اذا طلبت الزوجه الطلاق هل ترجع المهر

اذا طلبت الزوجه الطلاق هل ترجع المهر هو من أكثر الأسئلة التي يتم طرحها لما لهذه الموضوع من أهمية بالغة بالنسبة لكلا طرفي عقد الزواج. لذلك سوف نجيب عن هذا السؤال بكل تفاصيله في هذا المقال وكل ما يتعلق بحالات استرداد المهر حسب أحكام الشريعة الإسلامية ونظام الأحوال الشخصية.

اذا طلبت الزوجه الطلاق هل ترجع المهر.

يحق للزوج المطالبة بالمهر السعودية عندما يكون سبب الفسخ عائد للزوجة التي طالبت بالطلاق بدون أسباب مشروعة.

عند طلاق المرأة فإنها تستحق نصف مهرها عند عدم الدخول بها وذلك عندما يكون المهر مسمى، وإلا فتستحق متعة بما لا يتجاوز نصف مهر المثل. لكن ما هو حكم طلب الزوجة الطلاق فيما يتعلق بالمهر.

وإذا طلبت الزوجة الطلاق هل ترجع المهر الذي قدمها له الزوج؟

  • عندما تطلب الزوجة الطلاق وموافقة الزوج على طلبها مع عدم الاتفاق على تنازلها عن مهرها وحقوقها. وطلقها ووثق الطلاق بالمحكمة. فهنا لا يرجع الزوج المهر إلى زوجته وعلى الزوج تأدية كافة حقوق المطلقة.
  • عندما تطلب الزوجة الطلاق ويتم الاتفاق على تنازل الزوجة على إعادة المهر للزوج فهنا نكون أمام خلع ويجب على المرأة إعادة المهر للزوج.
  • عندما تطلب الزوجة الطلاق ولم يوافق الزوج على تطليقها وتقوم برفع دعوى قضائية ضد الزوج لفسخ عقد نكاح أمام المحكمة، فهنا في حال كان لديها سبب شرعي وقانوني فتحكم لها المحكمة بالفسخ ولا تلزم بإعادة المهر للزوج.

لكن اذا طلبت الزوجه الطلاق هل ترجع المهر وذلك قبل الدخول؟

اذا طلبت الزوجه الطلاق ولم يتم الدخول بها بسبب استحالة العشرة أو لعدم حصول تفاهم بينها وبين الزوج. فإن طلقها الزوج مباشرةً فلها نصف المهر الذي تم ذكره في العقد، ويدخل في ذلك كل ما يدخل بالمهر.

أما إذا طلب الزوجة الطلاق قبل الدخول بها ولم يقبل الزوج أن يطلقها فيمكنه الامتناع عن فسخ عقد النكاح حتى ترد الزوجة له كل ما أعطاها إياه.

حالات استرجاع المهر كامل.

هناك العديد من الحالات التي يسترجع فيها المهر بالكامل عند الطلاق وإنهاء العلاقة الزوجية، والمهر الكامل هو المهر المذكور في العقد. بحيث تستند إليه المحكمة عندما تنظر في الدعاوى القضائية التي تتعلق بمهر الزوجة.

ومن أبرز حالات استرجاع المهر كامل هي:

  • الخلع بالتراضي حيث تتنازل الزوجة عن كامل حقوقها للزوج ومن ضمنها المهر مقابل أن يطلقها زوجها بالتراضي دون اللجوء إلى المحاكم. ويشترط لذلك أن تكون الزوجة كاملة الأهلية وأن تكون إرادتها حرة وخالية من الإكراه أو الإجبار.
  • رفع دعوى خلع أمام المحكمة عندما يرفض الزوج طلب الزوجة الطلاق بالتراضي وتكون كارهة له دون أسباب مقنعة. ولا تستطيع الاستمرار بالحياة الزوجية معه لكنها لا تمتلك عذر مقنع يقبل به القاضي ليحكم لها بفسخ عقد النكاح. فهنا تقوم برفع دعوى خلع التي لا يتم قبولها إلا بعد أن تعيد الزوجة المهر لزوجها. ليحصل الزوج بعد ذلك من الزوجة على كامل المهر.
  • فسخ عقد النكاح بعوض عندما لا تفي الزوجة بما اشترطته لزوجها فيتم فسخ عقد النكاح بعوض وفقاً للمادة 28 من نظام الأحوال الشخصية.

وعند التواصل مع محامي طلاق جدة الذي يعتبر أقوى المحامين على مستوى المملكة لسؤاله اذا طلبت الزوجه الطلاق هل ترجع المهر. فيمكنك الحصول على كافة المعلومات التي تتعلق بقضايا الطلاق وكل ما تريد معرفته عن الطلاق للضرر وما يتبع قضايا الطلاق من مهر ونفقة وزيارة وحضانة وغيرها.

متى يرجع المهر للزوج بعد الطلاق؟

يرجع المهر للزوج بعد الطلاق عندما يكون سبب الطلاق صدر عن الزوجة في حالات الخلع وفسخ النكاح بعوض. وطلب الطلاق بدون أسباب مشروعة.

شروط استرجاع المهر.

لكي يسترجع الزوج المهر لا بد من تحقق العديد من الشروط التي تعتبر أساسية حتى يحق للزوج استرجاع المهر. ومن أبرز شروط استرجاع المهر ما يلي:

  • على الزوج اثبات الطلاق في القانون السعودي في حال كان الطلاق بسبب الزوجة نتيجة تقصيرها في الحقوق الزوجية.
  • على الزوج اللجوء إلى المحكمة ليقدم الأدلة المطلوبة من أجل إثبات ذلك التقصير من قبل الزوجة.
  • عندما يكون الزوج هو من يرغب في الطلاق فلا يجوز له استرجاع المهر إذا لم يكن هناك سبب موجب لذلك حسب أحكام النظام والشريعة الإسلامية.

متى يحق للزوج المطالبة بالمهر السعودية؟

يحق للزوج المطالبة بالمهر السعودية عندما يكون سبب الفسخ عائد للزوجة التي طالبت بالطلاق بدون أسباب مشروعة.

دعوى استرداد المهر.

دعوى استرداد المهر هي من دعاوى الأحوال الشخصية التي يتم رفعها بهدف المطالبة بالمهر أو حتى جزء منه. سواء عند قيام الزوجية أو بعد أن يحصل الفراق بينهما، وتشمل هذه الدعوى المطالبة بالمهر المقدم منه أو المؤخر. ويتم رفع دعوى استرداد المهر من قبل الزوج أو من قبل الزوجة وذلك حسب الخلاف الذي حدث بينهما والأسباب الموجبة لذلك نظاماً.

لكن متى يتم رفع دعوى استرداد المهر؟

يتم رفع الدعوى من جهة الزوجة لاسترداد المهر سواء خلال قيام الزوجية أو بعد الطلاق. كما يتم رفع الدعوى من قبل الزوج للمطالبة باسترداد المهر عند إثبات نشوز الزوجة وتقصيرها بواجباتها الشرعية.

وبالتالي فإن هذه الدعوى يتم رفعها من قبل أحد أطراف العلاقة الزوجية عندما يحصل الخلاف بينهما وتتوفر الأسباب الموجبة لاسترداد المهر. ولرفع الدعوى يجب توفر البيانات المطلوبة من تاريخ عقد النكاح وبيانات المهر وهل تم قبضه أم لا. بالإضافة إلى تاريخ الخلوة والدخول وحال عقد الزوجية.

ويجب إرفاق ما هو مطلوب من مستندات سواء عقد الزواج أو صك الطلاق أو غير ذلك. حيث يتم رفع الدعوى بطريقة الكترونية عبر بوابة ناجز الرقمية كما يأتي:

  • عن طريق الدخول إلى حساب المستفيد في ناجز واختياره لخدمة القضاء ثم خدمة صحيفة الدعوى.
  • حيث يتم فتح طلب جديد وإدخال البيانات المطلوبة مثل نوع الدعوى (أحوال شخصية).
  • كذلك تصنيفها وهو (فسخ نكاح وفرقة) ونوع الدعوى وهو (صداق).
  • وبعد تعبئة البيانات اللازمة لبيانات الدعوى يتم إرسال الطلب.

والفيديو التالي يشرح لكم خطوات دعوى المطالبة بالمهر:

يتم رفع الدعوى من جهة الزوجة لاسترداد المهر سواء خلال قيام الزوجية أو بعد الطلاق. كما يتم رفع الدعوى من قبل الزوج للمطالبة باسترداد المهر عند إثبات نشوز الزوجة وتقصيرها بواجباتها الشرعية.

وبهذا نختم مقالنا.

اذا طلبت الزوجه الطلاق هل ترجع المهر دعوى استرداد المهر 2023.

ويمكنكم التواصل مع شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على الإجابة عن أي استفسار عن كل ما سبق.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية