اذا طلبت الزوجة الطلاق هل يحق لها المؤخر

اذا طلبت الزوجة الطلاق هل يحق لها المؤخر، هو أحد الاستفسارات التي يسألها الكثيرون لأهمية معرفة حقوق الزوجة بعد الطلاق وخاصة حقها في المهر. لذلك سنقدم لكم شرح مفصل حول حق الزوجة في المهر في حال طلبها للطلاق من زوجها وهل الذهب من حق الزوجه بعد الطلاق.

حالات يجب النظر إليها عند طلب الزوجة الطلاق

اذا طلبت الزوجة الطلاق هل يحق لها المؤخر.

في حال كان الذهب بمثابة المهر أي مذكور في عقد النكاح فإنه من حق الزوجة في حال طلب الطلاق للضرر. أما في حال كانت قد طلبت الطلاق بدون سبب فعليها أن ترجع الذهب. أما في حال كان الذهب هبة مقبوضة فلا ترجع الزوجة الذهب لزوجها حتى وإن طلبت هي الطلاق.

يكون الطلاق هو الحل الأفضل عند وصول الحياة الزوجية إلى أواخرها وإلى طرق مسدودة. ويجب على الزوجة معرفة هل يحق لها المؤخر في حال طلبت هي الطلاق؟

يذكر في عقد النكاح المهر الكامل وما هو المقدم منه وما هو المؤجل منه في حال كان تم الاتفاق على ذلك. وفي الأصل فإن المؤخر حق للزوجة تأخذه بعد الطلاق.

لكن هناك ثلاث حالات يجب النظر إليها عند طلب الزوجة الطلاق فيما يتعلق بحقها في المؤخر هي:

  • الحالة الأولى: إذا كانت الزوجة تطلب الطلاق لسبب ضرر ما حصل لها، وتضررت من الزوج، فإن من حقها الحصول على المؤخر هنا.
  • الحالة الثانية: عندما تطلب الزوجة الطلاق وموافقة زوجها على ذلك ومن ثم قام بتطليقها. ففي هذه الحالة تستحق المؤخر الذي هو في الحقيقة مهر.
  • الحالة الثالثة: إذا كانت الزوجة تريد الطلاق والزوج لا يريد ولم يكن لديها أي سبب فإن الزوج في هذه الحالة يرفض طلب الطلاق وبالتالي تلجأ الزوجة إلى طلب الخلع بمقابل بذلها للمهر.

وفيما يأتي فيديو يوضح لكم ما هي القرارات الجديدة من وزارة العدل فيما يتعلق بقضايا الطلاق وما ينتج عنها:

ما هي حقوق الزوجة التي تطلب الطلاق؟

عندما تطلب الزوجة الطلاق وقام الزوج بتطليقها، ولم يشترط الزوج عليها أن يتنازل عن أي شيء من الحقوق المادية الخاصة بها. فإن من حقها المهر الكامل ونفقة العدة في حال كان الطلاق رجعي. أما في حال كان الزوج قد اشترط عليها إسقاط المهر، فهنا لا يحق لها ما أسقطته بمقابل تطليقها. أما طلب الزوجة للطلاق لسبب عائد لإضرار الزوج بها، فهنا يحق لها كافة الحقوق.

اذا طلبت الزوجة الطلاق هل ترجع الذهب؟

في حال كان الذهب بمثابة المهر أي مذكور في عقد النكاح فإنه من حق الزوجة في حال طلب الطلاق للضرر. أما في حال كانت قد طلبت الطلاق بدون سبب فعليها أن ترجع الذهب. أما في حال كان الذهب هبة مقبوضة فلا ترجع الزوجة الذهب لزوجها حتى وإن طلبت هي الطلاق.

مع وصولنا للختام حول موضوعنا.

اذا طلبت الزوجة الطلاق هل يحق لها المؤخر وحالات طلبه 2023.

وبهذا نكون قد وضحنا لكم فكرة حقوق الزوجة بمؤخر الصداق في حال طلبها للطلاق من زوجها. وللاستفسار عن أي مسألة تتعلق بقضايا الطلاق فعليكم التوصل معنا لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية