شروط الطلاق قبل الدخول

شروط الطلاق قبل الدخول تعتبر من المسائل المهمة التي يجب التعرف عليها، حيث أن الطلاق قبل الدخول له العديد من الأحكام النظامية والشرعية لأنه يختلف عن الطلاق بعد الدخول في الكثير من التفاصيل.

لذلك سنقدم في مقالنا شروط الطلاق قبل الدخول وكافة أحكامه الشرعية والقانونية في المملكة العربية السعودية.

حكم المهر إذا طلبت الزوجة الطلاق قبل الدخول

شروط الطلاق قبل الدخول.

يرجع من المهر في الطلاق قبل الدخول نصفه فقط، وذلك في حال لم يحصل بين الزوجين قبل الدخول خلوة صحيحة. أما في حال الطلاق قبل الدخول وحصول الخلوة بينهما فإن المرأة في هذه الحالة تستحق مهرها كاملاً.

الطلاق قبل الدخول هو الطلاق الذي يحصل بعد عقد النكاح وقبل أن يدخل الزوجين إلى بيت الزوجية، حيث يحصل خلاف معين بينهما فيقوم الرجل بتطليق زوجته قبل أن يدخل بها. وبالتالي غالباً ما يحصل الخلاف في كيفية الطلاق والمهر وما إلى ذلك.

فعندما يطلق الزوج زوجته قبل الدخول فهناك شروط وأحكام محددة لهذا النوع من الطلاق، وفيما يلي أبرز شروط الطلاق قبل الدخول:

  • يشترط أن يتم الطلاق قبل الدخول وقبل حصول الخلوة بين الزوجين. وذلك لأنه في حال حصول الخلوة بينهما فإن للمرأة المطلقة قبل الدخول وبعد الخلوة المهر الكامل.
  • في حال حصل الطلاق قبل الدخول ولم تحصل الخلوة وكان المهر مسمى فإن للزوجة نصف المهر.
  • في الطلاق قبل الدخول تبين المرأة من زوجها بينونة صغرى، وبالتالي خرجت من ذمته وعقد النكاح انتهى بينهما. لذلك فلا يحل له أن يراجعها إلا بعقد جديد. وليس لها عدة لأنه لم يدخل بها.
  • لا يوجب الطلاق قبل الدخول النفقة للزوجة المطلقة، وذلك كون النفقة للزوجة المطلقة في فترة العدة. وهذا النوع من الطلاق ليس فيه عدة.

وبالتالي فإن الطلاق قبل الدخول وبدون خلوة يستوجب دفع نصف المهر للزوجة، أما في حال تم طلاق قبل الدخول وبعد خلوة فإنه تستحق كامل المهر. ويعتبر طلاقها قبل الدخول والخلوة طلاقاً بائناً بينونة صغرى. وبالتالي فلا عدة ولا رجعة فيه. وفي حال أراد الزوج مراجعة زوجته فعليه أن يعقد عليها من جديد بمهر جديد وعقد نكاح جديد.

هل الطلاق قبل الدخول تحتسب طلقة ام لا؟؟

الطلاق قبل الدخول يُحتسب طلقة واحدة وهو طلاق بائن بينونة صغرى ولا يستطيع الزوج أن يراجع زوجته فيه. وذلك لأنه يحتاج إلى عقد ومهر جديدين.

حكم المهر إذا طلبت الزوجة الطلاق قبل الدخول.

المهر هو مال يقوم الزوج بدفعه للزوجة نتيجة عقد الزواج وبسببه، فالمهر ملك للمرأة ولا يمكن إجبارها على صرف أي منه. وحسب نظام الأحوال الشخصية في السعودية فإن المرأة تستحق قبل الدخول نصف مهرها. وذلك في حال كان ذلك المهر مسمى.

أما في حال لم يكن المهر مسمى فإن لها متعة بحيث لا تتجاوز هذه المتعة نصف مهر المثل. لكن هذه الحالات عندما يقوم الزوج بتطليق زوجته. لكن اذا طلبت الزوجه الطلاق هل ترجع المهر وذلك قبل الدخول ما حكم المهر؟

عندما تطلب الزوجة الطلاق قبل الدخول ويطلقها زوجها، فإن لها نصف المهر حسب أحكام النظام والشريعة الإسلامية. هذا في حال لم تحدث الخلوة، لكن في حال حصول الخلوة فإن لها المهر بأكمله. لكن يمكن للزوج في حال طلب زوجته الطلاق من غير إضرار بها منه الامتناع عن طلاقها، حتى تتنازل له عن حقها في المهر. أو أن تبذل له مقابل يتم الاتفاق عليه بينهما. أو رفع الزوجة قضية طلاق على زوجها.

وبالتالي فللزوجة حق بالصداق حتى لو طلبت هي الطلاق قبل الدخول، ويمكن لها التنازل عن هذه الحق أو جزء منه. ولا يمكن سقوط حقها في حصولها على نصف المهر في حال كانت هي من طلبت الطلاق. وأما في حال تم بينهما الاختلاء الكامل فإنها في هذه الحالة تستحق كامل المهر وإن لم يحصل بينهما جماع.

أما في حال اتفق الزوجين على نصف المهر أو ثلثه أو أقل أو أكثر بأن تعطيه المرأة إياه مقابل أن يطلقها، فهنا يكون الطلاق عبارة عن الخلع قبل الدخول.

كم يرجع من المهر في الطلاق قبل الدخول؟

يرجع من المهر في الطلاق قبل الدخول نصفه فقط، وذلك في حال لم يحصل بين الزوجين قبل الدخول خلوة صحيحة. أما في حال الطلاق قبل الدخول وحصول الخلوة بينهما فإن المرأة في هذه الحالة تستحق مهرها كاملاً.

صيغة صك الطلاق قبل الدخول.

يجب على الزوج أو الزوجة إثبات الطلاق قبل الدخول وذلك للحصول على صك الطلاق الذي يمتلك أهمية كبيرة. ويمكن أن يتم إثبات الطلاق إلكترونياً عن طريق بوابة ناجز الرقمية عبر القيام بعدد من الخطوات الالكترونية السهلة والبسيطة. كما يمكن تقديم طلب طلاق الكتروني عبر البوابة.

وإليك الطريقة التي يتم من خلالها توثيق الطلاق عبر ناجز:

وبعد إثبات الطلاق يتم صدور صك الطلاق قبل الدخول والذي يحتوي على كافة البيانات التي تخص كل من الزوجين ورقم عقد النكاح وتاريخه وبيانات الطلاق وغيرها من البيانات الأخرى. وفيما يلي صيغة صك الطلاق قبل الدخول:

محكمة الأحوال الشخصية في ـــــــــــــــــــــــــ. رقم الصك ــــــــــــــــــــــــ.

الدائرة الانهائية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. تاريخ الصك ــــــــــــــــــ. هـ.

صك لإثبات الطلاق.

الحمد الله وحده والصلاة والسلام على من لا شيء بعده.

لدي أنا ـــــــــــــــــــــــــ. القاضي في ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ. حضر.

اسم المنهي ـــــــــــــــــــــــ. الصفة ــــــــــــــــــــ. نوع الهوية ــــــــــــــــــــ. رقمها ــــــــــــــــــــــ. الجنسية ــــــــــــــــــــــــــ.

وأنهى قائلاً لقد طلقت زوجتي:

بيانات الزوجة:

الاسم ـــــــــــــــــــــــــ. نوع الهوية ـــــــــــــــــــــــ. رقمها ـــــــــــــــــــــ. الجنسية ـــــــــــــــــــ.

بيانات عقد النكاح:

رقم العقد ــــــــــــــــــــــــ. تاريخه ـــــــــــــــــــــــــــــــــ. مصدره ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

بيانات الطلاق:

الطلاق: وذلك قبل الدخول، العوض ـــــــــــــــــــــ. ريال. تاريخ الطلاق ــــــــــــــــــــــ. هـ.

هذا الطلاق (الأول، الثاني، الثالث)، بقوله لها ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ويطلب البينة منه، حضر الشهادة كل من:

الاسم ــــــــــــــــــــــــــــ. نوع الهوية ـــــــــــــــــــــ. رقمها ـــــــــــــــــــ. الجنسية ــــــــــــــــــــــ.

الاسم ــــــــــــــــــــــــــــ. نوع الهوية ـــــــــــــــــــــ. رقمها ـــــــــــــــــــ. الجنسية ــــــــــــــــــــــ.

وبناءً على كل ما تقدم لقد ثبت لدي هذا الطلاق وأفهمت المنهي بأن ليس على مطلقته العدة وأنها بانت بينونة صغرى، ولا تُحل له إلا بعد عقد جديد يكون مستوفي كافة الشروط والأركان.

حرر وصدق في ــــــــــــــــــــ. هـ.

ومع وصولنا لختام حديثنا حول.

شروط الطلاق قبل الدخول 4 من الشروط وتوثيق الطلاق من ناجز 2023.

نتمنى أن نكون قد وضحنا لك كل ما تريد معرفته عن شروط الطلاق قبل الدخول وأحكامه حسب النظام في السعودية. وإذا كان لديك أسئلة أو استفسارات عن هذه القضايا فما عليك سوى أن تتواصل مع محامي طلاق جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية