شروط الطلاق بالمحكمه

شروط الطلاق بالمحكمه هي الشروط التي تطلبها المحكمة للحكم بطلب الطلاق المطروح أمامها. فيوجد العديد من الحالات التي لا يمكن معها الاستمرار بالحياة الزوجية سواء من قبل الزوج أو من قبل الزوجة. وللطلاق أسباب عديدة وضحها نظام الأحوال الشخصية في السعودية والذي استمد نصوصه من أحكام الشريعة الإسلامية.

استخراج ورقة طلاق

شروط الطلاق بالمحكمه.

يتم الطلاق إما بالإرادة المنفردة للزوج من خلال لفظ يدل عليه أو بالكتابة أو النطق أو الإشارة المفهومة. وإما عن طريق المحكمة عن طريق رفع الزوجة قضية طلاق أمام المحكمة. وحسب نظام الأحوال الشخصية فيعتبر فسخ لعقد النكاح كل تفريق يتم بحكم قضائي صادر عن المحكمة.

ولا يقع الطلاق من خلال الحنث باليمين إلا في حال كان المقصود به طلاقاً، كما لا يصح طلاق غير المختار أو غير العاقل. أو الطلاق اثناء الغضب الشديد أو في حال كانت الزوجة بحالة نفاس أو حيض أو بحالة طهر وكان زوجها قد جامعها مع علم الزوج بحالها.

ومن أبرز شروط الطلاق بالمحكمه ما يلي:

  • عندما يكون في أحد الزوجين علة تُضر بالزوج الآخر وتمنع المعاشرة.
  • عندما لا يؤدي الزوج المهر لزوجته في حال لم يتم الدخول بها، وذلك عند انتهاء الأجل المُحدد من قبل المحكمة على ألا يزيد عن 30 يوم.
  • عندما لا يُنفق الزوج على زوجته أو عندما لا يمكن استيفاء النفقة منه.
  • في حال تعرضت للضرر من قبل الزوج بحيث تعذر مع هذا الضرر استمرار الحياة الزوجية بالمعروف.
  • عندما يحلف الزوج بعدم جماع الزوجة مدة 4 أشهر إلا عند رجوعه عن اليمين قبل أن تنقضي تلك المدة.
  • عند امتناع الزوج عن معاشرة الزوجة مدة زمنية أكثر من 4 أشهر وذلك دون أي سبب مشروع.

كما أن هناك العديد من شروط الطلاق بالمحكمه في السعودية في حال كان الزوج يريد الطلاق أم الزوجة والتي تحكم بموجبها المحكمة بالطلاق لصالح رافع الدعوى أمامها.

هل الطلاق في المحكمة يحتاج شهود؟

نعم يحتاج الطلاق في المحكمة إلى شهود عند إثبات الطلاق وإنكار الزوج لهذا الطلاق، حيث تتطلب خدمة إثبات الطلاق عبر بوابة ناجز جلب شاهدين وتقديم أصل عن الهوية الوطنية أو صورة عنها. بالإضافة إلى صورة أو أصل عن عقد النكاح.

استخراج ورقة طلاق.

على الزوج عندما يطلق زوجته أن يقوم بتوثيق الطلاق في مدة حدها الأقصى 15 يوم من تاريخ بينونة الطلاق. مع حق الزوجة بأن تقيم دعوى اثبات الطلاق في القانون السعودي أمام المحكمة. لكن في حال لم يقم الزوج بتوثيق الطلاق مع عدم علم المرأة بهذا الطلاق. فلها الحق بأن تطالبه بتعويض قيمته لا تقل عن حد النفقة الأدنى وذلك من تاريخ حدوث الطلاق حتى التاريخ الذي علمت فيه بهذا الطلاق.

ففي حال الطلاق وكان هناك خصومة بين الزوجين فهنا يجب التفريق بين حالتين:

الحالة الأولى وهي في حال كان الزوج قد طلق أو سوف يطلق ويريد أن يثبت طلاقه فيمكنه الدخول إلى ناجز ويقوم بالدخول إلى التوثيق ومنها إلى الحالات الاجتماعية ويختار منها إثبات طلاق. ثم يطلب منه تسجيل كافة البيانات اللازمة التي تُطلب منه في المنصة.

وبعد أيام تتصل به المحكمة لمعرفة هل هناك إمكانية للصلح بين الزوجين في المحكمة. ثم تعالج المحكمة القضية ويتواصل القاضي معه لينهي القضية.

الحالة الثانية في حال كانت الزوجة هي من تريد إثبات الطلاق في حال كان الزوج قد طلق أو أنكر الطلاق. فتقوم الزوجة بتقديم طلب طلاق الكتروني عبر ناجز لإثبات طلاقها. حيث تقوم الزوجة بالدخول إلى خدمات بوابة ناجز الالكترونية والقيام بالخطوات التالية:

  • بعد أن تختار صحيفة الدعوى وتتجه إلى تقديم طلب جديد.
  • تقوم باختيار التصنيفات المطلوبة في الدعوى وهي تصنيفها الرئيسي (محكمة الأحوال الشخصية).
  • ومن تصنيفها الفرعي عليها اختيار (دعاوى النكاح والفرقة).
  • ومن نوع الدعوى فتختار إثبات طلاق وتعبئ كافة البيانات التي تُطلب منها.
  • وبعد تأكدها من كافة البيانات المُدخلة تقوم بإرسال الطلب.

ويمكن الاطلاع على الفيديو الآتي لمعرفة خطوات تقديم دعوى طلاق عبر صحيفة الدعوى:

كم تستغرق ورقة الطلاق.

نعم يحتاج الطلاق في المحكمة إلى شهود عند إثبات الطلاق وإنكار الزوج لهذا الطلاق، حيث تتطلب خدمة إثبات الطلاق عبر بوابة ناجز جلب شاهدين وتقديم أصل عن الهوية الوطنية أو صورة عنها. بالإضافة إلى صورة أو أصل عن عقد النكاح.

تعتبر ورقة الطلاق ذات أهمية بالغة كونها مستنداً قانونياً وشرعياً يثبت حالة الطلاق التي حصلت بين الزوجين. كما تفيد الزوجة في الحصول على حقوقها الشرعية والقانونية لدى مختلف الجهات الحكومية في المملكة سواء للمطلقة أو لأولادها.

وهناك العديد من الإجراءات القانونية التي يجب القيام بها عند رفع دعوى الطلاق وقبل أن يتم صدور حكم الطلاق. وهذه الإجراءات تختلف من قضية لأخرى وحسب الظروف ووقائع القضية. لتنتهي كافة الإجراءات واستخراج ورقة الطلاق.

لذلك فإن الوقت الذي تستغرقه ورقة الطلاق حتى يتم استخراجها تختلف بحسب حالة الطلاق وإجراءاته، حيث تختلف قضايا الطلاق في نوعها وتعقيدها أو سهولتها. فهناك الطلاق بالتراضي الذي لا يحتاج إلى وقت طويل، حيث يتم استخراج ورقة الطلاق فيه بوقت سريع.

بينما هناك حالات الطلاق الذي يتم عن طريق المحكمة من خلال رفع دعوى طلاق وحالة وجود الأولاد التي تأخذ إجراءات أطول حيث تحتاج هذه القضايا إلى الاتفاق على حضانة الابناء بعد الطلاق في السعوديه والنفقة وغيرها. وبالتالي فإن ورقة الطلاق في هذه الحالة تستغرق وقت أطول بكثير من حالة الطلاق بالتراضي.

لذلك وبشكل عام فإن ورقة الطلاق قد تستغرق مدة زمنية تتراوح بين الشهرين وحتى ستة أشهر. حيث يتم الحصول على هذه الورقة بعد إصدار وثيقة الطلاق من قبل المحكمة في مدة زمنية أقلها أسبوع وأكثرها شهر.

متى يصدر صك الطلاق بعد العدة أم قبلها؟

يصدر صك الطلاق قبل العدة وذلك لأن الزمن الذي يستغرقه صدور صك الطلاق هو 30 يوم. وذلك بعد أن يتفق كل من الزوجين عند الطلاق على جميع الآثار التي تترتب على هذا الطلاق من حضانة الأبناء والنفقة والزيارة. بينما تحتاج العدة لكي تنتهي إلى وقت أكثر من ذلك.

وفي الختام لحديثنا حول.

شروط الطلاق بالمحكمه واستخراج ورقة طلاق بـ 5خطوات من ناجز 2023.

وللاستفسار أو السؤال عن شروط الطلاق بالمحكمه وكل ما يتعلق بقضايا الطلاق في السعودية. فتستطيع التواصل مع محامي طلاق جدة صاحب الخبرة العالية في قضايا الطلاق وإجراءاته وأسبابه وكل ما يتعلق به.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية