لائحة اعتراضية في قضية حضانة

لائحة اعتراضية في قضية حضانة يقوم بتقديمها المدعى عليه في دعوى الحضانة والذي لم يحصل على حضانة الأبناء. سواء كان الأب أم الأم أم غيرهم ممن نص النظام على أحقيتهم في الحضانة عندما تتوفر الشروط الموجبة لذلك.

ولتقديم لائحة استئناف في قضية حضانة لا بد من الالتزام بما نص عليه النظام بالنسبة لشروطها الشكلية وتقديمها ضمن الموعد المحدد. بالإضافة إلى القيام بالإجراءات القانونية المطلوبة لتقديمها والتي سنشرحها بكافة تفاصيلها فيما يأتي. 

طريقة تقديم اعتراض على حكم حضانة

لائحة اعتراضية في قضية حضانة.

يتم رفع لائحة اعتراض بعد صياغة اللائحة حسب ما نص عليه النظام مثل ذكر اسماء المدعي والمدعى عليه. ورقم الحكم ونصه وتاريخه والأسباب التي استند إليها المُعترض في تقديم اعتراضه. كما يجب إرفاق صورة عن الصك الذي سيتم الاعتراض عليه. ثم يتم تقديمها إلى المحكمة التي أصدرت الحكم الذي سيتم الاعتراض عليه. كما يمكن الاعتراض على الحكم وتقديم لائحة الاعتراض بشكل الكتروني عن طريق ناجز الرقمية.

وضع نظام الأحوال الشخصية الشروط الواجب أن تتوفر فيمن يجب أن يحتضن الأولاد بعد الانفصال أو الطلاق. فحضانة الابناء بعد الطلاق في السعوديه تنتقل إلى الأم ثم إلى الأب وذلك في حال لم يكن هناك نزاع وفي حال توفر شروط الحضانة بعد الطلاق.

لكن المشرع منح القاضي سلطة تقديرية لتقدير من هو أصلح للمحضون في حال تقديم نموذج صحيفة دعوى حضانة أمام المحكمة عند الاختلاف على حضانة الاطفال بعد الطلاق. فهناك العديد من حالات سقوط الحضانة التي نص عليها النظام سواء عن الأب أو عن الأم.

وقد منح النظام القضائي في المملكة العربية السعودية الحق لكل من صدر حكم ضده عن محكمة ابتدائية. باستئنافه والاعتراض عليه أمام محكمة الاستئناف وهي محكمة درجة ثانية. ومن هذه الأحكام القضائية هو حكم الحضانة.

ففي حال صدور حكم حضانة عن محكمة الأحوال الشخصية يقضي بحضانة الأم أو الأب لأبنائهم. فيحق لمن صدر الحكم بمواجهته أن يقدم لائحة اعتراضية بقضية حضانة للاعتراض على الحكم المذكور.

ويجب أن تتضمن اللائحة الاعتراضية على حكم الحضانة اسم المدعى عليه واسم المدعي، كما يجب إدخال رقم صك الحكم وتاريخه وكذلك نص الحكم. ثم الرد على الأسباب التي ارتكز الحكم إليها في قضية النفقة.

ثم الرد على هذه الأسباب بصياغة أسباب الاستئناف وتقديم الاعتراض على حكم الحضانة. لذلك عند صياغة لائحة اعتراضية في قضية حضانة، فلا بد من التمعن في أسباب الحكم الصادر في الحضانة لصياغة الرد المناسب عليها وفق أحكام الشريعة والنظام.

ما هي اللائحة الاعتراضية؟

اللائحة الاعتراضية هي اللائحة التي يتم صياغتها حسب ما نص عليه النظام وتقديمها للاعتراض على الأحكام القضائية التي تصدر عن محاكم الدرجة الأولى. وذلك لاستئناف الحكم لدى محكمة درجة ثانية وهي محكمة الاستئناف وفق الأصول القانونية.

صحيفة استئناف حكم حضانة.

فيما يلي صحيفة استئناف حكم حضانة في السعودية:

اعتراض على حكم قضى بحضانة الأم.

بسم الله الرحمن الرحيم.

أصحاب الفضيلة كل من رئيس وأعضاء محكمة الاستئناف بـ ــــــــــــــ. سلمهم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم من ـــــــــــــــــــــــــــــ. (مدعى عليه).

ضد: ــــــــــــــــــــــــــــــــــ. (مدعية).

الموضوع:

بموجب اللائحة هذه يطلب المدعى عليه باستئناف الحكم الصادر برقم ــــــــــــــــ. وتاريخ ــــــــــــــــــ.

والذي صدر عن دائرة ـــــــــــــ. في محكمة الأحوال الشخصية في ــــــــــــ. الذي قضى بحكم بحضانة الأبناء وهم ـــــــــــــــــ. وذلك للأم المدعية. وهذا الحكم لم يلقَ قبول المدعي. الأمر الذي دفعه إلى تقديم هذا الاستئناف وللأسباب التالية:

أسباب الاستئناف:

أولاً: عدم تسبيب الحكم واستكماله الإيجاب الشرعي بالدعوى للآتي:

  1. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ثانياً: عدم الأخذ بركن مصلحة المحضون في الحضانة.

  1. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ثالثاً: مخالفة الأصل الشرعي في الحضانة وهو ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وبناءً على ما تقدم نطلب من فضيلتكم:

الحكم بحضانة الأبناء ـــــــــــــــــــــــــــــ. للأب وذلك للأسباب المذكورة أعلاه أو للأسباب التي ترونها.

حفظكم الله ورعاكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ويجب توكيل محامي الطلاق لديه خبرة في قضايا الحضانة وصياغة اللوائح الاعتراضية حسب أحكام القانون وبطريقة مُقنعة لهيئة المحكمة.

كيف ارفع لائحة اعتراض؟

يتم رفع لائحة اعتراض بعد صياغة اللائحة حسب ما نص عليه النظام مثل ذكر اسماء المدعي والمدعى عليه. ورقم الحكم ونصه وتاريخه والأسباب التي استند إليها المُعترض في تقديم اعتراضه. كما يجب إرفاق صورة عن الصك الذي سيتم الاعتراض عليه. ثم يتم تقديمها إلى المحكمة التي أصدرت الحكم الذي سيتم الاعتراض عليه. كما يمكن الاعتراض على الحكم وتقديم لائحة الاعتراض بشكل الكتروني عن طريق ناجز الرقمية.

طريقة تقديم اعتراض على حكم حضانة.

لتقديم اعتراض على حكم حضانة فيتم صياغة اللائحة الاعتراضية حسب أحكام النظام عندما يكون للمستأنف الأسباب الموجبة لذلك. وليتم تقديم اعتراض على حكم حضانة يجب تقديم اللائحة ضمن المهلة التي حددها النظام. وذلك إلى محكمة الأحوال الشخصية التي أصدرت الحكم.

كما يمكن تقديم الاعتراض بطريقة الكترونية عن طريق الدخول إلى البوابة الرقمية ناجز والقيام بعدد من الخطوات. وفيما يلي طريقة تقديم اعتراض على حكم حضانة في السعودية بشكل الكتروني:

  • تسجيل دخول طالب الاعتراض إلى بوابة ناجز عبر أبشر ثم التوجه إلى خدماتها الالكترونية.
  • يقوم بالنقر على خدمة (قضاء) ومنها نختار خدمة (القضايا).
  • تظهر كافة القضايا لديه ثم يختار القضية المطلوب الاعتراض عليها والدخول إليها.
  • وبعد أن تظهر بيانات القضية يتم الضغط من القائمة على يمين الشاشة على (الطلبات على القضايا).
  • تظهر مجموعة من الخدمات يختار من بينها (طلب الاعتراض على الحكم).
  • يقوم بإدخال (رقم الحكم) وكذلك نوع طلب الاستئناف (مراجعة أو تدقيق).
  • يقوم بإدخال بيانات مُقدم الطلب ثم إدخال ملخص عن مذكرات الاعتراض على الحكم.
  • يتم بعد ذلك إضافة المرفقات وأسباب الطلب ثم إرسال الطلب.

وتستطيع متابعة الفيديو التالي الذي يشرح كيف يتم تقديم اعتراض على حكم عبر ناجز:

وبهذا نصل إلى نهاية المقال.

إعداد لائحة اعتراضية في قضية حضانة بالسعودية صيغة جاهزة 2023.

وعند حاجتك إلى صياغة لائحة اعتراضية في قضية حضانة متوافقة مع الأصول النظامية والمهنية لصياغة اللوائح الاعتراضية على الأحكام القضائية. فتواصل على الرقم call:00966545040509. أفضل محامي من شركة الدوسري متخصص في هذه القضايا.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية