حضانة الابناء بعد الطلاق في السعوديه

حضانة الابناء بعد الطلاق في السعوديه حسب نظام الأحوال الشخصية وقرارات وزارة العدل تنتقل إلى الأم بشكل تلقائي ودون الحاجة إلى رفع دعوى قضائية لذلك. في حال توفر الشروط التي وضعها النظام في الحاضن وبما يحقق مصلحة المحضون.

وسنقدم لك شرح مفصل عن مسألة حضانة الابناء بعد الطلاق في السعوديه والشروط التي وضعها النظام للحضانة والحالات التي تسقط الحضانة بها عن الأم.

حضانة الابناء بعد الطلاق في السعوديه.

يحق للاب حضانة الولد في السعودية عند سقوط الحضانة عن الأم في حال انتقلت الحضانة إليها. مثل حالة زواج الأم من شخص أجنبي عن الابن. أو في حال عدم قدرتها على رعاية المحضون وحفظه مما يضره. وكذلك في حال فقدت الأم الأهلية أو عندما تمنع زوجها من رؤية أبنائه لمدة 3 مرات متتالية أو في حال تختلف أي شرط من الشروط التي وضعها النظام في الحاضنة.

حضانة الابناء بعد الطلاق في السعوديه هي حفظ هؤلاء الأبناء الذين لا يستطيعون الاستقلال بأنفسهم عما يضرهم. ورعايتهم وتربيتهم ومتابعة مصالحهم في العلاج والتعليم. وتعتبر الحضانة واجباً من واجبات الوالدين تجاه أبنائهما طالما أن الحياة الزوجية مستمرة.

لكن في حال حدثت الفرقة بين الزوجين فإن الحضانة تكون للأم وذلك حسب المادة 127 من نظام الأحوال الشخصية. كما تنتقل الحضانة إلى الأحق بهذه الحضانة من الأم إلى الأب إلى أم الأم ومن ثم إلى أم الأب. ويعود للمحكمة تقدير ما هو أصلح للمحضون بعد مراعاة الشروط الواجب توافرها في الحاضن حسب النظام.

وهناك بعض الحالات التي يسقط بها الحق بالحضانة وفق ما نصت عليه المادة 128 وهي:

  • حالات تخلف أي شرط من الشروط التي يجب توفرها في الحاضن حتى يحصل على حضانة الأبناء بعد الطلاق.
  • عندما ينتقل الحاضن لمكان ما بهدف الإقامة بحيث تفوت به المصلحة للمحضون.
  • عندما يسكت من يستحق الحضانة قانوناً عن مطالبته بحقه في الحصول على حضانة الأبناء، وذلك لمدة أكثر من سنة وبدون أي عذر. إلا عندما تقتضي مصلحة المحضون غير ذلك.

لكن ومع ذلك يمكن لمن سقط حقه في حضانة أبنائه أن يطالب بها من خلال المحكمة في حال زال السبب الذي أدى إلى سقوط الحضانة منه. وتبقى حضانة الأبناء بعد الطلاق قائمة إلى أن يتم الأبناء سن 18 عام. لكن في حال كان المحضون معتوه أو مريض أو مجنون فإن الحضانة تستمر عليه.

وقد أصدرت وزارة العدل السعودية العديد من القرارات في قضايا الحضانة مثل انتقال الحضانة إلى الأم تلقائياً وبدون الحاجة إلى دعوى قضائية. لتقوم بعدها باجراءات اثبات الحضانة. حيث يمكن أن يتم إثبات الحضانة إلكترونياً كما بالفيديو التالي:

حضانة البنت بعد الطلاق.

حضانة البنت بعد الطلاق من أكثر المواضيع التي يكثر الاستفسارات عنها بعد صدور قانون الحضانة الجديد والقرارات الجديدة التي أصدرها وزير العدل فيما يتعلق بالحضانة. حيث تنتقل حضانة البنت بعد الطلاق إلى الأم حسب نظام الأحوال الشخصية.

لكن في حال زواج الأم من زوج أجنبي عن البنت التي في حضانتها فإن الحضانة في هذه الحالة تنتقل إلى الأب وتسقط عن الأم. كذلك في حال لم تتوفر شرط الحضانة التي حددها النظام في الأم لحضانة ابنتها فإن حضانة البنت تنتقل إلى الأب.

وتنتهي حضانة البنت عند بلوغها سن 18 عام وبالتالي يمكن لها أن تختار الإقامة مع أحد الأبوين عندما تتم 15 سنة من عمرها.

شروط الحضانة بعد الطلاق.

وضع النظام في المملكة العربية السعودية عدة شروط يجب توافرها في الحاضن حتى يحق له حضانة الأبناء بعد الطلاق. وتنتقل حضانة الأبناء بعد الطلاق في حل لم يكن هناك نزاع على الحضانة إلى الأم. لكن في حال جدوث النزاع فيجب رفع دعوى قضائية ضمن شروط رفع دعوى حضانه.

ومن أهم شروط الحضانة بعد الطلاق ما يلي:

  • يجب أن يكون الحاضن كامل الأهلية وقادر على تربية ورعاية المحضونين وحفظهم.
  • كما يجب أيضاً ألا يكون الحاضن مصاباً بأمراض خطيرة ومعدية.
  • في الحالة التي يكون فيها الحاضن امرأة، فعندها يجب ألا تكون متزوجة بأجنبي عن المحضونين. إلا إذا قضت مصلحة المحضون على غير ذلك.
  • وفي حال كان الحاضن رجل وكان المحضون أنثى فيجب أن يكون ذا رحم لهذا المحضون ويجب وضع من يصلح للحضانة من النساء عند الحاضن.

كما يأخذ القاضي بعين الاعتبار ما هو الأصلح للمحضون عندما يقوم بالحكم في قضايا الحضانة.

متى يحق للاب حضانة الولد في السعودية؟

يحق للاب حضانة الولد في السعودية عند سقوط الحضانة عن الأم في حال انتقلت الحضانة إليها. مثل حالة زواج الأم من شخص أجنبي عن الابن. أو في حال عدم قدرتها على رعاية المحضون وحفظه مما يضره. وكذلك في حال فقدت الأم الأهلية أو عندما تمنع زوجها من رؤية أبنائه لمدة 3 مرات متتالية أو في حال تختلف أي شرط من الشروط التي وضعها النظام في الحاضنة.

حضانة الأولاد بعد الطلاق إذا تزوجت الأم.

عندما يحدث الطلاق بوجود طفل فإن الحضانة كما ذكرنا تنتقل بشكل تلقائي إلى الأم. لكن هل تنتقل حضانة الأولاد بعد الطلاق إذا تزوجت الأم؟

إذا تزوجت الأم فإن الحضانة تسقط عنها في حال كان زوجها رجل أجنبي عن الأبناء المحضونين. إلا إذا رأى القاضي أن ذلك يصب في مصلحة المحضون وأصلح إليه. وذلك تطبيقاً لما جاء في نص المادة 126 من نظام الأحوال الشخصية.

وبالتالي فإن الحضانة تنتقل إلى الأب بعد الأم عندما تتزوج الأم في هذه الحالة بشرط أن تتوفر في الأب الشروط التي  وضعها النظام في الحاضن.

متى يحق للزوج طلب حضانة الأطفال؟؟

يحق للزوج طلب حضانة الأطفال بعد الطلاق عندما تتزوج الأم من شخص أجنبي عن أبنائها الذين في حضانتها. أو عندما تمنعه من أن يرى أطفاله لمدة 3 مرات متتالية كذلك عندما تعاني الأم من أمراض خطيرة أو معدية أو عندما تفقد أهليتها أو لم يعد لها القدرة على حفظ أولادها الذين في حضانتها ورعايتهم كما هو مطلوب منها.

ونأمل بعد أن وصلنا إلى نهاية مقالنا.

حضانة الابناء بعد الطلاق في السعوديه 4 شروط للحضانة 2023.

أن يكون ما قدمناه من شروحات مفصلة حول حضانة الابناء بعد الطلاق في السعوديه. قد أغنى فكركم حول هذه القضايا. ونحن في شركة محمد عبود الدوسري نجيبكم عن الاستفسارات التي ترغبون في معرفتها حوق قضايا حضانة الأولاد بعد الطلاق.

المصادر.

رأي واحد حول “حضانة الابناء بعد الطلاق في السعوديه”

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية