حقوق الزوجة بعد الطلاق

حقوق الزوجة بعد الطلاق هي الحقوق التي حفظها النظام والشرع للمرأة بعد أن يطلقها زوجها. وذلك حسب نوع الطلاق هل هو بائن أم رجعي، وفيما إذا كان الزوج طلقها أو هي من تطلب الطلاق. بالإضافة إلى حالة وجود أطفال أو لم يكن معها أطفال.

وفي مقالنا هذا سنستعرض لك ما هي الحقوق التي تستحقها الزوجة بعد الطلاق وحالاتها المختلفة حسب أحكام النظام في المملكة العربية السعودية.

حقوق الزوجة بعد الطلاق مع أطفال

حقوق الزوجة بعد الطلاق.

إن حصول الطلاق بين الزوجين يستوجب حصول الزوجة على حقوقها بعد الطلاق، وتكثر الاستفسارات حول حقوق المرأة بعد الطلاق. مثل استفسار هل العفش من حق الزوجة بعد الطلاق أو هل الذهب من حق الزوجة بعد الطلاق أو اذا طلبت الزوجة الطلاق هل يحق لها المؤخر وغيرها من الاستفسارات الكثيرة.

حيث تستحق الزوجة عند طلاقها المهر المسمى في العقد وكل ما يعتبر من قبيل الهدايا في حال لم يكن مسمى في عقد الزواج مثل الذهب وغيره. وأما العفش في حال كانت قد اشترته هي أو كان مدون في عقد الزواج، فإنها تستحقه ويجب عليها إبراز الفواتير التي تثبت شرائها له. ويجب معرفة ما هي حقوق المرأة بعد الطلاق مع أطفال وما هي الحقوق التي تستحقها الزوجة بعد الطلاق بدون اطفال.

كم نفقة الزوجة شهريا بعد الطلاق؟

يتم تقديم نفقة الزوجة شهرياً بعد الطلاق من قبل القاضي الذي ينظر في القضية حيث يأخذ بعين الاعتبار سعة الزوج الذي طلقها وما هي قدرته المادية ودخله. بالإضافة للنظر إلى احتياجات الزوجة بعد الطلاق في الفترة المستحقة فيها للنفقة وعلى نحو ذلك. حيث يمكن أن يتم استقطاع النفقة من راتب الزوج من خلال تحديد نسبة النفقة المستحقة للزوجة.

حقوق الزوجة بعد الطلاق مع أطفال.

عندما ينفصل الزوجين ويكون بينهما أطفال فهنا يكون للزوجة بعض الحقوق في حال وجود الأطفال، لذلك فإن من أهم الحقوق المستحقة للزوجة بعد الطلاق مع أطفال ما يلي:

  • مؤخر الصداق الذي تستحقه الزوجة والثابت في عقد الزواج.
  • نفقة المتعة في الحالات التي تستحقها الزوجة مثل أن يدخل بها الزوج وأن يكون الطلاق دون رضاها ولسبب خارج عنها.
  • نفقة العدة التي تُستحق عن المدة التي تعتد بها الزوجة من طلاقها.
  • نفقة الأولاد التي تعتبر من حقوق الابناء على الاب بعد الطلاق. والتي تتمثل بكسوتهم ونفقة الطعام والشراب ونفقة الرضاعة ونفقة السكن وكافة الاحتياجات الرئيسية التي تضمن للأطفال حياة كريمة.
  • حضانة أطفالها وفق شروط الحضانة بعد الطلاق في نظام الأحوال الشخصية.

حقوق الزوجة بعد الطلاق بدون أطفال.

قد يحدث الطلاق ولا يكون لدى الزوجين أطفال، فما هي حقوق الزوجة بعد الطلاق بدون اطفال؟

وفيما يأتي حقوق الزوجة بعد طلاقها بدون أطفال هي:

  • يحق لها الحصول على مؤخر المهر المسمى في عقد الزواج.
  • من حقها الحصول على النفقة عن فترة العدة التي تعتد بها بعد الطلاق وذلك طوال فترة العدة إلى أن تنتهي عدتها.
  • يحق للزوجة بعد الطلاق دون أطفال أن تحصل على نفقة المتعة، وذلك بغض النظر فيما إذا كان الطلاق بائناً أم رجعياً. لكن يشترط لذلك أن يتم الدخول بالزوجة أو الخلوة الشرعية وأن يطلق الزوج زوجته دون رضاها.

حقوق الزوجة بعد الطلاق بالتراضي.

حقوق الزوجة إذا طلبت الطلاق تختلف بحسب حالة الطلاق ونوعها، ففي حال طلب الزوجة الطلاق بسبب الضرر وأثبت وقوعه عليها. فمن حقها أن تحصل على النفقة والسكن عن فترة العدة وذلك بالنسبة للطلاق الرجعي. أما في حال كان طلاقها بائن فيحق لها نفقة السكن فقط إلا إذا كانت حاملاً فتستحق نفقة ومسكن. كما تستحق المهر ومؤخر الصداق وحضانة أطفالها في حال كان بين الزوجين أطفال.

إن الطلاق بالتراضي هو أحد أنواع الطلاق الذي يحصل بالاتفاق بين الزوجين، بحيث يتفقا على الانفصال دون اللجوء إلى القضاء. لكن لا بد لهما من الاتفاق على كافة التفاصيل المتعلقة بآثار الطلاق مثل نفقة العدة وكذلك نفقة المتعة وما هي حقوقها في الذهب والعفش والهدايا وغيرها.

بالإضافة إلى الاتفاق على حضانة الأطفال بعد الطلاق والنفقة الواجب تقديمها للأطفال. ولا بد من توثيق الطلاق في الدوائر الانهائية في المحكمة. أو من خلال الدخول إلى بوابة ناجز الرقمية والدخول إلى الخدمات الاجتماعية الموجودة ضمن خدماتها الالكترونية لتوثيق الطلاق من خلالها.

حقوق الزوجة بعد الطلاق الرجعي.

الطلاق الرجعي هو الطلاق الذي يمكن للزوجة أن ترجع فيه لزوجها طالما هي في فترة العدة، وذلك دون أن تحتاج إلى إبرام عقد جديد. وتستحق الزوجة بعد الطلاق الرجعي نفقة العدة وذلك عن الفترة التي تكون فيها في العدة. حيث يجب على الزوج أن ينفق على زوجته عن فترة العدة بحيث يؤمن لها المأكل والمشرب والسكن حتى انتهاء فترة العدة.

انظر الفيديو الآتي الذي يشرح حق الزوجة بعد طلاقها طلاقاً رجعياً:

ما هي حقوق الزوجة إذا طلبت الطلاق؟؟

حقوق الزوجة إذا طلبت الطلاق تختلف بحسب حالة الطلاق ونوعها، ففي حال طلب الزوجة الطلاق بسبب الضرر وأثبت وقوعه عليها. فمن حقها أن تحصل على النفقة والسكن عن فترة العدة وذلك بالنسبة للطلاق الرجعي. أما في حال كان طلاقها بائن فيحق لها نفقة السكن فقط إلا إذا كانت حاملاً فتستحق نفقة ومسكن. كما تستحق المهر ومؤخر الصداق وحضانة أطفالها في حال كان بين الزوجين أطفال.

حقوق الزوجة بعد الطلاق البائن.

الطلاق البائن هو الطلاق الذي لا رجعة فيه، وهو الطلاق المنهي لعقد الزواج من وقت وقوعه وهو إما طلاق بائن بينونة صغرى لا يمكن للمطلقة الرجوع إلى مطلقها بعده إلى من خلال عقد ومهر جديدين. وطلاق بائن بينونة كبرى وفيه لا يمكن أن ترجع المطلقة لمن طلقها إلا بعد أن تتزوج بآخر وتنتهي عدة طلاقها منه.

وبالتالي فلا تستحق الزوجة المطلقة طلاقاً بائناً سواء كان بائناً بينونة كبرى أم صغرى، نفقة عن فترة العدة بعد الطلاق البائن. لكنها تستحق تأمين السكن عن فترة العدة فقط دون النفقة. لكن هناك حالة واحدة من حالات استحقاق الزوجة للنفقة بعد الطلاق البائن الانفاق عليها إلى أن تضع حملها. بالإضافة إلى استحقاقها للسكن عن فترة العدة.

وعند مواجهة أي قضية طلاق فيجب على الفور توكيل محامي الطلاق صاحب كفاءة عالية في قضايا الطلاق ليقوم بكل ما يلزم لتحصيل الحقوق الكاملة للموكلين.

إلى هنا نكون وصلنا لنهاية حديثنا معكم حول.

حقوق الزوجة بعد الطلاق في نظام الأحوال الشخصية السعودي 2023.

وفي كنت بحاجة إلى معرفة أي مسألة تتعلق بحقوق المرأة بعد الطلاق حسب أحكام النظام في المملكة، فيمكنك أن تتصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لكي تحصل على كل ما تريد معرفته عن الحقوق الواجبة للزوجة بعد الطلاق في السعودية.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية