نصيب الزوجة من إرث زوجها

نصيب الزوجة من إرث زوجها يختلف حسب وجود الفرع الوارث من عدمه، وكفل الإسلام حصول المرأة على نصيبها من الميراث. حيث تعتمد طريقة تقسيم الميراث في السعودية على أحكام الشريعة الإسلامية.

لتوضيح كل الأمور المتعلقة بنصيب الزوجة من إرث زوجها سواء كان هناك أولاد أو لا تابع قراءة مقالتنا حتى نهايتها. وفيها أيضاً نتيجة عدم توقيع أحد الورثة على عقد القسمة وتأثيره على سير قسمة التركة حسب النظام السعودي.

الحالات التي لا ترث فيها الزوجة من زوجها

نصيب الزوجة من إرث زوجها.

لا ترث الزوجة زوجها في حال طلقها في حياته طلاقاً بائناً لا رجعة فيه أما في حال كان الطلاق رجعي وكانت في العدة فأنها ترث. ولا ترث في حال ثبت أنها قتلت زوجها عن طريق العمد أو القصد أو تسببت بموته أو أمرت بذلك. كما أن حقها في الميراث يسقط في حال كانت على دين آخر غير دين الزوج، وتختلف حصتها حسب وجود الأولاد من عدمه.

إن الميراث هو كل ما يتركه المتوفى من الأموال والعقارات وغيرها من الحقوق بعد وفاته وتنتقل ملكيتها للورثة. ولكل من الرجال والنساء نصيب من الميراث حسب صلتهم بالميت ووفق نصيبهم المحدد بأحكام الشريعة الإسلامية.

وقد كفل الإسلام للمرأة حصولها على نصيبها من الميراث وحريتها في التصرف فيه، ولها ذمة مالية مستقلة عن زوجها وأهلها. وتعتبر الزوجة من أصحاب الفروض ويجب أن تورث لتستطيع الإنفاق على نفسها بعد وفاة زوجها.

وحدد نظام الأحوال الشخصية حسب المادة 210 نصيب الزوجة من إرث زوجها بأنه ربع الميراث في حال عدم وجود الفرع الوارث. وبأنه يبلغ الثمن في حال وجود الفرع الوارث، وإذا كان هناك تعدد في الزوجات فإنهن يشتركن في نصيب الزوجة الواحدة.

عدم توقيع أحد الورثة على عقد القسمة.

يعد عدم توقيع أحد الورثة على عقد قسمة الميراث أمراً كثير الحدوث حيث يمتنع عن التقسيم وهذا أمر غير جائز. وقد يشترك معه بعض الورثة في المماطلة في التقسيم لمنع الورثة المستحقين من الحصول على حقوقهم.

وعند مواجهة هكذا مشكلة لا بد من الاستعانة بمحامي أحوال شخصية خبير ومتخصص في قضايا الميراث وتوزيعه. ويجب في هذه الحالة رفع دعوى قسمة إجبارية للتركة بعد استنفاذ الطرق الودية للقسمة الرضائية.

ومن الضروري قبل رفع دعوى تقسيم التركة القيام بخطوات متعددة منها تحضير الأوراق والمستندات اللازمة. ومن ثم إعداد صحيفة دعوى الميراث عن طريق محامي متخصص بقضايا الميراث وإرفاقها بالأسانيد والوثائق الضرورية.

لتعرف كيفية تقسيم الإرث على الورثة عليك استشارة محامي احوال شخصية في جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وهو محامي خبير في قضايا الارث في السعودية ويعرف ماهي متطلبات صك حصر الورثة واجراءات حصر الارث في السعودية.

شاهد معنا هذا الفيديو:

ما هو نصيب الزوجة من الميراث؟

من حق المرأة أن تحصل على حصتها من ميراث زوجها بعد وفاته وذلك حسب نظام الأحوال الشخصية في السعودية. وفي حال كان هناك أكثر من زوجة فإنهن يشتركن في فرض الزوجة الواحدة الذي يتحدد بوجود الفرع الوارث من عدمه. وهو الربع في حال عدم وجود الفرع الوارث وهم الأولاد سواء كانوا أبناء أو بنات أو أولاد الأبناء مهما نزلوا، وتستحق ثمن الميراث في حال وجود الفرع الوارث.

ميراث الزوجة من زوجها ولها أبناء.

ترث المرأة زوجها حسب نظام الأحوال الشخصية في السعودية، ولكن لابد من توضيح بعض الحالات التي لا ترث فيها الزوجة من زوجها. وهذه الحالات هي:

  • إذا ثبت أن الزوجة قاتلة لزوجها عن طريق القصد والعمد، حيث لا يحق لقاتل الموروث أن يرثه.
  • في حال كان دين الزوجة مختلف عن دين زوجها.
  • في حال طلق الزوج زوجته طلاقاً بائناً قبل وفاته وهو في كامل صحته وليس عند مرض الموت.

ويتم توزيع ميراث الرجل بعد القيام بكافة الإجراءات اللازمة لتقسيم الميراث حسب أحكام الشريعة الإسلامية. وتوزع الحصص على الورثة بشكل عادل ومنهم زوجته التي تأخذ حصتها المعتمدة على وجود الفرع الوارث من عدمه.

حيث ترث المرأة ثمن الميراث في حال وجود الأبناء مهما بلغ عددهم وتوزع باقي الحصص على الأبناء حسب عددهم. وإذا كان هناك أكثر من زوجة فتشترك كل الزوجات بنفس نصيب الزوجة في حال كانت الزوجة وحيدة.

وحسب المادة 210 من نظام الأحوال الشخصية فإن نصيب الزوجة من ميراث زوجها الثمن في حال وجود أبناء أو بنات. حيث يعتبر الأبناء والبنات مهما بلغ عددهم فرع وارث وتوزع عليهم باقي التركة حسب عددهم وأحكام الشريعة الإسلامية.

يمكنك معرفة شروط حصر الارث بعد التواصل مع محامي احوال شخصية الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. ويمكنه إعداد صيغة دعوى مطالبة الورثة بطريقة احترافية والإجراءات في حال اختلاف الورثة في البيع وطريقة عمل وكالة شرعية للورثة.

نصيب الزوجة من ميراث زوجها بدون أولاد.

حدد نظام الأحوال الشخصية السعودي نصيب المرأة من ميراث زوجها بالربع بعد وفاته في حال عدم وجود أولاد. وذلك حسب المادة 210 منه وتشترك الزوجات مهما بلغ عددهن في فرض الزوجة الواحدة أي حصة الربع من الميراث.

وتحصل المرأة على هذه الحصة أي ربع الميراث بسبب عدم وجود الفرع الوارث الذي حدده نظام الأحوال الشخصية. فحسب المادة 205 منه فإن الفرع الوارث هو الشخص المستحق للميراث إما بشكل كامل او جزئي ويكون من ذرية المتوفى.

وهم أبناء وبنات المتوفى وأولاد الأبناء مهما نزلوا أما أولاد البنات فلا يعتبروا من الفرع الوارث حسب النظام. وتعتبر الزوجة من أصحاب الفروض، والفروض حسب تعريف النظام هي الثلثان والثلث والنصف والربع والسدس والثمن.

وتمنع الفرقة الحاصلة بين الزوجين في الحياة أن يرث أحدهما الآخر في حال وفاته وذلك في حالة الطلاق البائن. أما إذا كان الطلاق رجعياً فترث المرأة زوجها ما دامت في العدة وفي حالة الطلاق وهو في مرض الموت.

متى لا ترث الزوجة زوجها؟

لا ترث الزوجة زوجها في حال طلقها في حياته طلاقاً بائناً لا رجعة فيه أما في حال كان الطلاق رجعي وكانت في العدة فأنها ترث. ولا ترث في حال ثبت أنها قتلت زوجها عن طريق العمد أو القصد أو تسببت بموته أو أمرت بذلك. كما أن حقها في الميراث يسقط في حال كانت على دين آخر غير دين الزوج، وتختلف حصتها حسب وجود الأولاد من عدمه.

نكون بهذا قد وصلنا لختام مقالتنا.

ما هو نصيب الزوجة من إرث زوجها بالسعودية وكيف يتم حسابه 1445.

قدمنا في هذه المقالة شرح تفصيلي لنصيب الزوجة من إرث زوجها حسب نظام الأحوال الشخصية المعتمد على أحكام الشريعة الإسلامية. حيث يختلف مقدار حصة المرأة من ميراث زوجها حسب وجود الأولاد من عدمه.

لتعرف تفاصيل أخرى حول موضوعنا ومواضيع قانونية مشابهة مثل إرث الزوج من زوجته قم بالتواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وذلك بالاتصال على الرقم: call:00966545040509 وتستطيع التواصل بصورة مباشرة عبر الواتس اب.

المصادر:

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية