قانون الخلع الجديد في السعودية

قانون الخلع الجديد في السعودية هو عبارة عن النصوص القانونية التي نص عليها نظام الأحوال الشخصية الجديد. والذي نظم كافة القضايا المتعلقة بالطلاق والخلع وفسخ عقد النكاح في المملكة العربية السعودية.

فيعتبر الخلع انفصال الزوجة عن زوجها وانتهاء العلاقة الزوجية، وذلك مقابل دفع الزوجة مالاً لزوجها مقابل حصولها على الخلع. ويمكن أن يكون العوض عن الخلع هو دفع الزوجة للمهر أو تنازلها عنه أو غير ذلك من الحقوق المالية الأخرى.

وللخلع العديد من الأسباب والشروط التي وضعها نظام الخلع الجديد والتي سنستعرضها ونشرحها بالتفصيل في السطور التالية بالإضافة إلى كل ما جاء به نظام الخلع الجديد في السعودية.

شروط الخلع بالسعودية

قانون الخلع الجديد في السعودية.

أقر نظام الخلع الجديد في السعودية أن الخلع يتكون من ركنين هما:

الركن الأول: هو أن يكون بطلب من الزوجة. بمعنى أنه لا يجوز من المحكمة أن تفرض الخلع فرضاً على الزوجة. كما لا يجوز أيضاً للزوج أن يضغط ويتحايل على الزوجة حتى يصل إلى الخلع.

الركن الثاني: أن يكون بموافقة من الزوج. بمعنى أن تتم الموافقة من الزوج حتى يتم الخلع وذلك من حيث المبدأ. لكن عملياً في حال لم يقبل الزوج الخلع فإن المحكمة تقوم بالحكم بفسخ النكاح بعوض أي تفرض عليه الخلع. وذلك حسب ظروف القضية وملابساتها وأسبابها وإلى ما ذلك.

وكذلك حسب قانون الخلع الجديد في السعودية فقد أكد على أن الخلع يمكن أن يتم باتفاق بين الزوجين. كأن يتفق كل من الزوج والزوجة على الخلع بأن تقول له الزوجة أنها سترد إليه الخلع أو تقدم له العوض الذي يتم الاتفاق عليه ويقبل ذلك.

وهنا يكون دور المحكمة هو فقط توثيق الخلع بحيث يكون أمر إنهائي وليس عبارة عن نزاع معروض على القضاء ليتم الحكم به. حيث يقوم الزوج أو الزوجة باتباع طريقة اثبات خلع من الدوائر الانهائية في المحكمة.

كما أكد قانون الخلع الجديد في السعودية بأن الخلع لا يمكن حسابه من الطلقات وبالتالي يختلف عن الطلاق. بحيث في حال كان هناك طلقتان سابقاً فلا يعتبر الخلع طلقة ثالثة. وبالنتيجة في حال رغب الزوجين بعد الطلقة الثانية وحصول الخلع بينهما الرجوع. فيمكنهما ذلك بعد عقد قران جديد وتحديد المهر الجديد.

وكذلك يصح الخلع بخلاف الطلاق في مرحلة الحيض أو في حال كانت الزوجة في نفاث أو في طهر تم الجماع به. كما أكد النظام بأن الخلع لا يكون إلا بعوض، أما في حال كان مقابل التنازل عن الحضانة وما إلى ذلك فإن الخلع لا يتم بذلك.

وإنما الخلع بغض النظر إذا كان الخلع قبل الدخول أو بعد الدخول يكون بمقابل مال سواء التنازل عن مؤخر الصداق الذي لم يقبل أو إرجاع المهر.

حقوق الزوجة عند الخلع في السعودية.

يتم الفصل في قضايا الخلع بأسرع وقت ممكن حيث أن عدد جلسات قضية الخلع يمكن أن تكون جلستان ويمكن أن تكون أكثر من ذلك. بحسب ظروف الدعوى والخلاف الحاصل بين الزوجين على الخلع ومدى قدرة الزوجة على رد المهر أو المقابل الذي يحدده القاضي لتقديمه إلى الزوج لقاء أن تحصل على حكم قضائي بالخلع.

على الرغم من أن الزوجة هي من تطلب الخلع من زوجها، مقابل أن تقدم عوضاً للزوج وتنازلها عن بعض الحقوق الشرعية نتيجة لذلك. إلا أن هناك حقوقاً تحتفظ بها الزوجة عند الخلع في السعودية.

حيث يوجد العديد من الحقوق للزوجة تبقى محتفظة بها وإن طلبت الخلع. ومن أبرز حقوق الزوجة عند الخلع في السعودية ما يلي:

  • في حال اتفق الزوجين على الخلع فيكون من حق الزوجة أن تحصل على حضانة أطفالها عندما تتوفر فيها شروط الحضانة بعد الطلاق. وذلك في الحالة التي يكون فيها لدى الزوجين أطفال.
  • يحق للزوجة الحصول على السكن الملائم لها ولأطفالها في حال كان الأولاد يعيشون معها وهي تحتضنهم. وفي حال كان السكن إيجار للزوجة والأطفال فيحق لها الحصول على بدل إيجار شهري لاستمرار توفير السكن للزوجة والأطفال.
  • ومن حقوق الزوجة أيضاً حصولها على نفقة الأطفال الذين هم في حضانتها. ويحق لها المطالبة بها في حال عدم دفع الزوج لها والإنفاق على الأطفال.
  • من حقوق الزوجة بعد الخلع أيضاً الاحتفاظ بالهدايا التي حصلت عليها من زوجها في حال لم تكن من قبيل المهر. أو لم تكن من ضمن الاتفاق الحاصل بينها وبين الزوج في عوض الخلع.

وغير ذلك من الحقوق الأخرى التي تحتفظ بها الزوجة حتى وإن طلبت الخلع من زوجها وقدمت له العوض المطلوب.

حقوق الزوج عند الخلع في السعودية.

يترتب على الخلع حقوق وواجبات على كل من الزوج والزوجة وذلك حسب ما نص عليه النظام والشريعة الإسلامية. فالخلع كما ذكرنا يتم بطلب من الزوجة وعليها أن تقدم العوض الذي يتم الاتفاق عليه بينها وبين الزوج. أو الذي يقوم القاضي بتحديده.

لذلك فإن الخلع يرتب العديد من الحقوق للزوج سواء في حال الاتفاق بينه وبين زوجته على الخلع عندما تطلبه زوجته. أو في حال رفعت زوجته عليه قضية خلع وتم الحكم لها بالخلع. فما هي هذه الحقوق التي تترتب على الزوج عند الخلع حسب النظام في السعودية؟

وأما بالنسبة للزوج فإن من أهم حقوقه عند الخلع في السعودية نذكر ما يلي:

  • يحصل الزوج على البدل الذي تقوم الزوجة بتقديمه مقابل أن تحصل على الخلع. سواء كان هذا العوض هو ذهب أم مال أم عقار أم أي مقابل له قيمة مالية.
  • يجب على الزوجة التكفل بالمصاريف التي تُحددها المحكمة نتيجة رفع دعوى للمطالبة بالخلع لدى المحكمة.
  • عندما تطلب الزوجة الخلع عن كافة حقوقها الشرعية، وذلك باستثناء بعض الحقوق مثل حقها في الحضانة والسكن في حال كانت حضانة الاطفال بعد الطلاق أو الخلع للزوجة.

وعندما يحدث الخلع فعلى الزوج أو الزوجة توثيقه لدى الدوائر الانهائية في الجهة المختصة في محكمة الأحوال الشخصية. كما يحق لكل صاحب مصلحة المطالبة بتثبيت الخلع عن طريق أي وسيلة من وسائل الإثبات حسب القانون.

وحسب نظام الأحوال الشخصية فإن الخلع يعتبر فرقة بائنة، لكن بينونة صغرى. لذلك لا يمكن الرجعة بعد الخلع إلا عن طريق عقد نكاح جديد وتحديد مهر جديد.

متى يرفض القاضي الخلع في السعودية؟

يرفض القاضي الخلع عندما لا يقتنع بالأسباب التي قدمتها الزوجة لطلب الخلع. أو في حال كانت مجبرة على الخلع بالضغط عليها من قبل أهلها. كذلك في حال رفض الزوجة رد المهر إلى الزوج أو دفع العوض الذي يتم تحديده مقابل حصولها على الخلع. كما يرفض القاضي دعوى الخلع عندما تكون صحيفة دعوى الخلع مستوفية الشروط القانونية المطلوبة فيها ومتضمنة الأسباب المُقنعة للمحكمة.

شروط الخلع بالسعودية..

حتى يتم الخلع حسب أحكام قانون الخلع الجديد في السعودية لا بد من أن يكون مكتمل الأركان ويتوفر فيه الشروط التي نص عليها النظام للخلع. وقد حدد النظام ما هي شروط الخلع بالسعودية ومتى يكون الخلع صحيحاً. لذلك يجب الالتزام بهذه الشروط عند طلب الخلع ليحكم القاضي به وفق أحكام القانون.

ومن أهم شروط الخلع بالسعودية ما يلي:

  • أن تكون المخالعة بطلب من الزوجة، وبالتالي فلا يمكن أن تكون المخالعة بغير ذلك. كأن يقوم الزوج بالمطالبة بالخلع سواء أمام القضاء أو من خلال الاتفاق بينه وبين زوجته.
  • يجب أن تكون المخالعة بناءً على عوض تقوم الزوجة بتقديمه للزوج وذلك لتفتدي نفسها وتحصل على الخلع وفق أحكام النظام. وذلك حسب ما يتفق الطرفين على العوض هل هو مهر أو جزء منه أو ذهب أو عقار أو غير ذلك. أو حسبما يُحدده القاضي.
  • كذلك يجب أن يكون العوض في الخلع له مقابل مادي وقيمة مادية. ولا يمكن أن يكون العوض التنازل عن حقوق اساسية للأطفال مثل الحضانة.
  • يجب أن يكون هناك ضرر بالغ على الزوجة بحيث لا تستطيع أبداً أن تبقى مع الزوج أو أن الحياة الزوجية مستحيلة الاستمرار مع الزوج حتى وإن كان ذلك بالكره وتكره الزوجة زوجها.
  • كما يجب أن يكون عقد الزواج صحيحاً وأركانه كاملة.
  • يجب أن يتم توثيق الخلع لدى المحكمة في الدوائر الانهائية.
  • في حال حصل الخلع بالتراضي بين الزوجين فيشترط لذلك أن يتمتع الزوجين بالأهلية الكاملة.

ويمكن توثيق الخلع بنفس طريقة توثيق الطلاق عن طريق بوابة ناجز إلكترونياً كما يشرحه الفيديو الآتي:

لذلك في حال توفرت هذه الشروط فإن الخلع يكون صحياً وقانونياً ومنتجاً لآثاره الكاملة. وفي حال مواجهة أي قضية خلع فيُفضل توكيل محامي الطلاق من شركتنا. والذي يمتلك إلماماً واسعاً في قانون الخلع الجديد في السعودية وخبير في قضايا الخلع وإجراءاته القانونية.

ليقوم بكل ما يلزم من إجراءات ويترافع في قضية الخلع أمام المحكمة للوصول إلى الحكم النهائي المرضي للموكل والذي يحفظ له كامل حقوقه.

عدم حضور الزوج جلسات الخلع.

تطلب الزوجة الخلع من زوجها، على أن يتم الاتفاق بينهما على العوض الواجب على الزوجة تقديمه إلى الزوج. لكن عندما لا يوافق الزوج على الخلع فيمكن للزوجة أن تلجأ إلى القضاء لكي تقوم باجراءات الخلع في السعودية ورفع دعوى الخلع أمام محكمة الأحوال الشخصية.

حيث يتم رفع الدعوى وتبليغ الخصوم حسب أحكام التبليغ المنصوص عليها في نظام المرافعات الشرعية. لكن ما هو حكم القانون في حال عدم حضور الزوج جلسات الخلع؟

إن غياب المدعى عليه بالدعوى يترتب عليه إصدار الحكم عليه في القضية وإن لم يحضر. وذلك حسب النظام في السعودية. حيث أن الحكم الصادر مع غياب المدعى عليه في الدعوى بعد أن يكون قد تبلغ بالدعوى. يعتبر حكم حضوري.

لذلك في حال عدم حضور الزوج جلسات الخلع مع تبليغه بشكل رسمي ولم يحضر الجلسة المبلغ بها. الأمر الذي يؤدي إلى صدور حكم الخلع. حيث أن الخلع هو بطلب من الزوجة لقاء عوض تدفعه للزوج. ولمعرفة تفاصيل أكثر قم بالاتصال بأفضل المحامين المتخصصين في قضايا الخلع من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

كم عدد جلسات قضية الخلع؟

يتم الفصل في قضايا الخلع بأسرع وقت ممكن حيث أن عدد جلسات قضية الخلع يمكن أن تكون جلستان ويمكن أن تكون أكثر من ذلك. بحسب ظروف الدعوى والخلاف الحاصل بين الزوجين على الخلع ومدى قدرة الزوجة على رد المهر أو المقابل الذي يحدده القاضي لتقديمه إلى الزوج لقاء أن تحصل على حكم قضائي بالخلع.

وإلى هنا ننهي حديثنا عن.

قانون الخلع الجديد في السعودية أركانه وحقوق الزوجين 2023.

وعند حاجتك إلى أي استفسار أو سؤال عن قانون الخلع الجديد في السعودية فما عليك إلا الاتصال معنا على الرقم call:00966545040509 لتحصل على خدمات أفضل محامي طلاق من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وذلك في كل ما يتعلق بقضايا الخلع وفق أحكام نظام الخلع الجديد في السعودية.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية