طلب صك حضانه

طلب صك حضانه الطلب الذي يتم تقديمه للحصول على وثيقة رسمية تثبت حضانة الأولاد في الحالات الموجبة لذلك ووفقاً لأحكام النظام. ويتم استخراج صك الحضانة بطريقة إلكترونية عبر بوابة ناجز من خلال القيام بالعديد من الخطوات التي سوف نقدم شرحاً مفصلاً عنها في السطور الآتية.

طلب صك حضانه.

يمكن الحصول على صك حضانه الكتروني عن طريق الدخول إلى خدمات ناجز الالكترونية والانتقال إلى الحالات الاجتماعية وتقديم طلب جديد. وبعد أن يتم اختيار الخدمة المطلوبة وتعبئة جميع البيانات التي يتم طلبها يتم إرسال الطلب ليتم بعد ذلك استلام الإشعار الخاص بصدور صك الطلاق.

عرف نظام الأحوال الشخصية الحضانة على أنها تربية الأطفال وتوفير العناية لهم والذين لا يمكنهم الاستقلال بأنفسهم عما يضرهم. وحماية مصالحهم والحفاظ عليها وتوفير المسكن والمأكل والتعليم والعلاج وغير ذلك من المسائل الأساسية للأولاد.

ويمكن للأم طلب صك حضانه من الدائرة الانهائية بشكل الكتروني عن طريق اتباع عدد من الخطوات. ويجب إحضار اثنين من الشهود وعدليين اثنين أيضاً وذلك عندما لا يكون هناك نزاع على الحضانة.

كما يمكن تقديم طلب لإصدار خطاب حضانة بحيث يتمكن المستفيد من خلاله والذي يطلب التنفيذ أن يصدر أمر الحضانة وذلك من أجل ضمان الحق المنصوص عليه في السند التنفيذي.

والفيديو الآتي يشرح لكم بالتفصيل كيفية تقديم طلب إثبات حضانة بطريقة إلكترونية عن طريق ناجز:

وفي حال كان لديكم أي قضية تتعلق بالحضانة أو مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية فعليكم التواصل مع محامي طلاق جدة. لديه خبرة طويلة في إنجاز كافة هذه القضايا وإيجاد أفضل حل قانوني يناسبكم.

ماذا استفيد من صك الحضانة؟؟

هناك العديد من الفوائد المهمة لاستخراج صك حضانة في السعودية وذلك لما له أهمية في إثبات أحقية الحاضن للأبناء. ويجنب حدوث أي مشكلات مستقبلية، وكذلك يمكن الاستفادة من صك الحضانة في تسيير كافة المعاملات في الدوائر الحكومية مثل استخراج بطاقة أحوال للأبناء أو كرت العائلة أو على نحو ذلك. وكذلك متابعة شؤون أولادها في التعليم والعلاج وغيرها.

استخراج صك حضانة إلكتروني.

يستمر صك الحضانة للأولاد حتى سن 15 عام. بحيث لا حضانة لمن بلغ هذا العمر.

طلب إثبات الحضانة هو عبارة عن طلب تقوم الأم بتقديمه لإثبات حضانة أطفالها من هم أقل من 15 سنة وذلك في حال طلاقها أو غياب زوجها أو في حال مرضه. بشرط أن يكون هناك نزاع على مسألة الحضانة.

حيث يمكن استخراج صك حضانة إلكتروني عبر بوابة ناجز باتباع الخطوات الآتية:

  • بعد دخول المستفيد إلى بوابة ناجز العدلية الالكترونية يبحث عن خدمة (الانهاءات) واختيار طلبات الانهاءات والضغط على طلب جديد.
  • على المستفيد اختيار خدمة (الأسرية) ومن القائمة التي تظهر له يجب اختياره لطلب إثبات حضانة ثم يدخل إلى الخدمة.
  • عليه أن يختار المحكمة المطلوبة تقديم الطلب إليها وهل الأم هي من تقدم الطلب فتختار (أصيل) أو وكلت من يقدم الطلب عنها ليختار (وكيل).
  • يجب إدخال رقم هوية مقدم الطلب ونوع هويته وكذلك تاريخ الميلاد ومن ثم اختيار (تحقق) لجلب البيانات آلياً ومن ثم الضغط على (إضافة).
  • يجب على المستفيد إدخال بيانات والد المحضون من رقم هويته ونوعها وتاريخ ميلاده بالميلادي والهجري ثم عليه الضغط على (تحقق).
  • يُطلب إضافة البيانات التي تخص عقد النكاح مثل رقم عقد النكاح وأيضاً تاريخه ومصدره ويجب اختيار أيضاً هل المرأة مطلقة أم لا.
  • كما يُطلب أيضاً إدخال البيانات الخاصة بالأولاد مثل نوع الهوية ورقمها وتاريخ ميلادهم ومن ثم الضغط على تحقق لجلب بياناتهم.
  • يتم بعد الانتهاء من تعبئة البيانات إضافة الشهود حيث يتم إضافة الشاهد الأول وتعبئة البيانات المطلوبة عنه مثل رقم ونوع هويته وتاريخ ميلاده. ثم من رز إضافة يتم إضافة الشاهد الثاني.
  • يتم أيضاً إضافة معدلين وإضافة بياناتهم من رقم هوية ونوعها وتاريخ ميلاد ثم الضغط على تحقق لجلب بقية البيانات الخاصة بهم.
  • وبعد الانتهاء من إدخال المعلومات اللازمة يجب على المستفيد إرسال الطلب. لتصل رسالة بأن الطلب انتقل إلى مركز تدقيق الدعاوي ليتم فيه مراجعة الطلب والبت به خلال يومي عمل.

صك الحضانه لعمر كم؟

يستمر صك الحضانة للأولاد حتى سن 15 عام. بحيث لا حضانة لمن بلغ هذا العمر.

استخراج صك حضانة للام.

تستطيع الأم طلب صك حضانه دون الحاجة إلى رفع دعوى قضائية أمام المحكمة، حيث يمكنها تقديم طلب إلى الدوائر الانهائية. التي يكون الإنهاء فيها لشخص واحد المدعي فقط ويستغرق حصول الأم على صك الحضانة يوم واحد.

لكن لكي يتم استخراج صك حضانة للام من الدوائر الانهائية يجب أن يتوفر شرطين هما:

  1. أن يوافق الأب على ذلك وعدم وجود أي نزاع على مسألة الحضانة.
  2. أن يكون الأولاد بحضانة الأم وموجودين معها.

وذلك وفقاً للتعميم رقم 1049/ ت تاريخ 20/6/1439 هـ. الصادر عن المجلس الأعلى للقضاء.

فإثبات الحضانة للأم هو إجراء يتم من خلال الإنهاءات مع إحضار اثنين من الشهود ومعدلين اثنين أيضاً وصورة عن عقد الزواج وصك الطلاق. وذلك كله في حال عدم وجود أي نزاع يتعلق بالحضانة ولا يحتاج إلى رفع دعوى. أما رفع دعوى الحضانة فيتم عند حصول نزاع على حضانة الأولاد وتوفر شروط رفع دعوى حضانه. بحيث يقوم القاضي بالنظر بالدعوى وتقدير من هو أصلح للمحضون ليحكم له بحضانة الأولاد.

ويتم استخراج صك حضانة للام عبر ناجز وبعد القيام بالخطوات التالية:

  • من الخدمات الالكترونية لموقع وزارة العدل نتجه إلى تقديم طلب للدوائر الانهائية.
  • وبعد دخولنا على الخدمة يتم الانتقال إلى أيقونة إثبات حضانة الأم في النموذج الخاص بالأم.
  • وبعد تعبئة البيانات المطلوبة وإرسال الطلب يتم أخذ نسخة عن الطلب إلى الدوائر الانهائية في المحكمة.

كيف اطلع صك حضانه الكتروني؟

يمكن الحصول على صك حضانه الكتروني عن طريق الدخول إلى خدمات ناجز الالكترونية والانتقال إلى الحالات الاجتماعية وتقديم طلب جديد. وبعد أن يتم اختيار الخدمة المطلوبة وتعبئة جميع البيانات التي يتم طلبها يتم إرسال الطلب ليتم بعد ذلك استلام الإشعار الخاص بصدور صك الطلاق.

وإلى هنا نصل لنهاية مقالنا.

طلب صك حضانه بالسعودية واستخراجه الكترونيا عبر ناجز 2023.

الذي فصلنا لكم فيه الشروط والخطوات المطلوبة لتوثيق الحضانة وإصدار صك حضانة. ومن خلال اتصالكم مع محامي طلاق من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية ستحصلون على كل ما ترغبون في معرفته عن قضايا الحضانة في السعودية.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية