عقوبة العنف الأسري في السعودية

عقوبة العنف الأسري في السعودية التي تفرضها الأنظمة القانونية على كل من يرتكب جرائم العنف الأسري. حيث يعتبر العنف الأسري بأشكاله المتعددة من الآفات الخطيرة التي يمكن أن تؤدي إلى تفكك الأسرة. لكن السؤال هو ما هي الجهات ذات العلاقة بقضايا العنف الأسري وكيف يتم حل هذه القضايا؟ وكيف يتم إثبات العنف بالنسبة للمعنفين؟

أنواع العنف الأسري

عقوبة العنف الأسري في السعودية.

العنف الأسري وفق أحكام النظام في السعودية هو أي من أشكال إساءة المعاملة النفسية أو الجسدية أو الجنسية أو التهديد بهذه الأشكال أو الاستغلال. بحيث يتم ارتكابها من قبل شخص بمواجهة آخر وبتجاوز بهذه الأفعال حدود الولاية أو السلطة الممنوحة له. أو بسبب الرابطة الأسرية التي تربطه معه أو علاقة الكفالة أو الإعالة أو الوصاية أو تبعية المعيشة.

ومن أشكال إساءة المعاملة امتناع أو تقصير شخص بوفائه بالتزاماته أو واجباته وذلك بتوفير الاحتياجات الرئيسية لشخص آخر من أفراد الأسرة الخاصة به. أو من يرتب النظام أو الشرع عليهم توفير هذه الحاجات.

وقد فرض النظام في المملكة العربية السعودية العقوبات على كل من يرتكب جريمة العنف الأسري أو الإيذاء في المادة 13 من نظام الحماية من الإيذاء. وبالتالي فإن عقوبة جرائم العنف الأسري في السعودية وفقاً لهذا المادة كالتالي:

  • السجن مدة تتراوح من شهر وحتى سنة وكذلك غرامة من 5000 ريال وحتى 50 ألف ريال، أو بإحداهما.
  • السجن مدة تتراوح من سنة وحتى 5 سنوات وغرامة من 50 ألف ريال وحتى 300 ألف ريال عندما تقترن جريمة الإيذاء ببعض الظروف مثل وقوع الإيذاء في مكان الدراسة أو العمل أو العبادة أو وقوعه من خلال استخدام سلاح أو تعدد جرائم الإيذاء في نفس الواقعة أو تعرض الوالدين أو شخص ذو إعاقة أو من تجاوز 60 سنة من عمره أو الحامل وتسبب الفعل بسقوط الجنين.
  • يتم مضاعفة عقوبة العنف الأسري في السعودية التي تم فرضها في حال العود.
  • يعاقب التحريض على جرائم الإيذاء والعنف الأسري أو الاتفاق مع الغير أم مساعدتهم أو غيرها من أشكال التحريض الأخرى. وذلك بنفس العقوبة المقررة للجريمة نفسها.

عقوبة العنف ضد الأطفال في السعودية.

يتم التبليغ عن العنف الأسري من قبل المتضرر أو من اطلع على حصول هذا العنف. ويتم تلقي البلاغات من خلال الاتصال على مركز العنف الأسري 1919. كما يمكن التواصل عبر البريد الالكتروني الموحد 1919@HRSD.GOV.SA ويمكن أيضاً التواصل على رقم الفاكس الموحد 0112927742.

العنف الأسري كما رأينا هو الاستغلال أو الإساءة التي تُمارس من قبل شخص ولي أو وصي على الصغير أو البنت أو الزوجة. بحيث تسبب تلك الإساءة أو الاستغلال بإيذاء مادي أو معنوي أو جنسي.

ويشمل العنف الأسري البنت والابن في حال كان دون 18 سنة من العمر، أو حتى على الأخ في حال لم يكن هناك أب والأخ مسؤول على الأسرة وله نفقة أو إعالة عليها. كما يشمل المرأة التي يمكن أن تتعرض للتعنيف من قبل زوجها وبالتالي تحتاج إلى رفع دعوى قضائية ضد الزوج.

كما يمثل الإهمال الذي يتعرض له الطفل عند عدم توفير احتياجاته الأساسية أو التقصير بذلك من سبيل الإيذاء الذي يفرض عليه العقوبات المنصوص عليها في نظام حماية الطفل. وإن عقوبة العنف الأسري في السعودية ضد الأطفال هي:

  • السجن مدة سنتين على الأكثر وغرامة 100 ألف ريال كحد أقصى أو بإحداهما.
  • السجن من سنتين وحتى 5 سنوات أو غرامة من 100 ألف وحتى 500 ألف. أو بالعقوبتين معاً عند اقترانها بالاعتداء على ذوي الإعاقة أو استخدام السلاح أو من المسؤولين عن تطبيق النظام أو تعدد أفعال الإيذاء.
  • يتم مضاعفة العقوبة عندما يعاود المجرم ارتكاب جريمة بعد الحكم عليه أول مرة.
  • يعاقب على التحريض على جرائم العنف ضد الأطفال بنفس العقوبة الأصلية للجريمة.

أنواع العنف الأسري.

هناك العديد من الأنواع للعنف الأسري في المملكة العربية السعودية. تختلف باختلاف الأثر التي يحدثه الاعتداء والعنف الأسري. وإن أنواع العنف الأسري هي ما يلي:

  • العنف الجسدي: وهو الأذى الذي يلحق بالجسد نتيجة استخدام العنف المادي مثل الضرب، كضرب الزوج لزوجته أو ضرب الأولاد وعلى نحو ذلك.
  • العنف النفسي: هو الأذى النفسي الذي يلحق بالضحية نتيجة تعرضه للعنف الأسري المتمثل بالتهديد والتخويف. يعتبر هذا النوع من أكثر أنواع العنف الأسري انتشاراً.
  • العنف الجنسي: هو العنف الأسري الذي له مدلول جنسي أو الاعتداء الجنسي أو التعليقات الجنسية الجارحة.

كيف يتم اثبات العنف الاسري؟

يتم إثبات العنف الأسري بالتقارير الطبية أو شهادة الشهود أو من خلال تقديم المستندات الخطية أو أوراق مكتوبة أو محاضر الشرطة أو آراء الأطباء النفسيين وغير ذلك من طرق الإثبات الكثيرة التي تثبت وقوع العنف الأسري على الضحايا.

كيف ابلغ عن العنف الأسري؟

يتم التبليغ عن العنف الأسري من قبل المتضرر أو من اطلع على حصول هذا العنف. ويتم تلقي البلاغات من خلال الاتصال على مركز العنف الأسري 1919. كما يمكن التواصل عبر البريد الالكتروني الموحد 1919@HRSD.GOV.SA ويمكن أيضاً التواصل على رقم الفاكس الموحد 0112927742.

ماهي إجراءات العنف الأسري.

يجب عند التعرض لأي فعل من أفعال العنف الأسري الإبلاغ عنه، ويتم الإبلاغ عن طريق الاتصال بالرقم الموحد 1919. حيث يمر البلاغ بعدة مراحل هي:

  • استقبال البلاغ من قبل أخصائيين نفسيين واجتماعيين متدربين.
  • الاتصال بجهات الإنقاذ والحماية المرتبطة بمركز البلاغ وفق ما تحتاج الحالة إليه سواء وحدات الحماية من الإيذاء أو الشرطة.
  • وفي حال لزم الأمر يمكن إحالتها إلى جهات أمنية من أجل التحقيق فيها.
  • تقوم وحدات الحماية بتقديم خدمات الإيواء والخدمات الاجتماعية والصحية والنفسية.
  • يقوم مركز البلاغ بتقديم استشارات أسرية ونفسية واجتماعية ومتابعة الحالة حتى استقرارها.
  • عندما يكون هناك بلاغات خطيرة يتم إحالتها إلى جهات مختصة مثل الشرطة أو النيابة العامة أو الإسعاف أو غيرها.

وفي حال ظهر لوزارة الموارد البشرية أي خطورة من البلاغ المقدم إليها وأنه يمكن أن يشكل تهديد لحياة أحد من جراء الإيذاء. يمكنها اتخاذ ما يلزم من أجل التعامل مع تلك الحالة بما يتماشى مع خطورتها. بما في ذلك التواصل مع الجهات الأمنية أو التواصل مع الحاكم الإداري وذلك لضمان السلامة من التعرض للإيذاء.

وفيما يلي فيديو يشرح كيفية تقديم البلاغ عن العنف الأسري:

وبهذا نصل لنهاية المقال.

عقوبة العنف الأسري في السعودية أنواعه إجراءاته وإثباته 2023.

حيث وضحنا وشرحنا جميع التفاصيل التي تتعلق بالعنف الأسري وعقوباته القانونية. ونحن في شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية نجيبكم عن كافة استفساراتكم وأسئلتكم حول قضايا العنف الأسري.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية