طريقة رفع دعوى طلاق الكترونية

طريقة رفع دعوى طلاق الكترونية تتم من خلال خطوات سهلة وبسيطة تتم إلكترونياً عبر الخدمات الالكترونية لناجز. حيث سهلت المنصة الحصول على العديد من الخدمات الالكترونية العدلية للمواطنين والمقيمين. ومن أبرز هذه الخدمات هي خدمة تسمى صحيفة الدعوى والتي يمكن من خلالها رفع دعوى قضائية أمام المحكمة.

ولأهمية معرفة طريقة رفع دعوى طلاق الكترونية، فعليك أن تتابع مقالنا الذي سنشرح فيه الخطوات المطلوبة لرفع دعوى طلاق عبر ناجز وكيفية تعبئة صحيفة الدعوى.

الأوراق المطلوبة لرفع دعوى طلاق

طريقة رفع دعوى طلاق الكترونية.

يمكن رفع دعوى طلاق من الجوال عن طريق الدخول إلى تطبيق ناجز وزارة العدل والدخول إلى الخدمات الالكترونية فيها. ثم البحث عن صحيفة الدعوى والضغط على جديد لإدخال المعلومات المطلوبة للدعوى من تصنيفات ومدعين وبياناتهم ثم إرسال الطلب.

هناك العديد من الحالات التي يتم فيها الطلاق من طرف الزوج أو الخلع من طرف الزوجة بعد تقديمها للمهر لزوجها أو بدل مادي مُحدد أو غيرها من أنواع الطلاق في السعودية. كما يحق لكل من الزوج والزوجة طلب فسخ عقد النكاح حسب نظام الأحوال الشخصية في عدة حالات وضحها النظام مثل وجود مرض من الأمراض المعدية والخطيرة في أحد الزوجين أو عدم إنفاق الزوج أو غيرها من الحالات الكثيرة.

أتاحت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية عبر بوابتها الالكترونية ناجز الكثير من الخدمات الالكترونية مثل خدمة إثبات الطلاق وفسخ عقد النكاح والخلع. ومن خلال هذه الخدمات يمكن استخدام طريقة رفع دعوى طلاق الكتروني. ليتم إحالة الطلب إلى المحكمة التي بدورها تدرسه وتقوم بقبول الدعوى ثم تُحدد موعد أول جلسة وتقوم بإبلاغ الخصوم بالدعوى عن موعد الجلسة.

ولكي يتم رفع الدعوى فلا بد من اتباع طريقة رفع دعوى طلاق الكترونية عبر ناجز من خلال عدد من الخطوات البسيطة التي تتم عبر ناجز. والتي سنشرحها بالتفصيل في الفقرة التالية. ويمكنك أن تطلع على الفيديو الذي يبين طريقة رفع دعوى طلاق الكترونية:

كيف اقدم طلب طلاق الكتروني؟

يمكن تقديم طلب طلاق إلكتروني عن طريق الدخول لمنصة ناجز والدخول إلى خدماتها الالكترونية، ثم الدخول لصحيفة الدعوى وكتابة تصنيفاتها ونوع الدعوى ثم إدخال البيانات التي تخص المدعين وموضوع الدعوى وأسبابها ثم إرسال الطلب.

خطوات رفع قضية طلاق عن طريق ناجز.

يتم رفع قضية طلاق عن طريق ناجز باستخدام صحيفة الدعوى التي هي عبارة عن خدمة إلكترونية تمكن من يرغب برفع دعوى إلكترونية. وكتابة موضوع الدعوى ونوعها وما تحتاجه واختيار أيضاً المحكمة المطلوب رفع الدعوى إليها. ثم الاحتفاظ برقم الطلب ليتم متابعة الدعوى فيما بعد.

وخطوات رفع قضية طلاق عن طريق ناجز ما يلي:

  • تسجيل دخول المستفيد إلى ناجز عن طريق الحساب الخاص به بأبشر.
  • انتقاله إلى الخدمات الالكترونية للبوابة ثم من تبويب (القضاء) ينتقي (المحاكم) ثم ينتقي (صحيفة الدعوى).
  • وبعد الدخول إلى صحيفة الدعوى من خلال (طلب جديد) يتم ينتقل إلى صفحة تصنيفات الدعوى.
  • ينتقي من بين تصنيفات الدعوى الرئيسية تصنيف (أحوال شخصية).
  • كما ينتقي من تصنيفات الدعوى الفرعية تصنيف (دعاوى الفرقة والنكاح).
  • وعلى المستفيد أن يختار نوع الدعوى بأن يختار (فسخ النكاح أو الخلع أو إثبات الطلاق).
  • على المستفيد أن يدخل مدعي في الدعوى ويدخل بياناته المطلوبة في الخانات المُخصصة.
  • عليه أيضاً أن يُدخل المدعى عليهم في الدعوى والبيانات المطلوب إدخالها.
  • يطلب أن يتم تعبئة بيانات المهر وسبب طلب الطلاق وكذلك مكان الإقامة للزوجة وبيانات أخرى.
  • عليه إدخال المشفوعات في حال وجودها وأسانيد الطلبات ومن ثم إرسال الطلب.

رفع دعوى طلاق من طرف الزوجة إلكتروني.

على الرغم من أن الطلاق شرعاً هو أبغض الحلال عند الله، إلا أنه متاح ويمكن أن يكون الحل المناسب للكثير من الحالات التي لا يمكن معها الاستمرار بالحياة الزوجية بين الزوجين. وبالتالي فقد سمح الشرع والنظام للزوج أن يقوم بتطليق زوجته بإرادته المنفردة بشرط ألا يتعسف باستخدام هذه الحق مثل حالات الطلاق التعسفي في السعودية.

كما يحق للزوجة طلب الطلاق من زوجها في حالات كثيرة منحها إياها النظام مثل كرهها لزوجها وعدم قدرتها على إقامة حدود الله معه. وكذلك حالة تعرضها للضرر من زوجها وعدم استطاعتها مع هذا الضرر الاستمرار بالحياة الزوجية وحالات أخرى كثيرة.

ويمكن رفع دعوى طلاق من طرف الزوجة إلكتروني عن طريقة بوابة ناجز الرقمية وعن طريقة خدماتها الالكترونية. حيث يمكن للزوجة أن تدخل إلى بوابة ناجز وتقوم باتباع طريقة رفع دعوى طلاق الكترونية عن طريق خدمة صحيفة الدعوى.

حيث تُدخل الزوجة البيانات المطلوبة للدعوى مثل تصنيفاتها وهي أحول شخصية ودعاوى النكاح والفرقة وتحديد نوع الدعوى هل هي فسخ عقد نكاح أو خلع أو إثبات طلاق في حال امتناع الزوج عن توثيق الطلاق عند تطليقه لزوجته.

كيف ارفع دعوى طلاق من الجوال؟

يمكن رفع دعوى طلاق من الجوال عن طريق الدخول إلى تطبيق ناجز وزارة العدل والدخول إلى الخدمات الالكترونية فيها. ثم البحث عن صحيفة الدعوى والضغط على جديد لإدخال المعلومات المطلوبة للدعوى من تصنيفات ومدعين وبياناتهم ثم إرسال الطلب.

نموذج طلب طلاق من طرف الزوجة.

عندما تطلب الزوجة الطلاق فأولى الخطوات التي يجب عليها القيام بها هي تعبئة نموذج طلب طلاق من طرف الزوجة وفق الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

فضيلة القاضي في محكمة ـــــــــــــــــــــــــــــــ.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المدعية (الزوجة) ـــــــــــــــــــــــــــــــ. محل إقامتها ــــــــــــــــــــــــــــ. ورقم الهوية الوطنية ــــــــــ.

المدعى عليه وهو (الزوج) ـــــــــــــــــــــ. محل إقامته ــــــــــــــــــ. ورقم هويته الوطنية ـــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: فسخ عقد نكاح.

وقائع الدعوى:

تزوجت المدعى عليها بموجب عقد نكاح ـــــــــــ. وتاريخ ـــــــ. وعاشرت زوجها معاشرة الأزواج. لكن زوجها كان غائباً عنها منذ تاريخ ــــــــــــــــــــ. وذلك بسبب حبسه بموجب الحكم النهائي رقم ــــــــــــ. تاريخ ــــــــــــ. والذي قضى بحبسه لمدة 5 سنوات، الأمر الذي سبب للزوجة الضرر بسبب حبسه وعدم إنفاقه عليها.

المرفقات: يجب على الزوجة إرفاق المستندات التي تثبت أقوالها والأسباب التي قدمتها بالدعوى.

الطلبات:

  1. أطلب من فضيلتكم فسخ عقد نكاحي.
  2. إلزام المدعى عليه (الزوج) بالمصاريف في الدعوى وكامل أتعاب المحاماة.

توقيع مقدم الدعوى ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

نموذج رفع دعوى طلاق إلكتروني.

يتم رفع دعوى طلاق إلكتروني من قبل الزوج أو الزوجة من خلال تعبئة نموذج رفع دعوى طلاق إلكتروني الذي يتم تقديمه من خلال بوابة ناجز الرقمية التابعة لوزارة العدل. حيث يتم تعبئة النموذج الالكتروني الذي يحتوي على العديد من البيانات المطلوب تعبئتها مثل:

  1. تصنيفات الدعوى مثل تصنيفها الرئيسي (أحوال شخصية) والفرعي (دعاوى النكاح والفرقة). ونوع الدعوى (خلع، إثبات طلاق، فسخ عقد نكاح).
  2. أطراف الدعوى وهي صفحة تحتوي على البيانات التي يجب إدخالها والتي تخص كل من المدعي والمدعى عليه مثل الاسم الكامل ورقم الهوية والعنوان الوطني.
  3. موضوع الدعوى والذي يحتوي على عدد من الخانات مثل بيانات الصلح والصفة والتاريخ وصفة مقدم الطلب. والمهر والإقامة وبيانات الدخول وأسباب طلب الطلاق وطلبات المدعي والمشفوعات وأسانيد الطلبات.
  4. المرفقات في الدعوى مثل العنوان الوطني وكذلك عقد النكاح.
  5. وبعد أن ينتهي مُقدم الدعوى من إدخال نموذج رفع دعوى طلاق إلكتروني ضمن خدمة صحيفة الدعوى الموجودة في بوابة ناجز الرقمية يتم إرسال الطلب.

ويمكن البحث عن رقم محامي طلاق بجده لديه خبرة في التعامل مع قضايا الطلاق بدون اطفال أو بحال وجود أطفال، وتقديم المشورة القانونية حول تقديم دعوى طلاق إلكتروني. من خلال بوابة ناجز وكيفية تعبئة الصحيفة وفق التصنيفات القانونية المطلوبة.

اجراءات رفع دعوى طلاق للضرر إلكتروني.

تتمثل اجراءات رفع دعوى طلاق للضرر إلكتروني بالقيام برفع الدعوى عن طريق خدمات وزارة العدل الالكترونية الموجودة ضمن ناجز. من خلال الخدمة الخاصة برفع الدعوى إلكترونياً وهي خدمة (صحيفة الدعوى). ومن ثم تعبئة نموذج دعوى طلاق للضرر إلكتروني من خلال تحديد تصنيفات الدعوى كما الآتي:

  • تصنيفها الرئيسي (أحوال شخصية).
  • تصنيفها الفرعي (دعاوى النكاح والفرقة).
  • نوع الدعوى يجب اختياره (فسخ عقد النكاح).

ثم يتم القيام بباقي اجراءات الطلاق الكترونيا من خلال تعبئة الخانات المطلوبة مثل إضافة المدعين وبياناتهم وموضوع الدعوى وأسباب طلب الطلاق التي يجب فيها ذكر الأسباب التي وضحها النظام لطلب فسخ عقد نكاح من المحكمة. عند حصول الضرر للزوجة التي بنت على أساسها دعواها.

وقد نص نظام الأحوال الشخصية في المملكة على عدد من الأسباب التي يحق فيها للزوجين طلب فسخ عقد النكاح في حال حدوث الضرر ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • عندما يكون في أحد الزوجين علة مضرة أو يمكن أن تؤدي إلى عدم المعاشرة الزوجية.
  • عندما تتعرض الزوجة للضرر بسبب زوجها بحيث لا يمكن مع هذا الضرر الذي تعرضت له دوام العشرة الزوجية.
  • عندما يمتنع الزوج عن معاشرة زوجته لمدى تزيد عن 4 أشهر دون أي أسباب مشروعة.

وغير ذلك من الأسباب الأخرى التي في حال إثباتها يتم فسخ عقد النكاح بين الزوجين بسبب الضرر الحاصل لأحدهما. ومن المهم توكيل محامي الطلاق من شركة الدوسري لديه من الخبرات ما يكفي لإنجاز قضايا الطلاق بأسرع وقت وبأفضل النتائج.

صيغة دعوى طلاق للضرر من الزوجة.

عندما تتعرض الزوجة للضرر فمن حقها طلب إنهاء عقد الزوجية بناءً على أحكام نظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية. والذي يمنح لها الحق في طلب الطلاق بسبب الضرر الحاصل لها والذي لا يمكن معه أن تستمر بحياتها الزوجية مع زوجها.

لذلك يمكنها أن ترفع دعوى طلاق للضرر من خلال صحيفة دعوى طلاق للضرر حسب ما نص عليه القانون. وإما اتباع طريقة رفع دعوى طلاق الكترونية. أو تقديم الدعوى عبر صياغة صحيفة الدعوى وتقديمها إلى المحكمة، وفيما يأتي صيغة دعوى طلاق للضرر من الزوجة:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى محكمة ـــــــــــــــــــــــــــــــ.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المدعية وهي الزوجة ـــــــــــــــــــــــــــــــ. محل إقامتها ــــــــــــــــــــــــــــــــــ. ورقم الهوية الوطنية ـــــــــــــــــــــــــ.

المدعى عليه وهو الزوج ــــــــــــــــــــــــــــ. محل إقامته ــــــــــــــــــــــــــــــــ. ورقم هويته الوطنية ـــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: فسخ عقد نكاح.

وقائع الدعوى:

تزوجت المدعى عليه بموجب عقد نكاح ـــــــــــ. وتاريخ ـــــــ. وعاشرني معاشرة الأزواج لكنه يسيء معاملتي بشكل لا يمكنني معه الاستمرار بالحياة الزوجية وذلك كونه يعتدي علي بالسب والضرب بشكل مستمر. وقد حررت محضراً يثبت ذلك رقمه ـــــــــــ. تاريخه ــــــــــــ. بحيث تسبب لي الأضرار التالية (يتم ذكر الأضرار التي لحقت بالزوجة).

المرفقات: يجب إرفاق ما يثبت أقوال الزوجة من مستندات مثل التقارير الطبية وضبوط الشرطة وعلى نحو ذلك.

الطلبات:

  1. أطلب منكم أن يتم فسخ عقد النكاح.
  2. إلزام الزوج بمصاريف الدعوى وكامل أتعاب المحاماة.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الأوراق المطلوبة لرفع دعوى طلاق.

الاوراق المطلوبة للطلاق في السعودية والتي يجب أن يتم توفيرها عند الرغبة برفع دعوى طلاق لدى المحكمة. ومن أبرز الأوراق المطلوبة لرفع دعوى طلاق ما يأتي:

  • صورة عن عقد النكاح مصدقة أو الأصل.
  • صورة مصدقة عن الهوية الوطنية لمقدم الطلب.
  • المستندات التي تثبت وقوع الضرر الحاصل على الزوجة في حال رفع دعوى طلاق للضرر.
  • التقارير الطبية التي تثبت إصابة أحد الزوجين بمرض معدٍ أو خطير.
  • صورة مصدقة عن حكم السجن في حال طلب الزوجة الطلاق بسبب سجن زوجها.

وغير ذلك من الأوراق الأخرى التي تختلف حسب نوع الطلاق الذي يطلبه المدعي.

وبذلك نختتم مقالنا لليوم.

تعرف على طريقة رفع دعوى طلاق الكترونية بـ 10 خطوات 1445.

الذي قدمنا فيه العديد من نماذج الطلاق حسب أحكام النظام. وعند استفسارك عن طريقة رفع دعوى طلاق الكترونية أو أي مسألة تتعلق بالطلاق في السعودية فيجب التواصل مع محامي طلاق من أصحاب الكفاءات العالية والخبرة الطويلة في قضايا الطلاق.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية