صيغة دعوى طلاق للغيبة

صيغة دعوى طلاق للغيبة هو الصيغة القانونية التي يتم تقديمها إلى المحكمة بسبب غياب الزوج عن زوجته دون أي عذر مشروع. وسنوضح لكم في مقالنا هذا كيفية صياغة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة والأسباب الموجبة لذلك وفق أحكام نظام الأحوال الشخصية.

ما الفرق بين الطلاق للهجر والطلاق للغيبة

صيغة دعوى طلاق للغيبة.

الغائب هو كل من سافر وغادر مكانه دون أن يعود إليه وحياته تكون معلومة. ويمكن أن يغيب الزوج عن زوجته لمدة من الزمن دون أي عذر شرعي. فهل يحق للزوجة طلب الطلاق بسبب الغيبة؟

منح نظام الأحوال الشخصية الزوجة الحق في طلب فسخ عقد النكاح في حال غياب زوجها عنها مدة أقلها 4 أشهر، وذلك حسب المادة 114 منه. لكن بشرط أي يكون محل إقامته أو موطنه معروفين. وذلك حتى لو كان الزوج يمتلك المال الذي يمكن استيفاء النفقة من هذا المال.

وحتى يتم الحكم بفسخ للعقد للغيبة لا بد من إنذار الزوج للإقامة مع زوجته أو لكي ينقلها إلى مكانه أو أن يطلقها. ويتم إمهال الزوج لمدة أقصاها 180 يوم من تاريخ الإنذار.

ويتم رفع الدعوى وفق صيغة معينة تحتوي على اسم المدعي والمدعى عليه وبياناتهم وأسباب الدعوى ووقائعها وموضوعها والتوقيع.

الطلاق لغيبة الزوج هو فسخ عقد النكاح بطلب من الزوجة بعد غياب زوجها المعروف محل إقامته وموطنه لمدة 4 أشهر على الأقل.

وإليك فيديو يظهر لك كيفية رفع دعوى فسخ عقد نكاح الكتروني عبر بوابة ناجز:

صيغة دعوى تطليق للغيبة بدون عذر.

صيغة دعوى تطليق للغيبة بدون عذر:

بسم الله الرحمن الرحيم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إلى فضيلة القاضي ــــــــــــ. في محكمة الأحوال الشخصية في ــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: تطليق للغيبة بدون عذر.

اسم المدعي ـــــــــــــــــــــــــــــ. رقم الهوية ـــــــــــــــــــــــــ. العنوان ــــــــــــــــــــــ. المهنة ــــــــــــــــ.

اسم المدعى عليه ـــــــــــــــــــــــ. رقم الهوية ـــــــــــــــــــ. العنوان ـــــــــــــــــــــــ. المهنة ـــــــــــــــــــ.

وقائع الدعوى:

إن الزوجة المدعية ما زالت زوجة المدعى عليه بعقد زواج شرعي رقمه ـــــــــــــ. وتاريخه ــــــــــــــ. وعاشرها معاشرة الأزواج. لكن المدعى عليه غاب عن منزل الزوجية لمدة تزيد عن 4 أشهر دون أي عذر مقبول.

وقد تضررت المدعية من هذا الغياب حيث تركها وهي تخشى على نفسها من الفتنة وحسب المادة 114 من نظام الأحوال الشخصية فإنه يحق لها طلب فسخ عقد النكاح عند غياب الزوج لمدة حدها الأقصى 4 أشهر دون عذر مقبول.

الطلبات:

وبناءً على ما تم ذكره أعلاه ألتمس من حضراتكم الحكم بتطليقي من المدعى عليه ولكم التقدير والشكر.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ما الفرق بين الطلاق للهجر والطلاق للغيبة؟

الطلاق للغيبة هو الطلاق بسبب غياب الزوج المعروف إقامته أو موطنه لمدة أقلها 4 أشهر وذلك بعد إنذار الزوج لمهلة أكثرها 180 يوم. أما الطلاق للهجر فهو طلاق الزوج الذي يهجر زوجته ولا يجامعها لمدة أكثر من 4 أشهر دون أي عذر مشروع.

ما هو الطلاق لغيبة الزوج؟

الطلاق لغيبة الزوج هو فسخ عقد النكاح بطلب من الزوجة بعد غياب زوجها المعروف محل إقامته وموطنه لمدة 4 أشهر على الأقل.

وفي ختام مقالنا.

صيغة دعوى طلاق للغيبة ورفع دعوى طلاق الكترونياً ناجز 2023.

يمكنكم التواصل مع محامي طلاق جدة من شركة محمد عبود الدوسري لأعمال المحاماة والاستشارات القانونية للحصول على الإجابة الكاملة عن جميع استفساراتكم وأسئلتكم عن كل ما يتعلق بدعاوى الطلاق والطلاق للغيبة وعن كل ما تريد معرفته عن الطلاق للضرر.

المصادر.

الطلاق عن بعد

الطلاق عن بعد

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية