نسبة النفقة من الراتب

نسبة النفقة من الراتب يتم تحديدها من قبل المحكمة في دعاوى النفقة وذلك لتحديد مقدار النفقة التي يجب تسديدها إلى المنفق عليهم.

حيث إن تقدير نسبة النفقة ومعرفة مقدارها من المسائل المهمة في قضايا الأحوال الشخصية. ولا سيما مع كثرة حالات الطلاق وحاجة الزوجة أو الأولاد للنفقة. لذلك سوف نتحدث هنا عن نسبة النفقة من الراتب وكل ما يتعلق بها حسب القانون.

طريقة حساب النفقة بعد الطلاق

نسبة النفقة من الراتب.

لا يوجد نسبة ثابتة يتم تحديها للنفقة من دخل الزوج، فهي تختلف وفق اعتبارات كثيرة تأخذها المحكمة بعين الاعتبار عند تقديرها نسبة النفقة من دخل الزوج. وذلك حسب حاجة مستحقي النفقة لهذه النفقة وظروفهم بالإضافة للنظر إلى قدرة الزوج المادية وسعته. ويحدد القاضي النسبة المطلوبة حسب ديون الزوج والتزاماته ودخله وظروف المنفق عليهم وعلى نحو ذلك.

تعتبر النفقة واجبة للزوجة وإن كان لديها راتب وحالتها موسرة. كما أنها واجبة للأطفال وكذلك للأب العاجز عندما يكون ابنه مقتدر.

فالنفقة هي حق من حقوق المُنفَق عليه. وتشمل النفقة الحاجات الأساسية من كسوة وطعام ومسكن وذلك حسب العرف وما يُقره النظام بذلك. وعندما تصبح النفقة مستحقة على الزوج أو الأب فيمكن تحديدها بنسبة من راتبه الشهري الذي يتقاضاه من أجل تقديم نفقة الزوجة قبل الطلاق أو بعد الطلاق أو نفقة الأولاد بعد الانفصال بينه وبين زوجته.

ويتم تحديد النسبة التي يجب تحديدها من الراتب الخاص بالزوج بعد أن يتم الحصول على بيان يتضمن راتبه الكامل. ويُحدد مقدار النفقة حسب عدد من المعايير المُحددة التي من أهمها ما يلي:

  • الحالة المادية للمُنفق مثل ما هو مقدار دخله الشهري الذي يتقاضاه في الحالة التي يكون فيها موظف. وما هي ممتلكاته وهل لديه أي دخل آخر غير الراتب.
  • ما هي احتياجات المنفق عليهم الأساسية وما هي أعمالهم وذلك كون الفئة العمرية للمنفق عليهم تؤثر على تقدير نسبة النفقة.
  • عدد الواجب الإنفاق عليهم وما هو جنسهم وحالتهم الصحية وهل هناك إعاقات أو أمراض وما إلى ذلك.
  • عدد الزوجات والتأمين الطبي والإعانات التي يتم استلامها من الدولة.

حيث يتم تحديد النفقة من قبل المحكمة بحيث يتم الأخذ بعين الاعتبار الاعتبارات المذكورة أعلاه. بحيث تطلب المحكمة ممن تجب عليه النفقة أن يُحضر كشفاً براتبه الشهري عندما يكون موظفاً. وكشف من البنك لمعرفة حسابه البنكي لتطلع المحكمة عليه من أجل تحديد نسبة النفقة من الراتب.

وقد تم إنشاء صندوق النفقة في المملكة في سبيل تلبية الحاجات الأساسية للأسرة في حال امتنع المنفق عن أداء النفقة. والفيديو الآتي يبين ما هو صندوق النفقة في السعودية:

ويمكن استشارة محامي طلاق خبير في قضايا النفقة وحالاتها وكيفية تقديرها ليقدم لك المشورة المناسبة فيما يتعلق بهذه القضايا.

كم مقدار نفقة البنت.

ينبغي على الأب تلبية كافة احتياجات أطفاله سواء عند قيام الحياة الزوجية أو في حال الانفصال والطلاق. لذلك فعلى الأب الإنفاق على البنت وتلبية كافة احتياجاتها الأساسية.

ونفقة البنت هي عبارة عن مبلغ من المال يقوم الأب بتوفيره ليؤمن لها متطلباتها الأساسية لسد احتياجاتها المالية.  ويعتمد تحديد مقدار نفقة البنت على ما تحتاجه هي لسد احتياجاتها الأساسية من مأكل ومشرب وملبس وتعليم وصحة وما إلى ذلك.

كذلك يُنظر إلى دخل الأب الشهري وما لديه من حسابات بنكية وغيرها من الاعتبارات الأخرى التي ذكرناها أعلاه. ففي حال كان الأب ميسور الحال فعليه دفع جميع مصروفات البنت والتي تحتاج إليها. أما في حال كان الأب فقيراً ومعسر الحال فيُطلب منه تسديد احتياجاتها الأساسية من مشرب ومأكل وملبس.

وفي حال لم يقم الأب بالإنفاق على البنت، فيمكن القيام باجراءات رفع دعوى نفقة لرفع دعوى نفقة للمطالبة بالنفقة المستحقة للبنت. وذلك عند تجهيز الأوراق المطلوبة للنفقة والالتزام بشروط رفع دعوى نفقة. كما يمكن المطالبة بزيادة النفقة المستحقة للبنت في حال زادت متطلباتها الحياتية.

كيف اعرف مقدار النفقة؟

يمكنك معرفة مقدار النفقة من خلال الاطلاع على حاسبة النفقة التي هي نظام الكتروني يتم الاستئناس به عند تقدير النفقة. بحيث يتم النظر إلى حالة الأب المادية وهل يوجد له أي دخل آخر وهل يعاني المنفق عليهم من أمراض أو عاهات. كذلك ملكية المنزل وعدد الأولاد وجنس المنفق عليهم وأمور أخرى تطلبها الحاسبة لحساب المقدار.

طريقة حساب النفقة بعد الطلاق.

لا يوجد نسبة محددة يتم تحديدها عند حساب النفقة بعد الطلاق وذلك كون هذه النسبة تتأثر بالعديد من العوامل الكثيرة. وقد فرض نظام الأحوال الشخصية على الزوج أداء النفقة المستحقة للمطلقة وللأولاد بعد الطلاق. وفيما يأتي النفقة المستحقة بعد الطلاق وكذلك طريقة حساب كل منها:

  • نفقة العدة وهي النفقة المستحقة للمطلقة طلاقاً رجعياً، وهي مقدار ثلاث حيضات في حال كانت الزوجة تحيض. أو 3 أشهر لمن لا تحيض أو وضع الحمل بالنسبة للحامل. ويتم حساب هذه النفقة من وقت وقوع الطلاق.
  • نفقة المتعة والتي يتم حسابها بقيمة 24 شهر من قيمة النفقة الشهرية.
  • نفقة الأطفال بعد الطلاق هي عبارة عن النفقة التي يجب على الأب أدائها لأطفاله الذين بحضانة أمهم بعد الطلاق. وهي تأمين المسكن والملبس والتعليم والمأكل والطبابة وأجر الرضاعة وغيرها. ويتم حساب مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية من خلال معرفة حالة الأب المادية وما هي التزاماته وعدد أبنائه، وعدد زوجاته وعلى نحو ذلك.

كم نسبة النفقة من دخل الزوج؟

لا يوجد نسبة ثابتة يتم تحديها للنفقة من دخل الزوج، فهي تختلف وفق اعتبارات كثيرة تأخذها المحكمة بعين الاعتبار عند تقديرها نسبة النفقة من دخل الزوج. وذلك حسب حاجة مستحقي النفقة لهذه النفقة وظروفهم بالإضافة للنظر إلى قدرة الزوج المادية وسعته. ويحدد القاضي النسبة المطلوبة حسب ديون الزوج والتزاماته ودخله وظروف المنفق عليهم وعلى نحو ذلك.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا.

كيف تحسب نسبة النفقة من الراتب الخاص بالزوج في السعودية 2023.

وللحصول على المزيد من المعلومات القانونية الدقيقة حول كيفية تقدير النفقة ونسبتها من الراتب فاتصل معنا على الرقم call:00966545040509.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية