حقوق الابناء على الاب بعد الطلاق

حقوق الابناء على الاب بعد الطلاق حددها نظام الأحوال الشخصية في المملكة والتي تعمل على تأمين كافة الحقوق النظامية والشرعية للأبناء وخاصةً بعد الطلاق. حيث أصدرت وزارة العدل العديد من القرارات والتعميمات الجديدة لحماية مصالح الأبناء بعد الطلاق وضمان حصولهم على حقوقهم الكامل.

حقوق الابناء على الاب بعد الطلاق.

يجب على الاب ان يصرف على ابنه حتى وقت يصبح فيه الابن قادراً على الكسب، ويعتبر معيار لذلك هو قدرة أمثاله على الكسب. أما بالنسبة إلى البنت فتكون نفقتها مستمرة إلى أن تتزوج.

إن الطلاق بوجود طفل ليس بالأمر السهل فهنا يترتب على الأب توفير كافة احتياجات الأولاد بعد الطلاق سواء احتياجات مادية أو غير مادية. ومن أهم حقوق الأبناء على الاب بعد الطلاق هي النفقة التي تشمل السكن والكسوة والطعام والشراب وجميع الحاجيات الرئيسية.

وقد تم تحديد مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية حسب ما هو معمول به عرفاً وحسب ما حددته الأحكام القانونية في المملكة العربية السعودية. لكن عندما يتم تقدير نفقة الآباء على الابناء فيراعى سعة الأب وحالته المادية.

ويمكن المطالبة بزيادة النفقة عندما تتغير أحوال الأب إلى الأفضل من خلال رفع دعوى قضائية وتقديم ما يُثبت تحسن حالته. لكن يجب مرور سنة على الأقل من تاريخ صدور الحكم الأول بالنفقة. وبالاستناد إلى المادة 58 من نظام الأحوال الشخصية فإن من واجب الأب أن يقوم بنفقة ولده الذي لا يملك المال، عندما يكون الأب قادر على كسب المال.

حقوق اساسية.

من أهم الحقوق الأساسية للأبناء على الأب بعد الطلاق هو توفير السكن، حيث يجب عليه توفير السكن المناسب للأبناء. بالإضافة إلى توفير المأكل والمشرب والملبس وكافة الحقوق الأساسية التي تضمن للأبناء العيش حياة كريمة.

حقوق ثانوية.

أما بالنسبة للحقوق الثانوية للأبناء بعد الطلاق وهي التي تزيد عن الحاجات الأساسية من طعام وكسوة وسكن والحاجيات الرئيسية التي يحكمها العرف والأحكام النظامية.

امور غير ملزم بها.

غير ملزم الزوج بأجرة السكن وإنما بتوفير السكن للأبناء، كما أن الأب غير ملزم بالنفقة عندما تتزوج البنت أو عندما يقدر أمثال الابن على الكسب.

ويمكن الاطلاع على فيديو يوضح الإجراءات المتبعة في حال عدم دفع النفقة للأبناء:

ما هي حقوق الابن على الاب؟

من حق الابن على الاب أن يُنفق عليه ما دام صغيراً وغير قادراً على النفقة، حيث يقوم بتعليمه والإنفاق عليه ويكون له قدوة في الخير. حتى يصبح كبيراً ويستطيع الانفاق على نفسه.

الى متى يجب على الاب ان يصرف على ابنه؟؟

يجب على الاب ان يصرف على ابنه حتى وقت يصبح فيه الابن قادراً على الكسب، ويعتبر معيار لذلك هو قدرة أمثاله على الكسب. أما بالنسبة إلى البنت فتكون نفقتها مستمرة إلى أن تتزوج.

ختاماً لمقالنا.

حقوق الابناء على الاب بعد الطلاق في السعودية الدوسري 2023.

نأمل بأن التفصيل الذي قدمناه لكم عن حقوق الأبناء على الأب بعد الطلاق قد وضح لكم العديد من المسائل المهمة. وعند السؤال عن أي مسألة تتعلق بالطلاق فلا تتردد بأن تتصل معنا.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية