حضانة البنت البالغة في السعودية

حضانة البنت البالغة في السعودية من المسائل التي يحصل فيها الكثير من الاستفسارات لمعرفة ما هو حكم نظام الأحوال الشخصية الجديد في هذه المسألة.

وقد عرف النظام الحضانة على أنها القيام بحفظ من لا يمكنه الاستقلال بنفسه عن أي شيء يضره. ومتابعة مصالحه وتربيته ورعايته وتعليمه وعلاجه وتلبية احتياجه. ووضح النظام المسائل التي تتعلق بحضانة البنت البالغة في السعودية. والتي سنأتي على ذكرها بالتفصيل فيما يأتي.

هل تخير البنت في الحضانة

حضانة البنت البالغة في السعودية.

تنتهي حضانة البنت بعد الطلاق عندما تتم سن 18 عام. لكن أعطى النظام لها الحق في أن تختار مع من ستقيم هل مع ابيها أم مع أمها. وذلك عندما تتم سن 15 عام. وذلك حسب المادة 135 من نظام الأحوال الشخصية.

بعد حصول الطلاق والانفصال بين الزوجين فإن حضانة الابناء بعد الطلاق في السعوديه تنتقل بشكل تلقائي إلى الأم. دون الحاجة إلى المطالبة بالحضانة عن طريق القضاء، وذلك بشرط عدم وجود نزاع بينها وبين الأب على حضانة الأولاد. وكذلك عندما تتوفر فيها شروط الحضانة في السعودية. لتقوم بعد ذلك باجراءات اثبات الحضانة وتوثيقها.

ويجب على الأب تقديم مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية للبنت والتي تؤمن لها المعيشة الكريمة واحتياجاتها الأساسية من مأكل ولباس ومشرب وتعليم وعلى نحو ذلك. لكن ما هو السن الذي منح فيه النظام الحق للبنت بأن تختار مع من ستبقى؟

عند بلوغ البنت عمر 15 سنة فقد منحها النظام اختيار البقاء مع الأب أو مع الأم بغض النظر عن مكان حضانتها السابق. سواء كانت الحضانة السابقة قبل بلوغ البنت مع الأم أم مع الأب. وبالتالي فإن حضانة البنت البالغة في السعودية تكون باختيارها.

لكن يجب أن تتوفر فيمن سيحتضنها الشروط المطلوبة نظاماً للحضانة في نظام الأحوال الشخصية. ويمكنك متابعة فيديو يبين القرارات الجديدة بشأن الحضانة في السعودية:

هل تخير البنت في الحضانة؟

تخير البنت في الحضانة عندما تتم عمر 15 سنة. فقد منحها النظام هذا الحق عند وصولها إلى هذا السن أن تختار مع من سوف تقيم هل مع أبيها أم مع أمها. وذلك في حال توفرت شروط الحضانة التي اشترطها النظام فيمن ستختاره البنت سواء الأب أم الأم.

حضانة البنت بعد وصولها سن التمييز.

تنتهي حضانة البنت بعد أن تتم عمر 18 عام وذلك حسب أحكام نظام الحضانة الجديد في السعودية. لكن من حق البنت أن تُخير من الجهة التي سوف تقيم معها سواء الأب أم الأم بعد أن تتم عمر 15 عاماً. حيث منحها النظام هذا الحق سواء كانت بحضانة أبيها أم بحضانة أمها.

وذلك كله بشرط أن تتوفر فيمن سوف تختاره الشروط التي وضعها نظام الأحوال الشخصية في الحاضن. كذلك في حال كان الحاضن الجديد الذي سنتنقل إليه البنت أصلح لحضانتها.

والتي نصت عليها المادة 125 وهي أهلية الحاضن وقدرته على أن يربي المحضون ويحفظه ويرعاه. بالإضافة إلى خلوه من الأمراض الخطيرة والمعدية. بالإضافة إلى الشروط الخاصة الأخرى المتعلقة بالمرأة والرجل.

ما هو سن حضانة البنت بعد الطلاق؟

تنتهي حضانة البنت بعد الطلاق عندما تتم سن 18 عام. لكن أعطى النظام لها الحق في أن تختار مع من ستقيم هل مع ابيها أم مع أمها. وذلك عندما تتم سن 15 عام. وذلك حسب المادة 135 من نظام الأحوال الشخصية.

حضانة البنت بعد زواج الأم.

أولى المشرع السعودي اهتماماً بالغاً بمصلحة المحضون عند الحكم بقضايا الحضانة في حال حصول الخلاف بين الأب والأم على ذلك. فبالرغم من أن هناك شروط واضحة وضعها النظام يجب أن تتوفر بمن سيحتضن الأطفال إلا أن الحكم يعود إلى القاضي بعد النظر بمصلحة المحضون.

وإن حضانة البنت بعد زواج الأم نصت عليها المادة 126 من نظام الأحوال الشخصية وهي أنه في حال تزوج الأم الحاضنة لابنتها برجل أجنبي عن البنت، فإن حضانة الأم تسقط وتنقل بعدها حضانة البنت إلى الأب. وذلك في حال كان ذلك أصلح للبنت. حيث يمكن للأب في هذه الحالة رفع دعوى ضم حضانة الاب.

لكن كما ذكرنا مسألة من هو الأصلح للبنت الأب أم الأم يعود تقديرها إلى القاضي، بحيث يمكن للقاضي ألا يسقط الحضانة عن الأم. على الرغم من زواجها من رجل أجنبي عن البنت في حال كانت مصلحة البنت تقتضي بقائها بحضانة أمها.

كأن يكون الأب غير صالح لحضانة البنت كأن يكون يشرب الخمر أو مدمن مخدرات أو غير كامل الأهلية أو غير ذلك من الأسباب الأخرى التي لا تسمح للأب فيها بحضانة أولاده.

حضانة البنت البالغة بعد الطلاق.

كثيراً ما يحصل الطلاق بين الزوجين ويكون لديهما أطفال، وعندما لا يكون هناك أي خلاف أو نزاع على حضانة الاطفال بعد الطلاق بين الأبوين. فإن الحضانة تنتقل إلى الأم حسبما نص عليه النظام. بشرط أن تكون الأمر كاملة للأهلية وسليمة من أي أمراض معدية أو أمراض خطيرة وأن تمتلك القدرة على الحضانة ورعاية أبنائها وحفظهم وتربيتهم.

وبالتالي فإن حضانة البنت قبل البلوغ بعد الطلاق تنتقل إلى الأم. لكن ما هي حضانة البنت البالغة بعد الطلاق؟ عند حصول الطلاق وكان لدى الزوجين بنت فإن النظام أعطاها الحق بأن تختار مع من ستقيم بعد طلاق أبويها عند إتمامها لعمر 15 عام.

حيث يمكنها أن تختار في هذا العمر هل ستبقى مع الأب أو ستنتقل إلى حضانة أمها بعد الطلاق. لكن ذلك أيضاً يتضمن أن تتوفر فيمن ستختاره البنت البالغة بعد الطلاق لتكون في حضانته شروط الحضانة بعد الطلاق.

ونكون بهذا قد أنهينا حديثنا عن.

حضانة البنت البالغة في السعودية ومن الأحق بحضانتها 2023.

وعندما تحتاج إلى أي استفسار أو سؤال عن حضانة البنت البالغة في السعودية أو أي شيء يتعلق بحضانة الأولاد، فعليك أن تتواصل مع أفضل محامي طلاق يمتلك خبرة عميقة في قضايا الحضانة ليقدم لك كل ما ترغب بمعرفته عن هذه القضايا.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية