عدم حضور الزوج في جلسة الصلح

عدم حضور الزوج في جلسة الصلح يترتب عليه عقوبات صارمة كفرض غرامة مالية، وجلسة الصلح إجراء ضروري لإيجاد الحلول. فقد تحصل العديد من الخلافات والمشاكل بين طرفي العلاقة الزوجية ويمكن أن تتطور إلى طلب الطلاق أو الخلع.

ولذلك منحت المحاكم السعودية فرصة لحل هذه المشاكل عن طريق جلسات الصلح التي ممكن إجراؤها عن بعد. وسنتحدث في مقالتنا عن تبعات عدم حضور الزوج في جلسة الصلح والأسئلة التي يطرحها القاضي في هذه الجلسة.

أسئلة القاضي في جلسة الصلح

عدم حضور الزوج في جلسة الصلح.

نعم من الضروري حضور جلسات الصلح لأنه من الإجراءات المهمة المتبعة في المملكة العربية السعودية قبل تثبيت الطلاق بشكل رسمي. وهو محاولة أخيرة لإيجاد صيغة توافقية بين الزوجين وحل المشكلات بينهما بهدف عودة الأمور إلى طبيعتها. وخاصة في حال وجود الأولاد بسبب الآثار النفسية السلبية المترتبة على حدوث الانفصال بين الزوجين.

تتعدد المشاكل الممكنة الحدوث بين الزوجين وممكن أن تتطور لتصل إلى طلب الانفصال سواء عن طريق الطلاق أو الخلع. ويجب المحاولة لمنع حدوث ذلك الانفصال لما له من تأثير سلبي خاصة في حال كان هناك أولاد.

وتعرف جلسة الصلح بأنها إجراء قانوني تقوم به المحاكم الشرعية أو محاكم الأسرة في السعودية لتقريب وجهات النظر بين الطرفين. والمحاولة لحل المشكلة أو النزاع الحاصل بينهما عسى أن تعود الحياة لطبيعتها حرصاً على مصلحتهم ومصلحة الأولاد.

فعند تقدم أحد الزوجين بطلب الانفصال سواء عن طريق فسخ النكاح أو الخلع أو الطلاق فإن المحكمة تتخذ عدة إجراءات. وأهم تلك الإجراءات تحويل الطلب أو الدعوى إلى مجلس الصلح ومن ثم يبدأ القاضي بالسؤال عن أسباب تقديم الطلب أو الدعوى.

وتحدد جلسات الصلح خلال مدة أقصاها 20 يوم من تاريخ تقديم الطلب أو الدعوى ومن الضروري حضور الطرفين تلك الجلسات. وذلك لتحقيق الفائدة المرجوة من انعقادها وفي حال عدم حضور الزوج لها فإن تلك الفائدة تنتفي.

وقد أعلنت وزارة العدل السعودية عن فرض عقوبات صارمة في حال عدم حضور الزوج جلسة الصلح في المحكمة. وفي حال كان الزوج هو الشخص المدعي ولم يحضر فيعاقب بحجة تضييع وقت المحكمة ويعاقب بدفع غرامة مالية.

وأما إن كان هو الطرف المدعى عليه ولم يحضر جلسات الصلح فلا دفاع عنه ولا يسمح بتوكيل محام للدفاع عنه. ولذلك من المهم حضور الزوج تلك الجلسات لمحاولة التوفيق والصلح وتقديم الاعتذار من الطرف المخطئ بهدف عودة الأمور إلى طبيعتها.

أسئلة القاضي في جلسة الصلح.

في جلسة الصلح يجتمع الزوجان في المحكمة ويبدأ القاضي بطرح أسئلته على الطرفين ومن أهم هذه الأسئلة:

  • ما هي أسباب الطلاق أو طلب الخلع أو طلب فسخ عقد النكاح؟.
  • هل حدثت أية مشاكل كبيرة بينكما؟.
  • هل كان هناك طلقات قبل هذه الطلقة وما عددها؟.
  • هل هناك أولاد وما عددهم وما أعمارهم؟.
  • يسأل ما إذا كانت أسباب الطلاق هي نفس الأسباب الحالية.
  • يسأل عن طريقة التوصل لحل الخلاف بشكل ودي ومحاولة تلافي حصول الطلاق.
  • هل حدثت مثل هذه المشاكل من قبل؟.
  • يسأل عن موافقة الطرفين على دخول أحد الأهل أو الأقارب لمحاولة الصلح.

تابع الفيديو التالي:

ماذا يترتب على عدم حضور جلسة الصلح؟

يترتب على عدم حضور جلسة الصلح عقوبة الغرامة المالية في حال كان الطرف المتغيب هو الذي قام بتقديم طلب الانفصال. سواء كان الزوج أو الزوجة وسواء كانت دعوى طلاق أو خلع أو فسخ نكاح وذلك بحجة إضاعة وقت القضاء. أما إذا تغيب الطرف المدعى عليه فلا حق له بالدفاع ولا يقبل منه توكيل محامي ليدافع عنه.

جلسة صلح عن بعد.

أصبح بالإمكان حضور جلسة الصلح عن بعد عن طريق منصة إلكترونية أطلقتها وزارة العدل السعودية هي منصة تراضي. وتهدف هذه المنصة لتسهيل الإجراءات الازمة لحل النزاعات والخلافات بين الزوجين بطريقة قانونية سليمة.

ولحضور جلسة صلح عن بعد عن طريق منصة تراضي يجب اتباع الخطوات التالية:

  • التسجيل على منصة تراضي من خلال البريد الإلكتروني وإنشاء حساب جديد.
  • القيام بعمل طلب صلح من خلال ملء النموذج المعتمد بالبيانات الضرورية المتعلقة حول النزاع والأطراف المتضررة ووصف النزاع.
  • بعد وصول الموافقة على طلب الصلح يتم إرسال رسالة للطرفين تتضمن تاريخ والوقت المناسب للجلسة عن بعد.
  • التحضر للجلسة بشكل جيد والتحقق من الاتصال الجيد بالإنترنت ومكان هادئ لإنجاح الجلسة.
  • يتم تقديم رابط الدخول للطرفين إلى سكايب أو زوم.
  • يسعى الوسيط خلال جلسة الصلح إلى حل مقبول للطرفين.
  • يجب على الطرفين التجاوب الجيد مع الوسيط للوصول إلى النتيجة المرجوة.
  • إذا وافق الطرفين على الصلح يتم توقيع اتفاقية بينهما ويعطى كل منهما نسخة من الاتفاقية.

لا تتردد من توكيل محامي طلاق في الرياض ممتاز من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وذلك لمعرفة عواقب عدم حضور الزوج في جلسة الصلح وكيفيةرفع دعوى طلاق من الزوجة في السعودية.

هل من الضروري حضور جلسات الصلح؟

نعم من الضروري حضور جلسات الصلح لأنه من الإجراءات المهمة المتبعة في المملكة العربية السعودية قبل تثبيت الطلاق بشكل رسمي. وهو محاولة أخيرة لإيجاد صيغة توافقية بين الزوجين وحل المشكلات بينهما بهدف عودة الأمور إلى طبيعتها. وخاصة في حال وجود الأولاد بسبب الآثار النفسية السلبية المترتبة على حدوث الانفصال بين الزوجين.

كم عدد جلسات الصلح في الطلاق.

ليس هناك تحديد لعدد جلسات الصلح في الطلاق ويعتمد ذلك على عدة أمور وظروف تتحكم بعدد الجلسات. وذلك وفق ظروف كل قضية ومدى الخلاف الحاصل وإمكانية التوصل لحله بسرعة وتجاوب الطرفين لذلك.

ومن الأمور الهامة التي ينظر بها القاضي في إجراءات الصلح حالة وجود الأبناء وقد تؤثر على عدد جلسات الصلح. وذلك بسبب مراعاة القاضي لحالة الأبناء التي قد تتأثر بشكل كبير وخاصة من الناحية النفسية في حال حدوث الانفصال.

وقد تتأخر تلك الجلسات بسبب تغيب أحد الزوجين عن الحضور وبالتالي تؤجل الجلسة لموعد لاحق ويرسل طلب حضور للطرف المتغيب. وبعد انعقاد الجلسات وتعثر التوصل إلى الصلح يقوم القاضي بإرسال حكمين من أهل الزوج وأهل الزوجة لمحاولة الصلح.

في حال عدم نجاح الحكمين في محاولتهما لتحقيق الصلح بين الزوجين يحكم القاضي بالطلاق أو الخلع حسب الدعوى المرفوعة. ومن الأفضل استشارة محامي طلاق من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية وهو خبير باجراءات الطلاق في السعودية.

يمكنك توكيل محامي الطلاق شاطر من شركة عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للقيام بكافة الإجراءات القانونية المتعلقة بالطلاق. ومعرفة شروط فسخ النكاح في القانون السعودي وما هي حقوق الزوج عند الخلع في السعودية .

وصلنا إلى ختام مقالتنا.

عدم حضور الزوج في جلسة الصلح ماذا سيحدث وما النتيجة 2023.

تعرفنا من خلالها على الآثار المترتبة على عدم حضور الزوج في جلسة الصلح وما هي الأسئلة التي يطرحها القاضي في الجلسة. وكيفية إجراء جلسة الصلح عن بعد من خلال منصة تراضي وعلى العوامل المؤثرة على عدد جلسات الصلح.

ويمكنك معرفة تفاصيل أخرى عن موضوعنا ومواضيع قانونية أخرى عن طريق التواصل بشركة عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وذلك بالاتصال بالرقم: call:00966545040509 أو من خلال الواتس اب للحصول على استشارة قانونية فورية.

المصادر:

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية