الطلاق التعسفي في السعودية

الطلاق التعسفي في السعودية هو الطلاق الصادر عن الرجل بإرادته المنفردة وبلا أسباب مشروعة، والذي يسبب الأضرار الكبيرة للزوجة.

وقد اهتمت الشريعة الإسلامية باستقرار الأسرة والحفاظ على الحياة الأسرية، وسمحت بالطلاق سواء الطلاق البائن والطلاق الرجعي في حالات كثيرة ومعينة مثل وقوع الضرر بأحد أطراف العقد بسبب الطرف الآخر وغيرها من الأسباب الكثيرة. وقد منح النظام الحق للرجل بطلاق زوجته بإرادته المنفردة، على ألا يتسبب لها بالضرر من هذا الطلاق.

وفي حال استخدم الرجل حقه في الطلاق بالإرادة المنفردة فعندها يعتبر متعسفاً باستخدام حقه بهذه الحالة. وسنشرح في مقالنا عن الطلاق التعسفي في السعودية وأسبابه وكل ما يتعلق به من أحكام قانونية وشرعية.

أنواع الطلاق التعسفي

الطلاق التعسفي في السعودية.

الطلاق التعسفي يعني تطليق الزوج لزوجته بلا سبب شرعي أو سبب منطقي معقول، مما يؤدي إلى تضرر الزوجة من جراء هذا الطلاق. وبالتالي فإن الحق الذي أعطاه النظام للزوج بتطليق زوجته بالإرادة المنفردة ليس مطلق بحيث يجب ألا يكون دون سبب ويؤدي لضرر على الزوجة. سواء كان الزوج يقصد إيقاع الضرر بالزوجة أو استعمال حقه من الإهمال أو ترتب عن الطلاق أضرار أعظم من المصلحة منه.

عند إبرام عقد النكاح بين الزوج والزوجة فيترتب على عقده واجبات وحقوق لكل من الزوجين، وللزوج على الزوجة العديد من الحقوق حسب أحكام نظام الأحوال الشخصية في المملكة مثل:

  • طاعة الزوج بالمعروف وحفظ الزوج بنفسه ونفسها وكذلك في ماله وفي أولادهما.
  • كما يجب على الزوجة التعامل بوعي ومسؤولية بكل ما يتعلق بتدبير شؤون الأسرة والاحترام المتبادل بين الزوجين.
  • ويجب أيضاً ألا تضر الزوجة بزوجها معنوياً أو مادياً وألا تمنع زوجها من معاشرتها أو أن تمتنع عن الإنجاب إلا بعد أن يوافق هو.
  • يجب على الزوجة الالتزام ببيت الزوجية في حال كان سكن شرعي وعليها ألا تخرج منه إلا بإذنه.

وغيرها من الواجبات الكثيرة التي فرضها كل من النظام والشرع على الزوجة والمترتبة عن عقد الزواج. لذلك في حال قصرت في هذه الواجبات فمن الممكن أن تكون سبباً لطلاق زوجها لها.

الأصل أن الطلاق مباح للرجل وله الحق في إيقاعه بحريته الكاملة، لكن عندما لا يكون هناك أي سبب معقول أو أي مسوغ رسمي بحيث يتجاوز الزوج باستخدام حقه في الطلاق.

فالطلاق التعسفي في السعودية هو طلاق يقع بإرادة الزوج المنفردة وذلك بدون أي مسوغ شرعي، أو أي أسباب مشروعة توجب الطلاق. وحسب نظام الأحوال الشخصية فإن الطلاق يتم بالإرادة المنفردة للزوج.

لكن هناك حالات يتعسف فيها الزوج في استخدام حقه في الطلاق دون أن يكون هناك أي أسباب شرعية لذلك مثل الطلاق بسبب مرض الزوجة، الأمر الذي يتسبب للزوجة بأضرار سواء مادية أو معنوية. على الزوج أن يقوم بتوثيق طلاقه للزوجة في مهلة قدرها 15 يوم من بينونة الطلاق.

وفيما يأتي فيديو يشرح لك كيفية توثيق الطلاق إلكترونياً عن طريق ناجز:

لذلك على الزوج أن يقوم باثبات الطلاق في القانون السعودي وذلك عبر الدوائر الإنهائية سواء كان الطلاق رجعي أو بائن. ويمكن أن يتم ذلك إلكترونياً عبر البوابة الرقمية لوزارة العدل السعودية ناجز.

أسباب الطلاق التعسفي.

عندما يتعسف الزوج في استخدام حقه بالطلاق ويلحق الضرر بالزوجة جراء هذا الطلاق، فإن هذا الطلاق يعتبر طلاقاً تعسفياً. وذلك كون الزوج قام باستخدام حقه وسيلة لإيذاء الزوجة وتعسف بالحق الذي منحه إياه الشرع والنظام.

ويمكن تقدير أسباب الطلاق التعسفي في السعودية حسب ما إذا كانت الزوجة غير مقصرة في الواجبات الزوجية تجاه زوجها. وفيما يلي بعض أسباب الطلاق التعسفي:

  • طلاق يقع من قبل الزوج بحق زوجته في حال كان بمرض الموت، أو عندما يشرف على موته.
  • طلاق لأسباب غير معقولة ويرجع للقاضي لتقديرها. ففي حال ثبت أمام القاضي بأن طلاق الرجل لزوجته طلاقاً تعسفياً سبب لها أضرار مختلفة فإنه يحكم لها بالتعويض بعد طلبها له.

وقد يقوم الزوج بإيقاع الطلاق استناداً إلى أسباب يعدها مبرراً للطلاق، لكنه في المقابل يسبب الضرر لزوجته. ويعود الأمر إلى تقديرات القاضي في هذا المجال. ومن الأفضل الاستعانة بمحامي طلاق في السعودية. لديه خبرات طويلة في كافة أنواع قضايا الطلاق في المملكة.

بالإضافة إلى مهارته في الأنظمة القانونية التي تنظم أحكام الطلاق وأسباب الطلاق التعسفي ليقدم المشورة القانونية المطلوبة حول قضايا الطلاق التعسفي. كما يقوم بالمطالبة بالتعويضات المستحقة نتيجة الطلاق التعسفي وإثبات الضرر الواقع على الزوجة.

شروط الطلاق التعسفي.

يمكن أن يقوم الزوج بإيقاع الطلاق لإلحاق الضرر بزوجته أو متعسفاً باستخدامه الحق الذي منحه إياه النظام بالطلاق بإرادته المنفردة. لكن هناك أحكام وشروط مُحددة للطلاق التعسفي. ومن أهم شروط الطلاق التعسفي في السعودية ما يلي:

  • أن يقوم الزوج باستعمال حقه تعسفياً في إنهاء العلاقة الزوجية ويتحقق التعسف في حال كان الطلاق بدون سبب مقنع أو مسوغ شرعي.
  • يجب ألا يكون إيقاع الطلاق بناءً على طلب الزوجة أو برضاها. كأن تكون طلبت الخلع مثلاً أو كان هناك مشاكل عائلية سابقة أو كان هناك قضايا منظورة بين الطرفين.
  • يجب أن يترتب على هذا الطلاق ضرر مادي أو أدبي بحق الزوجة. ويجب إثبات هذا الضرر الحاصل بحق الزوجة. ومن أمثلة الضرر المادي إيقاف وظيفة الزوجة أو دراستها أو تزوجها ثم طلقها انتقاماً من زوجها.

ولا يؤثر الطلاق التعسفي على حقوق الزوجة القانونية أو الشرعية كالسكن والنفقة وحضانة الأولاد ونفقتهم.

متى يكون الطلاق غير تعسفي؟

يكون الطلاق غير تعسفي عندما يكون مستنداً على أسباب شرعية ونظامية، وليس لأسباب واهية أو بدون أي مسوغ شرعي.

أنواع الطلاق التعسفي.

يعتبر الطلاق التعسفي من أنواع الطلاق الذي اكتسب هذه الصفة من تعسف الرجل باستخدام حقه في طلاق زوجته بإرادته المنفردة. وتعاني الكثير من النساء من الطلاق التعسفي والذي سبب لهن أضراراً كثيرة. ويوجد أكثر من نوع للطلاق التعسفي والذي يختلف حسب الأسباب التي دفعت الرجل إلى طلاق زوجته.

حيث تستند أنواع الطلاق التعسفي على أسباب يتذرع بها الزوج عندما يقوم بتطليق زوجته، حيث من أبرز أنواع الطلاق التعسفي ما يلي:

  • الطلاق التعسفي بدون سبب: وهو الطلاق الذي لا يحتاج فيه الزوج إلى إظهار سبب مباشر له. بحيث يلجأ للطلاق دون أي سبب أو سابق إنذار. بحيث تبقى أسباب الطلاق بالنسبة للزوج شخصية ويمكن أن تكون لمنفعة لنفسه مثل حرمان زوجته من الميراث أو زواجه من أخرى.
  • الطلاق التعسفي لأسباب واهية: مثل لجوء الزوج إلى التذرع بأسباب غير منطقية ليطلق زوجته، وذلك كيلا يقال عنه أنه قام بتطليق زوجته طلاقاً تعسفياً. فعندها يقوم بذكر أسباب غير منطقية للطلاق مثل انزعاجه من صوتها أو غيرها من الأسباب التي لا تستدعي الطلاق.

ما هو الطلاق التعسفي؟

الطلاق التعسفي يعني تطليق الزوج لزوجته بلا سبب شرعي أو سبب منطقي معقول، مما يؤدي إلى تضرر الزوجة من جراء هذا الطلاق. وبالتالي فإن الحق الذي أعطاه النظام للزوج بتطليق زوجته بالإرادة المنفردة ليس مطلق بحيث يجب ألا يكون دون سبب ويؤدي لضرر على الزوجة. سواء كان الزوج يقصد إيقاع الضرر بالزوجة أو استعمال حقه من الإهمال أو ترتب عن الطلاق أضرار أعظم من المصلحة منه.

إجراءات الدعوى في الطلاق التعسفي.

الطلاق التعسفي هو الطلاق الذي يقع من الزوج دون أسباب أو بقصد الإضرار بالزوجة، بحيث يقع دون أن تكون الزوجة قد أساءت التصرف. أو دون طلب الزوجة للطلاق أو دون رضاها بذلك. وإنما يقع بقصد أن يتم الإضرار بالزوجة.

وفي الأصل فإن الطلاق بشكل عام لا يعد طلاقاً تعسفياً حتى يتم إثبات عكس ذلك، لذلك فعندما تقوم الزوجة بالمطالبة بالتعويض عن الطلاق الحاصل لها على أنه تعسفي، فيجب على الزوج أن يثبت بأن الطلاق الذي أوقعه بحقها طلاق شرعي وليس تعسفي.

عندما يطلق الزوج زوجته بدون أي مبرر شرعي، ويتسبب هذا الطلاق ببؤس للزوجة وضرر. فإن هذا الطلاق يعتبر طلاقاً تعسفياً، وبالتالي يحق للزوجة المطالبة بالتعويض عن هذا الطلاق التعسفي.

حيث تقوم الزوجة برفع دعوى مطالبة بتعويض عن الضرر الذي حدث لها بسبب الطلاق التعسفي. حيث تقوم بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة لرفع الدعوى أمام القاضي. كما تقوم المحكمة بتبليغ الزوج ليتثنى له الدفاع عن نفسه وتقديم المبررات التي دفعته لطلاق زوجته.

حيث يجب على المدعى عليه وهو الزوج أن يُثبت بأن طلاقه غير تعسفي ويستند إلى أسباب شرعية وقانونية ولم يتعسف باستخدام حقه بالإرادة المنفردة بالطلاق. وتحضر الزوجة لدى المحكمة وتقدم وثيقة الطلاق وعقد الزواج.

ويقوم القاضي بعد الاستماع إلى أقوال الزوج ودفوعه القانونية حول أسباب الطلاق بالحكم بالقضية وفرض التعويض الذي يراه مناسباً في حال ثبت له بأن الطلاق الذي أوقعه الرجل بحق زوجته طلاق تعسفي.

حيث أن هناك العديد من المعايير الذي يمكن أن يتم النظر إليها لمعرفة ما إذا كان الزوج قد تعسف بحقه بالطلاق أم لا. فيمكن النظر إلى نية الزوج من طلاق زوجته والباعث الحقيقي وراء هذا الطلاق.

كما يمكن النظر إلى تفاهة المصلحة من الطلاق مقارنةً بالضرر الحاصل للزوجة بسبب وقوع الطلاق. ففي حال كان الحياة الزوجية مستقرة ولا يوجد فيها أي نزاع ولم تتسبب الزوجة بأي تصرفات خاطئة ولم يكون هناك أي مسببات أو مسوغات شرعية. وقام الزوج بتطليق زوجته، فعندها يعتبر هذا الطلاق تعسفياً. وبالتالي يمكن للزوجة في هذه الحالة أن تطالب بالتعويض عن الطلاق التعسفي.

ومن الأفضل التواصل مع محامي طلاق جدة يمتلك خبرات شرعية وقانونية في أحكام الطلاق التعسفي. ليقدم كل ما تحتاجون إليه من استشارات قانونية مطلوبة في قضايا الطلاق التعسفي في السعودية.

غرامة الطلاق التعسفي.

عندما يطلق الزوج زوجته وكان قد تبين للمحكمة بأن الزوج متعسف بطلاقه وقد تسبب هذا الطلاق بالضرر للزوجة. فإن المحكمة تحكم في هذه الحالة بناءً على طلب من الزوجة بالتعويض الذي يتناسب مع الحالة المادية ودرجة التعسف في هذا الطلاق.

فعلى الرغم من أن الشريعة الإسلامية أعطت الحق للرجل بأن يطلق زوجته بإرادته، فإن هذا الحق منوط استعماله بعدم الإضرار والإساءة للغير. وبالتالي في حال إلحاق الرجل الضرر بالزوجة التي طلقها بإرادته المنفردة فإن ذلك يلزمه بالتعويض.

ولم يحدد النظام في المملكة العربية السعودية مقدار معين لغرامة الطلاق التعسفي الذي يحصل بين الزوجين. حيث ترك مقدار التعويض لتقديرات القاضي الناظر في القضية. ويتم تقدير غرامة الطلاق التعسفي حسب حالة الزوج المادية. وكذلك حسب الضرر الذي تعرضت له الزوجة بسبب الطلاق. بالإضافة إلى حصولها على حقوقها الأخرى نتيجة هذا الطلاق من مهر ونفقة وحضانة أولاد وغيرها.

وفي ختام حديثنا عن.

الطلاق التعسفي في السعودية أنواعه إجراءاته والغرامة 2023.

حيث شرحنا لكم عن أحكام هذا النوع من الطلاق في المملكة، نأمل بأن نكون قد بينا لكم كافة المعلومات التي ترغبون بمعرفتها حول الطلاق التعسفي. وللمزيد من الاستفسارات عن قضايا الطلاق التعسفي في المملكة العربية السعودية فيمكن التواصل مع محامي طلاق جدة للحصول على كل ما تحتاجون إلى معرفته حول هذا الطلاق.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية