نموذج صيغة دعوى نشوز السعودية

نموذج صيغة دعوى نشوز السعودية يجب صياغتها عند الرغبة برفع دعوى نشوز لدى المحكمة المختصة. حيث أن دعوى النشوز هي الدعوى التي تُرفع أمام المحكمة في حال كان هناك أسباب موجبة لرفعها، مثل نشوز الزوجة.

ويعرف النشوز على أنه رفض الزوجة إطاعة زوجها وتلبية طلباته دون أي أسباب شرعية. ولرفع دعوى النشوز أمام المحكمة شروط وضوابط محددة. بالإضافة إلى صياغة نموذج صيغة دعوى نشوز السعودية والتي سوف نفصلها لكم في السطور التالية.

نموذج صيغة دعوى نشوز السعودية.

يحق للزوج رفع دعوى نشوز عندما تخرج زوجته من بيت الزوجية وذلك دون أن تمتلك أي مسوغ شرعي وذلك دون الحصول على إذن الزوج أو بدون معرفته. كذلك في حال كان الزوج يرغب بالسفر وامتنعت عن السفر معه دون أسباب شرعية. وأيضاً عندما تكون الزوجة ذات خلق سيء وتقوم بمضايقة أهل زوجها وغير ذلك من الأسباب الأخرى.

هناك العديد من الحقوق التي فرضها نظام الأحوال الشخصية على كل من الزوجين تجاه بعضهما البعض. مثل وجود الاحترام المتبادل بين الزوجين وحسن المعاشرة بينهما. والسكن ببيت الزوجية وبقاء الزوجة معه. وعلى الزوجة أيضاً طاعة زوجها بالمعروف وغيرها من الواجبات التي نصت عليها المادة 42 من نظام الأحوال الشخصية.

وفي حال عدم التزام الزوجة بطاعة زوجها وعصيان أوامره وامتناعها عن السكن ببيت الزوجية دون أي مسوغات شرعية فمن حق الزوج رفع دعوى نشوز على زوجته. ولرفع الدعوى لا بد من صياغة نموذج صحيفة دعوى النشوز في السعودية وذكر الأسباب التي أدت لرفع الدعوى والإثباتات المطلوبة.

وفيما يلي نموذج صيغة دعوى نشوز السعودية:

المدعي: ـــــــــــــــــــــــــ. مقيم في ــــــــــــــــــ. يمثله المحامي ــــــــــــــــــــــــ. بموجب سند توكيل رقم ــــــــــــــ. عنوانه هو ــــــــــــــــــ.

المدعى عليها ــــــــــــــــــــــــــــــ. مقيمة في ـــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: دعوى نشوز زوجة.

وقائع الدعوى:

تزوج موكلي من المدعى عليها بموجب عقد نكاح صحيح ودخل بها وقام بدفع كامل المهر وأداء كافة الحقوق الشرعية والقانونية المتوجبة عليه من دفع نفقة وتأمين كافة متطلبات الحياة الكريمة وذلك وفقاً لاستطاعته المادية.

لكنه تفاجئ بمغادرة زوجته المدعى عليها مسكن الزوجية، وتوجهها إلى أهلها وذلك بسبب ادعائها بأن البيت غير ملائم للسكن. على الرغم من اطلاع الزوجة على المنزل عند عقد الزواج وموافقتها عليه. وتستطيع المحكمة الكشف ومعاينة المسكن المذكور.

الطلبات:

بناءً على كل ما سبق ذكره فإنني أطلب من مقامكم الآتي:

  1. الحكم بنشوز الزوجة المدعى عيها.
  2. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  3. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

مع كل الاحترام والتقدير.

مقدم الدعوى ــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وعلى الزوج توكيل محامي الطلاق ذو خبرة في جميع أنواع قضايا الطلاق في السعودية وما هي أحكام نشوز الزوجة. ليقوم بصياغة الدعوى بالاستناد إلى أحكام النظام.

وحسب وزارة العدل فإنه ليس هناك خيار لتقديم دعوى نشوز عبر ناجز كما يوضح الفيديو الآتي:

كيفية إثبات نشوز الزوجة.

على اعتبار أن نشوز الزوجة هو عصيان الزوج وعدم إطاعة أوامره دون أي أسباب ومبررات. وعندما يريد الزوج أن يرفع دعوى نشوز الزوجة فعليه أن يقدم الأدلة التي تثبت نشوز الزوجة. وعندما يثبت أمام القاضي أن الزوجة ناشز فيقوم بالحكم بسقوط حقوقها كالنفقة وغيرها.

لكن ما كيفية إثبات نشوز الزوجة في السعودية؟

يتم إثبات نشوز الزوجة بالسعودية بالاعتماد على وسائل الإثبات حسب النظام وهي:

  • شهادة الشهود وفق أحكام الشهادة والنصاب القانوني المفروض وهو شاهدين رجلين أو رجل وامرأتين. بحيث يشهدوا على خروج الزوجة من بيت الزوجية دون علم وزجها وموافقته ودون أعذار شرعية.
  • إقرار الزوجة بخروجها من بيت الزوجية دون أن تحصل على إذن الزوج أو بغير موافقته دون وجود مبررات شرعية.
  • يمكن الاعتماد على الرسائل النصية الصادرة عبر الهاتف الجوال أو من خلال الوسائل الالكترونية التي تثبت عصيان الزوجة لزوجها دون مبررات شرعية.
  • إرسال الزوج لزوجته إنذار بطريقة رسمية بضرورة أن تنتهي من عصيانه في أمور ومسائل معينة.

بالإضافة إلى الوسائل الكثيرة التي يتم من خلالها إثبات نشوز الزوجة وعصيانها لزوجها وعدم سماع كلامه. وعند إثبات نشوز الدعوى يتم إصدار حكم القاضي المتمثل بإسقاط حقوق الزوجة حسب ظروف الدعوى.

ويجب التواصل مع رقم محامي طلاق بجده call:00966545040509. خبير ومتمرس في قضايا الطلاق والنشوز ليقدم المشورة المناسبة حول كيفية إثبات دعاوى النشوز في السعودية. وحالة ناشز وتطلب الطلاق وغيرها من الحالات الأخرى.

ما هي أسباب رفض دعوى النشوز؟

أسباب رفض دعوى النشوز هو عدم إثبات النشوز وأسبابه، كذلك في حال كان سكن الزوجية غير ملائم للسكن في حال خروج الزوجة من مسكن الزوجية دون علم الزوج. وأيضاً عندما يكون للزوجة مبررات شرعية في حالات عصيان زوجها في مسألة محددة.

شروط رفع دعوى النشوز.

عندما يريد الزوج رفع دعوى النشوز بحق زوجته أمام المحكمة، فعليه مراعاة الشروط والضوابط المطلوبة لرفع الدعوى. لذلك فلا بد من توفر عدد من الشروط المطلوبة حتى يتم الاستناد إليها لرفع دعوى نشوز أمام المحكمة، ومن أبرز شروط رفع دعوى النشوز ما يلي:

  • أول شرط أن يكون الزواج صحيح وحسب الأصول القانونية والشرعية ومستوفياً شروط عقد النكاح كلها.
  • يجب على الزوجة أن تكون قد قبلت بالمهر المعجل من الزوج وأن يكون الزوج قد وفر للزوجة السكن المناسب والملائم.
  • سوء خلق الزوجة وعصيانها لزوجها والإضرار بأهل الزوج.
  • لا بد من توفر المستندات المطلوبة لرفع دعوى النشوز في السعودية من صورة عقد الزواج وغيرها.
  • أن تخرج الزوجة من بيت زوجها دون أن يعلم زوجها بذلك أو دون حصولها على الإذن من زوجها، ودون أن يتوفر لديها أي مسوغ شرعي لهذا الخروج.
  • في حال أراد الزوج السفر للعمل أو غيره ولم تقبل زوجته السفر معه دون أيضاً وجود مبررات شرعية لرفض السفر.
  • عندما تقوم الزوجة بعصيان زوجها في العديد من الأمور مع توفر الإثباتات المطلوبة لذلك.

وغير ذلك من الأسباب الشرعية العديدة التي يمكن أن يعتمد عليها الزوج لرفع دعوى نشوز أمام المحكمة.

متى يحق للزوج رفع دعوى نشوز؟

يحق للزوج رفع دعوى نشوز عندما تخرج زوجته من بيت الزوجية وذلك دون أن تمتلك أي مسوغ شرعي وذلك دون الحصول على إذن الزوج أو بدون معرفته. كذلك في حال كان الزوج يرغب بالسفر وامتنعت عن السفر معه دون أسباب شرعية. وأيضاً عندما تكون الزوجة ذات خلق سيء وتقوم بمضايقة أهل زوجها وغير ذلك من الأسباب الأخرى.

وفي نهاية مقالنا.

نموذج صيغة دعوى نشوز السعودية شروط الدعوى وأسباب رفضها 2023.

وبعد أن شرحنا كيفية صياغة نموذج دعوى نشوز حسب أحكام القانون. فعليكم التواصل مع محامي طلاق من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في حال كان لديك استفسارات حول أي مسألة تتعلق بدعوى نشوز الزوجة.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية