الطلاق عن بعد

الطلاق عن بعد هي مسألة تثير الكثير من التساؤلات حولها في المملكة العربية السعودية. حيث وفرت وزارة العدل العديد من الخدمات الالكترونية التي تسهل على المستفيدين العديد من الخدمات العدلية وتغنيهم من مراجعة الدوائر العدلية. وسوف نشرح لكم كيف يتم هذا الطلاق وما هي إجراءاته.

متابعة قضايا الطلاق عن بعد

الطلاق عن بعد.

يرفض القاضي دعوى الطلاق عندما لا تقدر الزوجة على إثبات الأسباب التي منحها القانون لها لطلب الطلاق وفق أحكام نظام الأحوال الشخصية في السعودية. مثل عدم تقديم الشهود أو الأدلة التي تثبت حدوث الضرر عليها كعدم تقديم التقرير الطبي الذي يثبت تعرضها للضرر أو على نحو ذلك.

إن نظام الطلاق عن بعد هو خدمة من الخدمات الكثيرة التي وفرتها وزارة العدل السعودية والتي توفر تقديم طلب إثبات الطلاق بشكل الكتروني. وذلك من أجل تقليل عدد الجلسات وتسهيل الإجراءات على المستفيدين من هذه الخدمة.

وقد أوضحت وزارة العدل السعودية ضوابط اليمين والشهادة والتلفظ بالطلاق والخلع بالتقاضي عن بعد. وذلك استكمالاً منها لما أصدرته من تعليمات تتعلق بالتقاضي عن بعد عبر بوابة ناجز الالكترونية.

حيث تضمنت تلك الضوابط عدد من الحالات تتعلق بالتقاضي عن بعد كما الآتي:

  • يجب أن يكون التلفظ بالطلاق أو الخلع وسماع الشهادة واليمين وكذلك استجواب الشهود عند النظر في القضية من خلال جلسة عن بعد عبر الأنظمة الالكترونية التي تعتمدها الوزارة.
  • يجب على الدائرة القضائية أن تراعي عند سماع الشهود أو الطلاق أو اليمين أو الخلع عن بعد التحقق من الهوية الوطنية لهم قبل سماعهم. وألا يكون هناك ما يؤثر على ذلك.
  • أن تقوم الدائرة القضائية بإثبات المحضر كتابياً مع وقائعه الكاملة، ولا يُحتج باليمين أو الشهادة بالقضية إلا بعد المصادقة من الشاهد أو من حلف اليمين على محضر القضية.

ويمكن لمن يرغب في تقديم طلب طلاق عن بعد القيام بذلك عن طريق خدمات وزارة العدل الالكترونية. حيث توفر هذه الخدمات تقديم الطلب عبر القيام بعدد من الخطوات الالكترونية وملئ النماذج المطلوبة لذلك ومن ثم تقديم الطلب.

ومن خلال تواصلك مع محامي طلاق جدة متمرس وخبير في قضايا الطلاق والمنظومة العدلية الالكترونية سوف تحصل على كل ما تريد معرفته عن صك الطلاق.

كم تأخذ إجراءات الطلاق عن بعد؟

لا يوجد مدة محددة يمكن أن تستغرقها إجراءات طلاق عن بعد، وذلك أن هذه المدة تختلف حسب كل حالة طلاق. حيث يمكن أن يؤثر فيها مكان وجود الزوج وعدد من المسائل الأخرى، لكن يمكن أن تتراوح تلك المدة لفترة تصل حتى 6 أشهر.

كيف يتم الطلاق عن بعد.

يتم طلاق عن بعد بطريقة الكترونية عبر بوابة ناجز من خلال القيام بعدد من الخطوات هي كالتالي:

  • بعد الدخول إلى الموقع الرسمي للوزارة يتم التوجه إلى خدماته الالكترونية.
  • بعد ذلك على المستفيد أن يتوجه إلى الدوائر الانهائية لتقديم الطلب.
  • وبعد الدخول إلى خدمة طلبات الحالة الاجتماعية يتم التوجه إلى تقديم طلب جديد.
  • بعدها يتم الانتقال إلى توثيق الطلاق التي تساعد على توثيق الطلاق الجديد أو السابق.
  • يجب على المستفيد أن يختار جهة التوثيق من القائمة التي تظهر له.
  • يتم تسجيل كافة البيانات المطلوبة وهي رقم الهوية ونوعها وصفة مقدم الطلب هل هو أصيل أم وكيل وكذلك تاريخ الميلاد بالهجري والميلادي.
  • ثم التوجه بعد ذلك إلى أيقونة (تحقق).
  • يُطلب إدخال المعلومات الخاصة بالزوج مثل هل هناك صلة قرابة بين الزوجين وهل هناك أبناء وما هو عدد الزوجات في حال وجودهم. وعدد مرات الزواج وعدد مرات الطلاق ومهلة الزوج والمستوى التعليمي ومنطقة الزوج ومدينته.
  • كما يُطلب أيضا إدخال البيانات المتعلقة بالزوجة مثل تاريخ ميلادها ورقم هويتها ونوعها وعدد مرات الزواج. وصلة القرابة وعدد الأبناء وعدد مرات الطلاق ومهنة الزوجة ومستواها التعليمي ومكان سكنها.
  • ويُطلب أيضاً تعبئة بيانات الطلاق مثل حالة الطلاق هل هو قبل الدخول أو بعده وما هو تاريخ الطلاق بالميلادي والهجري ولفظ الطلاق. والطلاق هل هو الأول أو الثاني أو الثالث.
  • وبعد الإقرار بالتعهد على أن المعلومات المُدخلة صحيحة يتم التأكد من صحتها ثم حفظ كمسودة وتقديم الطلب.
  • ويجب الاحتفاظ برقم الطلب من أجل استخدامه بالمحكمة فيما بعد وتحديد الموعد.

ويمكنك التواصل معنا لمعرفة ما هي اجراءات الطلاق الغيابي في السعودية وكل ما يخص قضايا طلاق عن بعد في السعودية.

وفيما يأتي فيديو يشرح لكم طريقة توثيق الطلاق عن طريقة بوابة ناجز:

متى يرفض القاضي دعوى الطلاق؟؟

يرفض القاضي دعوى الطلاق عندما لا تقدر الزوجة على إثبات الأسباب التي منحها القانون لها لطلب الطلاق وفق أحكام نظام الأحوال الشخصية في السعودية. مثل عدم تقديم الشهود أو الأدلة التي تثبت حدوث الضرر عليها كعدم تقديم التقرير الطبي الذي يثبت تعرضها للضرر أو على نحو ذلك.

متابعة قضايا الطلاق عن بعد.

بعد الانتهاء من إجراءات الطلاق عند بعد وتقديم طلب توثيق الطلاق الكترونياً عبر ناجز يتم تحديد الموعد الخاص بمراجعة المحكمة من قبل الزوجين. ويجب على الزوجين الحضور إلى قاعة المحكمة لكي يتم حسم مسألة الطلاق. والاتفاق على ما يتبع الطلاق من مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية وحضانة الأولاد في حال وجودهم.

ليتم بعد ذلك إصدار وثيقة الطلاق حسب ما تم الاتفاق بينهما. لكن في الحالة التي يغيب فيها الزوج عن الحضور إلى المحكمة يتم إحضاره بالقوة الجبرية لإتمام الإجراءات المطلوبة، ويمكن إحالة الزوج إلى الجهة المختصة من أجل إقامة الدعوى الجزائية بحقه في حال كان هناك قرائن على تعمده الإضرار بزوجته من خلال تأخره بإثبات الطلاق.

ويمكن الاستعلام عن صك الطلاق بطريقة الكترونية من خلال الدخول إلى موقع وزارة العدل والقيام بالخطوات الآتية:

  • على المستفيد أن يختار خدمة (تحديث الصكوك).
  • عليه أن يضغط على خدمة (الاستعلام عن الطلب).
  • ليقوم بإدخال الرقم الخاص بهوية مُقدم الطلب.
  • بعد أن يكتب رمز التحقق تظهر له كامل البيانات المطلوبة عن وثيقة الطلاق.

وحتى يتم استلام وثيقة الطلاق الالكتروني لا بد من إحضار عقد الزواج وأن يحضر كلا الزوجين أو من ينوب عنهما بوكالة سارية المفعول. كما يجب إحضار شاهدين ومعدلين لإداء الشهادة. وللحصول على وثيقة الطلاق بالنسبة للمرأة أهمية كبيرة حيث تعتبر وثيقة رسمية تستند عليها في تعاملاتها الحكومية.

وبهذا نصل إلى ختام مقالنا.

الطلاق عن بعد والاستعلام عن صك طلاق من موقع وزارة العدل 2023.

والذي شرحنا فيه كافة التفاصيل المتعلقة بإجراءات هذا النوع من الطلاق، وللاستفسار عن أي معلومة ذكرناها أعلاه يمكنكم التواصل معنا لدى شركة محمد عبود الدوسري لأعمال المحاماة والاستشارات القانونية للحصول على الإجابة الوافية عن جميع أسئلتكم واستفساراتكم.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية