ماهي متطلبات صك حصر الورثة

ماهي متطلبات صك حصر الورثة التي حددها النظام السعودي كأحد أهم الخطوات لاستخراجه لجميع البيانات الموثوقة. باعتبار أن صك الميراث من أهم الإجراءات اللازمة لعملية تقسيم الميراث وتوزيعه. فهو مساعد للتعرف على الورثة ودرجة القرابة مع توضيح الحصص الشرعية للورثة.

للتعرف على المزيد من التفاصيل القانونية المتعلقة بموضوعنا ماهي متطلبات صك حصر الورثة يمكنكم الاتصال على رقم محامي احوال شخصية الرياض من شركة محاماة الدوسري في السعودية على الرقم call:00966566600220.

طريقة رفع حصر ورثة من ناجز

ماهي متطلبات صك حصر الورثة.

عند قيام أي فرد بتقديم طلب للحصول على صك حصر الورثة فإن مدة صك حصر الورثة وفقاً للمادة 46 من نظام الأحوال الشخصية السعودية هو شهرين من تاريخ تقديم الطلب ليتم تحديثه وتعديله من قبل الجهات القانونية المختصة. ولابد من اثبات أسماء مستحقي الورثة مع درجة القرابة للميت إضافة لوجود شهادة الشهود ليتم حصر كافة الممتلكات من أموال وعقارات من قبل الجهة المختصة.

بعد وفاة أي فرد في المملكة وبعد إتمام مراسم الدفن والجنازة. يتولى الورثة الشرعيين الإجراءات الشرعية والمتبعة في المملكة من حصر وتقسيم للإرث شريطة تسديد كافة مصاريف الجنازة والالتزامات المترتبة على المتوفي من ديون. ليكون تقسيم الميراث متوافقاً مع التشريع الإسلامي ومنضبط بالأطر القانونية المنظمة.

ومن الضروري جداً التعرف على أهم المتطلبات لاستخراج صك حصر الإرث في السعودية والذي يتجلى بمجموعة من المتطلبات القانونية. إذاً ما هي الاوراق المطلوبة لحصر الارث؟

  • شهادة الوفاة وسجل الأسرة.
  • شهادة الميلاد للغير المسجلين في سجل الأسرة من مستحقي الورثة.
  • شهادة شاهدين وفقاً للشريعة الإسلامية لحصر الإرث في المملكة.
  • في حال كانت الزوجة مطلقة لابد من احضار وثيقة الطلاق الخاصة بها.
  • من الضروري حضور الورثة أو من ينوب عنهم.
  • في حال توفر كافة الأوراق السابقة إلا أنها صادرة من بلد غير السعودية يتوجب على أصحابها تسجيلها لدى وزارة العدل ليتم اعتمادها في حصر الإرث في المملكة.

من الأفضل أن تتم استشارة محامي مختص بقضايا الميراث فهو يمتلك الخبرة القانونية ويقدم لك التوجيهات اللازمة للعمل القانوني السليم بعيداً عن أي أخطاء.

طريقة رفع حصر ورثة من ناجز.

إحدى أهم الطرق الممكنة لرفع حصر ورثة في السعودية هي الطريقة الالكترونية عبر منصة ناجز التابعة لوزارة العدل السعودية عبر اتخاذ الخطوات التالية:

  • عبر الموقع الرسمي لوزارة العدل (منصة ناجز) النقر على الخدمات الالكترونية.
  • النقر على تقديم طلب الى الدوائر الإنهائية.
  • الضغط على (حصر الإرث).
  • ادخال المعلومات المطلوبة كالبيانات المتعلقة بالمتوفي والشهود إضافة لموضوع الحصر.
  • بعد التحقق من البيانات يجب ارسال الطلب ليتم تزويدكم برقم الطلب المقدم.

يمكنكم اتباع الخطوات المبينة في الفيديو التالي:

نموذج حصر الإرث السعودية.

بسم الله الرحمن الرحيم

فضيلة قاضي محكمة الأحوال الشخصية في ……… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

اسم المستدعي:

موضوع المذكرة: طلب حصر إرث.

نبين لحضرتكم أن المرحوم قد وافته المنية في يوم ……… بتاريخ ….. / …… / ………..هـ

وقد انحصر إرثه في:

  1. ………………………………..
  2. …………………………….
  3. ……………………………………

مع ضرورة الإشارة إلى أن كافة الورثة بالغون ما عدا …………………………. وهو أحد الورثة ومن المستحقين لتركة المرحوم كما ذكر أعلاه.

لذا التمس من فضيلتكم تسجيل الحجة لحصر الإرث كما ورد ووفقاً للأصول.

ولكم مني كل الشكر والتقدير.

المستدعي.

تحديث صك حصر الورثة.

من طبائع البشر الخطأ والسهو وفي كثير من الأحيان من الوارد جداً أن يحدث بعد الأخطاء أو التغييرات في البيانات المقدمة لصك حصر الإرث. إلا أن هذه التغييرات أو الخطأ قد تظلم وتسبب حرمان وريث من حقه في الميراث.

لذا منحت الحكومة السعودية فرصة لتحديث صك الحصر من خلال الاعتراض على صك حصر الورثة عند اكتشاف أي تغيير لإعادة النظر في الصك وتحديثه. ويتم تحديث صك حصر الورثة على الشكل التالي:

  • من موقع وزارة العدل في السعودية.
  • من القائمة انقر على الخدمات الالكترونية.
  • الضغط على تقديم طلب للدوائر الإنهائية.
  • من خلال الخيارات المتاحة عليك النقر على حصر الورثة.
  • اجراء التعديلات اللازمة لتحديث الصك.
  • انتظار المراجعة للطلب من قبل المحكمة.

مشاكل حصر الورثة.

تعد مشاكل الميراث من المشاكل الاجتماعية الهامة لارتباطها بصلة الرحم. والمستحقات المالية من الورثة حيث سن النظام السعودي مجموعة من القوانين الحاكمة لجميع مسائل الميراث ونزاعاتها.

سوف نتحدث من خلال سطورنا هذه عن مشاكل حصر الورثة، والتي تعتبر واحدة من أبرز المشاكل في الميراث وقضايا الارث في السعودية. كنتيجة للأهمية الكبيرة للإجراءات اللازمة لحصر الإرث وتقسيمه بين الورثة.

ان المقصود بصك حصر الميراث عبارة عن الوثيقة الرسمية التي تثبت من هم الورثة المستحقين للورثة شرعاً. مع تحديد صلة القرابة بينهم وبين المتوفي، وبناءً عليه يتم تعيين حصص الورثة الشرعية.

وتتمثل أبرز مشاكل حصر الورثة، في التالي:

  • عند عدم ذكر ورثة مستحقين في صك حصر الورثة.
  • احتواء حصر الورثة على اسم وريث لا يستحق التوريث.
  • من الممكن في بعض الأحيان حدوث خطأ في بيانات حصر الورثة. كأسماء الورثة أو في تقدير النسب المستحقة للورثة.
  • إثبات حالة تزوير بيانات حصر الورثة.

كم مدة صك حصر الورثة ؟

عند قيام أي فرد بتقديم طلب للحصول على صك حصر الورثة فإن مدة صك حصر الورثة وفقاً للمادة 46 من نظام الأحوال الشخصية السعودية هو شهرين من تاريخ تقديم الطلب ليتم تحديثه وتعديله من قبل الجهات القانونية المختصة. ولابد من اثبات أسماء مستحقي الورثة مع درجة القرابة للميت إضافة لوجود شهادة الشهود ليتم حصر كافة الممتلكات من أموال وعقارات من قبل الجهة المختصة.

ومع نهاية مقالنا.

ماهي متطلبات صك حصر الورثة بالسعودية طريقة رفع حصر ورثة 1445.

نتمنى أن نكون قدمنا لكم من المعلومات ما حقق الفائدة. يمكنكم الاستفسار عن المزيد من المعلومات القانونية حول ماهي متطلبات صك حصر الورثة خلال الاستعانة بمحامي أحوال شخصية في جدة للحصول استشارة قانونية. أو عبر الاتصال على الرقم call:00966566600220 أو زيارة شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية أو فروعها ضمن مدن المملكة.

مراجع مقالنا:

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية