مطالبة الورثة بدين مورثهم

مطالبة الورثة بدين مورثهم هو حق شرعي كفله النظام للورثة لحصولهم على تلك الديون وإدخالها ضمن التركة لتوزيعها وتقسيمها عليهم.

فقبل تقسيم الميراث بين التركة يتم حصر ممتلكات المتوفى ومعرفتها لضمها إلى الميراث لكي يتم توزيعه بين ورثته الشرعيين وأخذ كل ذي حق حقه. ويتم إدخال ديون المتوفى على الغير ضمن التركة ككل لكي يتم تقسيمها وفق الحصص الشرعية.

وسنتحدث عن كامل التفاصيل القانونية المتعلقة بالمطالبة بدين المورث أو مطالبة الغير بالدين الذي بذمة المورث وغيرها من التفاصيل الأخرى.

شروط رفع دعوى مطالبة الورثة

مطالبة الورثة بدين مورثهم.

إن رقم افضل محامي مطالبة للورثة هو call:00966566600220 وcall:00966545040509. والذي يعتبر من أفضل وأقوى المحامين المتخصصين في هذه القضايا. للخبرة الطويلة والمتراكمة التي اكتسبها من خلال ترافعه بهذه الدعاوى أمام القضاء، وتحقيقه للنتائج المُثلى التي يسعى الموكلين للحصول عليها.

يجب على الورثة معرفة الديون التي في ذمة الغير لمورثهم للمطالبة بها وضمها إلى التركة لتقسيمها حسب كيفية تقسيم الإرث على الورثة. ويوجد العديد من الحالات التي لا يكون فيها الورثة على علم بممتلكات مورثهم سواء كانت أموال منقولة أو غير منقولة أو أسهم مالية وما إلى ذلك.

لذلك يتم حصر ورثة المتوفى عن طريق المحكمة واستخراج صك حصر ورثة لكي يتم مخاطبة الجهات المختصة من أجل الإفصاح عما يمتلكه المورث من حقوق مختلفة. ويقوم الورثة بمطالبة مدين المورث في الدين الذي بذمته لصالح الدائن الذي كان المورث وأصبح الورثة من بعده.

وفي الحالة التي يرفض بها المدين أداء الدين المستحق للورثة فيمكنهم المطالبة بهذا الدين أمام القضاء. من خلال رفع دعوى للمطالبة بدين المورث أمام المحكمة المختصة. لكن حتى يتم قبول هذه الدعوى فلا بد من الالتزام بالشروط والضوابط من أجل قبول الدعوى وهي:

  • أن يكون رفع دعوى المطالبة بدين المورث من قبل الورثة أو أحدهم أو من يمثله قانوناً.
  • يجب أن يكون الدين موضوع الدعوى هو حق ثابت وواضح ومستحق.
  • كما يجب أن يكون الحق موضوع المطالبة هو حق مشروع مثل ألا يكون ذلك الدين مقابل ربا أو غير ذلك من الحقوق الغير مشروعة.

ولضمان رفع دعوى المطالبة بدين مورث وفق الأصول الشرعية والقانونية المعمول بها في النظام السعودي. فيجب توكيل محامي مواريث في السعودية متخصص بهذه القضايا ليقوم بصياغة الدعوى صياغة رصينة ومتوافقة مع النظام. وليقدمها وفق الإجراءات القانونية اللازمة والمطلوبة.

هل يجوز مطالبة الورثة؟

يجوز مطالبة الورثة بالدين الذي بذمة مورثهم للغير وذلك في حدود التركة التي تركها المورث لورثته. لكن في الحالة التي تستغرق فيها الديون كامل التركة فإنه لا يمكن مطالبة الورثة بتلك الديون. وذلك أن الورثة ملزمين بأن يؤدوا الديون المستحقة بذمة مورثهم ضمن حدود التركة. وذلك كون الذمة المالية للورثة حسب النظام منفصلة كلياً عن الذمة المالية للمورث.

صيغة دعوى مطالبة بدين ضد الورثة.

عندما يتوفى شخص فإن كل ما كان يمتلكه ينتقل إلى الورثة الشرعيين له من بعده. وذلك كما حددته أحكام نظام الأحوال الشخصية الجديد والشريعة الإسلامية. لكن قبل ذلك فيجب تجهيز الميت وتصفية ديونه وتنفيذ الوصايا. وبعد الانتهاء من كل ذلك يتم تقسيم ما بقي من التركة بين الورثة.

وقد حفظ النظام في السعودية لكل من له دين في ذمة الغير على حقه بالحصول عليه. لكن في حال وفاة المدين كيف يمكن للدائن أن يطلب بدين المدين في حال وفاته؟

عند وفاة المدين فإن أملاكه وأمواله تنتقل إلى ورثته وفق أحكام الميراث الذي نظم كيفية انتقال التركة إلى الورثة والحصص المستحقة لكل وريث وما إلى ذلك. وعلى الورثة أداء دين المورث قبل البدء بقسمة التركة.

لكن في حال رفض الورثة أداء الدين لدائن المورث فيمكن لهذا الدائن رفع دعوى أمام المحكمة للمطالبة بدين ضد الورثة. لرفع الدعوى يجب صياغتها قانونياً بالشكل الصحيح. وفيما يلي نموذج دعوى مطالبة بدين ضد الورثة:

إلى أعضاء ورئيس المحكمة ـــــــــــــــــــــــــ.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم المدعي ـــــــــــــــــــــــــ. مقر عمله ــــــــــــــــــــــ. مهنته ـــــــــــــــــــــــ. محل الاقامة ـــــــــــــــــــــــ. رقم الهاتف ــــــــــــــــــــــــــــ. رقم الجوال ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

أسماء المدعى عليهم وهم الورثة التالية أسمائهم: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: وهو مطالبة مالية بدين مستحق ضد الورثة.

وقائع الدعوى:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الطلبات:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

المرفقات:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

مقدم الدعوى ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وللمحامي دور كبير بصياغة صحيفة دعوى مطالبة مالية من الورثة بدين مورثهم بطريقة رصينة وقانونية متضمنة ما يلزم من شروط قانونية. وبالطريقة التي تثبت الدين الذي بذمة المورث للدائن. بالإضافة إلى متابعة كامل الإجراءات القانونية والترافع بها أمام المحكمة.

شروط رفع دعوى مطالبة الورثة.

يحق للورثة كما ذكرنا أعلاه المطالبة بالديون المستحقة لمورثهم بمواجهة مدينيه. وفي حال عدم تمكنهم من الحصول على هذه الديون فمن حقهم رفع دعوى مطالبة الورثة بدين مورثهم. لكن لرفع هذه الدعوى فيجب التقيد بالشروط والضوابط التي وضعها النظام لذلك.

وفيما يلي أهم شروط رفع دعوى مطالبة الورثة بدين مورثهم وهي:

  • رفض المدين دفع ما عليه من ذمة للمورث ووجود نزاع حقيقي حول هذا الدين.
  • يجب أن يكون الحق موضوع المطالبة واضح وثابت ومشروع وغير محتمل.
  • يجب تحقق الضرر المترتب على عدم دفع الدين موضوع الدعوى.
  • يجب تقديم ما يثبت وجود الدين من مستندات أو غيرها.
  • يجب أن تكون الدعوى المقدمة للمطالبة بدين المورث مقامة من قبل أحد الورثة أو من يمثلهم.

وغيرها من الشروط الشكلية والموضوعية التي يشترطها النظام لرفع دعوى المطالبة بالورثة أمام الجهات القضائية في المملكة العربية السعودية.

ابغي رقم افضل محامي مطالبة للورثة؟

إن رقم افضل محامي مطالبة للورثة هو call:00966566600220 وcall:00966545040509. والذي يعتبر من أفضل وأقوى المحامين المتخصصين في هذه القضايا. للخبرة الطويلة والمتراكمة التي اكتسبها من خلال ترافعه بهذه الدعاوى أمام القضاء، وتحقيقه للنتائج المُثلى التي يسعى الموكلين للحصول عليها.

ونصل إلى ختام مقالنا بهذا عن.

صيغة دعوى مطالبة الورثة بدين مورثهم وأهم 5 شروط لرفع الدعوى.

وعند وجود أي من الاستفسارات أو الأسئلة عن كيفية رفع دعاوى الميراث واجراءات حصر الارث في السعودية والمطالبة بدين المورث أو قسمة الميراث، فإن خيارك الصحيح هو تواصلك مع أقوى محامي الميراث على مستوى المملكة العربية السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية