طريقة احتساب الارث

طريقة احتساب الارث بشكل قانوني ومعرفة النصيب الشرعي المحدد لكل فرد أهم ما يشغل بال الورثة. حيث عملت الحكومة على تسهيل الأمر بالنسبة للأفراد ومكنتهم من الاستفادة من الخدمة الإلكترونية المقدمة من وزارة العدل جول طريقة احتساب الارث بشكل صحيح.

كيفية حساب التركة وزارة العدل

طريقة احتساب الارث.

حصة الأم من الإرث هي الثمن ويتوزع ما تبقى منها فللذكر صعف نصيب الأنثى. وبوجود ابن واحد فقط يحصل الابن على حقه بعد تقسيم الإرث على أرباب الفروض. وبحال عدم وجودهم يحصل عليه كاملاً أما بوجود أكثر من ذكر ينال أصحاب الفروض حقوقهم ثم يوزع الباقي بالتساوي عليهم. وبوضع تواجد بنت واحدة فقط لها نصف التركة والأم الثمن والعم الباقي وبوجود أكثر من بنت ينالون إرثهم المتجلي بالثلثين ويوزع الباقي للمستحقين.

يتم اتباع طريقة احتساب الارث عبر خدمة إلكترونية وضعتها وزارة العدل تسمى حاسبة الميراث. حيث تؤمن برنامج إلكتروني قانوني لاحتساب الإرث الشرعي لكل وريث مع تقدير حصته بالإضافة إلى إظهار موجز لوضع كل وريث ونصيبه كما حدده الشرع كما تحدد الخدمة المحجوبين من الإرث.

كما تُعد حاسبة الميراث طريقة قانونية مهمة للمحامين والأفراد الذين هم بحاجة لقسمة الميراث الشرعي حيث تعاون في احتساب الميراث واتباع هيئة توزيع الإرث على الورثة بشكل سديد تنفيذاً لأحكام الشريعة الإسلامية.

كيفية حساب التركة وزارة العدل.

تم إيضاح كيفية احتساب التركة عبر وزارة العدل وفق الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى البوابة الخاصة بوزارة العدل.
  2. انتقي الخدمات الإلكترونية.
  3. انتقل إلى خدمة برنامج المواريث.
  4. نحدد جنس الفقيد ومبلغ الإرث والإجابة على الأسئلة.
  5. بعدها يتم ظهور الميراث الشرعي للورثة كل على حدا ونسبته ونصيبه مع استيضاح وجيز لحالة كل وارث.

وبعد إدراج البيانات المنصوصة سيقوم برنامج حاسبة الميراث وزارة العدل بعرض كل مما يلي:

  • الإرث الشرعي لكل وريث.
  • النسبة المحددة لكل وريث.
  • معيار نصيب كل وريث.
  • إبراز مختصر عن ظرف كل وريث وحصته الشرعية.
  • الأفراد المحظورون من الورثة وهم الورثاء الذين لا يرثون شيء من الإرث وذلك بدافع وجود رادع شرعي.

كما وُجب التنبيه على بعض الأمور حين استغلال حاسبة الميراث كطريقة لاحتساب الارث وهي:

  • إدراج البيانات المطلوبة بكامل الدقة والتفصيل.
  • التحقق من أن البيانات المطلوبة سديدة.
  • العودة إلى أحكام الشريعة الإسلامية في حال وجود أي لبس أو تضارب بين نتائج الحاسبة الإلكترونية للميراث والأحكام الشرعية.

كم نصيب الاب من الورث؟

نصب الأب من الورث يعني نصيبه من تركة أبنائه أو بناته. حيث يعتبر الأب من العصبات أي يرث بالأساس بالتعصيب ما لم يكون معه من الورثاء فرع وريث ذكر. ففي حال كان يرافقه فرع وريث ذكر فيورث فرض السدس وبوجود معه فرع وريث أنثى بمعنى ابنة واحدة أو أكثر أو ابنة ابن وحيدة أو أكثر. وفي جميع الأحوال لا ينزل نصيبه بالإرث عن السدس ولا يبطل ولا بأية حال كان.

جدول تقسيم الميراث في السعودية.

يشمل الميراث كل ما خلفه الميت من مملوكات ومستأهلات مالية وغيره. ويتم تغير ملكيتها وانتقالها إلى الورثاء المستحقين وذلك بعد تأدية الحقوق كاملة من التركة ويتم تقسمها وفقاً لما ورد في أحكام الشرع.

وتبنى قسمة التركات في الأصل على تقييد عدد الورثة المستحقين وحصر أنصبتهم الشرعية. ويمكنك الالتجاء إلى الجدول المعني بتقسيم الميراث في السعودية من أجل عرفان المقدار الشرعي لكل وريث. والجدول يكون كالتالي:

  • مقدار نصف التركة يكون للزوج والبنت وبنت الابن كذلك الأخت للأب والأخت الشقيقة.
  • ثلث التركة للأم والأخوات والأخوة.
  • الثلثين من الورث لكل من البنات وبنات الابن والأخوات وأيضاً الأخوات غير الأشقاء.
  • ربع الورث للزوجة في حال عدم كينونة فرع وارث.
  • السدس للأبوين أو أحدهما كذلك الجد والجدة وبنت الابن والأخت غير الشقيقة من الأب والأخ من الأم.
  • الثمن لصالح الزوجة بحال كان للزوج الراحل فرع وارث.

ولكن معظم التقسيمات السابقة خاضعة لتشكيلة من المتطلبات والضوابط يشق على غير المختص أن يعلم بها. ولهذا نوصي بالالتجاء إلى أحد المختصين بقضايا الارث في السعودية ومعرفة المطلوب.

كيف يتم تقسيم الورث بين الام والابناء؟

حصة الأم من الإرث هي الثمن ويتوزع ما تبقى منها فللذكر صعف نصيب الأنثى. وبوجود ابن واحد فقط يحصل الابن على حقه بعد تقسيم الإرث على أرباب الفروض. وبحال عدم وجودهم يحصل عليه كاملاً أما بوجود أكثر من ذكر ينال أصحاب الفروض حقوقهم ثم يوزع الباقي بالتساوي عليهم. وبوضع تواجد بنت واحدة فقط لها نصف التركة والأم الثمن والعم الباقي وبوجود أكثر من بنت ينالون إرثهم المتجلي بالثلثين ويوزع الباقي للمستحقين.

أسهل طريقة لتقسيم الميراث.

يبتغي الورثة معرفة النمط الأسهل في إنجاز القسمة بشكل أصولي قانوني صائب. ولا شك أن القسمة الرضائية للإرث طريقة هينة وسريعة في التوزيع. حيث أنه عندما تتوافر اشتراطات القسمة الرضائية المتضمنة موافقة الورثاء جميعاً على القسمة. وأن يكون الورثاء من أصحاب الأهلية التامة سيتم وضع صيغة اتفاق بين ورثة على تفريق التركة وصياغة عقد القسمة.

كما يلي تحرير تعاقد القسمة الرضائية عملية توثيق هذا التعاقد. ويتم الأمر عبر الاتجاه إلى كتابة العدل ولكن باشتراط عدم وجود وارث قاصر أو متغيب في هذه القسمة الحاصلة. إذ أنه لدى وجود مستحق ورثة غائب أو قاصر سيتم توثيق وتسجيل عقد القسمة ضمن المحكمة المتخصصة وبالاستناد إلى عقد التقسيم الموثق تتم القسمة وتعتمد ويستحصل كل فرد وارث على حصته.

من جهة أخرى يمكن التوجه إلى توزيع الميراث بطريقة سهلة عبر برنامج حساب المواريث على موقع وزارة العدل إذ يتميز بالتالي:

  • القدرة على احتساب الأسهم الخاصة بكافة الورثة وفق قانون المواريث.
  • المساعدة في تحديد مقدار إرث كل وارث على حدة.
  • يسر استخدامه ولا يستوجب القيام بالكثير من الخطوات.
  • بالإضافة إلى أنه يشكل مصدر ثقة كبيرة فقد رضخ إلى الرصد الدقيق من قبل مختصين في نصوص الشريعة الإسلامية.

تابع الفيديو.

في ختام مقالنا.

طريقة احتساب الارث بـ 5 خطوات من برنامج حاسبة الميراث 2024.

من الأحسن استشارة محامي ورث في جدة شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية، والاستعانة به في التحركات القانونية لإجراء القسمة الرضائية وتطبيقها أو اتباع طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة بغاية كفالة التصرف داخل إطار قانوني وشرعي صحيح.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية