الطلاق الرجعي واحكامه

الطلاق الرجعي واحكامه نظمها قانون الأحوال الشخصية في السعودية والمستمدة أحكامه من الشريعة الإسلامية. ففي الطلاق الرجعي يمكن للزوج أن يرجع زوجته دون مهر أو عقد جديدين وذلك طالما لم تنتهي مدة العدة.

وهناك العديد من الأحكام القانونية والشرعية التي تنظم الطلاق الرجعي وحقوق الزوجة المطلقة طلاق رجعي. وما هي شروط الطلاق الرجعي وغيرها من المسائل الكثيرة الأخرى والتي سنشرحها لك بالتفصيل من خلال هذا المقال.

حقوق المطلقة طلاق رجعي

الطلاق الرجعي واحكامه.

ينتهي الطلاق الرجعي بانتهاء العدة التي حددها النظام والشرع وهي إما 3 حيضات للمرأة التي تحيض. أو 3 أشهر بالنسبة للمرأة اليائسة أو التي لا تحيض.

أفرد قانون الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية باباً كاملاً تحدث فيه عن الفرقة بين الزوجين وأحكامها. وبين أحكام الطلاق في الفصل الثاني من الباب الثالث.

وحسب النظام فإن أنواع الطلاق في السعودية ما يلي:

  • الطلاق البائن إما أن يكون بائن بينونة صغرى أو بائن بينونة كبرى وينتهي معه الزواج.
  • أما الطلاق الرجعي هو طلاق لا ينهي الزواج إلا بعد أن تنقضي مدة العدة.

وحسب المادة 87 من نظام الأحوال الشخصية فإن الزوج في حال طلق زوجته طلاق رجعي فيحق له مراجعتها طالما لم تنهي العدة. ولا يسقط هذه الحق الممنوح له بالتنازل عنه.

ويصبح الطلاق الرجعي طلاقاً بائناً بينونة صغرى عندما يترك الرجل زوجته التي طلقها طلاقاً رجعياً إلى أن تنتهي عدتها.

فعندما يطلق الرجل زوجته طلاقاً رجعياً فإن المطلقة في فترة العدة تعتبر بمثابة الزوجة المعلقة حتى تنتهي عدتها. كما لا يجوز لأحد أن يخطبها. ويمكن للرجل إعادة الزوجة المطلقة طلاقاً رجعياً إلى ذمته في فترة العدة دون الحاجة إلى عقد جديد ومهر جديد. وهذا هو الفرق بين الطلاق البائن والطلاق الرجعي.

وفي حال أراد الزوج إعادة زوجته قبل انتهاء مدة العدة فإنه يستطيع ذلك. ولا يمكن للزوجة عندها رفض الرجعة إلى زوجها، حيث لا يشترط موافقة الزوجة على الرجعة.

حقوق المطلقة طلاق رجعي.

حفظ النظام حقوق الزوجة بعد الطلاق الرجعي الكاملة طالما لم تنتهي عدتها بعد. والعدة هي مدة حددها الشرع لا يحق للمرأة فيها أن تتزوج بسبب وقوع الطلاق. ووضح النظام كم هي العدة بالنسبة للزوجات اللواتي يحضن أو اللواتي لا يحضن. ومن أهم حقوق المطلقة طلاق رجعي ما يلي:

  • حقها في النفقة من مأكل ومشرب ومسكن عن مدة العدة إلى أن تنتهي عدتها.
  • يحق لها أن تبقى في بيت الزوجية في فترة العدة.
  • في حال توفي زوجها في فترة العدة فيحق لها أن ترث زوجها.
  • تستحق المطلقة طلاق رجعي المهر كامل.
  • حق المطلقة طلاق رجعي في حضانة أولادها الذين هم تحت سن الحضانة.

ويمكن الاتصال على رقم محامي طلاق بجده call:00966545040509. للاستفسار عن أي مسألة تخص الطلاق الرجعي واحكامه وحقوق الزوجة بعد الطلاق الرجعي.

هل يجب توثيق الطلاق الرجعي؟

 نعم يجب توثيق الطلاق الرجعي وذلك حسب المادة 92 من نظام الأحوال الشخصية. التي أوجبت على الزوج في حالة الطلاق الرجعي أن يوثق المراجعة حسب الإجراءات التي تنظم ذلك. وخلال فترة حدها الأقصى 15 يوم من التاريخ الذي تمت به المراجعة.

أنواع الطلاق الرجعي.

الطلاق الرجعي هو الطلاق الغير مكمل لثلاث والذي لا يصدر عن حكم قضائي وكذلك لا يكون بمقابل مالي. وبالتالي فإن أنواع الطلاق الرجعي يمكن تصنيفها حسب عدد التطليقات، إما طلاق رجعي بعد الطلقة الأولى. أو طلاق رجعي بعد الطلقة الثانية.

فيحق للزوج إرجاع زوجته سواء بعد التطليقة الأولى أو بعد التطليقة الثانية وهي في فترة العدة بعد الطلاق، وعلى الزوج عند إرجاع زوجته أن يوثق هذه الرجعة حسب أحكام النظام. ويمكن أن يتم توثيق الرجعة بطريقة إلكترونية عبر بوابة ناجز الرقمية. كما يبينه الفيديو الآتي:

شروط الطلاق الرجعي.

لكي يعتبر الطلاق رجعياً فلا بد من توافر عدد من الشروط التي تجعله رجعي. ومن أهم شروط الطلاق الرجعي ما يلي:

  • أن تكون عدد التطليقات التي طلقها الزوج أقل من ثلاث تطليقات.
  • لا بد أن يكون الزواج صحيحاً وغير فاسد وذلك حسب المادة 86 من نظام الأحوال الشخصية.
  • يجب الدخول بالزوجة المطلقة أو الخلوة الصحيحة بها.

وعند التعرض لأي قضية طلاق مهما كان نوعها فمن الأفضل توكيل محامي الطلاق. لديه كفاءة عالية في قضايا الطلاق في السعودية. ليقوم بكل ما يلزم لمتابعة القضية وإنجازها وتحقيق النتيجة التي يسعى الموكل لتحقيقها.

متى ينتهي الطلاق الرجعي؟

ينتهي الطلاق الرجعي بانتهاء العدة التي حددها النظام والشرع وهي إما 3 حيضات للمرأة التي تحيض. أو 3 أشهر بالنسبة للمرأة اليائسة أو التي لا تحيض.

الطلاق الرجعي في المحكمة.

يختلف الطلاق الذي يحصل في المحكمة حسب السبب الذي حكمت به المحكمة في الطلاق. فهل كان السبب لعيب موجود في أحد الزوجين أو بسبب العسر بالنفقة وعدم أدائها للزوجة والأطفال. بالإضافة إلى الأسباب الأخرى المتعلقة بالضرر الواقع على الزوجة وهل الطلاق بعوض أو الطلاق بغير عوض. وهل تم الطلاق بعد الدخول أم قبله وغيرها من الأسباب الكثيرة والمتنوعة.

وبالتالي فيجب معرفة سبب الطلاق المقدم إلى المحكمة لمعرفة نوع الطلاق هل هو طلاق بائن أو طلاق رجعي. فعندما يتم الطلاق في المحكمة. والأصل بأن كل طلاق يصدر عن حكم قضائي من قبل القاضي فهو طلاق بائن بعد أن يصبح الحكم نهائي.

مدة الطلاق الرجعي.

مدة الطلاق الرجعي هي المدة اللازمة لانتهاء العدة، لأنه متى ما انتهت العدة أصبح الطلاق بائناً. وبالتالي يمكن تصنيف هذه المدة إلى ما يلي:

  • ثلاث حيضات بالنسبة للمرأة التي تحيض.
  • 3 أشهر بالنسبة للمرأة التي لا تحيض.
  • وحسب المادة 122 من نظام الأحوال الشخصية فإن المرأة في حال كانت في فترة العدة من طلاق رجعي. وتوفي زوجها فإنها تنتقل بعد ذلك إلى عدة الوفاة ولا يتم احتساب المدة التي مضت.

وإلى هنا ننهي مقالنا بعنوان.

الطلاق الرجعي واحكامه وحقوق المطلقة طلاق رجعي بالسعودية 2023.

وفي حال وجود أي استفسار أو أسئلة تتعلق بموضوع الطلاق الرجعي واحكامه. فلا تترددوا بالتواصل مع محامي طلاق جدة متمرس من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية