وكالة شرعية للورثة

وكالة شرعية للورثة يتم اللجوء إلى إبرامها عند وفاة المورث والانتهاء من إجراءات دفنه وتصفية ديونه وغير ذلك، للبدء بتقسيم التركة. حيث يتم إدارة شؤون الورثة من قبل الوكيل الشرعي للورثة الذي يتم توكيله بموجب وكالة شرعية.

ومن خلال هذا المقال سنتعرف على ماهية الوكالة الشرعية للورثة وما هي الشروط المطلوبة فيها. بالإضافة إلى كيفية إصدارها والخطوات المطلوبة لذلك وكل ما يتعلق بها.

اجراءات اصدار وكالة شرعية للورثة

وكالة شرعية للورثة.

مدة وكالة الورثة هي 5 سنوات إلا عندما يقوم الموكل بتحديدها بأقل من 5 سنوات. أما الوكالة الالكترونية التي يتم إصدارها إلكترونياً باستخدام منصة ناجز الرقمية فإن مدتها سنة على الأكثر.

الوكالة الشرعية للورثة هي الوكالة التي يتم إصدارها لتكليف شخص وارث أو محامي احوال شخصية الرياض متخصص بقضايا الميراث. ليمثل الورثة في إجراءات قسمة الميراث. وذلك عندما يحتاج الورثة لمن يمثلهم في إنهاء كافة الإجراءات القانونية المطلوبة لتقسيم التركة.

ولا يُشترط أن يحضر جميع الورثة من أجل عمل توكيل الإرث وذلك من أجل تسهيل العملية عليهم. كما لا يُشترط أن يجتمع كافة الورثة على وكيل واحد، وذلك لأنه من حق كل واحد توكيل شخص مختلف.

لكن عندما تتعدد الوكالات فلا بد من التوافق على نصوص الوكالات وصياغتها واستخدام نموذج واحد. وفي حال كان هناك قصر بين الورثة. فعندها يتم تعيين ولي عليهم من قبل المحكمة للتوقيع على عقد الوكالة الشرعية للورثة.

هل يمكن تجديد الوكالة الشرعية؟

لا يمكن تجديد الوكالة الشرعية وإنما إصدار وكالة شرعية أخرى. وفي حال كانت الوكالة الشرعية إلكترونية. ومدتها مثلاً 3 أشهر. فيمكن تمديد الصلاحيات لهذه الوكالة عن طريق ناجز بشكل إلكتروني لتصبح سارية المفعول لمدة عام كامل.

اجراءات اصدار وكالة شرعية للورثة.

يستطيع الورثة إصدار الوكالة الشرعية للورثة إلكترونياً عبر المنصة الالكترونية لوزارة العدل (ناجز). والخطوات المطلوب القيام بها من أجل إصدار الوكالة الشرعية للورثة إلكترونية هي:

  • دخول مقدم الطلب إلى منصة ناجز وزارة العدل واختيار خدمة (التوثيق).
  • من القائمة المنسدلة من خدمة التوثيق على مقدم الطلب اختيار (الوكالات).
  • يدخل بعدها إلى (إنشاء وكالة جديدة) ثم ينتقل إلى اختيار (إصدار وكالة متعددة الأطراف).
  • يقوم بعدها بالانتقال إلى صفحة بيانات الموكل ليضيف جوال الموكل الأول ثم (تأكيد).
  • ثم يتم إضافة موكل آخر ثم يتم إدخال رقم هويته وميلاده ورقم جواله ثم (تحقق).
  • ويتم هكذا إضافة كافة الورثة في الوكالة وتعبئة بياناتهم كما سبق.
  • ثم ينتقل إلى صفحة الوكيل الذي يراد توكيله وتعبئة بياناته ثم (تحقق).
  • وبعد الانتهاء ينتقل إلى صفحة إدخال بيانات الوكالة حيث يتم تحديد نوعها.
  • كما يتم تحديد بنود الوكالة وصلاحيات الوكيل ثم يختار (التالي).
  • بعد أن يحدد مدة الوكالة يضغط على (التالي) ثم (تقديم الطلب).

وفي الآتي شرح عن كيفية إصدار وكالة إلكترونية:

صيغة وكالة شرعية للورثة.

لتقديم الوكالة الشرعية للورثة فلا بد من صياغتها نظامياً وتوفر الشروط الأساسية في نموذج وكالة شرعية في السعودية. مثل أسماء الورثة وبعض البيانات الخاصة بهم وحصر الإرث وبنود الوكالة وغيرها.

ويتم صياغة نموذج الوكالة الشرعية للورثة من أجل توكيل وكيل شرعي للقيام بإجراءات قسمة الميراث. ويفضل توكيل محامي ميراث خبير ومتمكن من قضايا الارث في السعودية والأحكام القانونية والشرعية التي تنظمها للقيام بكل ما يلزم حسب الأصول المهنية القانونية.

وفيما يلي صيغة الوكالة الشرعية للورثة:

نحن الموقعين ـــــــــــــــــــــ. وــــــــــــــــــــــــ. وــــــــــــــــــــــــ. ورثة المتوفى ــــــــــــــــــ.

استناداً إلى وكالة إرث رسمية عن طريق ــــــــــــــــــــ. وذات الرقم ــــــــــــــــــــ.

نُقر وبكامل إرادتنا ونحن نتمتع بأهليتنا الكاملة بأننا قد وكلنا ــــــــــــــــــــــ. من أجل أن يقوم بتمثيلنا والإنابة عنا بكافة إجراءات حصر الإرث الخاص بالمتوفى المذكور. في المحكمة الشرعية بـ ــــــــــــــــــــــ.

وكذلك في الدوائر العقارية بـ ــــــــــــــــــــ. وأي محكمة مختصة أخرى.

حيث فوضنا الموكل المذكور أعلاه بما يلي:

  1. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  3. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الموكل ـــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ــــــــــــــــــــــ.

المحامي ـــــــــــــــــــ.

ومن خلال توكيل محامي احوال شخصية في جدة خبير في قضايا الميراث من شركتنا ذو خبرة عميقة في قضايا الميراث وقسمة التركات والأنظمة القانونية والأحكام الشرعية التي تنظمها. يمكنك الحصول على أفضل تمثيل ليقوم بكافة الإجراءات المطلوبة لحصولك على كامل حقوقك الشرعية في الميراث.

كيف اسوي وكالة ورثة؟

يمكنك أن تسوي وكالة ورثة إلكترونياً عن طريق البوابة ناجز بعد التسجيل دخولك إليها وتوجهك إلى الإقرارات والوكالات. وبعدها تتوجه إلى الخدمة الخاصة بإصدار وكالة متعددة ثم التقدم بطلب جديد. وبعد ذلك يتم إدخال ما يطلب من بيانات تخص كل من الموكل والوكلاء. وعلى الموكل أن يُحدد ما هي بنود الوكالة. كما يُطلب من الوكيل أن يختار مدة الوكالة ثم بعد أن ينتهي من كل ذلك يقوم بالضغط على اعتماد.

طريقة تجديد وكالة ورثة.

لا يمكن تجديد الوكالة الشرعية وإنما إصدار وكالة شرعية أخرى. وفي حال كانت الوكالة الشرعية إلكترونية. ومدتها مثلاً 3 أشهر. فيمكن تمديد الصلاحيات لهذه الوكالة عن طريق ناجز بشكل إلكتروني لتصبح سارية المفعول لمدة عام كامل.

لا يمكن تجديد الوكالة المنتهية حسب وزارة العدل السعودية. فوفقاً للتواصل العدلي على حسابه في تويتر من خلال رده على استفسارات المستفيدين. فإنه لا يوجد ما يسمى بتجديد وكالة، وإنما يتم إصدار وكالة إلكترونية عبر بوابة ناجز.

ويشترط للقيام بذلك أن يكون الموكل (المستفيد) قد سبق له وأن قام بإصدار وكالة سابقة من قبل موثق معتمد أو كاتب عدل. ويمكن استشارة محامي ورثة خبير في قضايا الميراث ليقدم لك الاستشارة القانونية والشرعية في كل ما يخص إصدار وكالة الورثة.

كم مدة وكالة الورثه؟

مدة وكالة الورثة هي 5 سنوات إلا عندما يقوم الموكل بتحديدها بأقل من 5 سنوات. أما الوكالة الالكترونية التي يتم إصدارها إلكترونياً باستخدام منصة ناجز الرقمية فإن مدتها سنة على الأكثر.

وإلى هنا نصل لنهاية حديثنا عن.

طريقة اصدار وكالة شرعية للورثة من ناجز بـ 10 خطوات 2023.

وعندما تحتاج إلى الاستفسار أكثر عما يتعلق بالوكالة الشرعية في السعودية. وما هي شروطها وإجراءاتها وكل ما يتعلق بقضايا الميراث. فتواصل معنا بشركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية