ناشز وتطلب الطلاق

ناشز وتطلب الطلاق والانفصال عن زوجها هي حالة من حالات طلب الطلاق التي وضح النظام حالاتها وكيفية إيجاد الحلول لها. حيث يعتبر موضوع نشوز الزوجة من المواضيع المهمة في العلاقة الزوجية لما لها من آثار هامة على الأسرة وبنيانها. لذلك سوف يكون حديثنا في هذا المقال عن نشوز الزوجة وكيف يمكن للزوج التصرف مع زوجته الناشز.

ناشز وتطلب الطلاق.

لا يسقط حق المرأة في المهر بسبب نشوزها وإنما يسقط عنها حقوقها بالنفقة، وذلك لأنه متى تم الدخول بالزوجة فإنها مستحقة لمهرها. إلا في حالات الخلع وفسخ النكاح بعوض.

هناك الكثير من أسباب الطلاق والفرقة بين الزوجين التي تؤدي بهم إلى اللجوء للمحاكم لطلب الطلاق أو فسخ عقد النكاح. لكن ما هي حكم زوجة ناشز وتطلب الطلاق؟

الزوجة الناشز هي الزوجة التي تتعالى على زوجها ولا تطيع أمره ولا تسمع كلامه، وفي حال زوجة ناشز وتطلب الطلاق فيجب على الزوج أن يعظ زوجته في هذه الحالة. ومادام أن الزوجة ناشز وقامت بعصيان زوجها فيمكن رفع الزوجة قضية طلاق عندما تكون ناشزاً في حال أثبتت بأنها كارهة لزوجها أو لا يمكنها الاستمرار بالحياة الزوجية معه.

وعند رفع دعوى قضائية ضد الزوج سواء خلع أو فسخ عقد نكاح، فعلى الزوج أن يثبت بأنها مخطئة وناشز وبالتالي يتم الحكم عليها بالنشوز. كما يمكن للزوج رفع دعوى فسخ نكاح ضد زوجته الناشز ويقدم ما يثبت ذلك حتى يتم الحكم بنشوزها وبالتالي فإن حقوقها في السكن والنفقة تسقط.

وبالتالي في حال الزوجة تريد الطلاق والزوج لا يريد ويرفض طلب الطلاق الذي تطلبه الزوجة الناشز فليس أمام الزوجة الناشز إلى أن تطلب الخلع. وذلك كون الخلع هو حق للزوجة حتى لو لم يكن لديها سبب لذلك. وبالتالي فيكون الخلع مقابل تقديم الزوجة لعوض لكي تحصل على الخلع.

ويمكن أيضاً للزوج أن يقوم برفع دعوى فسخ عقد نكاح على زوجته الناشز التي تطلب منه الطلاق. وذلك بعد محاولته للإصلاح بينه وبين الزوجة الناشز وإصرار الزوجة على طلب الطلاق. ويجب على الزوج بهذه الحالة إثبات نشوز زوجته من خلال إحضار شاهدين للشهادة أمام المحكمة بأن الزوج قد حاول الإصلاح مع زوجته وأنها ناشز.

ويمكن لمحامي طلاق جدة خبير في قضايا الطلاق ونظام الأحوال الشخصية من شركتنا أن يقدم لكم المشورة النظامية التي تمكنكم من معالجة هذه القضايا. ويبين لكم حكم النظام في حالة زوجة ناشز وتريد الطلاق.

صفات الزوجة الناشز.

هناك العديد من الحقوق الشرعية التي يفرضها النظام والشرع على كل من الزوجين تجاه بعضهما والتي يجب عليهما الالتزام بها. وفي حال التقصير في تلك الواجبات وعند عدم الوصول إلى أي صلح بينهما فإن الحل في هذه الحالة هو الفرقة بينهما.

وهناك بعض الحالات التي تكون فيها الزوجة ناشز وتعصي زوجها ولا تطيعه، فمن هي الزوجة الناشز وما هي أهم صفات الزوجة الناشز؟

نشوز الزوجة هو عصيان الزوجة لزوجها وامتناعها عن طاعته بالمعروف. وبالتالي فإنها في هذه الحالة مخطئة ويجب إيجاد الحلول المناسبة لهذه الحالة ومحاولة الإصلاح بينها وبين زوجها.

وهناك عدة صور للزوجة الناشز. ومن أهم صفات الزوجة الناشز ما يلي:

  • عدم حصول الزوج على حقوقه الشرعية منها وامتناعها عن معاشرة زوجها أو منعه من الدخول عليها على الرغم من أنه قدم له مهرها المتفق عليه.
  • الخروج دون إذن الزوج أو علمه دون أعذار شرعية.
  • منع الزوج من دخول البيت.
  • تطاول الزوجة على زوجها سواء بالتصرفات أو بالألفاظ.
  • تطاول الزوجة على أهل الزوج سواء بالألفاظ أو التصرفات.
  • امتناعها عن السفر مع زوجها دون وجود أي عذر شرعي لها.

ومن خلال تواصلك مع أفضل محامي طلاق بجدة من شركتنا سوف تحصل على كافة المعلومات القانونية حول نشوز الزوجة. وما هو حكم الزوجة الناشز وفق أحكام النظام السعودي وكيفية التعامل معها وما هي حقوقها في حال طلب الطلاق.

هل يحق للناشز طلب الطلاق؟

يحق للناشز طلب الطلاق لأنه لا يوجد ما يمنعها من أن تطلب الطلاق حتى وإن كانت ناشز. فيمكن أن يكون لنشوزها أسباب معينة أو بسبب تصرفات زوجها أو حتى وإن كان ذلك بدون سبب. حيث يتم النظر في الدعوى أمام القضاء ويتم تقديم الإثباتات من قبل الزوج والزوجة ويقوم القاضي بالحكم بالدعاوى حسب وقائعها وظروفها. وفي حال ثبوت نشوز الزوجة فإن حقوقها تسقط.

كيف يتصرف الزوج مع زوجته الناشز.

يستوجب عقد الزواج بين الزوجين الالتزام بهذا العقد وخاصة في المسائل الشرعية التي يجب أن تتحقق بالمقصود بالزواج. فعندما لا ترغب الزوجة بأن تعيش حياة مستقرة مع زوجها. وهناك العديد من الخيارات التي يمكن للزوج أن يتصرف فيها مع زوجته الناشز:

  • محاولة إصلاح مسألة نشوز الزوجة من خلال إدخال وسيط للصلح وحل المشكلة التي سببت النشوز في حال وجودها.
  • كما يمكن محاولة الصلح مع الزوجة الناشز عبر منصة تراضي حيث يقوم مصلح من هذه المنصة بالتواصل مع الطرفين لمحاولة الإصلاح بينهما وتقريب وجهات النظر.
  • التسريح بإحسان أو خلع الزوجة أو حتى طلب فسخ عقد النكاح وعلى الزوج في هذه الحالة إثبات نشوز الزوجة من خلال إما إقرارها بذلك أو جلب شهود يشهدون أمام القاضي بذلك حسب حالة النشوز.

وفي حال إثبات نشوز الزوجة فإن حقوقها تسقط في هذه الحالة وأهمها حقها بالنفقة. ولا يحق لها رفع دعوى للمطالبة بنفقة الزوجة قبل الطلاق أيضاً.

وعبر الفيديو التالي يمكنك معرفة كيفية رفع دعوى طلاق الكترونية عبر ناجز:

هل يسقط حق المرأة في المهر بسبب نشوزها؟

لا يسقط حق المرأة في المهر بسبب نشوزها وإنما يسقط عنها حقوقها بالنفقة، وذلك لأنه متى تم الدخول بالزوجة فإنها مستحقة لمهرها. إلا في حالات الخلع وفسخ النكاح بعوض.

وبهذا يكون ختام مقالنا.

ناشز وتطلب الطلاق 3 خيارات قانونية للزوج في التعامل معها 2023.

وقد شرحنا لكم فيه ما هي المرأة الناشز وكيفية التعامل مع حالة ناشز وتطلب الطلاق. نرجو بأن نكون قد وضحنا حكم هذه الحالات وفق أحكام النظام. ومن أجل الاستفسار عن أي مسالة تتعلق بالنشوز ورفع دعاوى الطلاق فما عليكم سوى أن تتواصلوا معنا في شركتنا محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية