أنواع الطلاق في السعودية

أنواع الطلاق في السعودية يجب معرفتها حتى يتمكن الزوج والزوجة من الإلمام بأحكام الطلاق التي نظمتها الشريعة الإسلامية. والتي نص عليها نظام الأحوال الشخصية الذي أخذ أحكامه منها.

فالطلاق من المسائل الشرعية الحساسة التي تنظمها العديد من الأحكام التي يجب العلم بها حتى لا يقع الشخص بالخطأ. وقد بين نظام الأحوال الشخصية أنواع الطلاق في السعودية وأحكامه في الفصل الثاني منه.

وتختلف أنواع الطلاق حسب النظام وفق للزاوية التي يتم النظر إليها، فيمكن تصنيف الطلاق في السعودية حسب صيغته وإمكانية الرجعة فيه وكذلك حسب اللفظ. وسنشرح لكم بشكل مفصل كل ما يتعلق بأنواع الطلاق حسب أحكام النظام والشرع في السعودية.

أنواع الطلاق من حيث اللفظ

أنواع الطلاق في السعودية.

هناك نوعين للطلاق حسب ما ذكره نظام الأحوال الشخصية هما طلاق رجعي يمكن من خلاله أن ترجع الزوجة إلى زوجها في فترة العدة التي يجب عليها الالتزام بها بعد هذا النوع من الطلاق. ولا ينتهي معه عقد الزواج. وأما النوع الثاني من الطلاق فهو الطلاق البائن الذي ينهي العلاقة الزوجية وهو إما أن يكون طلاق بائن بينونة صغرى. أو طلاق بائن بينونة كبرى.

تحصل الفرقة بين الأزواج وفق أحكام نظام الأحوال الشخصية في السعودية إما بالطلاق أو الخلع أو فسخ عقد النكاح أو بوفاة أحد الزوجين أو باللعان بين الزوجين. وبالتالي فإن من أهم أسباب الفرقة بين الأزواج هو الطلاق.

وقد عرف النظام الطلاق على أنه كل حل لعقد الزواج يحدث بإرادة الزوج المنفردة. وهناك الطلاق البائن والطلاق الرجعي، وبالتالي فإن أنواع الطلاق في السعودية حسب نظام الأحوال الشخصية وفق ما ذكرته المادة رقم 85 منه ما يلي:

الطلاق الرجعي.

وهو الطلاق الذي لا ينتهي معه عقد الزواج إلا بعد انقضاء العدة. والعدة حسب النظام هي مدة معينة لا يحق فيها للمرأة أن تتزوج عند طلاقها طلاقاً رجعياً ضمن شروط الطلاق الرجعي وذلك حتى تنتهي. بحيث يتم احتساب هذه العدة من تاريخ وقوع الطلاق. ومدة العدة هي إما ثلاث حيضات للنساء ذوات الحيض، أو 3 أشهر بالنسبة للنساء الذين تخطو سن الحيض.

الطلاق البائن.

وهو الطلاق الذي ينهي عقد الزواج في حال وقوعه، بحيث لا يكون مع الطلاق البائن عدة للزوجة تعتد بها. وينقسم هذا النوع من الطلاق إلى قسمين هما:

    • طلاق بائن بينونة صغرى: وهو الطلاق الذي لا تحل معه المطلقة لمن طلقها إلا بعد أن يتقدم لها بعقد جديد ودفع مهر جديد، حيث يتم احتساب الطلقات السابقة فيه.
    • طلاق بائن بينونة كبرى: وهو الطلاق الذي لا تحل معه المطلقة لمن طلقها إلا بعد أن تتزوج من رجل آخر ويدخل بها ومن ثم ينتهي هذا الزواج لسبب ما وتنهي عدتها من الزواج الثاني. لكن بشرط ألا يكون هذا الزواج الثاني بقصد التحليل. بمعنى ألا يتم الالتفاف على الشرع والنظام من خلال الزواج بزوج آخر والطلاق منه بهدف العودة لمن طلقها طلاق بائن بينونة كبرى.

والأصل بالطلاق أن يكون رجعياً إلا إذا وقع الطلاق قبل الدخول وفق شروط الطلاق قبل الدخول، أو كان بمقابل كالخلع أو الطلاق الذي يكمل الثلاث.

أنواع الطلاق من حيث الصيغة.

يعتبر الطلاق أبغض الحلال عند الله، لكن الشرع حلل الطلاق في حالات كثيرة، وخاصةً عندما تصل العلاقة بين الزوجين إلى طرق مسدودة. بحيث لا يمكن الاستمرار بالعيش في بيت الزوجية، وقد وضح نظام الأحوال الشخصية في السعودية أحكام الطلاق وما هي أنواعه.

كما فصل النظام أنواع الطلاق في السعودية حسب اللفظ أو الصيغة أو هل هو باطل أو صحيح وغير ذلك من الأنواع الكثيرة في السعودية. وتعتبر صيغة الطلاق أحد الأركان المهمة للطلاق لذلك يجب الانتباه لها عند التلفظ بصيغة الطلاق. وإن أنواع الطلاق من حيث الصيغة هو الطلاق الذي ينقسم إلى ثلاثة أقسام هي:

  • الطلاق الصادر بنطق الرجل للفظ الطلاق
  • الطلاق الذي يتم من خلال الكتابة
  • الطلاق الصادر بإشارة مفهومة في الحالات التي يعجز فيها الرجل عن لفظ الطلاق أو كتابته.

ويمكنك توكيل محامي الطلاق ذو خبرة واسعة في قضايا الطلاق وتفاصيل نظام الأحوال الشخصية في السعودية. حيث يمكنه متابعة أي قضية طلاق تتعرض لها. ويقدم لك كافة المعلومات الكاملة عن تفاصيل الطلاق وأنواعه بالإضافة إلى حالات الطلاق وكل ما يتعلق بها.

وفيما يأتي بعض القرارات الجديدة التي أصدرتها وزارة العدل فيما يتعلق بقضايا الطلاق وما ينتج عنه:

كم نوع من انواع الطلاق؟

هناك نوعين للطلاق حسب ما ذكره نظام الأحوال الشخصية هما طلاق رجعي يمكن من خلاله أن ترجع الزوجة إلى زوجها في فترة العدة التي يجب عليها الالتزام بها بعد هذا النوع من الطلاق. ولا ينتهي معه عقد الزواج. وأما النوع الثاني من الطلاق فهو الطلاق البائن الذي ينهي العلاقة الزوجية وهو إما أن يكون طلاق بائن بينونة صغرى. أو طلاق بائن بينونة كبرى.

ما هي الحالات التي يكون فيها الطلاق رجعيا؟

الحالات التي يكون فيها الطلاق رجعي هي التي نصت عليها المادة 86 من نظام الأحوال الشخصية في السعودية والتي نصت على أن كل طلاق يكون بزواج صحيح يعتبر طلاق رجعي باستثناء الطلاق الذي يكمل الثلاث طلقات. بحيث تبين الزوجة من زوجها في هذه الحالة بينونة كبرى. والطلاق الذي يحصل قبل الدخول أو قبل الخلوة، بحيث تبين المرأة منه بينونة صغرى.

أنواع الطلاق من حيث اللفظ.

يمكن تقسيم الطلاق إلى نوعين فيما إذا اتبعنا المعيار اللفظي في الطلاق، واللفظ هو ما يصدر عن الزوج من كلام أو ما يدل عليه عند تطليق زوجته.

حيث فرق نظام الأحوال الشخصية بين نوعين من الطلاق من حيث اللفظ، حيث يتم الطلاق من خلال نطق الزوج للطلاق وفق لهذين النوعين اللفظيين. والطلاق وفق المعيار اللفظي هو الطلاق الذي يصدر عن الزوج باللفظ الدال عليه.

حيث يقع الطلاق عندما يتلفظ الزوج به سواء بلفظ يدل عليه بشكل مباشر. أو من خلال لفظ معناه يكون الطلاق. لذلك فإن أنواع الطلاق في السعودية من حيث اللفظ حسب نظام الأحوال الشخصية هما:

  • الطلاق الصريح: هو الطلاق الواقع نتيجة لفظ الزوج للطلاق لفظاً لا يحتمل معه أي معنى آخر غير الطلاق. مثل أن يقول الزوج لزوجته أنتِ طالق.
  • الطلاق الضمني أو الكناية: وهو الطلاق الواقع بلفظ يخرج من الزوج بحيث يتم تفسيره بأنه طلاق. بحيث تكون نية الزوج في هذه اللفظ حصول الطلاق ووقوعه. مثل قول الزوج لزوجته اذهبي إلى أهلك أو فارقيني أو غير ذلك من الألفاظ الأخرى التي تعني الطلاق. وكان الزوج قاصداً من ذلك تطليق زوجته.

حيث نصت المادة 78 من نظام الأحوال الشخصية على أن الطلاق حسب اللفظ الذي يصدر عن الزوج نوعان هما الطلاق الصريح الذي يقع بمجرد لفظ الزوج للطلاق أو ما تصرف منه. والطلاق كناية وهو لفظ يصدر عن الزوج بحيث يحتمل هذا اللفظ الطلاق أو غيره في حال كان الزوج ينوي طلاق زوجته من هذا اللفظ.

وبالتالي فإن الفرق بين الطلاق الصريح والطلاق الكناية هو أنه في الطلاق الصريح لا يحتاج إلى توفر نية الطلاق فإنه يقع مجرد صدور لفظ الطلاق عن الزوج. أما الطلاق كناية فإنه يحتاج توفر نية الطلاق لأنه يحتمل أكثر من معنى.

أنواع الطلاق الذي لا يقع.

ليكون الطلاق صحيحاً ومنتجاً لآثاره الشرعية والقانونية، فلا بد من أن يقع حسب أحكام نظام الأحوال الشخصية المأخوذة أحكامه من الشريعة الإسلامية.

فهناك العديد من الحالات التي لا يقع فيها الطلاق عندما يقوم الزوج بالتلفظ به، وذلك للعديد من الأسباب التي تؤثر على الزوج عندما يطلق زوجته.

وإن من أهم شروط الطلاق حتى يقع أن يصدر عن شخص كامل الأهلية وحر الإرادة وتكون نيته متجهة لإيقاع الطلاق. لذلك فإن هناك العديد من الحالات التي نص عليها نظام الأحوال الشخصية في المملكة لا يمكن أن يقع بها الطلاق. وذلك لمخالفته للشروط الأساسية لوقوع الطلاق.

ومن أبرز أنواع الطلاق الذي لا يقع في السعودية ما يلي:

  • الطلاق الذي يصدر عن الشخص الغير عاقل والغير مختار.
  • الطلاق الذي يصدر عن شخص زال عقله باختياره ولو بمحرم مثل الطلاق الذي يصدر عن الرجل السكران.
  • الطلاق اثناء الغضب الشديد، وذلك عندما يقوم الزوج بتطليق زوجته وهو في حال غضب شديد. ويشترط هنا أن يكون هذا الغضب قد أذهب عقله وحال بينه وبين قدرته على التحكم بألفاظه.
  • الرجل الذي يطلق زوجته وهي بحالة نفاس أو حيض، وكان زوجها يعلم بحال زوجته.
  • الطلاق المعلق على ترك شيء أو فعل شيء في حال كان تعليقه للطلاق بهدف حث زوجته على القيام بشيء ما أو منعها من القيام به. أو التكذيب أو التصديق. ولم يقترن بنيته إيقاع الطلاق. لذلك فإن حكم الطلاق المعلق هنا لا يقع.
  • الطلاق الصادر عن الزوج كناية بلفظ يحتمل أكثر من معنى سواء طلاق أو غيرها وذلك في حال لم يكن الزوج ينوي طلاق زوجته. ولم تتجه نيته لإيقاع الطلاق.

أنواع الطلاق الصحيح.

وضح نظام الأحوال الشخصية متى يكون الطلاق صحيحاً منتجاً لآثاره ومتى يكون الطلاق باطلاً، وبالتالي فإن هناك نوعين للطلاق من حيث الصحة والبطلان وفق أحكام نظام الأحوال الشخصية هما الطلاق الباطل الذي لا يقع بسبب مخالفته لأحكام النظام. والطلاق الصحيح الذي يقع وفق الشروط المحددة في النظام.

فالطلاق الصحيح هو الطلاق الذي يحصل حسب الشروط والضوابط التي وضعها نظام الأحوال الشخصية في السعودية. ويمكن تصنيف الطلاق الصحيح كما يأتي:

1الطلاق الصادر عن كامل الأهلية الذي يتمتع بالعقل والإدراك.
2الطلاق الذي يصدر دون أي إكراه وبالإرادة الحرة فلا يحصل الطلاق ممن سُلبت إرادته.
3الطلاق الواقع في حالات الغضب غير الشديد عندما ينوي الزوج الطلاق أما حالة الغضب الشديد الذي يذهب العقل فلا يصح معه الطلاق في حال لم تكن النية متجهة للطلاق..
4الطلاق الذي يحصل في غير حالات حيض الزوجة أو نفاسها.
5الطلاق الصريح الصادر عن الزوج بلفظه للطلاق بأن يرمي يمين الطلاق أمام زوجته.
6الطلاق كناية الصادر عن الزوج بمعنى يحتمل الطلاق وكانت نية الزوج تتجه نحو الطلاق.
7الطلاق المُعلق على شرط في حال كانت نية الزوج متجهة نحو الطلاق وليس للمنع أو الحث أو التصديق أو التكذيب.
8الطلاق الواقع بالحنث بيمين الحرام أو الطلاق عندما يقصد الزوج به الطلاق.

وغير ذلك من أنواع الطلاق في السعودية الواقع وفق الشروط المُحددة في نظام الأحوال الشخصية التي يقع فيها الطلاق.

ويجب على الزوج عند تطليق زوجته القيام بتوثيق هذا الطلاق ليتم اصدار صك طلاق، وذلك حسب الأحكام المنظمة لذلك، في مدة أقصاها 15 يوم من التاريخ الذي أصبح فيه الطلاق بائناً. وإلا للمرأة الحق بالمطالبة بالتعويض في حال لم تكن عالمة بذلك. وتقوم بالمطالبة باثبات الطلاق في القانون السعودي.

وفي نهاية مقالنا.

أنواع الطلاق في السعودية من حيث الصيغة واللفظ 1445.

نأمل بعد هذا الشرح المفصل أن نكون قد بينا لك أنواع الطلاق في السعودية وفق أحكام نظام الأحوال الشخصية في السعودية. وعند حاجتك لمعرفة أي معلومة تتعلق بالطلاق فما عليك سوى التواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لتحصل على إجابة وافية لكافة استفساراتك حول مسألة الطلاق في المملكة.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية