عقوبة الزوجة الناشز في القانون السعودي

عقوبة الزوجة الناشز في القانون السعودي من أكثر الأسئلة التي يتم الاستفسار عنها لمعرفة ما هو حكم الزوجة الناشز في النظام السعودي. وقد وضحت الشريعة الإسلامية أحكام نشوز الزوجة في حال ثبوته.

وسنحدث في هذا المقال عن عقوبة الزوجة الناشز في القانون السعودي وكيفية رفع دعوى النشوز في السعودية وما هي المستندات المطلوبة لذلك وغيرها من المسائل الأخرى التي تتعلق بقضايا الشوز في السعودية.

عقوبة الزوجة الناشز في القانون السعودي.

حكم الزوجة الناشز بالقانون هو اعتبارها ساقطة الحقوق وليس من حقها النفقة الزوجية أو حتى رفع دعوى للمطالبة بالنفقة بعد الطلاق أو أثناء نشوزها.

يعرف النشوز على أنه التمرد وعدم الطاعة وعصيان الزوجة لزوجها وعدم طاعته. وقد عاقب الشرع والنظام الزوجة الناشز على تصرفاتها. لكن عقوبة الزوجة الناشز في النظام السعودي لا تتخطى كونها عقوبة تأديبية، وذلك في سبيل محاولة الإصلاح بين الزوجين وإعادة الحياة الزوجية إلى وضعها الطبيعي.

وتتمثل عقوبة الزوجة الناشز في القانون السعودي بحرمانها من حقوقها التي منحها لها القانون. حيث تحرم من الحقوق التالية:

  • سقوط حقها في النفقة الزوجية.
  • لا يُسمح لها بأن ترفع دعوى نفقة زوجية بمواجهة زوجها.
  • حق الزوج بهجر زوجته بالفراش.

حيث وضحت المادة 42 من نظام الأحوال الشخصية في السعودية ما هي واجبات الزوجين بعد إبرام عقد النكاح. حيث من أهم هذه الواجبات ما يلي:

  • حسن المعاشرة بالمعروف بينهما وتبادل المودة والاحترام وعدم الإضرار بالآخر سواء من الناحية المادية أو من الناحية المعنوية.
  • عدم الامتناع عن المعاشرة بين الزوجين أو الامتناع عن إنجاب الأطفال إلا بعد موافقة الطرف الآخر.
  • الالتزام بالسكن ببيت الزوجية من قبل الزوج والزوجة والمحافظة على مصالح الأسرة والأولاد وتربيتهم تربية حسنة.
  • التزام الزوج بالنفقة على زوجته بالمعروف، والتزام الزوجة بطاعة زوجها بالمعروف أيضاً.

رفع دعوى على الزوجة الناشز.

الزوجة الناشز هي الزوجة التي تتعالى على طاعة زوجها ولا تمتثل لأوامره، كأن تخرج من سكن الزوجية وترجع إلى أهلها دون أن تحصل على إذن من زوجها بذلك أو دون علمه. بشرط ألا يكون لديها مسوغات شرعية تبرر لها هذه التصرفات.

وفي حال تصرف الزوجة بأي من التصرفات التي تعتبر من قبل نشوز الزوجة مثل خروج الزوجة من بيت الزوجية دون إذن الزوج. وعدم عودتها إليه على الرغم من مطالبته لها بالعودة إلى البيت. وذلك دون أن تمتلك أي مسوغ شرعي يبرر هذا الخروج من مسكن الزوجية.

حيث تعتبر في هذه الحالة ناشز ويحق للزوج رفع دعوى قضائية ضدها في المحكمة، لكن يجب التنبيه إلى أنه لا يوجد من ضمن التصنيفات القضائية ما يسمى بدعوى نشوز. وبالتالي فيمكن للزوج رفع دعوى فسخ عقد نكاح أو خلع ضد الزوجة.

انظر الفيديو الآتي حول دعاوى النشوز في السعودية:

فبعد تقديم الدعوى إلى المحكمة يتم إحالتها إلى لجنة الخبراء بعد أن ينظرها القاضي لتحديد مقدار المهر الذي يجب عليها إرجاعه. فيخيرها القاضي إما بدفع المهر المتوجب عليها أو الحكم عليها بأنها ناشز وبالتالي تعتبر في هذه الحالة ساقطة الحقوق الزوجية من نفقة وسكن وخلافه.

ويجب أن يتم توكيل محامي الطلاق ذو خبرة ليقوم بالإجراءات القانونية التي تثبت نشوز الزوجة أمام المحكمة من خلال تقديم الأدلة المناسبة في هذه القضية.

المستندات المطلوبة لرفع دعوى نشوز.

لتقديم دعوى قضائية لإثبات نشوز الزوجة من خلالها فلا بد من تقديم المستندات المطلوبة لرفع دعوى نشوز بالسعودية هي:

  • صورة مصدقة عن عقد النكاح.
  • صورة عن الهوية الوطنية للزوج.
  • الإنذار الرسمي الموجه للزوجة في حال وجوده.
  • تقديم الطلب المتعلق بالتسوية.
  • صورة عن التوكيل الرسمي للمحامي في الدعوى.

وغيرها من المستندات الأخرى التي يجب تقديمها حسب نوع النشوز الصادر عن الزوجة. التي يمكن أن تعرفها بشكل مفصل من خلال تواصلك مع رقم محامي طلاق بجده call:00966545040509 خبير في قضايا النشوز وكيفية إثباتها لدى المحكمة. ليقدم لكم المشورة القانونية حول الأوراق والإثباتات التي تحتاجها دعوى النشوز في السعودية.

كيف يمكن اثبات نشوز الزوجة؟

يمكن إثبات نشوز الزوجة إما عن طريق الحصول على شهود على واقعة النشوز حسب الأحكام التي تنظم ذلك. أو إثبات النشوز من خلال الرسائل التي يتم إرسالها عبر الجوال والتي تثبت تصرفات النشوز الصادرة عن الزوجة أو غيرها من الوسائل الأخرى.

حكم نشوز الزوجة والنفقة والحضانة.

يوجد الكثير من الاستفسارات حول ما هو حكم نشوز الزوجة والنفقة والحضانة في حال ثبوت نشوزها حسب أحكام النظام في المملكة. حيث يمكن أن يرفع الزوج دعوى قضائية لإثبات نشوز الزوجة أمام المحكمة. أو ترفع الزوجة الدعوى ويثبت الزوج في المحكمة نشوزها.

لكن ما فائدة الحصول على حكم قضائي يتمثل بنشوز الزوجة؟

في حال ثبوت نشوز الزوجة أمام المحكمة فإنها تعتبر ساقطة الحقوق. وبالتالي فلا يحق لها الحصول على النفقة أو حتى أن ترفع دعوى تطالب من خلالها بالحصول على النفقة.

وبالتالي ففي حال كانت الزوجة ناشز وتطلب الطلاق. وقامت برفع دعوى فسخ نكاح أو دعوى للمطالبة بنفقة وأثبت الزوج بأن هذه الزوجة ناشز فلا يحكم لها القاضي بالنفقة لأنها تعتبر ساقطة الحقوق.

أما فيما يتعلق بحق الزوجة الناشز بحضانة أولادها فإن هذا الحق لا يسقط عنها. وبالتالي في حال طلب رفع دعوى طلاق أو حدوث الفرقة بين الزوجين لأي سبب. فإن حضانة الاطفال بعد الطلاق ستؤول إليها وفق أحكام النظام وفي حال توفرت فيها شروط الحضانة في السعودية التي ذكرها نظام الأحوال الشخصية في المادة 125 منه.

حيث لم تُذكر مسألة نشوز الزوجة من المسائل التي تسقط حقها بحضانة أولادها لذلك تنتقل لها الحضانة دون الحاجة إلى رفع دعوى قضائية حسب النظام في حال لم يكن هناك خلاف بينها وبين زوجها على الحضانة. وتقوم بإثبات الحضانة من الدوائر الإنهائية لتحصل على وثيقة حضانة.

ما حكم الزوجة الناشز بالقانون؟؟

حكم الزوجة الناشز بالقانون هو اعتبارها ساقطة الحقوق وليس من حقها النفقة الزوجية أو حتى رفع دعوى للمطالبة بالنفقة بعد الطلاق أو أثناء نشوزها.

وإلى هنا نختم معكم مقالنا.

عقوبة الزوجة الناشز في القانون السعودي وحكم النشوز 2023.

ويمكنكم أن تتواصلوا مع موقعنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية، في حال رغبتكم بالاستفسار عن أي مسألة تتعلق بنشوز الزوجة وأحكامها وفق النظام السعودي.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية