رفع دعوى قضائية ضد الزوج

رفع دعوى قضائية ضد الزوج هو إحدى الطرق التي تسلكه الزوجة عند استحالة استمرار الحياة الزوجية بينها وبين زوجها. فهناك العديد من الحالات التي منح فيها نظام الأحوال الشخصية الذي أخذ أحكامه من الشريعة الإسلامية. للزوجة حق طلب الطلاق وفسخ عقد النكاح.

لكن يجب على الزوجة عند رفع دعوى قضائية ضد الزوج لطلب الطلاق أن تثبت الأسباب التي اعتمدت عليها في دعواها. وتستطيع الزوجة القيام بإجراءات رفع الدعوى الكترونياً عن طريق بوابة ناجز الرقمية. والتي سوف نشرح إجراءاتها بالتفصيل من خلال السطور التالية. بالإضافة إلى كل ما يتعلق برفع الزوجة لدعوى طلاق ضد زوجها.

رفع دعوى قضائية ضد الزوج.

يمكنك رفع دعوى قضائية ضد الزوج عن طريق الدخول إلى ناجز والانتقال منها إلى خدمات القضاء والتوجه إلى صحيفة الدعوى لتقديم طلب جديد. ثم اختيار أحوال شخصية من تصنيف الدعوى الرئيسي ودعاوى الطلاق والفرقة من تصنيف الدعوى الفرعي. وأما نوع الدعوى عليك اختيار فسخ عقد النكاح. وبعدها تقوم الزوجة بتعبئة كافة البيانات التي تُطلب منها سواء بيانات المدعي وبيانات المدعى عليه وصفة مقدم الدعوى ثم إرسال الطلب.

عندما تصل الحياة الزوجية إلى طرق مسدودة بحيث لا يمكن للزوجين الاستمرار بها، فيلجأ الزوجين إلى الطلاق لإنهاء عقد الزوجية. وهناك العديد من الأسباب التي منح فيها النظام لكل من الزوجين طلب الطلاق.

وحسب نظام الأحوال الشخصية (المادة 114) فإنه من حق الزوجين طلب فسخ النكاح عند وجود أي علة مضرة بالطرف الآخر. وذلك سواء كانت تلك العلة قد حصلت قبل الزواج أو بعده، باستثناء علم من يطلب الفسخ بتلك العلة عند إبرامه للعقد أو كان قد علم بها وأظهر رضاه بها.

وهناك العديد من الحالات التي تتضرر فيها الزوجة من الزوج وترفع بسببها دعوى قضائية ضد زوجها مثل امتناع الزوج عن نفقة الزوجة قبل الطلاق. أو وجود عيب بالزوج لا يمكن للزوجة التأقلم معه، أو إيذاء الزوج لزوجته فعلياً ولفظياً. هجر الزوج لزوجته أو غيابه لمدة 3 أشهر على الأقل أو سجن الزوج بحكم قضائي أو غيرها من الأسباب الكثيرة.

وحسب القرارات الجديدة المتعلقة بالطلاق وفق ما تم ذكره في القرار رقم /7344/ بتاريخ 1441 هـ. المتضمن الإجراءات المطلوب اتخاذها من قبل المحكمة في حال طلب أي من الزوجين لإثبات الخلع أو الطلاق أو رفع دعوى فسخ عقد النكاح. وكان لديهما أولاد. فحسب هذا القرار فإن الإجراءات هي كالتالي:

  • يجب أن يتم إحالة الدعوى أو الطلب إلى مركز المصالحة ويتم عرض الصلح بحضور الزوجين خلال مدة أقصاها 20 يوم من التاريخ الذي تم التقديم فيه. وعندما يتصالح الزوجان فيتم إثبات الصلح من خلال محضر والذي يعتبر سند تنفيذي.
  • أما إذا تعذر الصلح واستمرار الحياة الزوجية بين الزوجين، فيتم عرض الصلح عليهما بالقضايا التي تتعلق بمقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية وقضايا الحضانة والزيارة. وإن اتفقا على هذه القضايا فيتم إثبات الاتفاق بمحضر مصالحة، والذي كذلك يعتبر سند تنفيذي. ويتم إحالة طلب إثبات الطلاق أو إثبات الخلع للدائرة المختصة بذلك.
  • أما القضايا التي لم يتصالح فيها الزوجان فيتم إحالتها إلى الدائرة المختصة بنظرها، بحيث تفصل في هذه القضايا خلال مدة أقصاها 30 يوم من تاريخ أول جلسة.

رفع دعوى طلاق من طرف الزوجة إلكتروني.

هناك العديد من الحالات التي سمح فيها النظام للزوجة طلب الطلاق وفسخ عقد النكاح وخاصةً في حال كانت متضررة من استمرار الحياة الزوجية. وكذلك في حالات عدم الإنفاق وإلحاق الأضرار المعنوية أو المادية بالزوجة. وأسباب كثيرة يمكن للزوجة الاستناد إليها في رفع دعوى طلاق من طرفها.

وفرت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية العديد من الخدمات الالكترونية العدلية التي تمكن المستفيدين من تسيير شؤونهم العدلية ورفع الدعاوى القضائية بشكل الكتروني. ومن ضمن هذه الخدمات التي تقدمها الوزارة خدمات طلب الطلاق وفسخ عقد النكاح والخلع وإثبات الطلاق وإثبات الخلع وغيرها من الخدمات التي تتعلق بقضايا الأحوال الشخصية.

وفي حال طلق الزوج زوجته فعليه تثبيت الطلاق، لكن في حال رفض الزوج إثبات الطلاق أو أنكر الطلاق ولم يقم بتسليم صك الطلاق لزوجته فإن الزوجة هنا عليها أن تلجأ إلى رفع دعوى إثبات طلاق بطريقة الكترونية أيضاً عبر بوابة ناجز.

ولرفع الدعوى يجب توفر عدد من المتطلبات وهي:

  • تاريخ عقد الزواج.
  • المهر وما هو مقبوض منه.
  • الخلوة والدخول.
  • البيانات الخاصة بالأولاد في حال وجودهم.
  • عدد الطلقات وتاريخ كل طلقة.
  • لفظ الطلاق.
  • زمن الطلاق وحال الزوجة (حيض، طهر).
  • بيان خاص بانقضاء العدة وهل حصلت الرجعة أم لا.
  • المرفقات المطلوبة وهي عقد الزواج.

ومن خلال الاطلاع على الفيديو سوف يتضح لك كيفية إثبات الطلاق الكترونياً عبر ناجز:

ويمكنكم استشارة محامي طلاق جدة من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. خبير في قضايا الطلاق ولديه كفاءة عالية في إنجاز هذه القضايا وإيجاد أفضل الحلول القانونية لها. يقدم لكم المشورة القانونية السليمة والمفيدة التي تمكنهم من إنجاز قضاياكم بأسرع وقت ممكن وبأفضل النتائج. بالإضافة إلى المعلومات التي تحتاجها عن كل ما تريد معرفته عن صك الطلاق.

طريقة رفع دعوى طلاق عن طريق ناجز.

من الخدمات الالكترونية الكثيرة التي وفرتها وزارة العدل عبر بوابتها ناجز الرقمية خدمة رفع دعوى الطلاق بشكل الكتروني عبر القيام بعدد من الخطوات البسيطة والسهلة. لكن يجب معرفة حالة الطلاق ونوع الدعوى وكذلك بيانات المدعين وغيرها من البيانات الأخرى.

وفيما يلي طريقة رفع دعوى طلاق عن طريق ناجز:

  • بعد أن يدخل المستفيد لموقع ناجز الرئيسي يقوم بالتوجه إلى (الخدمات الالكترونية).
  • ومن هذه الخدمات يتوجه إلى خدمة (القضاء) ومن القائمة المنسدلة منها عليه أن يختار (صحيفة الدعوى) ليضغط على (تقديم طلب جديد).
  • على المستفيد أن يختار تصنيف الدعوى الرئيسي والذي هو (أحوال شخصية).
  • كما يختار أيضا تصنيف الدعوى الفرعي الذي هو (دعاوى الفرقة والنكاح).
  • ومن خانة نوع الدعوى عليه أن يختار (فسخ عقد النكاح) ثم الانتقال إلى (التالي).
  • ملاحظة: لكن في حال قام الزوج بتطليق زوجته ولم يراجع، فهنا يجب تغيير نوع الدعوى من فسخ عقد نكاح إلى إثبات طلاق.
  • ثم يتم نقل المستفيد إلى صفحة إضافة قائمة المدعين لتقوم بإضافته من أبشر باستخدام العنوان الوطني للمدعي. ورقم الجوال والبريد الالكتروني.
  • يتم إدخال البيانات الكاملة للمدعى عليه لتنتقل إلى صفحة مُدخل البيانات لتعبئة البيانات الخاصة به.
  • يقوم المستفيد بتحديد صفة من يدخل البيانات وصفة من يقدم الطلب وكذلك تاريخ عقد الزواج الميلادي والهجري.
  • ثم يحدد هل وقع الطلاق حيث يحدد (لا). ثم يتم تعبئة مقدار المهر والعملة ومقدار المهر العيني في حال وجوده وكذلك بيان قبض المهر ومقدار المهر النقدي المستلم ومقدار المهر العيني المستلم ومقدار المؤخر والعملة وغيرها.
  • يقوم بإدخال بيانات الأولاد في حال وجودهم من جنس واسم وتاريخ ميلاد هجري وميلادي.
  • على المستفيد أن يُدخل أسباب طلب فسخ عقد النكاح. ثم يتم إضافة الطلبات في الدعوى وهو (فسخ نكاح).
  • ثم يقوم بتحديد المحكمة وتعبئة أسانيد الطلبات والمشفوعات ثم يضغط على (حفظ ومتابعة).
  • يقوم المستفيد بعدها بإضافة المرفقات وثم (إرسال الطلب).

دعوى طلاق للضرر وسوء العشرة.

منح النظام والشريعة الإسلامية للزوجة الحق بطلب الطلاق بسبب سوء العشرة والتي تتسبب لها الضرر وعدم قدرتها على الاستمرار في الزواج. وحسب المادة 108 من نظام الأحوال الشخصية فإن المحكمة تقوم بفسخ عقد النكاح عندما تطلب الزوجة ذلك بسبب إضرار زوجها لها ضرر لا يمكن معه دوام العشرة بالمعروف مع وجوب إثبات ذلك الضرر.

لكن عند عدم إثبات الضرر فيتم محاولة الإصلاح بين الزوجين من خلال اختيار حكم من طرف الزوج وحكم من طرف الزوجة ويجب التحكيم خلال مدة أكثرها سنتين.

وهناك العديد من الصور التي تعتبر من قبيل سوء العشرة من قبل الزوج ومنها:

  • امتناع الزوج عن الإنفاق عن زوجته وأولاده إذا كان هناك أولاد.
  • عدم قدرة الزوج على تأمين سكن ملائم ومناسب لتقيم به الزوجة.
  • تعدي الزوج على زوجته وإيذائها باللفظ أو الفعل.
  • تعاطي الزوج المخدرات وشربه للمسكرات وارتكابه الفجور والفواحش.

وغيرها من الصور الكثيرة التي يتضح بها سوء العشرة والتي تمنح الزوجة السبب في رفع دعوى قضائية ضد الزوج للضرر وسوء العشرة. ويجب على الزوجة عند رفع الدعوى تقديم الإثباتات المطلوبة لذلك والتي تؤكد حصول الضرر الناتج عن أحد أسباب سوء العشرة التي استندت عليها الزوجة في دعواها.

وفي حال العجز عن الإصلاح يتم التفريق بين الزوجين سواء بعوض أو بغير عوض حسب حالة الدعوى وظروفها. ويمكنك التواصل مع محامي جدة حتى تحصل على كل ما تريد معرفته عن الطلاق للضرر.

كيف تطلب الزوجه الطلاق من المحكمه؟؟

يمكن للزوجة طلب الطلاق من المحكمة عن طريق رفع دعوى قضائية ضد الزوج عبر بوابة ناجز بطريقة الكترونية، وخدماتها الالكترونية العدلية. فمن خلال بوابة ناجز الالكترونية وطلبات القضاء ومنها صحيفة الدعوى فتقديم طلب جديد ثم تصنيف دعاوى الأحوال الشخصية. والتصنيف الفرعي يكون دعاوى الفرقة والنكاح ومن ثم إثبات الطلاق. وذلك بعد أن يتم تعبئة المطلوب من البيانات. وبعد متابعة الطلب يتم تحديد جلسة المحكمة التي سوف يصدر فيها القاضي حكمه.

تكلفة رفع قضية طلاق.

هناك العديد من الاستفسارات حول تكلفة رفع قضية طلاق في السعودية من قبل العديد من الراغبين في معرفة هذه التكلفة قبل البدء بإجراءات الدعوى. لكن ليس هناك تكلفة محددة لرفع قضية طلاق في المحكمة. وذلك لأنه يختلف من محامٍ لآخر. كما يوجد العديد من المسائل التي يتم الأخذ بها عند تقدير أتعاب المحاماة في قضايا الطلاق.

ومن أبرز هذه المسائل عند تقدير تكلفة رفع قضية طلاق ما يلي:

  • مدى تعقيد قضية الطلاق وصعوبتها وتشابكها، حيث أن قضية الطلاق الشائكة تكون أتعابها أكثر من قضية الطلاق البسيطة مثل الطلاق بالتراضي.
  • جهد المحامي الذي يبذله في معالجة قضية الطلاق ومدى مهارة هذا المحامي والخبرة التي يمتلكها في مجال قضايا الطلاق وتخصصه بها وشهرته أيضاً.
  • المصاريف التي يسددها المحامي عند قيامه بإجراءات الدعوى وتقديمها أمام المحكمة.

وغيرها من المسائل الأخرى. لذلك من الأفضل أن يتم الاتفاق على مقدار الأتعاب قبل البدء بالقضية بين المحامي وموكله.

كيف ارفع قضيه على الزوج؟

يمكنك رفع دعوى قضائية ضد الزوج عن طريق الدخول إلى ناجز والانتقال منها إلى خدمات القضاء والتوجه إلى صحيفة الدعوى لتقديم طلب جديد. ثم اختيار أحوال شخصية من تصنيف الدعوى الرئيسي ودعاوى الطلاق والفرقة من تصنيف الدعوى الفرعي. وأما نوع الدعوى عليك اختيار فسخ عقد النكاح. وبعدها تقوم الزوجة بتعبئة كافة البيانات التي تُطلب منها سواء بيانات المدعي وبيانات المدعى عليه وصفة مقدم الدعوى ثم إرسال الطلب.

وفي ختام مقالنا.

رفع دعوى قضائية ضد الزوج بالسعودية الكترونياً ناجز 2023.

نتمنى بأن تكون المعلومات التي قدمناها أعلاه قد وضحت لكم كل ما يتعلق برفع دعوى طلاق ضد الزوج. وما هي طريقة رفع الدعوى وإجراءاتها. ومن خلال تواصلك مع محامي طلاق جدة من شركة محمد عبود الدوسري لأعمال المحاماة والاستشارات القانونية ستحصل على الإجابات الوافية عن جميع استفساراتك وأسئلتك حول موضوع رفع دعوى قضائية ضد الزوج.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية