كل ما تريد معرفته عن الطلاق للضرر

كل ما تريد معرفته عن الطلاق للضرر سوف نشرحه لك في هذا المقال لكثرة حالات الطلاق للضرر في الفترة الأخيرة. وعلى الرغم من أن الطلاق هو أبغض الحلال، إلا أن الشريعة الإسلامية أباحت الطلاق في حالات وأسباب محددة يستحيل معها استمرار الحياة الزوجين بين الزوجين.

وبالتالي فيحق لأي زوجة أن تطلب الطلاق للضرر ورفع دعوى أمام المحكمة مع تقديم الأسباب التي يقبلها النظام والإثباتات التي تدعم تلك الأسباب حتى تقتنع بها هيئة المحكمة. وتحتاج هذه القضايا إلى التواصل مع محامي طلاق جدة لديه كفاءة عالية في التعامل مع قضايا الطلاق بأنواعها وإثبات حالات الطلاق للضرر حسب المطلوب قانوناً وشرعاً. كما يقدم لكم المشورة القانونية حول اجراءات الطلاق الغيابي في السعودية وكذلك كل ما تريد معرفته عن الطلاق للضرر.

كل ما تريد معرفته عن الطلاق للضرر.

وضح نظام الأحوال الشخصية كافة المسائل التي تتعلق بالطلاق وأنواعها وأسبابها والحالات التي يحق فيها للزوجة أن تطلب الطلاق.

فحسب المادة 114 من النظام التي نصت على أنه يحق لأي من الزوجين المطالبة بفسخ النكاح عندما يكون هناك علة مضرة بالطرف الآخر. وسواء أكانت واقعة قبل الزواج أو أنها طرأت بعده.

وقد يحصل في الأسرة أن تستحيل العشرة بين الزوج والزوجة وتطلب الزوجة الطلاق، فمثلاً يقوم الزوج بإساءة معاملة زوجته ويقوم بضربها وسبها أو على نحو ذلك.

كما يمكن أن يغيب الزوج لفترة طويلة دون أن تعرف الزوجة مكان إقامته. أو أن يتم سجنه لفترة طويلة أو أن يقوم بهجرها أو الامتناع عن الجماع. أو حالات عدم تحمل مسؤولياته تجاهها وعدم إنفاقه عليها أو غيرها من الأسباب الأخرى التي تتسبب للزوجة بالضرر.

لذلك فقد سمح النظام والشرع للمرأة في حالة إصابتها بالضرر بسبب زوجها أن تطلب الطلاق لتفريقها عن زوجها. وقد حدد النظام عدد من الأسباب المشروعة التي تبيح للزوجة أن تطلب الطلاق للضرر من زوجها.

لكن عليها أن تثبت حدوث الضرر والأسباب التي تستند فيها على دعوى الطلاق للضرر لكي يحكم لها القاضي بطلباتها. ومن خلال تواصلك مع محامي طلاق جدة سوف تحصل على كل ما تريد معرفته عن الطلاق للضرر وحالاته وأسبابه وشروطه وغير ذلك.

يقع الطلاق للضرر عندما تتوفر الأسباب الموجبة له حسب ما حددها النظام والشريعة الإسلامية. مثل سوء العشرة الزوجية والتعدي على الزوجة والتسبب لها بالأضرار أو في حال هجر زوجها لها أو غيابه أو سجنه أو غيرها من الأسباب الكثيرة. حيث يتم رفع دعوى الطلاق للضرر أمام المحكمة ليحكم القاضي بعد التحقق من الأسباب والإثباتات المقدمة.

كيفية اثبات الضرر للطلاق.

عندما تتوفر الأسباب التي منحها النظام للمطالبة بالطلاق للضرر، يتم صياغة صحيفة الدعوى ودعمها بالأسباب المطلوبة. وتقديم الإثباتات القانونية المطلوبة لتقديمها لدى المحكمة وفق الأصول القانونية.

من أجل رفع دعوى طلاق للضرر وقبول الدعوى لا بد من تقديم الإثباتات التي تدعم أقوال الزوجة لتطليقها من زوجها. ويتم إثبات الضرر للطلاق حسب نوع الضرر الذي أصاب الزوجة من قبل زوجها.

فعلى سبيل المثال في حال كان هناك عيب صحي في زوجها كإصابته بالعقم أو بمرض خطير ومعدٍ وعلى نحو ذلك. فعلى الزوجة تقديم الإثباتات التي هي عبارة عن التقارير الطبية المصدقة أصولاً والصادرة عن المراكز المعتمدة في المملكة العربية السعودية. والتي تثبت ادعاء الزوجة بحالة زوجها الصحية.

وفي حال سجن الزوج أو غيابه لفترات طويلة يمكنها تقديم الأوراق التي تثبت صدور الحكم بحقه ومدته، أو المستندات التي تثبت غيابه للفترات التي اشترطها القانون حتى يحكم لها القاضي بالطلاق.

كذلك في حال كان الزوج يتعاطى المخدرات فعليها تقديم ما يثبت ذلك من تقارير طبية أو ما شابه ذلك. أو في حال كان الزوج يعاملها معاملة سيئة ويقوم بضربها أو غيرها من الأسباب الأخرى التي يمكنها أن تحضر شهوداً على الواقعة أو التقارير الطبية أو غير ذلك.

اجراءات الطلاق للضرر.

هناك العديد من الإجراءات المطلوب اتخاذها لرفع دعوى طلاق للضرر، من صياغة صحيفة الدعوى وقيدها لدى المحكمة لتحديد الجلسة الأولى للمحاكمة. كما وفرت وزارة العدل السعودية تقديم الدعاوى القضائية بطريقة الكترونية لاختصار الجهد والوقت على كل من المواطنين والمقيمين.

حيث يمكن رفع دعوى طلاق للضرر بطريقة الكترونية عن طريق بوابة ناجز للخدمات الالكترونية العدلية، حيث تقوم من ترغب في رفع دعوى الطلاق للضرر بالدخول إلى موقع البوابة والقيام بما يلي من خطوات:

  • عليها الدخول إلى خدمات القضاء واختيار (صحيفة الدعوى) ثم تضغط على (طلب جديد).
  • عليها أن تختار تصنيف الدعوى الرئيسي (أحوال الشخصية).
  • كذلك تصنيف الدعوى الفرعية (دعاوى النكاح والفرقة).
  • ثم تنتقل لتختار نوع الدعوى وهو (فسخ نكاح).
  • عليها إضافة المدعى عليهم عن طريق جلب البيانات الخاصة بالزوج من أبشر.
  • يجب تحديد صفة مقدم الطلب وتاريخ عقد النكاح بالميلادي والهجري.
  • كما يجب تحديد هل وقع الطلاق ومقدار المهر والعملة والمقدار وبيان قبض المهر ومقدار المهر النقدي المستلم ومقدار المهر العيني المستلم.
  • كما يتم تحديد محل إقامة الزوجة ومكان الإقامة وهل حصلت خلوة أو لا.
  • كما يتم إدخال أسباب فسخ النكاح والطلبات بالإضافة إلى المرفقات ومن ثم إرسال الطلب.

والفيديو التوضيحي التالي يبين لك كيفية رفع صحيفة دعوى عبر ناجز:

الزوجة تطلب الطلاق للضرر.

على الرغم من أن الطلاق يتم عن طريق لفظ صادر من الزوج فإن الزوجة يمكنها أن تطالب الطلاق من زوجها.

حيث تستطيع الزوجة أن تطلب الطلاق للضرر عندما يصيبها الضرر النفسي أو الجسدي من قبل الزوج. وقد أتاحت الشريعة الإسلامية للزوجة أن تطلب الطلاق من زوجها في حالات معينة تستحيل معها استمرار العشرة الزوجية.

فعندما يُخل الزوج بشرط من شروط عقد النكاح أو كان في الزوج أي عيب صحي مثل العقم أو أنه مصاب بمرض خطير ومعدٍ. فيمكنها هنا المطالبة بالطلاق من زوجها لكل لا يصيبها الضرر من الاستمرار في الحياة الزوجية.

كما أن هناك حالات لا يقوم الزوج فيها بالإنفاق على زوجته أو كان الزوج يقوم بالفجور ويرتكب الفواحش مثل الزنا ويتعاطى المخدرات فهنا أيضاً يمكن للزوجة أن تطالب بالطلاق للضرر.

بالإضافة إلى أسباب عديدة تستطيع الزوجة أن تستند إليها في مطالبتها بالطلاق من زوجها لرفع الضرر عنها الناتج عن استمرار حياتها معه.

دعوى طلاق للضرر من الزوج.

يحق للزوج رفع دعوى طلاق للضرر على الرغم من قدرته على تطليق زوجته دون الحاجة إلى رفع دعوى. لكن يتم اللجوء إلى الدعوى لاستصدار حكم يخص حقوق الزوجة بعد الطلاق.

ومن أهم الأسباب التي يمكن فيها رفع دعوى طلاق للضرر من الزوج ما يلي:

  • عندما تمنع الزوجة نفسها عن الزوج.
  • إذا هجرت الزوجة زوجها وتركت بيت الزوجية بدون أي عذر شرعي.
  • عندما تُخل الزوجة بالتزاماتها الزوجية تجاه زوجها.
  • إفشاء الزوجة لأسرار زوجها وذلك أمام الآخرين.

وغيرها من الأسباب الكثيرة التي يجب توفرها حسب النظام والشرع. وإن لجوئك إلى محامي طلاق جدة يختصر عليك الكثير من الجهد والوقت ويساعدك في كل ما تريد معرفته عن الطلاق للضرر. من خلال تقديمه للمشورة القانونية المطلوبة التي تسهل عليك الدعوى وإجراءاتها وأسبابها المُقنعة للهيئة المحكمة. ويوضح لك كل ما تريد معرفته عن صك الطلاق وأيضاً كل ما تريد معرفته عن الطلاق للضرر.

دعوى طلاق للضرر وسوء العشرة.

سمح النظام السعودي للمرأة بأن تطالب بطلاقها من زوجها في حالات تعرضها للضرر في حياتها الزوجية وحالات سوء العشرة. ومن أهم صور سوء العشرة من قبل الزوج هي:

  • أن يمتنع الزوج عن النفقة على الزوجة والأطفال في حال وجودهم.
  • أن يكون هناك عيب في الزوج لا تستطيع الزوجة التكيف معه.
  • ألا يقدر الزوج على تأمين مكان مناسب وملائم لإقامة زوجته.
  • إيذاء الزوج لزوجته سواء لفظياً أم فعلياً.
  • غياب الزوج وهجره لزوجته لفترة من الزمن أقلها 3 أشهر.
  • سجن الزوج بحكم قضائي لمدة طويلة لا يمكن للزوجة تحملها.
  • إصابة الزوج بمرض معدي يمكن للزوجة أن تصاب به أيضاً.
  • قيام الزوج بالفجور وتعاطيه للمواد المخدرة وارتكابه الفواحش.

هل الطلاق للضرر يعتبر خلع؟

لا يعتبر الطلاق للضرر خلعاً بل يختلف عنه من حيث أن الطلاق للضرر يحتاج إلى توفر أسباب معينة حددها النظام والشرع وأن يتم إثبات هذه الأسباب حتى يقوم القاضي بالحكم بالطلاق. أما الخلع فليس له أسباب محددة كما الطلاق للضرر. وإنما يمكن أن يكون كره الزوجة للزوج سبباً للخلع ويكون الخلع بعوض تقوم الزوجة بتقديمه لزوجها.

صيغة دعوى طلاق للضرر لعدم الانفاق.

موضوع الدعوى دعوى طلاق.

المدعي ــــــــــــــــــــــــــــــــــ. رقم الهوية ـــــــــــــــــــــــــــــ. العنوان ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

المهنة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعى عليه ــــــــــــــــــــــــــــــ. رقم الهوية ــــــــــــــــــــــــــــــ. العنوان ـــــــــــــــــــــــــــــــــ.

المهنة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وقائع الدعوى:

المدعية ـــــــــــــــــــــــــ. زوجة المدعى عليه، بموجب عقد زواج صحيح وشرعي رقم ـــــ. وتاريخ ـــــ.

وما زالت حتى الآن زوجته. وقد امتنع المدعى عليه عن الإنفاق بشكل نهائي على زوجته على الرغم من قيام زوجته بشكل مستمر بلفت انتباهه بضرورة الإنفاق لكنه لم يستجب.

الطلبات:

  1. أطالب بتطليق الزوجة من زوجها طلقة بائنة للضرر بسبب الضرر التي تعرضت له.
  2. إلزام المدعى عليه بمصاريف الدعوى وأتعاب المحامي.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

متى يقع الطلاق للضرر؟

يقع الطلاق للضرر عندما تتوفر الأسباب الموجبة له حسب ما حددها النظام والشريعة الإسلامية. مثل سوء العشرة الزوجية والتعدي على الزوجة والتسبب لها بالأضرار أو في حال هجر زوجها لها أو غيابه أو سجنه أو غيرها من الأسباب الكثيرة. حيث يتم رفع دعوى الطلاق للضرر أمام المحكمة ليحكم القاضي بعد التحقق من الأسباب والإثباتات المقدمة.

اسباب رفض دعوى الطلاق للضرر.

هناك العديد من الحالات التي يتم فيها رفض دعاوى الطلاق للضرر المقدمة أمام المحكمة وذلك للعديد من الأسباب. فدعوى الطلاق للضرر كما رأينا هي الدعوى التي ترفعها الزوجة لطلب الطلاق من زوجها بسبب الضرر الذي حصل لها نتيجة الزواج.

لذلك فعلى الزوجة أن تمتلك الإثباتات المناسبة التي تدعم الأسباب التي قدمتها إلى المحكمة لكي تحكم لها المحكمة بطلبها. وبالتالي فهناك عدد من الأسباب التي ترفض فيها دعوى الطلاق للضرر.

ومن أهم أسباب رفض دعوى الطلاق للضرر ما يلي:

  • عدم حضور الزوجة للمحكمة باليوم الذي تم فيه تحديد جلسة الحكم بالطلاق، وذلك لأن عدم حضور الزوجة للجلسة يكون بسبب حجتها الضعيفة التي سوف تستند إليها في دعوى الطلاق لذلك فالقاضي يحكم برفض الدعوى لأن السبب الرئيسي للدعوى هو الضرر.
  • عدم حضور الشهود المحددين إلى المحكمة والذين سوف يشهدون على الضرر الحاصل للزوجة الذي هو أساس رفع دعوى الطلاق للضرر. فحضور الشهود ضروري لاستكمال الدعوى بالطريق القانوني الصحيح.
  • عدم تقديم ما يكفي من أدلة وإثباتات تدعم الأسباب التي قدمتها الزوجة لطلب الطلاق للضرر. مثل التقارير الطبية وغيرها من الإثباتات الأخرى المطلوبة لإثبات حدوث الضرر على الزوجة.

وفي ختام مقالنا.

كل ما تريد معرفته عن الطلاق للضرر وصيغة دعوى الطلاق 2023.

نتمنى بأن نكون شرحنا لك كل ما تريد معرفته عن الطلاق للضرر في السعودية وكل ما يتعلق بهذه القضايا. وللسؤال عن كل ما تريد معرفته عن الطلاق للضرر، فما عليك إلا أن تتواصل مع محامي طلاق جدة من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية