قانون الحضانة الجديد في السعودية

قانون الحضانة الجديد في السعودية أحد القوانين الموضوعة من قبل الحكومة السعودية والتي أضيف عليها مؤخراً بعض من التعديلات. حيث أنه قانون غايته النهائية تصب في مصلحة الطفل وتأمين نشأته بشكل جيد وتوفير رعاية حسنة والاهتمام به بشكل كامل.

إذ نجد أن المملكة العربية السعودية تسن القوانين وتعمل على تغييرها وتحديثها بشكل مستمر تبعاً لحاجة المواطن إلى حدوث التغيير والتعديل. تابع مقالتنا لتعرف أكثر حول قانون الحضانة الجديد في السعودية.

شروط الحضانة بعد الطلاق

قانون الحضانة الجديد في السعودية.

تسقط حضانة الولد بإتمامه سن الثمانية عشر سنة ويمكن أن يخير في اختياره الإقامة لدى أحد أمه أو أبيه بعد إتمامه سن الخامسة عشر سنة بحال لم تقتض مصلحة الطفل المحضون خلاف السابق ذلك. وعندما يكون المحضون يعاني من أحد حالات المرض المقعدي الدائم أو مرض الجنون أو كان معتوهاً فهنا لا تنتهي الحضانة وإنما تستمر. كما هناك حالات معينة تسقط فيها الحضانة بتنافي وجود شروط أحقية الحضانة للحاضن الشرعي.

جاء في مضمون قانون الحضانة الجديد في السعودية أن حضانة الاطفال بعد الطلاق وانفصال الأبوين ترجع عهدتها إلى الأم. وأنه بهذه الفترة تكون الأم أولى برعاية أطفالها من رعاية الأب لهم.

من جهة أخرى قوبل هذا التعديل الجديد بترحيب الكثير من المواطنين. ففي السابق كانت الأم بحاجة لرفع دعوى قضائية إلى المحكمة المختصة كي تقوم بالنظر فيها حتى تتمكن من أخذ حضانة أطفالها. إلا أنه في الوقت الراهن وبعد تشريع قانون حضانة الاطفال الجديد باتت الحضانة تؤول إلى الأم في وضع الطلاق دون الحاجة إلى اتباع الدعاوى القضائية ودخول المحاكم.

ومن أبرز ما جاء في مواد القانون الجديد للحضانة ما يلي:

  • نصت المادة 125 على انه لا بد من توفر مجموعة من الاشتراطات في الحاضن ومنها توفر الأهلية التامة والسلامة الكاملة من الأمراض المعدية والمقدرة على تأمين الرعاية والتربية السليمة.
  • وجاء في المادة 126 يراعى بحال الحاضن امرأة عدم زواجها برجل أجنبي عن المحضون وبحال الحاضن رجل يتوجب كونه رحم محرم على المحضون الأنثى وتقيم عنده أحد النساء الصالحات للحضانة.
  • وقد رتبت المادة127 وضع الحضانة بالأولية للوالدين أثناء إقامة الحياة الزوجية وبعد افتراقهما يكون الترتيب الأم ثم الأب يليه أم الأم يليها أم الأب وللقاضي تغيير الترتيب بما يتناسب مع مصلحة المحضون.
  • وجاءت المادة 128 بحالات سقوط الحضانة نتيجة وفرة أحد الأسباب المنافية لنص المادة125.
  • المادة 130 أخبرتنا بإمكانية تقديم أحد الأبوين بطلب للمحكمة ممن سقطت عنه الحضانة من أجل استعادة الحضانة بظرف زوال مسبب السقوط.
  • وفي المادة131 من ذات النظام نصت بالتزام الأم بالحضانة للطفل الذي لا يتجاوز العامين ولم يطالب بالحضانة أحد من مستحقيها ففي غياب الأم يلزم الأب بها.
  • أما بنص المادة 132 بحال عدم وجود الوالدان وعدم قبول الحضانة مستحق لها فهنا تختار المحكمة من تراه صالحاً من أحد أقارب المحضون أو إحدى الجهات المخصصة لهذا الغرض.
  • المادة 133 قد بينت أنه بحال غادرت الزوجة منزل الزوجية فلا يترتب عليه سقوط حقها في الحضانة إلا باقتضاء مصلحة المحضون بذلك.

حضانة الأولاد في نظام الأحوال الشخصية.

قامت الحكومة السعودية بوضع تعديلات على قانون الحضانة الجديد في السعودية بغاية رعاية الطفل بشكل متكامل نتيجة للظروف الطارئة على الحياة الزوجية من طلاق أو وفاة. حيث تعرف الحضانة بأنها حفظ من لا يستقل بذاته عما يضره وتكفل بتربيته والقيام على ما يخص مصالحه كالتعليم والعلاج. والحضانة بمفهوم أخر هي العمل على حفظ من لا يميز وغير مستقل بأمره وتربيته صالحاً بدنياً ومعنوياً وحمايته مما يؤذيه.

وبالتالي سنتعرف على حقوق حضانة الابناء بعد الطلاق في السعودية المتضمنة في قانون الأحوال الشخصية التي ينبغي أن يتمتع بها كل من الأبوين. وهي:

  • الأم الحاضنة تتمتع في حقها بنيل الولاية التعليمية التي تسمح لها التقديم لأولادها في المدارس.
  • كما أن الأم الحاضنة تتمتع بحقها في تحصيل حقوقها المادية بعد طلاقها كأجر المسكن والرضاعة وتنال الحقوق بعد انقضاء عدة الطلاق.
  • يسقط الأجر الحاضن عن الأم حين بلوغ الأبناء 15 سنة وقد اختاروا البقاء مع الأم.
  • كما يحق للأب رفع دعوى قضائية لاستعادة الأولاد بعد انتهاء مدة الحضانة.

إذ أن حضانة الطفل حق شرعي لأحد الوالدين بحيث يتأمن للطفل معظم الاحتياجات النفسية والجسدية والصحية فضلاً عن تأمين الالتزامات المالية من مسكن وتعليم ومأكل وملبس. ومن جهة أخرى فإن قانون الحضانة الجديد في السعودية حدد شروط الحضانة بعد الطلاق وأحقية نيلها كالتالي:

  • شرط الإسلام في البداية فلا حضانة لأشخاص غير مسلمين.
  • البلوغ وكمال العقل فلا حضانة لفرد غير عاقل أو غير بالغ فلا بد من سلامته العقلية وليس لديه أمراض نفسية.
  • يجب تأمين المسكن الملائم حيث يمنع العيش في مقر سيء أو طقس لا يناسب الطفل فذلك قد يتسبب له بالضرر أو الأمراض.
  • كذلك يجب توفر القوة البدنية والجسدية لمن يرعى الطفل فمن غير الجائز حضانة الطفل لعاجز أو من يعاني من مرض خطير أو مزمن.
  • نفي زواج الأم وبحال زواجها تذهب الحضانة للجدة والدة الأم.
  • لا تُعطى الحضانة للوالدين عندما يوجد أحكام قضائية.

قانون حضانة الطفل في حالة زواج الأم.

من المعلوم مسبقاً أن حضانة الأولاد بعد الطلاق تنتقل للأم بشكل مباشر. إلا أن هناك عدة حالات إن ثبت وجودها تسقط عنها الحضانة:

  • بحال إصابة الأم بمرض نفسي أو مرض معدي خطير قد يؤثر على تنشئة الأبناء.
  • في حال اقترافها جرم ما.
  • عندما لا يكون لديها الاستطاعة الكافية على رعاية الأبناء والعناية بهم بشكل كافي.
  • كذلك بحال وجود إشكالات متعلقة في عبادة الأم وديانتها.
  • عندما يثبت أنها تقوم بأساليب العنف والعذاب على الأولاد.
  • وأيضاً منعها الأولاد من رؤية والدهم لمدة ثلاث مرات على التوالي.
  • كذلك بحال زواجها من رجل غير محرم على المحضون.
  • وبحال زواجها وعدم رغبة زوجها بحضانة أولادها من زوجها السابق.
  • بالإضافة إلى عدم المطالبة بحقها في الحضانة لفترة تتخطى السنة دون وجود أي عذر.

وبالتالي زواج الأم مسقط لحق الحضانة ولكن الاستثناء الموجود بأن الأم باستطاعتها المحافظة على حق حضانة أبنائها وعدم سقوطه بالرغم من وجود أي من الحالات السابق ذكرها ويتجلى بما يلي:

  • حين عدم معارضة من لهم الحق بحضانة الأبناء بعد أمهم بأن يبقوا معها حتى بعد زواجها بآخر.
  • بحال عدم تمكن الأب من حضانة الطفل نتيجة ظروف خاصة به سواء من الجانب النفسي أو المادي أو الجسدي فهنا تعود الحضانة للأم حتى بزواجها ثانية.
  • كذلك من الاستثناءات أن يوافق الزوج الثاني على بقاء أطفالها معها.

متى يحق للاب حضانة الولد في السعودية؟

يتم سقوط الحضانة عن الأم وأخذها من قبل الأب في حالات عدة منها زواج الأم من رجل أجنبي بعد الطلاق وينبغي عليها تسليم الأطفال للأب. وبحال منعت الأم والد الأطفال من رؤية أطفاله وذلك بتكرار ثلاث مرات على التوالي تلغى حضانتها. كذلك عند ثبوت معاناة الأم من أي مرض عقلي أو جسدي يؤدي إلى عدم قدرتها على إتمام رعاية أطفالها. وضعف قدرتها على تأمين الطعام والشراب والتعليم واللباس الكافي للأطفال.

ترتيب الحضانة في القانون السعودي.

لا شك أن الحضانة مسؤولية كبيرة تقع على عاتق الحاضن فلا يمكن لأي شخص أن يتولى هذه المسؤولية وأن يعهد له بحفظ ورعاية المحضون. وإنما تم ترتيب مستحقي الحضانة وفق الأولية والأحقية القانونية في كسب الحضانة بحيث بينت المادة 127 من قانون الأحوال الشخصية ذلك الأمر.

حيث نصت المادة 127على أن مسألة الحضانة تعتبر أحد واجبات الوالدين سوية طالما توجد علاقة الزوجية بينهم. وإن افترقا فتؤول الحضانة للأم ثم تؤول الأحقية بها على الترتيب الآتي الأب ثم إلى أم الأم ويتبعها أم الأب. ولكن قد تقرر المحكمة تغيير ترتيب أحقية الحضانة وتعهد بها بخلاف الترتيب السابق وذلك بموجب ما تجد فيه مصلحة المحضون.

من ناحية أخرى وتطبيقاً لنص المادة 131 عندما يكون سن المحضون لا يتجاوز السنتين ولم يطالب أحد مستحقي الحضانة بها فتلزم بحضانته الأم بحال وجودها وإلا لُزم بها الأب. وعندما يتخطى سن العامين مع عدم طلب الحضانة من مستحقيها فالإلزام بها للأب إن وجد وإلا تلزم الأم.

كما أوجبت المادة 132 بحال عدم وجود الوالدان ولم يقبل أي فرد مستحق للحضانة بها تختار المحكمة من أقارب المحضون من تجده صالحاً أو غيرهم أو تعهد بها لجهات معنية مؤهلة.

وكثيراً ما يتم التساؤل حيال متى تسقط حضانة الطفل القانونية حيث أجاب قانون الحضانة الجديد في السعودية بعدد من الحالات الموجبة لإسقاط حق الحضانة وهي كالتالي:

  • تسقط الحضانة عندما يكون الفرد الحاضن طاعن في السن ولا يقوى على تربية وتأمين الرعاية اللازمة للطفل.
  • وفي حال التأكد من أن الحاضن يعاني من مرض خطير أو مزمن ومعدي فهنا تسقط عنه الحضانة قانوناً.
  • كذلك تسقط الحضانة بحال كان الحاضن مصاب بأحد أنواع الأمراض النفسية أو العقلية.
  • غياب تام للمسكن المناسب لتنشئة المحضون وعليه تسقط الحضانة.
  • بالإضافة إلى سقوطها بحال كان لدى الحاضن أحكام مخلة بالشرف أو أية أحكام قضائية أخرى.

وتتم مصادقة الشهود على توثيق الحضانة عبر الفيديو التالي.

سن الحضانة في السعودية.

وفي فقرتنا الأخيرة في توضيح أحكام ونصوص قانون الحضانة الجديد في السعودية نجد أنه حدد سن معين لانتهاء الحضانة فلا يمكن أن تستمر حضانة طفل إلى الأبد لدى الشخص الحاضن له إلا فيما يخدم مصلحته.

حيث أن المادة 135 من نظام الأحوال الشخصية جاءت لتبين أن المحضون بحال أتم سن الثامنة عشر تنتهي حضانته. ولكن بحال بلوغه سن الخامسة عشر يمكن أن يختار ماذا يريد سواء بالبقاء لدى الحاضن طوال السنوات الماضية أو الانتقال إلى حاضن آخر.

وقد تم اختيار هذا السن الذي يمكن بعد بلوغه أن يميز ويدرك رغبته في البقاء لدى أحد الوالدين أو الحاضن المناسب بحال عدم وجود والديه. فيقوم القاضي بتخييره في اختيار البقاء مع أحد الوالدين ولا إجبار على شيء لحين بلوغ سن الثامنة عشر تنتهي الحضانة للولد.

إلا أنه قد توجد حالات تستدعي البقاء والاستمرار في الحضانة كأن يكون المحضون معتوهاً أو مجنوناً أو مصاباً بمرض دائم كأن يكون مقعداً لا يقوى على سداد احتياجاته فهنا تستمر الحضانة كما تستمر حضانة البنت حتى الزواج.

متى تسقط حضانة الولد؟

تسقط حضانة الولد بإتمامه سن الثمانية عشر سنة ويمكن أن يخير في اختياره الإقامة لدى أحد أمه أو أبيه بعد إتمامه سن الخامسة عشر سنة بحال لم تقتض مصلحة الطفل المحضون خلاف السابق ذلك. وعندما يكون المحضون يعاني من أحد حالات المرض المقعدي الدائم أو مرض الجنون أو كان معتوهاً فهنا لا تنتهي الحضانة وإنما تستمر. كما هناك حالات معينة تسقط فيها الحضانة بتنافي وجود شروط أحقية الحضانة للحاضن الشرعي.

وفي ختام مقالنا.

قانون الحضانة الجديد في السعودية 2023 تعرف على أهم التفاصيل .

في ظل هذه الأحكام المتشعبة والخادمة لحالات عدة قد تقع في التماس بينها لا بد من الاستعانة بمح خبير في كل الإجراءات القضائية المتعلقة بالحضانة ومنها اجراءات اثبات الحضانة ورفع دعوى ضم حضانة الاب كذلك صياغة نموذج صحيفة دعوى حضانة وتقديم لائحة اعتراضية في قضية حضانة.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية