اسئلة القاضي عند الطلاق

اسئلة القاضي عند الطلاق هي الأسئلة التي يطرحها القاضي في حال طلب الطلاق أمام المحكمة. وذلك انطلاقاً من حرصه على تحقيق العدل من خلال معرفة ملابسات قضية الطلاق الكاملة وإحاطته بكامل التفاصيل الصغيرة المتعلقة بالقضية.

لذا فإن القاضي الناظر في قضية الطلاق في المحكمة يجب أن يتأكد من العديد من المسائل المرتبطة بظروف طلب الطلاق. والأسباب التي دفعت الزوج أو الزوجة للطلاق وهل هناك توافق على الطلاق أم لا مثل حالة الزوجة تريد الطلاق والزوج لا يريد وغير ذلك من الأمور الكثيرة.

ولمعرفة اسئلة القاضي عند الطلاق فيمكنك متابعة هذا المقال للاطلاع عليها وعلى إجراءات أول جلسة في الطلاق.

متى يرفض القاضي دعوى الطلاق

اسئلة القاضي عند الطلاق.

في أول جلسة طلاق يسمع القاضي أقوال المدعي بالدعوى ويطرح عليه الأسئلة حول أسباب طلب الطلاق وعلى نحو ذلك. ويحاول الصلح بين الزوجين ويوضح لهما ما هي آثار الطلاق على الأسرة. وفي حال عدم الصلح تبدأ إجراءات الطلاق.

عند التقدم بطلب الطلاق من جهة الزوج أو الزوجة أمام المحكمة، فعندها تُحدد المحكمة موعداً لأول جلسة للنظر في القضية بحيث يتم تبليغ المدعي والمدعى عليه. وعند البدء بالجلسات فإن القاضي يقوم بطرح الأسئلة على الزوجين ليكون نظرة شاملة عن القضية المطروحة أمامه. ليصدر حكمه وفق أحكام قانون الطلاق في السعودية.

وهناك العديد من اسئلة القاضي عند الطلاق وذلك حسب حالة الطلاق ونوعها ومن هو المدعي في دعوى الطلاق. هل هو الزوج أو الزوجة وغيرها من المسائل الأخرى، لكن ما هي اسئلة القاضي عند الطلاق في المحكمة؟

وفيما يلي 10 أسئلة يسألها القاضي عند الطلاق هي:

  • ما هو السبب الذي دفع إلى طلب الطلاق؟
  • هل سبق بأن حدث الطلاق من قبل وما هي عدد الطلقات؟
  • هل تم الدخول بالزوجة أو لا وهل حصلت الخلوة الشرعية أم لا؟
  • وهل أن أسباب الطلاق في الحالات السابقة هي نفس حالات الطلاق الحالية؟
  • هل سبق وأن حاول أحد الصلح بينكما من أفراد العائلة أو غيرهم؟
  • هل هناك أي طريقة لحل الخلاف الحاصل والذي سبب الطلاق؟
  • هل يعاني أحد أطراف عقد الزواج من مرض معين يؤثر على المعاشرة الزوجية؟
  • هل الزوج ينفق على الزوجة والأطفال عند وجودهم؟
  • هل هناك أطفال بين الزوجين وما هو عددهم وأعمارهم؟
  • هل تم التعرض للضرر وما هو الضرر الذي حصل؟

1. ما هو السبب الذي دفع إلى طلب الطلاق؟

فعند رفع الزوجة قضية طلاق مثلاً يجب أن تكون مستندة إلى سبب قانوني وشرعي لرفع دعوى الطلاق في المحكمة. وهل هي ناشز وتطلب الطلاق أم لا، لذلك يقوم القاضي بالاستفسار عن السبب الذي دفعها للتقدم بدعوى الطلاق. وهل يمكن معالجة هذه الأسباب بطريقة من الطرق.

فهناك العديد من الأسباب التي منح فيها النظام في السعودية الحق لكل من الزوجين فسخ عقد نكاحهما عند توفر أحد تلك الأسباب. بالإضافة إلى منحه للزوجة أن تطلب الطلاق من زوجها عند توفر حالات حددها النظام. وبالتالي أن ترفع دعوى طلاق أمام المحكمة في حال رفض الزوج تطليقها.

لذلك فإن أسئلة القاضي عند فسخ النكاح تهدف إلى التأكد من توفر السبب المشروع لطلب فسخ النكاح.

2. هل سبق بأن حدث الطلاق من قبل وما هي عدد الطلقات؟

من اسئلة القاضي عند الطلاق هذا السؤال الذي يعتبر من الأسئلة المهمة للقاضي لمعرفة ما إذا كان هناك طلاق سابق وتمت الرجعة بعد صك الطلاق. ولذلك لتحديد الأمور الشرعية حول طلب الطلاق الجديد المُقدم لدى المحكمة. فالطلاق في المملكة نوعين هما:

  1. الطلاق الرجعي: وهو الطلاق الذي ممكن أن ترجع فيه الزوجة إلى زوجها دون عقد جديد خلال فترة العدة، وبالتالي فهو لا ينهي عقد الزواج.
  2. الطلاق البائن: هو الطلاق المنهي لعقد الزواج مجرد أن يقع دون الحاجة إلى انتظار فترة العدة بعد الطلاق كما في الطلاق الرجعي. وهذا الطلاق إما أن يكون بائناً بينونة صغرى وعندها يمكن أن تعود الزوجة إلى زوجها بعد أن يتم إبرام عقد زواج جديد وتحديد مهر جديد للزوجة. وإما أن يكون طلاق بائن بينونة كبرى فهنا لا يمكن رجوع الزوجة لزوجها نهائياً إلا في حال تزوجت شخص آخر وانتهت العلاقة بينهما لسبب شرعي.

وبالتالي فيحتاج القاضي لمعرفة ما إذا كان هناك حالات طلاق سابقة وهل هي حالة طلاق بائن أو كانت طلاق رجعي وتمت الرجعة وما هي عدد الطلقات وعلى نحو ذلك.

3. هل تم الدخول بالزوجة أو لا وهل حصلت الخلوة الشرعية أم لا؟

من الأسئلة المهمة التي يسألها القاضي في قضية الطلاق فيما إذا حصل الدخول أو الخلوة الشرعية أم لا. وذلك لأهمية الفرق بين هذه الحالات واختلاف اجراءات الطلاق قبل الدخول وبعده.

فالزوجة قبل الدخول أو الخلوة الشرعية تستحق نصف المهر في حال حصول الطلاق وفق شروط الطلاق قبل الدخول. كما أن الزوجة تبين عن زوجها بينونة صغرى في حال حصول الطلاق قبل الدخول والخلوة الشرعية. أما في حال طلقها زوجها بعد الدخول أو بعد الخلوة الشرعية فإنها تستحق مهرها الكامل وذلك حسب النظام.

كما أن المحكمة تفسخ النكاح قبل الدخول عندما يمتنع الزوج عن تطليقها أو مخالعتها متى ما أعادت له ما حصلت عليه من مهر. ولم يكن هناك أي محل للصلح بينهما، وغيرها من الأحكام الشرعية الأخرى.

4. وهل أن أسباب الطلاق في الحالات السابقة هي نفس حالات الطلاق الحالية؟

يرغب القاضي بمعرفة ما هي المشكلة التي حصلت بين الزوجين والتي دفعت أحدهما إلى طلب الطلاق عبر المحكمة. وفيما إذا كان هناك طلاق سابق وكان بسبب مشكلة معينة وتكررت هذه المشكلة مع الزوجين الأمر الذي دفع أحدهما إلى طلب الطلاق لنفس السبب.

وذلك لأنه في حال كان هناك طلاق سابق وتمت الرجعة فإنه من المهم أن يسأل القاضي عن الطلاق السابق وهل كان سبب الطلاق الحالي هو نفسه سبب الطلاق السابق. ليكون القاضي فكرة عن ظروف الطلاق وملابساته وتفاصيله.

5. هل سبق وأن حاول أحد الصلح بينكما من أفراد العائلة أو غيرهم؟

كون الطلاق أبغض الحلال إلى الله فإن من مهمة القاضي في المحكمة محاولة الإصلاح بين الزوجين ومعرفة هل هناك أي إمكانية لتحقيق ذلك. وهل حاول أحد من العائلة الإصلاح بينهما لكن محاولات الإصلاح باءت بالفشل.

فهناك حالات تطلب فيها المحكمة من الزوجين تعيين حكمين من أهلهما حسب المادة 109 من نظام الأحوال الشخصية. وذلك في حالة طلب الطلاق للضرر وتعذر إثبات الضرر الحاصل واستمرار الشقاق بين الزوجين.

حيث أوجبت المادة المذكورة على الزوجين اختيار حكم من أهل الزوج وحكم من أهل الزوجة وفق مهلة تُحددها المحكمة لمحاولة الإصلاح بين الزوجين. وفي حال لم يتم تعيين حكم من أهل الزوج أو الزوجة في المهلة فإن على المحكمة تحديد حكماً من أهل الزوجين، أو من غير أهل الزوج والزوجة عند الاقتضاء. وذلك للبدء بمحاولة الإصلاح بين الزوجين.

6. هل هناك أي طريقة لحل الخلاف الحاصل والذي سبب الطلاق؟

يذكر القاضي الطرفين بأن الحياة الزوجية يجب أن تُبنى على أُسس التسامح والصبر وذلك لاستمرار دوام العشرة بين الزوجين. لذلك فمن الأفضل اللجوء إلى الصلح الذي يحفظ كرامة الزوجين ويجنبهم الكثير من الأضرار التي يمكن أن تتعرض لها الأسرة بسبب الطلاق.

وبالتالي فيسأل القاضي هل هناك محل للصلح أو أي طريقة يمكن لها أن تحل الخلاف الحاصل بين الزوجين والصلح بينهما. لمحاولة الإصلاح بينهما وتجنب الانفصال وخاصةً في حالة الطلاق بوجود طفل.

7. هل يعاني أحد أطراف عقد الزواج من مرض معين يؤثر على المعاشرة الزوجية؟

يعتبر هذا السؤال من الأسئلة المهمة التي يريد من خلالها القاضي أن يعلم إذا كان أحد الزوجين يعاني من أمراض سواء كانت خطيرة ومعدية أم غير ذلك.

وذلك لأهمية المسألة في قضايا الطلاق وذلك كون نظام الأحوال الشخصية في المملكة. قد نص على منح الحق لأحد طرفي عقد الزواج بطلب فسخ عقد النكاح بينهما في حال كان أحد الزوجين يعاني من مرض معدٍ أو خطير يمكن أن يمنع المعاشرة الزوجية، مثل حالة الطلاق بسبب مرض الزوجة.

8. هل الزوج ينفق على الزوجة والأطفال عند وجودهم؟

تعتبر النفقة واجبة على الزوج وذلك لكل من الزوجة والأطفال، فعلى الزوج الإنفاق على زوجته وإن كانت تعمل أو موسرة. كما على الزوج أن يؤمن الحاجيات الرئيسية للزوجة والأطفال لضمان العيش حياة كريمة. وقد منح النظام الزوجة الحق بطلب فسخ عقد النكاح في حال عدم إنفاق الزوج على زوجته وأطفاله.

فحسب نص المادة 107 من نظام الأحوال الشخصية على أن المحكمة تفسخ عقد نكاح الزوجة عندما تثبت بأن زوجها لا يُنفق عليها، أو لا يمكن استيفاء النفقة منه في حالات أخرى. وكذلك يتم فسخ عقد النكاح في المحكمة في حال ادعى الزوج أنه معسر ولا يمكنه أداء النفقة.

9. هل هناك أطفال بين الزوجين وما هو عددهم وأعمارهم؟

من المهم معرفة هل يوجد أطفال لدى الزوجين عند طلب أحدهما الطلاق. وذلك لأنه حسب القرارات الجديدة فيما يتعلق بقضايا الطلاق في السعودية. فإنه في حال وجود أطفال وطلب أحد الزوجين إثبات الطلاق أو الخلع أو فسخ عقد النكاح فهناك عدد من الإجراءات الواجب القيام بها وهي:

  1. يتم إحالة الطلب المُقدم إلى مركز المصالحة ليتم الصلح بحضور الزوجين إن أمكن، وإن اصطلحا فيتم إثبات ذلك بمحضر رسمي يعد سند تنفيذي.
  2. لكن عند عدم الصلح وعدم القدرة على الاستمرار بعيش الحياة الزوجية فيتم عرض الصلح على الآثار المترتبة عن الطلاق من نفقة وحضانة الابناء بعد الطلاق في السعوديه وكذلك مسألة ورؤية أطفال. فإن تم الاتفاق يتم تحرير ذلك بمحضر يعد أيضاً سند تنفيذي.
  3. عندما لا يتم الصلح حتى في هذه القضايا فيتم بعد ذلك إحالة الطلب إلى الدائرة في المحكمة المختصة للنظر في القضية.

10. هل تم التعرض للضرر وما هو الضرر الذي حصل؟

إن القاضي يسأل فيما إذا كان الزوج أو الزوجة قد تعرض للضرر بسبب الزواج وما هو نوع الضرر الذي حصل له وما هو سببه.

إضافة إلى الكثير من اسئلة القاضي عند الطلاق والتي تختلف بحسب أنواع الطلاق في السعودية والنوع المطروح أمام القاضي.

وتستطيع أن تطلع على حديث وزير العدل حول القرارات الجديدة في قضايا الطلاق عبر متابعتك للفيديو الآتي:

ماذا يحدث في اول جلسة طلاق؟

في أول جلسة طلاق يسمع القاضي أقوال المدعي بالدعوى ويطرح عليه الأسئلة حول أسباب طلب الطلاق وعلى نحو ذلك. ويحاول الصلح بين الزوجين ويوضح لهما ما هي آثار الطلاق على الأسرة. وفي حال عدم الصلح تبدأ إجراءات الطلاق.

متى يرفض القاضي دعوى الطلاق؟؟

يرفض القاضي دعوى الطلاق عندما لا تتوفر فيها الشروط الشكلية أو في حال كان الادعاء ضعيف وغير مستند إلى أسباب قانونية نظامية. وغير مدعوم بالأدلة التي تثبته وعند تغيب المدعي عن الجلسات وغيرها من الأسباب الأخرى.

وبهذا نختم مقالنا لليوم عن.

أهم 10 من اسئلة القاضي عند الطلاق في السعودية 2023.

وعند الحاجة إلى طلب مشورة قانونية حول مسائل الطلاق واسئلة القاضي عند الطلاق، فيمكن الاتصال برقم محامي طلاق بجده call:00966545040509 من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

صحيفة دعوى طلاق

صحيفة دعوى طلاق

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية