثيقة حضانة لأبنائها المطلوبة حضانتهم من خلال التقدم إلى محكمة الأحوال الشخصية. ويجب أن يكون معها صك الطلاق وصورة مصدقة عن عقد الزواج، بالإضافة إلى اثنين من الشهود وكذلك اثنين مزكين. ويتم توثيق الحضانة وإثباتها عندما لا يكون هناك أي نزاع بين الأبوين على حضانة أطفالهما.

وفيما يأتي فيديو توضيحي حول تقديم طلب إثبات حضانة:

وفي نهاية مقالنا.

صحيفة دعوى اثبات حضانة شروط واجراءات رفع الدعوى 2023.

نتمنى بأن نكون قدمنا لكم الشرح الذي يساعدكم على فهم بعض القضايا التي تتعلق بحضانة الأولاد في السعودية. وكيفية صياغة صحيفة دعوى اثبات حضانة.

ويمكنك التواصل مع محامي طلاق جدة من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. للحصول الإجابة عن جميع استفساراتك عن قضايا الحضانة.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية