حقوق الزوجة الناشز بعد الطلاق

حقوق الزوجة الناشز بعد الطلاق هي الحقوق التي يمكنها أن تحصل عليها الزوجة في حال إثبات نشوزها أمام المحكمة.  فنشوز الزوجة بشكل عام هو خروجها عن طاعة زوجها وعدم الامتثال لأمره.

ويعتبر موضوع النشوز من المواضيع المهمة في إطار العلاقات الزوجية، ولما له من آثار كبيرة على الأسرة. لذلك سوف نوضح ما هو النشوز وما هي حقوق الزوجة الناشز بعد الطلاق وما هو حكم النشوز في النظام السعودي.

حقوق الزوجة الناشز بعد الطلاق.

لا تسقط الحضانة عن الزوجة الناشز بسبب نشوزها، حيث يحق لها أن تحصل على حضانة أولادها بعد الطلاق وذلك في حال توفر الشروط المطلوبة قانوناً فيها لحضانة أولادها مثل أهليتها وقدرتها على تربية أولادها المحضونين. وأن تكون سليمة من أي مرض خطير ومعدي. وقد ذكر النظام الأسباب التي تؤدي إلى سقوط الحضانة عن الأم مثل زواجها من أجنبي عن المحضون وغيرها. لكنه لم يذكر من ضمن تلك الأسباب نشوز الزوجة.

النشوز يُأخذ من العلو، أي علو المرأة عن أمر زوجها ومعمول به في القضاء السعودي. فالزوجة الناشز هي الزوجة التي لا تسمع كلام زوجها ولا تطيعه.

فالنشوز الذي يحصل من الزوجة في حال كانت الزوجة ناشز وتطلب الطلاق، يترتب عليه العديد من الآثار ومنها فقدانها لحقها بالنفقة شرعاً. فلا يجوز أن يحكم لها بالنفقة وحتى إن أقامت دعوى للمطالبة بالنفقة الشرعية. وغالباً ما تكون الزوجة الناشز خارجة من بيت زوجها دون إذنه وبدون أي مبررات شرعية. وتجلس في بيت أهلها ولا يحق لها المطالبة بالنفقة الشرعية.

وقد صدر تعميم من قبل وزارة العدل لكافة المحاكم في المملكة يفيد بإلغاء طلبات إلزام الزوجة بأن تعود إلى زوجها وبيت الزوجية جبراً عنها. وإلغاء الوزارة من الخدمات الالكترونية التي تقدمها خدمة دعوى النشوز في السعودية. وذلك حسب ما يوضحه الفيديو التالي:

إلا أنه يمكن إثبات نشوز الزوجة في المحكمة، الأمر الذي يجعلها ساقطة الحقوق بعد تقديم ما يثبت نشوزها إلى القاضي. وتفقد الزوجة الناشز حقوقها الشرعية بعد الطلاق مثل حقها بالنفقة وحقها بالحصول على المسكن.

لكن حقها في الحضانة لا يسقط عنها، وذلك في حال كانت تقدر على تربية أطفالها وحمايتهم وحفظهم وكانت كاملة الاهلية وخالية من الأمراض المعدية والخطيرة. لذلك عندما يتم إثبات نشوز الزوجة فإن حقوقها بالنفقة والسكن لا يتحصل عليها. لكن حقها في الحضانة فإنه لا علاقة له بمسألة النشوز حيث لا تُحرم الزوجة من حضانة أطفالها بسبب نشوزها.

هل الناشز لها نفقة بعد الطلاق؟

لا يحق للزوجة الناشز الحصول على النفقة بعد الطلاق وذلك لأن حقوقها بالنفقة الشرعية تسقط عندما يتم إثبات نشوزها وفق وسائل الإثبات المطلوبة. لذلك فليس لها حق بالنفقة بعد الطلاق إلا إذا كانت حاملاً فإن النفقة تكون في هذه الحالة للحمل وليس لها. لأنه بنشوزها يتم حرمانها من حقها بالنفقة.

سقوط نفقة الناشز.

عاقب النظام والشرع الزوجة الناشز التي يُثبت نشوزها بسقوط حقها بالمطالبة بالنفقة المستحقة لها شرعاً في حال عدم نشوزها. فالنشوز هو عدم طاعة الزوج بشكل عام وهناك العديد من صور نشوز الزوجة ومنها:

  • الخروج من مسكن الزوجية دون أن تُخبر زوجها بخروجها أو دون أخذ إذنه بذلك ودون أن يكون هناك أي عذر شرعي.
  • عندما تمتنع الزوجة عن الانتقال لبيت الزوجية والمسكن الشرعي دون أي وجه حق.
  • منع زوجها من أن يدخل إلى البيت.
  • إدخال شخص إلى بيت زوجها دون علمه أو دون أن يكون رافض لدخول هذا الشخص.
  • تطاول الزوجة على الزوج سواء بالألفاظ أو الأفعال المسيئة أو التطاول على أهل زوجها.

وحكم الزوجة الناشز وفق أحكام النظام السعودي هو سقوط النفقة الشرعية عنها. وبالتالي فلا بد من إثبات نشوز الزوجة حتى يتم إسقاط حقها بالحصول على النفقة. ورفع أي دعوى نفقة تقوم برفعها أمام المحكمة.

ويعود تقدير حالة النشوز بالأخذ بها من عدمه إلى القاضي الناظر في الدعوى. لذلك عندما يرى القاضي بأن الإثباتات المُقدمة من قبل الزوج. تثبت بأنها ناشز وذلك بعد أن يسمع رد الزوجة على اتهام النشوز. يقوم القاضي بإصدار حكمه بإسقاط النفقة عن الزوجة الناشز.

لكن في حال كانت الزوجة الناشز حاملاً، فإنها تستحق النفقة الزوجية، وتكون النفقة في هذه الحالة للحمل وليس لها. ويُفضل البحث عن رقم محامي طلاق بجده خبير في جميع أنواع الطلاق في السعودية والأحكام القانونية والشرعية التي تنظمها. ليقدم المشورة القانونية المطلوبة في كل ما يتعلق بنشوز الزوجة.

حكم نشوز الزوجة والنفقة والحضانة.

هناك العديد من الأسئلة التي تُطرح حول حكم نشوز الزوجة والنفقة والحضانة، وما هي حقوق الزوجة الناشز بعد الطلاق بحصولها على النفقة وحضانة الأولاد؟

عندما يطلق الزوج زوجته الناشز ويثبت بأنها ناشز فإن حقها في الحصول على نفقة الزوجة قبل الطلاق يسقط. ولا تقبل منها أي دعوى للمطالبة بهذه النفقة، وكذلك النفقة بعد الطلاق.

لكن في حال الطلاق بوجود أولاد، وعندما تكون لدى الزوجة الناشز أطفال فإن حقوق أطفالها تبقى محفوظه. فإن حقها في حضانة الأولاد لا يسقط وبالتالي فيحق لها الحصول على حضانة أولادها في حال حققت شروط الحضانة بعد الطلاق وفق أحكام نظام الأحوال الشخصية السعودي.

لذلك فإن حضانة الاطفال بعد الطلاق تنتقل بشكل تلقائي إلى الزوجة الناشز دون الحاجة إلى رفع دعوى قضائية للمطالبة بالحضانة. عندما لا يكون هناك أي خلاف بينها وبين زوجها بالنسبة لحضانة الأولاد وعليها توثيق الحضانة من الدوائر الانهائية للحصول على صك الحضانة.

هل تسقط الحضانة عن الزوجة الناشز؟

لا تسقط الحضانة عن الزوجة الناشز بسبب نشوزها، حيث يحق لها أن تحصل على حضانة أولادها بعد الطلاق وذلك في حال توفر الشروط المطلوبة قانوناً فيها لحضانة أولادها مثل أهليتها وقدرتها على تربية أولادها المحضونين. وأن تكون سليمة من أي مرض خطير ومعدي. وقد ذكر النظام الأسباب التي تؤدي إلى سقوط الحضانة عن الأم مثل زواجها من أجنبي عن المحضون وغيرها. لكنه لم يذكر من ضمن تلك الأسباب نشوز الزوجة.

وبهذا نصل لختام مقالنا.

حقوق الزوجة الناشز بعد الطلاق| حكم نشوزها و5 صور لهذا النشوز.

الذي وضحنا فيه جميع التفاصيل المتعلقة بنشوز الزوجة في السعودية. وعند حاجتك إلى الاستفسار عن قضايا النشوز في السعودية. اتصل معنا على موقعنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

العدة بعد الطلاق

العدة بعد الطلاق

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية