فسخ النكاح بسبب الهجر

فسخ النكاح بسبب الهجر هو طلب تتقدم به الزوجة التي غاب عنها زوجها أو هجرها حسب ما نص عليه نظام الأحوال الشخصية في المملكة. فقد منح النظام الحق للزوجة بأن ترفع دعوى فسخ نكاح أمام المحكمة لتطلب منها فسخ نكاحها بسبب هجر زوجها لها بعد تحقق الشروط التي نص عليها النظام ومرور الفترة الزمنية التي حددها.

وسنوضح لك بالتفصيل ما هو فسخ عقد النكاح بسبب الهجر وما هي أسبابه وكيف يتم إثباتها حسب أحكام القانون.

شروط فسخ النكاح بسبب الهجر

فسخ النكاح بسبب الهجر.

نعم، فإن الهجر يوجب الفسخ حسب نظام الأحوال الشخصية السعودي الذي حدد أسباب فسخ النكاح وشروطه. ونص على أن غياب الزوج عن بيت الزوجية أو هجر الزوجة وعدم معاشرتها لمدة 4 أشهر تستوجب فسخ عقد النكاح من قبل المحكمة عند إثبات ذلك وطلب الزوجة فسخ العقد.

عند إبرام عقد الزواج بين الزوجين فلا بد من أن يلتزم كل من الزوجين بأداء الحقوق التي رتبها النظام على الآخر. وذلك وفقاً للمادة 42 من نظام الأحوال الشخصية. ومن أهم هذه الحقوق ألا يُضر أحد الزوجين بالآخر. وكذلك يجب حسن المعاشرة بين الزوجين بالمعروف وعدم الامتناع عن المعاشرة الزوجية.

بالإضافة إلى أن يسكن الزوجان في بيت الزوجية وهو مبيت الزوج وعلى الزوجة أن تبقى فيه، وعلى الزوج أن يقوم بأداء النفقة على الزوجة بالمعروف. لذلك فإنه من حق الزوجة أن تطالب بفسخ عقد نكاحها في حال مخالفة الزوج تلك هذه الواجبات.

فحسب المادة رقم 113 فإن المحكمة تفسخ عقد الزواج عند طلب الزوجة ذلك إذا حلف زوجها على عدم معاشرتها لمدة 4 أشهر. إلا إذا رجع الزوج عن هذا اليمين قبل أن تنقضي هذه المدة. أو إذا امتنع زوجها عن معاشرتها لمدة أكثر من 4 أشهر دون أن يكون لديه أي عذر مشروع.

كذلك نصت المادة 114 من النظام يحق للزوجة أن تطلب فسخ عقد الزواج إذا غاب عنها زوجها الذي يكون لديه موطن معروف أو محل إقامة معروف. وغاب عنها لمدة أقلها 4 أشهر حتى وإن كان يمتلك مالاً يمكن أن يتم استيفاء النفقة منه. لكن لكي يحكم القاضي بفسخ عقد النكاح لا بد من إنذار الزوج، وذلك إما أن يقيم في سكن الزوجية مع زوجته، أو أن يقوم بنقلها إلى مكان إقامته أو أن يطلقها. بحيث تكون مدة المهلة 180 يوم من التاريخ الذي تم فيه الإنذار.

كما يحق للزوجة أن تطلب فسخ النكاح أيضاً إذا غاب الزوج عنها ولم يكن لديه أي محل إقامة معروف أو موطن معروف. وهنا تُحدد المحكمة مدة معينة تفسخ معها عقد الزواج ويجب ألا تقل تلك المدة عن سنة وألا تزيد عن سنتين. وذلك من تاريخ الفقد أو الغيبة.

شروط فسخ النكاح بسبب الهجر.

يعرف فسخ عقد النكاح على أنه نقض العقد الذي يربط بين الزوجين عن طريق المحكمة. وذلك في حال تحقق أحد أسباب فسخ عقد النكاح بسبب الهجر. وهذا هو الفرق بين الطلاق والفسخ. وقد نص نظام الأحوال الشخصية كما ذكرنا أعلاه أسباب الفسخ ومتى يحق للزوجة فسخ نكاحها.

لذلك فإن من أبرز شروط فسخ النكاح بسبب الهجر في السعودية حسب أحكام نظام الأحوال الشخصية السعودي ما يلي:

  • عند طلب الزوجة فسخ عقد زواجها من زوجها بسبب غياب الزوج أو فقده الغير معروف مكان إقامته أو موطنه. يشترط أن تقوم المحكمة بإنذار الزوج وإعطائه مهلة تتراوح من سنة وحتى سنتين حسبما تُحددها المحكمة (المادة 115).
  • عندما تطلب الزوجة فسخ عقد الزواج عندما يغيب زوجها عنها وكان مكان إقامته أو موطنه معروف. فيشترط لذلك ألا يكون غيابه بسبب العمل. وأن يكون غائباً لمدة أقلها 4 أشهر. ويشترط أيضاً أن يتم إنذار الزوج بأن يقيم معها أو ينقلها إلى مكان إقامته والمهلة تكون 180 يوم على الأكثر (المادة 114).
  • عند طلب الزوجة فسخ نكاحها بسبب عدم معاشرة الزوج لها أو حتى في حال حلف بألا يعاشرها، فيشترط في هذه الحالة أن تكن مدة عدم الجماع لمدة أكثر من 4 أشهر.

لذلك عندما يتحقق أي شرط من شروط فسخ النكاح بسبب هجر الزوج لزوجته، فعندها يمكن للزوجة الحصول على حكم قضائي بفسخ عقد نكاحها من زوجها. ويمكن استشارة محامي متخصص في قضايا الطلاق وفسخ عقد النكاح للحصول على المشورة القانونية في حالات فسخ عقد الزواج بسبب الهجر. لذلك من الأفضل التواصل مع رقم محامي طلاق بجده call:00966545040509.

وتستطيع الزوجة أن تتقدم بطلب فسخ نكاح إلكترونياً عبر ناجز وزارة العدل:

كم مدة الهجر التي توجب فسخ النكاح؟

مدى الهجر التي توجب فسخ النكاح حسب نظام أحوال الشخصية في السعودية هي أربعة أشهر، وفي حال كان الهجر بسبب غياب الزوج في حال كان له موطن أو مكان إقامة معروف، فيتم إعطاء الزوج مهلة حدها الأقصى 180 يوم من وقت إنذاره بالعودة لبيت الزوجية أو نقل الزوجة إليه.

كيف يتم اثبات الهجر.

عندما ترفع الزوجة دعوى ضد الزوج لفسخ عقد النكاح فيجب عليها الاستناد إلى أسباب فسخ عقد النكاح التي أتى النظام على ذكرها وتوضيحها. فلا بد من أن تقدم الزوجة الأدلة والبراهين التي تُثبت حصول الحالة التي استندت عليها لفسخ النكاح. حيث تتمثل أسئلة القاضي عند فسخ النكاح بإثبات الهجر الذي استندت إليه الزوجة بطلبها للفسخ.

فعلى سبيل المثال في حال طالبت بفسخ النكاح بسبب غياب الزوج، فلا بد لها من أن تقدم ما يثبت غيابه للفترة الزمنية التي حددها النظام لفسخ عقد النكاح. مثل تقديم المستندات الرسمية التي تثبت إقامة الزوج في مكان خارج بيت الزوجية لسبب غير العمل.

كذلك يمكنها إثبات الهجر من خلال تقديم ما يثبت غياب الزوج نهائياً وعدم معرفة أي موطن له أو مكان إقامة، مثل محضر البحث عن الزوج وعلى نحو ذلك. ومن الأفضل لإثبات الهجر توكيل محامي الطلاق من أصحاب الخبرة العالية في قضايا الطلاق وفسخ النكاح ليقدم البراهين والأدلة المناسبة التي تمكن الزوجة من الحصول على الحكم القضائي المطلوب.

هل الهجر يوجب الفسخ؟؟

نعم، فإن الهجر يوجب الفسخ حسب نظام الأحوال الشخصية السعودي الذي حدد أسباب فسخ النكاح وشروطه. ونص على أن غياب الزوج عن بيت الزوجية أو هجر الزوجة وعدم معاشرتها لمدة 4 أشهر تستوجب فسخ عقد النكاح من قبل المحكمة عند إثبات ذلك وطلب الزوجة فسخ العقد.

وإلى هنا نختتم مقالنا.

دعوى فسخ النكاح بسبب الهجر في السعودية و3 من شروطها 2023.

وعند حاجتك للاستفسار عن كل ما تريد معرفته عن أحكام فسخ عقد النكاح بسبب الهجر في السعودية فعليك الاتصال معنا في موقع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية