صيغة دعوى مطالبة الورثة

صيغة دعوى مطالبة الورثة وفق الأصول القانونية ومستوفية لكافة البيانات المطلوبة من أهم الإجراءات اللازمة لرفع الدعوى إلى المحكمة. ويفضل أن يقوم محامي متخصص بقضايا الميراث بإعدادها وصياغتها بالصورة المثلى.

تابع قراءة سطور مقالتنا لتتعرف على الصيغة القانونية لدعوى مطالبة الورثة وعلى أنواع دعاوى الميراث حسب النظام السعودي.

أنواع دعاوى الميراث

صيغة دعوى مطالبة الورثة في السعودية.

يسقط الحق في الإرث في عدة حالات منها وفاة الوارث قبل أن يتوفى الموروث كما يسقط الحق باختلاف الدين. حيث لا يورث الشخص إذا كان غير مسلم، كما يسقط الحق في حال ارتكب الوارث جريمة قتل الموروث. وإذا حدث انفصال بين الزوجين لا يرث أحدهما الآخر بعد وفاته إلا في حالة الطلاق الرجعي. وعند طلاق الرجل لزوجته أثناء مرض الموت دون ان تطلب ذلك لا يسقط حقها في الإرث.

يلجأ الورثة في حال رفض أحد الورثة تقسيم الميراث بشكل عادل إلى رفع دعوى الميراث إلى المحكمة لتحصيل حقوقهم. ومن المهم إعداد صحيفة دعوى للمطالبة بالميراث ويمكن أن يقوم محامي متخصص بقضايا الميراث بصياغتها بشكل قانوني.

وفيما يلي نموذج لصيغة دعوى مطالبة الورثة في السعودية:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى محكمة ……………. في ……………..

تاريخ …… / …… / ……………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم المدعي أو المدعون: ……………………… رقم الهوية …………….. العنوان ………… رقم الهاتف ………….. البريد الإلكتروني ………………..

اسم المدعى عليه …………………………. رقم الهوية ………………. العنوان …………… رقم الهاتف …………. البريد الإلكتروني …………………

موضوع الدعوى: نحن الورثة المذكورين أعلاه، فإنه وبعد وفاة الفقيد نطالب بتوزيع الميراث حسب أحكام الشريعة الإسلامية. وبما أنه لا وجود لوصية مكتوبة من قبل الفقيد فالتوزيع يجب أن يكون وفق الأنظمة والقوانين النافذة في السعودية.

ونلتزم نحن الورثة بتقديم كافة الدلائل والأسانيد اللازمة المثبتة لحقنا في الحصول على الميراث ومن بينها حصر الورثة.

طلبات الدعوى:

وبناء عليه نلتمس من فضيلتكم تنفيذ هذه الدعوى حسب القوانين والأنظمة وتوزيع التركة بشكل عادل على جميع الورثة المستحقين.

اسم المدعي (أو المدعون) ………………… التوقيع ……………………………

للفائدة شاهد هذا الفيديو:

كيف ارفع قضية مطالبة بحقي من الإرث؟

كي ترفع قضية مطالبة بحقك من الإرث يجب أولاً تجهيز الأوراق المطلوبة من صورة الهوية وحصر الإرث ووثيقة إعلام ورثة. كما يجب إثبات امتناع الورثة أو أحدهم عن تقسيم الميراث عبر محضر يثبت ذلك وتوفر كافة البيانات عن الورثة الشرعيين. ويجب إعداد صحيفة دعوى مطالبة بالإرث بشكل قانوني ومستوفي للبيانات المطلوبة وتقديمها للمحكمة المختصة.

أنواع دعاوى الميراث.

تعتبر دعاوى الميراث من أكثر الدعاوى انتشاراً وتختلف حسب نوع التركة المراد تقسيمها سواء كانت عينية او نقدية. وفيما يلي أهم أنواع دعاوى الميراث في السعودية:

  • دعوى قسمة الأموال النقدية.
  • دعوى قسمة العقارات سواء منزل أو أرض أو أي عقار آخر.
  • دعوى تقسيم السندات والأسهم والصناديق الاستثمارية.
  • دعاوى القسمة الجبرية للتركة.
  • دعوى تقسيم التركة بالتراضي.
  • دعوى قسمة الميراث المشتمل على رهون.
  • دعوى قسمة الميراث لغير السعوديين.
  • دعوى قسمة الأشياء العينية.
  • دعاوى الامتناع عن تقسيم التركة.
  • دعاوى الامتناع عن تسليم التركة.
  • دعوى قسمة الميراث لمن لا وارث لديه.

لا تتردد من توكيل محامي احوال شخصية في جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية وهو محامي معتمد ويملك ترخيص.وهو محامي خبير بقضايا الارث في السعودية وكيفية تقسيم الإرث على الورثة وشروط حصر الارث وكيفية عمل وكالة شرعية للورثة.

متى يسقط الحق في الإرث؟

يسقط الحق في الإرث في عدة حالات منها وفاة الوارث قبل أن يتوفى الموروث كما يسقط الحق باختلاف الدين. حيث لا يورث الشخص إذا كان غير مسلم، كما يسقط الحق في حال ارتكب الوارث جريمة قتل الموروث. وإذا حدث انفصال بين الزوجين لا يرث أحدهما الآخر بعد وفاته إلا في حالة الطلاق الرجعي. وعند طلاق الرجل لزوجته أثناء مرض الموت دون ان تطلب ذلك لا يسقط حقها في الإرث.

بهذا نكون قد وصلنا لختام مقالتنا.

صيغة دعوى مطالبة الورثة لتحصيل حقك في الميراث بالسعودية 1445.

فقد استعرضنا نموذج لصيغة دعوى مطالبة ورثة مستوفية للبيانات الأساسية، كما تكلمنا عن أهم أنواع دعاوى الميراث في السعودية. ويمكنك أن تعرف تفاصيل حول قضايا الميراث مثل إرث الزوج من زوجته بالتواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

وذلك بالاتصال على رقمنا: call:00966545040509 لتحصل على الإجابات الوافية على كل استفساراتك القانونية. وإذا رغبت بالتواصل أونلاين للحصول على استشارة قانونية فورية انقر على أيقونة الواتس اب أسفل الصفحة.

المصادر:

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية