طلب رفع دعوى طلاق

طلب رفع دعوى طلاق يتم عندما تصبح الحياة الزوجية لا تُحتمل أو يكون هناك عدد من الأسباب الشرعية لطلب الطلاق. فمن الممكن ان تكون الزوجة تريد الطلاق والزوج لا يريد. أو غيرها من الحالات التي تستوجب تقديم طلب رفع دعوى طلاق أمام المحكمة.

ولتقديم طلب الطلاق العديد من الإجراءات القانونية بعد تقديم الأوراق المطلوبة وصياغة صحيفة الدعوى والتي سنأتي على شرحها كلها بالتفصيل في مقالنا هذا.

اجراءات الطلاق الكترونيا

طلب رفع دعوى طلاق.

يتم تقديم طلب طلاق إما عن طريق صياغة صحيفة دعوى طلاق بشكل قانوني صحيح وتقديمها إلى المحكمة المختصة. أو من خلال رفع دعوى طلاق إلكترونياً عن طريق منصة ناجز وخدماتها الالكترونية التي يتم منها اختيار تقديم طلب جديد لصحيفة الدعوى وكتابة المعلومات المطلوبة وتصنيف الدعوى ونوعها وفي النهاية تقديم الطلب.

تعتبر قضايا الطلاق من أكثر القضايا شيوعاً في المحاكم، وهي تحتاج إلى القيام ببعض الإجراءات وتقديم مستندات قانونية لإقامة الدعوى أمام المحكمة.

وقد وفرت وزارة العدل السعودية في المملكة خدمة تسمى (صحيفة الدعوى) تمكن أي طرف من أطراف عقد الزواج من تقديم دعوى طلاق إلكترونياً. للتسهيل عليهم وتوفير وقتهم وجهدهم. ولتقديم طلب رفع دعوى طلاق في السعودية. عن طريق ناجز يجب القيام باجراءات الطلاق الكترونيا وهي:

  • بعد الدخول إلى البوابة الرقمية (ناجز) والانتقال إلى خدمة قضاء من خدماتها الالكترونية.
  • ومن هذه الخدمة يتم التوجه إلى (المحاكم) التي تحتوي على خدمة (صحيفة الدعوى).
  • يتم طلب تعبئة الخانات المتعلقة بتصنيفات الدعوى الرئيسية والفرعية ونوع الدعوى.
  • التصنيف الرئيسي (أحوال شخصية) أما الفرعي (دعاوى النكاح والفرقة) ونوع الدعوى تكون حسب نوعها (فسخ عقد نكاح أو إثبات طلاق أو خلع).
  • ويجب الموافقة على التعهد المنصوص عليه في أسفل الصفحة للانتقال إلى صفحة المدعين.
  • يجب القيام بتعبئة بيانات المدعي وبيانات المدعى عليه من خلال زر (إضافة).
  • كما يُطلب أيضاً أن يتم إدخال معلومات عن المهر وما هو سبب الطلاق وكذلك مكان إقامة الزوجة وبيانات أخرى.
  • بعد ذلك يتم تعبئة كل ما يخص الأسانيد والمشفوعات لإرسال الطلب عند الانتهاء من ذلك.

وإليكم فيديو يمكن أن يوضح لكم بشكل عام إجراءات رفع دعوى عبر ناجز:

وتتخذ المحكمة وفق القرارات الجديدة بعض الإجراءات عند طلب أحد الزوجين رفع دعوى طلاق أو خلع أو فسخ نكاح وكان بينهما أطفال. ومن هذه الإجراءات ما يأتي:

  • يتم إحالة الطلب إلى مركز المصالحة من أجل محاولة الإصلاح بين الزوجين، إن اصطلحا يتم إثبات ذلك الصلح بمحضر والذي يعد سند تنفيذي.
  • أما عند تعذر ذلك يتم عرض الصلح فيما يخص النفقة والحضانة والزيارة، عند التفاهم على الصلح يتم إثباته بمحضر والتوجه لإثبات الخلع او الطلاق أمام الدائرة المختصة.
  • أما عند عدم اصطلاحهما فيتم إحالة الدعوى إلى المحكمة ليتم النظر بها وإصدار الحكم.

نموذج رفع دعوى طلاق.

أولى خطوات رفع دعوى طلاق لدى المحكمة هي صياغة صحيفة الدعوى بشكل سليم وقانوني ليتم تقديمها إلى المحكمة المختصة. ويجب أن تحتوي صيغة صحيفة دعوى طلاق بيانات كل من المدعي والمدعى عليه وتاريخ عقد النكاح وأسباب طلب الطلاق وغير ذلك.

وفيما يلي نموذج رفع دعوى طلاق بالسعودية:

بسم الله الرحمن الرحيم.

موضوع الدعوى: دعوى طلاق.

المدعية ـــــــــــــــــــــــــ. رقم الهوية ـــــــــــــــــــــــــ. محل الإقامة ـــــــــــــــــــــــــ. المهنة ــــــــــــــــــــــــــ.

المدعى عليه ـــــــــــــــــــــــــ. رقم الهوية ـــــــــــــــــــــــــ. محل الإقامة ـــــــــــــــــــــــــ. المهنة ـــــــــــــــــــــــــ.

وقائع الدعوى:

إن المدعية ـــــــــــــــــــــــــ. هي زوجة للمدعى عليه المذكور وذلك بموجب عقد نكاح رقم ــــ. وتاريخ ـــــــــــــــــــــــــ. إنه دخل علي بالتاريخ ـــــــــــــــــــــــــ. حيث أنجبنا أطفالاً وهم ـــــــــــــــــــــــــ.

أسباب الطلاق:

  1. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وبناءً على كل ما سبق ذكره أعلاه نرجو من فضيلتكم أن يتم إلزام المدعى عليه فسخ عقد النكاح وــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وللمحامي دور كبير في صياغة صحيفة دعوى طلاق حسب القواعد القانونية المعمول بها، ويدعمها بالأسانيد والأسباب المنطقية والمستندة إلى أحكام النظام والشريعة الإسلامية.

لذلك يُفضل التواصل مع رقم محامي طلاق بجده خبير في قضايا الطلاق وإجراءات التقاضي فيها وصياغة المذكرات القانونية بالشكل الأمثل لتقديمها وفق الأصول القانونية إلى المحكمة والقيام باجراءات طلاق الزوجة.

كم تستغرق اجراءات الطلاق؟؟

تستغرق إجراءات الطلاق مدة تتراوح ما بين شهرين وحتى 6 أشهر، وذلك حسب نوع القضية ومدى صعوبتها أو سهولتها. فالقضية المتشعبة تستغرق إجراءاتها القانونية وقت أطول بكثير من قضايا الطلاق البسيطة.

الأوراق المطلوبة لرفع دعوى طلاق.

تحتاج دعوى الطلاق في السعودية القيام بعدد من الإجراءات القانونية بدءً من صياغة صحيفة دعوى طلاق. مروراً بتسجيلها لدى المحكمة المختصة وصولاً إلى الترافع بها أمام المحكمة ليصدر القاضي الحكم النهائي فيها.

هناك مجموعة من الأوراق الأساسية التي يجب تجهيزها عند رفع دعوى طلاق أمام المحكمة. فمثلاً في حال رفع دعوى طلاق للضرر فإن الأوراق المطلوبة من أجل رفع دعوى طلاق للضرر هي عقد الزواج، بالإضافة إلى كل ما يثبت وقوع الضرر مثل:

  • تقارير طبية ومحاضر الشركة التي تثبت حالة الضرب أو التعدي في حال دعوى الطلاق للضرر.
  • الأحكام القضائية مثل صورة عن الحكم الجنائي النهائي بحق الزوج بجرائم معينة.
  • الأوراق التي تثبت محل إقامة الزوج في حال غياب الزوج خارج أراضي المملكة في دعوى الطلاق للغيبة.
  • التقارير الطبية المعتمدة التي تثبت مرض الزوج أو الزوجة في حال دعوى الطلاق لمرض الزوجة أو الزوج.

وغيرها من باقي الاوراق المطلوبة للطلاق في السعودية والتي يجب تقديمها عند رفع دعوى طلاق وإقامتها أمام المحكمة. للقيام بباقي إجراءات إقامة الدعوى وتقديمها لدى المحكمة.

كيف اقدم على طلب طلاق؟

يتم تقديم طلب طلاق إما عن طريق صياغة صحيفة دعوى طلاق بشكل قانوني صحيح وتقديمها إلى المحكمة المختصة. أو من خلال رفع دعوى طلاق إلكترونياً عن طريق منصة ناجز وخدماتها الالكترونية التي يتم منها اختيار تقديم طلب جديد لصحيفة الدعوى وكتابة المعلومات المطلوبة وتصنيف الدعوى ونوعها وفي النهاية تقديم الطلب.

وبعد وصولنا لنهاية مقالنا.

طلب رفع دعوى طلاق الكترونياً من ناجز والأوراق المطلوبة 1445.

نتمنى أن يكون الشرح الذي قدمناه لك قد بين لك كل ما تحتاج معرفته عن قضايا الطلاق في المملكة العربية السعودية. وعند الاستفسار عن أي مسألة تخص قضايا الطلاق فما عليك سوى أن تتواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية