عدم اعتراف الزوج بالطلاق

عدم اعتراف الزوج بالطلاق هي من الحالات الكثيرة التي يمكن أن تحدث في قضايا الطلاق. بعد حصول الطلاق يجب على الزوج توثيقه لدى الدوائر الانهائية في المحكمة أو بطريقة إلكترونية. لكن في حال امتناع الزوج عن ذلك فإن هناك إجراءات معينة تتخذها الزوجة لإثبات الطلاق.

وسنشرح من خلال السطور الآتية ما هو التصرف القانوني عند إنكار الزوج للطلاق، وعدم الاعتراف به وعدم التوثيق لدى المحكمة.

رفع دعوى الطلاق عن طريق منصة ناجز

عدم اعتراف الزوج بالطلاق.

يحصل الطلاق عندما يطلق الزوج زوجته ثم توثيق هذا الطلاق لدى المحكمة في الدوائر الانهائية. حيث أوجب نظام الأحوال الشخصية في مادته 90 على ضرورة قيام الزوج بتوثيق الطلاق خلال مدة حددها النظام بخمسة عشر يوماً تبدأ من الوقت الذي يصبح فيه الطلاق بائن.

وفي حال عدم توثيق الزوج للطلاق حسب ما نصت عليه المادة 90، فللزوجة الحق بأن تطالب بتعويض في حال لم تكن عالمة بطلاقها. ويكون مقدار التعويض بما لا يقل عن الحد الأدنى للنفقة من التاريخ الذي يقع به الطلاق وحتى التاريخ الذي تعلم الزوجة به.

لكن يمكن أن يتم الطلاق ولا يعترف الزوج بهذه الطلاق وبالتالي يرفض توثيق الطلاق أمام المحكمة. فما هو التصرف القانوني في حالة عدم اعتراف الزوج بالطلاق؟

يحق للزوجة التقدم إلى المحكمة بدعوى إثبات طلاق وإثبات حصول الطلاق باستخدام أي وسيلة من وسائل الإثبات. حيث ينظر القاضي بالدعوى وطلب المدعى عليه والأدلة التي بحوزتها. ثم يسمع أقوال المدعى عليه وهو الزوج ويستجوبه، وبالتالي فعلى الزوجة تقديم البينة على حصول الطلاق.

ماذا لو انكر الزوج الطلاق؟

لو أنكر الزوج الطلاق فعلى الزوجة في هذه الحالة تقديم البينة على حدوث الطلاق، واستخدام أي وسيلة من وسائل الاثبات وتقديمها للمحكمة، مثل شهادة الشهود على الطلاق.

طلقني وأنكر.

قد يتم تطليق الزوجة وينكر الزوج ذلك الطلاق وبالتالي لا يقوم بإثباته لدى الجهات المختصة. حيث إن استفسار طلقني وأنكر ماذا علي أن أفعل؟ من الاستفسارات الكثيرة التي تردنا والتي سنقدم لها الإجابة هنا.

وفي هذه الحالة على الزوجة أن تقدم البينة على أن زوجها قد طلقها، وتتقدم بدعوى اثبات الطلاق في القانون السعودي. حيث يمكن رفع دعوى الطلاق عن طريق منصة ناجز من خلال القيام بما يأتي:

  • بعد دخول الزوجة إلى حسابها في ناجز من خلال إدخال كلمة المرور واسم المستخدم.
  • تدخل للخدمات الالكترونية للمنصة لتختار منهم خدمة محاكم ثم قضاء.
  • ومن الخدمات التي تظهر لها تختار خدمة صحيفة الدعوى لتضغط على طلب جديد.
  • تقوم الزوجة بتعبئة تصنيفات الدعوى الرئيسي والفرعي وهما أحوال شخصية ودعاوى النكاح والفرقة.
  • ثم عليها اختيار نوع الدعوى وهي إثبات طلاق.
  • لتقوم بعدها بتعبئة ما هو مطلوب من بيانات مثل إضافة مدعين وبيانات عقد النكاح وغيرها.
  • ثم بعد أن تراجع كافة البيانات التي أدخلتها وتتأكد من صحتها تقوم بإرسال الطلب.

كيف اثبت ان زوجي طلقني.

عندما يحصل الطلاق ويكون برضا الطرفين واتفقا على كافة الأمور الناتجة عن الطلاق، فعلى الزوج عندها أن يقوم بإثبات الطلاق وتوثيقه. عبر القيام بتوثيق الطلاق من خلال الدخول لمنصة ناجز، واختيار الخدمات الاجتماعية وخدمة توثيق الطلاق كما في الفيديو الآتي:

لكن قد يرفض الزوج الطلاق فكيف يمكن للزوجة أن تثبت بأن زوجها طلقها وهو لا يقوم بإثبات الطلاق وتوثيقه؟ على الزوجة أن تثبت بأن زوجها طلقها بأن تقدم الإثباتات على ذلك مثل شهادة الشهود في حال وجودهم.

أو يمكن الإثبات من خلال رسائل الجوال في حال طلقها من خلال إرسال رسالة عبر الجوال أو عن طريق رسائل البريد الالكترونية أو الفاكس، أو غيرها من وسائل التواصل الحديثة في حال كان الطلاق قم تم من خلالها. أو غير ذلك من وسائل الإثبات الأخرى التي تستخدمها الزوجة من أجل إثبات أن زوجها طلقها.

لكن في حال كان الزوج قد طلق زوجته شفهياً، فهنا يصعب إثبات الطلاق وبالأخص في حال لم تجد الزوجة شهوداً لتقدمهم لإثبات هذا الطلاق. حيث تتقدم الزوجة بدعوى إثبات طلاق ليقوم القاضي باستجواب الزوج.

وقد أتى نظام الأحوال الشخصية في المملكة ليرسخ اعتبار إرادة المرأة منذ بداية عقد النكاح وحتى نهايته. وفرض عقوبة مدنية على الزوج الذي لا يقوم بتوثيق الطلاق عندما يطلق زوجته تتمثل بدفع تعويض للزوجة في حال طلقها بغير عالمها ولم يُثبت الطلاق.

وعلى الزوجة توكيل محامي الطلاق خبير في كافة التفاصيل القانونية التي تنظم قضايا الطلاق، ليقوم برفع دعوى إثبات الطلاق حسب أحكام قانون الطلاق في السعودية. ومتابعة الدعوى حتى تحصيل الزوجة لحقوقها الكاملة.

رفض الزوج إثبات الطلاق.

لو أنكر الزوج الطلاق فعلى الزوجة في هذه الحالة تقديم البينة على حدوث الطلاق، واستخدام أي وسيلة من وسائل الاثبات وتقديمها للمحكمة، مثل شهادة الشهود على الطلاق.

قد يقوم الزوج بتطليق زوجته دون أن تعلم الزوجة بذلك، ولا يقوم بتوثيق الطلاق حسب أحكام النظام. كما يمكن أن يطلق الزوج زوجته شفهياً مع علمها بذلك، ويمتنع أيضاً عن توثيق الطلاق.

وعندما يرفض الزوج إثبات الطلاق فعلى الزوجة أن ترفع دعوى إثبات طلاق إلى المحكمة وتقوم بتقديمها حسب الأصول المهنية القانونية. وتقديم الأدلة التي تثبت طلاق الزوج لزوجته ليتم إثبات الطلاق.

وبعد تحقق المحكمة من ذلك تصدر حكمها بإثبات الطلاق الذي تقدمت به الزوجة لإصدار صك الطلاق.

لكن في حال لم تتمكن الزوجة من إثبات الطلاق وصدور الطلاق من الزوج، فعندها يمكن للزوجة أن تطلب الخلع من زوجها. بأن ترجع المهر إليها مقابل حصولها على الخلع. ويمكن التواصل مع رقم محامي طلاق بجده call:00966545040509 للحصول على المشورة القانونية المناسبة.

كيف يمكن اثبات الطلاق الشفوي؟؟

يتم إثبات الطلاق الشفوي في السعودية من خلال بوابة ناجز. حيث يقوم الزوج بالدخول إلى البوابة واختيار الخدمات الاجتماعية ثم خدمة توثيق الطلاق لتعبئة البيانات المطلوبة وإرسال الطلب. أما في حال امتناع الزوج عن توثيق الطلاق تقوم الزوجة برفع دعوى قضائية لإثبات الطلاق لدى المحكمة.

وبهذه المعلومات نختتم مقالنا.

ما الاجراءات عند عدم اعتراف الزوج بالطلاق في السعودية 1445.

ونأمل من خلال هذه المعلومات التي قدمناها لكم أن يكون قد توضح لكم ما هو العمل عند عدم اعتراف الزوج بالطلاق. وما هي الطرق القانونية التي يمكن أن تسلكها الزوجة حسب أحكام النظام. وللسؤال عن كل ما تحتاجون إلى معرفته عن مسألة رفض الزوج إثبات الطلاق. فعليكم التواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية