نظام الأحوال الشخصية الجديد

نظام الأحوال الشخصية الجديد في المملكة العربية السعودية يعكس رؤية المملكة 2030 ويعد تحديثاً أساسياً في النظام القانوني. حيث يهدف هذا النظام إلى تنظيم القضايا العائلية والمواريث والزواج والطلاق، فضلاً عن حقوق الأطفال والمسائل الشخصية الأخرى. تجسد هذه القوانين المبادئ الإسلامية والقيم الثقافية السائدة في المجتمع السعودي.

في هذه المقالة سنقوم بمناقشة نظام الأحوال الشخصية، مع التركيز الخاص على قضايا الحضانة والطلاق. وإذا كنت تتطلع إلى الاستعلام عن قضايا الاحوال الشخصية، يُمكنك طرح استفساراتك على محامي قضايا أسرية من شركة الدوسري لتقديم المساعدة والإرشاد المناسب.

ما هي قضايا الأحوال الشخصية

نظام الأحوال الشخصية الجديد.

بدايةً لنتعرف ما هو نظام الأحوال الشخصية الجديد؟

نظام الاحوال الشخصية الجديد هو إطار قانوني ينظم القضايا المرتبطة بالزواج والطلاق والولاية والإرث. يهدف النظام إلى توفير إطار قانوني شامل ينظم الأحوال الشخصية بطريقة تتفق مع القيم والمبادئ الإسلامية، مع مراعاة حقوق الأفراد وتطلعات المجتمع.

يتضمن النظام إجراءات بسيطة وفعالة لتسهيل إجراءات الزواج والطلاق، ويتضمن أيضاً تشريعات لتعزيز حقوق المرأة وحضانة الأطفال. يعزز النظام الجديد العدالة والمساواة في القضايا الشخصية ويحرص على حل القضايا الأسرية بآلية قانونية أفضل.

يتألف النظام من 252 مادة، موزعة على ثمانية أبواب رئيسية تشمل الزواج وأحكامه وشروطه وأركانه وحقوق الزوجين، والوصاية أو الولاية والوصية والترك والإرث.

يتركز نظام الاحوال الشخصية الجديد على عدة بنود تسلط الضوء على قضايا اجتماعية هامة. في هذا النظام الجديد، يتم التعامل مع حق المرأة في النفقة والإعالة من قِبَل زوجها، بغض النظر عن وضعها المالي. وتشمل النفقة المأكل والمسكن والملبس والاحتياجات الأساسية.

يحدد النظام الحد الأدنى لسن الزواج بـ 18 سنة، ويمنح المرأة حقاً كاملاً في فسخ عقد الزواج من جانب واحد في حالات معينة، كما يتيح لها توثيق عملية الطلاق حتى في حالة عدم موافقة الزوج.

يولي القانون اهتماماً بمصلحة الحفاظ على استقرار الأسرة عند حساب عدد عمليات الطلاق ويحمي النظام حقوق الأبناء في حالات الطلاق.

الطلاق في نظام الأحوال الشخصية.

تم تعريف الطلاق في قانون الطلاق في السعودية على أنه حل عقد الزواج بإرادة منفردة للزوج، ويمكن أن يتم عن طريق اللفظ الصريح أو الكناية سواء بالكتابة أو النطق أو بإشارة مفهومة. يعتبر الطلاق المقترن بأكثر من عدد أو تكرار أو إشارة كطلقة واحدة.

يسمح أيضاً بتوكيل الزوج لشخص آخر -سواء كان ذكراً أو أنثى- لطلاق زوجته، لكن لا يمكن للزوج إلغاء الطلاق بعد وقوعه من الوكيل إلا في حالة إلغاء الوكالة قبل الطلاق.

هناك حالات لا يقع فيها الطلاق، وتشمل:

  1. الطلاق من غير العاقل أو غير المختار.
  2. الطلاق من فقد عقله حتى لو كان بفعل محرم.
  3. الطلاق اثناء الغضب الشديد.
  4. إذا كانت الزوجة في فترة الحيض أو النفاس أو الطهر الجامع، فلا يجوز الطلاق في تلك الحالات.

لا يمكن الطعن في صحة الطلاق في الحالات المذكورة أعلاه إذا تم توثيقه وفقاّ للإجراءات النظامية. يجب أن يوثق الزوج الطلاق أمام الجهة المختصة وذلك خلال مدة أقصاها 15 يوماً.

  • هناك نوعان من الطلاق، وهما:
  1. الطلاق الرجعي الذي لا ينهي عقد الزواج إلا بانتهاء فترة العدة.
  2. الطلاق البائن الذي ينهي عقد الزواج فور حدوثه، وينقسم إلى قسمين:
    • الطلاق البائن بينونة صغرى، وفي هذه الحالة لا يمكن للمطلقة أن تعود إلى زوجها إلا بعد إبرام عقد زواج جديد وتحديد مهر جديد، مع احتساب الطلقات السابقة.
    • الطلاق البائن بينونة كبرى، وفي هذه الحالة لا يمكن للمطلقة أن تعود إلى زوجها إلا بعد انتهاء فترة عدتها ودخولها في زواج صحيح من شخص آخر.

إذا قدم أحد الزوجين طلباً للطلاق وكان لديهما أطفال يتم إحالة الدعوى إلى مراكز المصالحة لمحاولة التوصل إلى صلح بين الزوجين.

الحضانة في نظام الأحوال الشخصية.

نظام الاحوال الشخصية الجديد هو إطار قانوني ينظم القضايا المرتبطة بالزواج والطلاق والولاية والإرث. يهدف النظام إلى توفير إطار قانوني شامل ينظم الأحوال الشخصية بطريقة تتفق مع القيم والمبادئ الإسلامية، مع مراعاة حقوق الأفراد وتطلعات المجتمع.

يمنح قانون الحضانة الجديد في السعودية حق الحضانة للأم تلقائياًً إذا لم يتجاوز الطفل سن العامين وفقاً للمادة 131 من نظام الأحوال الشخصية. إذا تجاوز الطفل سن العامين ولم يطالب أحد بحق الحضانة، فيكون من واجب الأب أو أم الأم تحمل مسؤولية الحضانة.

سن الحضانة في السعودية للطفل هو 15 عاماً، وعند بلوغه هذا السن يحق له اختيار البقاء مع الحاضن الحالي أو التغيير. بالنسبة للبنات، تستمر الحضانة مع الشخص الحاضن حتى يتم زواجهن، بشرط توافر شروط الحضانة.

تنتهي الحضانة عند بلوغ الطفل 18 عاماً، ما لم يكن معتوهاً أو مجنوناً أو مصاباً بمرض مزمن يمنعه من الاعتماد على نفسه. في حالة عدم وجود الوالدين أو عدم رغبتهما في الحضانة، يقوم القاضي بتعيين وصي للطفل بناءً على مصلحته.

يمكن للمحكمة أن تقرر تغيير الحضانة بناءً على مصلحة الطفل، حتى إذا كانت تتنافى مع التسلسل المعمول به. كما تم تحديث نظام الأحوال الشخصية ليشمل أيضاً أسباب سقوط الحضانة عن الأم وحضانة الابناء بعد الطلاق في السعوديه.

إضافة للأحكام المتعلقة بنفقة الأطفال غير المعروفين النسب، والتي توجب على الدولة تولي مسؤوليتهم وتوفير رعايتهم وتنميتهم من خلال مؤسساتها المختصة.

ما هي قضايا الأحوال الشخصية؟

قضايا الأحوال الشخصية هو النظام القانوني الذي ينظم عدة قضايا تتعلق بالعلاقات الشخصية بين الأفراد وفقاً لصلة النسب فيما بينهم. تتناول هذه القضايا مسائل مثل النسب والزواج والطلاق والولادة والحضانة والوصاية وحقوق وواجبات الأفراد تجاه بعضهم البعض. ومن بين قضايا الأحوال الشخصية الأخرى أيضاً، التصرف في الميراث وتحديد الأبوة ومسائل النفقة و قضايا الارث في السعودية.

في ختام المقالة.

كل ما يخص نظام الأحوال الشخصية الجديد في السعودية 2024.

يمكن القول إن نظام الأحوال الشخصية الجديد في المملكة العربية السعودية يمثل تحولاً هاماً نحو تعزيز حقوق الأفراد وتعزيز المساواة بين الجنسين. في شركة الدوسري جاهزون للرد على جميع أسئلتكم وتقديم استشارة قانونية احوال شخصية عبر فريق من أفضل المحامين المتخصصين.

المصادر

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية