قانون الطلاق في السعودية

قانون الطلاق في السعودية وضعه المشرع السعودي من أجل تنظيم قضايا الطلاق في المملكة وتحديد أحكامها. وقد استمد نظام الأحوال الشخصية أحكامه من الشريعة الإسلامية. وقد وضح النظام حقوق الزوجين اتجاه بعضهما البعض.

كما وضح الحالات التي يحق فيها لكل من طرفي عقد الزواج طلب الطلاق مثل حالة اذا طلبت الزوجة الطلاق هل يحق لها المؤخر وهل يجوز طلب الطلاق بسبب سوء المعاملة وما هي إجراءات الطلاق المطلوب اتخاذها في هذه الحالة.

وسنشرح بالتفصيل قانون الطلاق في السعودية وأيضاً اجراءات الطلاق الكترونيا وأبرز الأحكام الشرعية التي وضعها ونظمها هذا القانون.

قانون النفقة الجديد في السعودية

قانون الطلاق في السعودية.

نظام الطلاق الجديد هو النظام الذي أفرده نظام الأحوال الشخصية في الفصل الثاني منه، والذي ذكر فيه كافة الأحكام القانونية التي تنظم أحكام الطلاق في السعودية.

صدر نظام الأحوال الشخصية بالمملكة العربية السعودية بالمرسوم التشريعي ذو الرقم (م/73) بالتاريخ 6/8/1443 هجري. والذي تم نشره بتاريخ 15/8/1443 هجري ليصبح ساري المفعول بهذا التاريخ. وقد ذكر النظام في الفصل الثاني تعريف الطلاق وأحكامه كافة وفق الآتي:

  • لقد عرف قانون الطلاق في السعودية الطلاق على أنه حل عقد نكاح الزوجين بالإرادة المنفردة للزوج ومن خلال لفظ يدل عليه. وهذا اللفظ إما أن يكون صريحاً أو كناية. كما يقع بالكتابة أو النطق أو حتى بإشارة مفهومة عند العجز عن الكتابة والنطق.
  • والطلاق حسب النظام نوعان الطلاق البائن والطلاق الرجعي. الطلاق الرجعي لا ينتهي به عقد الزوج إلا بعد عدة يجب أن تنقضي. أما الطلاق البائن ينتهي به عقد الزواج بمجرد وقوعه، وإما أن يكون بائن بينونة صغرى يمكن معها رجوع الزوجة بعد عقد جديد.
  • لكن لا يقع طلاق الغير مختار وغير العاقل، أو من زال عقله اختياراً، والطلاق أثناء الغضب الشديد. كما لا يقع في حال كانت الزوجة في نفاس أو حيض أو طُهر وكان زوجها قد جامعها فيه ويعلم بحالها.
  • يقع الطلاق الذي عُلق على فعل أي شيء أو تركه، إلا في حال كان هذا التعليق بنية المنع أو التصديق أو الحث أو التكذيب. ولم يكن القصد من التعليق إيقاع الطلاق. كما لا يقع الطلاق عند الحنث عن يمين الحرام أو الطلاق إلا إذا قصد الزوج به الطلاق.
  • لا يتم قبول الطعن بصحة الطلاق المتعلق بفقدان الأهلية أو اشتداد الغضب أو الطلاق المعلق على شرط أو بالحنث بيمين الطلاق المذكورين أعلاه. متى تم توثيق الطلاق حسب النظام.
  • يعتبر الطلاق المقترن بعدد أو تكرار أو إشارة في حال صدر في مجلس واحد طلقة واحدة وليس بعدد الطلقات المذكورة.
  • سمح النظام التوكيل بالطلاق من خلال توكيل الزوج غيره سواء كان أنثى أم ذكر بتطليق زوجته.

وغير ذلك من الأحكام الأخرى التي فصلها قانون الطلاق في السعودية مثل الطلاق التعسفي في السعودية وغيرها.

نظام الطلاق الجديد مع أطفال.

نظام الطلاق الجديد مع أطفال هو النظام الذي وضح كافة المسائل المتعلقة بالطلاق بوجود طفل وحضانة الابناء بعد الطلاق في السعوديه، فعدما يتقدم أحد الزوجين بطلب طلاق فسخ نكاح أو خلع. وكانا قد أنجبا أطفالاً، فعندها تتخذ المحكمة عدد من الإجراءات التي تخص حضانة الاطفال بعد الطلاق مثل:

  • تُحيل الدعوى إلى مراكز المصالحة من أجل عرض الصلح على الزوجين، وعندما يحصل الصلح بينهما فيتم إثباته بمحضر صلح نظامي والذي يعد سند تنفيذي.
  • أما في حال تعذر الصلح بين الزوجين، فيتم عرض الاتفاق بينهما على مسائل حضانة الأولاد والزيارة والنفقة. وفي حال الاتفاق على ذلك فعندها يتم إحالة طلب الخلع وإثبات الطلاق أمام الدائرة المختصة.
  • أما في الحالة التي لا يتم فيها حتى الصلح على مسائل النفقة والحضانة والزيارة، فيتم إحالة القضية إلى الجهة المختصة من أجل النظر بها والفصل في هذه الدعاوى.

وتأتي هذه القرارات في سبيل توثيق أواصر الأسرة التي تعتبر نواة للمجتمع، وتحقيق مصلحة الأطفال لعدم اعتبارهم طرف في دعوى الطلاق والخلافات بين الأب والأم. وكذلك من أجل التخفيف من المشكلات التي يتم عرضها على القضاء بسبب الطلاق.

فالحضانة وفق نظام الطلاق الجديد مع أطفال هي عبارة عن تربية المحضونين وحفظهم عن كل ما يضرهم. والحفاظ على جميع مصالحهم من علاج وتعليم وغير ذلك. حدد النظام عدداً من الشروط يجب على من سيحتضن الأطفال أن تتوفر به ومن أهم شروط الحضانة بعد الطلاق:

  • أن يكون كامل الأهلية.
  • أن يتملك القدرة على تربية الطفل المحضون ورعايته وحفظه.
  • التأكد من سلامته من الأراض الخطيرة أو المعدية.
  • عندما تكون الحاضن امرأة فعليها ألا تتزوج من رجل أجنبي.
  • يجب أن يكون الرجل ذا محرم للأنثى (المحضون) ويجب أن يتم إقامة من يناسب الحضانة من نساء.

وغيرها من الأحكام الكثيرة التي نص عليها نظام الطلاق الجديد مع أطفال.

نظام الطلاق الجديد بدون أطفال.

وضع نظام الطلاق الجديد بدون أطفال في السعودية الأحكام القانونية التي تنظم قضايا الطلاق عندما لا يكون هناك أطفال بين الزوجين. وما هي الحقوق المستحقة للزوجة بعد الطلاق بدون أطفال. وتختلف هذه الحقوق حسب حالة الطلاق وأسبابه وظروفه وعلى نحو ذلك.

أجبر قانون الطلاق في السعودية بدون أطفال الزوج عندما يطلق زوجته أن يقوم بتوثيق طلاقهما خلال مدة زمنية حددها وهي 15 يوم من وقت بينونة ذلك الطلاق. وإلا فإنها تستحق التعويض عن عدم التوثيق. كما يحق لها في حال امتناع زوجها عن التوثيق أن تقوم برفع دعوى إثبات طلاق لتوثيقه أمام المحكمة.

ويحق للزوجة أن تطلب فسخ عقد النكاح في حالات معينة حددها النظام مثل الإضرار بها أو في حال كان في الزوج مرض خطير ومعدي وغير ذلك من الأسباب الأخرى.

كما منح قانون الطلاق في السعودية بدون أطفال الزوجة المطلقة بدون أطفال حقوقها الكاملة، ومن أهم حقوق الزوجة بعد الطلاق بدون اطفال ما يلي:

  • حقها بالحصول على المهر
  • حقها بالحصول على النفقة أثناء فترة العدة عندما يكون الطلاق رجعي
  • حقها في الحصول على نفقة المتعة

وغيرها من الحقوق الكثيرة التي منحها للزوجة المطلقة بدون أطفال. والتي تستحقها عندما يطلقها زوجها ولم يكن لديهم أطفال.

يمكنك متابعة الفيديو التالي الذي يتحدث فيه وزير العدل حول الطلاق والنفقة والزيارة:

ولمعرفة المزيد يمكنك البحث عن رقم محامي طلاق بجده خبير في مختلف قضايا الطلاق وكيفية رفع دعوى الطلاق أمام المحكمة. عن أي مسألة تتعلق بنظام الطلاق الجديد بدون أطفال.

ما هي حقوق المرأة المطلقة في السعودية؟؟

حقوق المرأة المطلقة في السعودية التي منحها لها النظام حقها في حضانة أطفالها بعد الطلاق في حال كان لديهما أطفال. بالإضافة إلى حقها في الحصول على السكن والنفقة عن كامل مدة العدة إذا كان الطلاق رجعي. كما يحق لها الحصول على المهر بعد الطلاق بعد الدخول أو الخلوة، أما في حال قبل الدخول فإن لها نصف المهر.

نظام الطلاق الجديد قبل الدخول.

تحدث نظام الطلاق الجديد عن كافة الأحكام القانونية التي تنظم قضايا الطلاق قبل الدخول واجراءات الطلاق قبل الدخول، وما هي الحقوق المستحقة للزوجة التي تم طلاقها قبل الخلوة أو الدخول. وما هي شروط الطلاق قبل الدخول.

ومن أبرز أحكام نظام الطلاق الجديد قبل الدخول ما يلي:

  • يعتبر الطلاق قبل الدخول أو الخلوة طلاقاً بائناً بينونة صغرى في عقد الزواج الصحيح. كما لا يترتب على الزواج عندما يكون باطلاً أي أثر قبل أن يتم الدخول.
  • ولمن طلقها زوجها قبل أن يدخل بها أن تحصل على نصف مهرها المسمى، وفي حال كان المهر غير مسمى فيحق للمطلقة قبل الدخول متعة حدها الأقصى نصف مهل المثل.
  • يتم فسخ عقد الزوجة قبل الدخول في حال طلبت ذلك بسبب عدم دفع الزوج لمهرها الحال، في حال انتهى الأجل المُحدد له من قبل المحكمة. بشرط ألا يزيد ذلك الأجل عن 30 يوم من التاريخ الذي تم فيها تقديم الطلب.
  • في حال طلب فسخ عقد النكاح بسبب علة موجودة بأحد الزوجين، فإن المحكمة تقرر استرداد الزوج ما تم دفعه من مهر ويسقط ما لم يتم دفعه وذلك عندما تكون العلة موجودة بأحد الزوجين قبل العقد ولم يحصل الدخول.
  • عندما تطلب الزوجة فسخ عقد النكاح قبل الدخول وقامت بإعادة المهر الذي قبضته بالكامل وكان الزوج قد امتنع عن مخالعتها أو طلاقها ولم يتم الصلح بينهما. فإن المحكمة تقرر فسخ عقد النكاح بينهما بناء على طلبها.
  • أما حالة طلب الزوجة لفسخ عقد نكاحها قبل الخلوة أو الدخول لسبب يرجع إليها، فيجب عليها إرجاع المهر وكل ما قام الزوج بإنفاقه عليها عند طلب الزوج ذلك حتى تفسخ المحكمة عقد نكاحها.
  • على الزوجة أن تعتد عند وفاة زوجها ولو قبل الدخول، بحيث تكون عدتها 4 أشهر و10 أيام.

ما هو نظام الطلاق الجديد؟

نظام الطلاق الجديد هو النظام الذي أفرده نظام الأحوال الشخصية في الفصل الثاني منه، والذي ذكر فيه كافة الأحكام القانونية التي تنظم أحكام الطلاق في السعودية.

قانون النفقة الجديد في السعودية.

قانون النفقة الجديد في المملكة العربية السعودية عرف النفقة وفصل كافة الأحكام المتعلقة بها وما هي حالات استحقاق النفقة، وكذلك متى لا تستحق النفقة. وفيما يلي أبرز أحكامه:

  • النفقة هي أحد حقوق المنفق عليه، فهي تشمل كافة الحاجات الرئيسية له من طعام وكسوة وسكن وعلى نحو ذلك. وإن نفقة الزوجة حسب النظام على زوجها حتى وإن كانت موسرة.
  • ويجب على الزوج الإنفاق على زوجته في حال كان عقد الزواج صحيح وتم الدخول. ولا تسقط النفقة إلا بالإبراء أو الأداء.
  • يحق للمعتدة النفقة طالما هي بالعدة وحتى انتهاء عدتها، وأما المعتدة من طلاق بائن فلا تستحق النفقة إلا في حال كانت حاملاً وذلك حتى تضع الحمل.
  • يتم في تحديد النفقة النظر إلى سعة من يقدم النفقة، ويمكن أن يتم الطلب بإنقاص النفقة أو زيادتها حسب تغيير الأحوال بالنسبة للمنفق أو المنفق عليه. لكن دعوى زيادة النفقة أو إنقاصها لا يتم سماعها إلا بعد أن تمضي مدة سنة على تاريخ صدور حكم النفقة.
  • تعتبر النفقة دين ممتاز يتم تقديمه على كافة الديون، أما النفقة الماضية فتستثنى من ذلك وتعامل كباقي الديون. ولا يتم سماع دعوى مطالبة بنفقة ماضية لمدة تسبق تاريخ الدعوى بأكثر من سنتين. ويمكن للمحكمة أن تحكم بالنفقة المؤقتة أثناء طلبها نفقة مستمرة.
  • تسقط النفقة عن الزوجة إذا منعت نفسها عن الزوج أو في حال لم تنتقل معه إلى بيت الزوجية أو امتنعت عن السفر مع زوجها وذلك دون أي أعذار مشروعة.

وفي نهاية مقالنا.

قانون الطلاق في السعودية أحكامه وفق نظام الطلاق الجديد 2023.

نتمنى من خلال شرحنا عن قانون الطلاق في السعودية أن يكون مقالنا قد حقق لكم الفائدة وأغنى فكركم القانوني. وللاستفسار عن أي مسألة تتعلق بقانون الطلاق في المملكة أو واجهتك قضية طلاق فعليك توكيل محامي الطلاق من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية