نفقة الزوجة قبل الطلاق

نفقة الزوجة قبل الطلاق يجب على الزوج الالتزام بها وأدائها طالما الحياة الزوجية مستمرة، فالنفقة هي حق من حقوق الزوجة والتي تشتمل على كسوتها وتأمين السكن لها وتأمين الطعام والحاجات الأساسية لها.

وفيما يلي شرح مفصل عن نفقة الزوجة قبل الطلاق وكم هي نفقة الزوجة شهرياً وكيف يتم المطالبة بالنفقة أمام المحكمة. 

نفقة الزوجة قبل الطلاق.

لا يوجد مقدار معين يمكن تحديده أو نسبة معينة لمقدار نفقة الزوج على زوجته، وذلك لأن النفقة حسب النظام والشريعة الإسلامية حسب سعة المُنفق وحالته. وبالتالي فإن هناك العديد من المسائل التي تُحدد سعة الزوج مثل ما هو دخله ومرتبه وما هي التزاماته وممتلكاته وعلى نحو ذلك. ويجب على الزوج أن يؤمن لزوجته المسكن والمأكل وكسوة.

نفقة الزوجة قبل طلاقها هي كفاية الزوجة من طعام وكسوة ومسكن وتوابعها بالمعروف. فالزوج ملزم بالنفقة على زوجته. ونفقة الزوجة واجبة على زوجها حتى لو كانت الزوجة موسرة فهي حق لها.

لكن قد يحدث ألا يقوم الزوج بالإنفاق على زوجته سواء كان بينهما نزاع أو لأي سبب آخر. وبالتالي في حال امتنع الزوج عن النفقة على زوجته فيحق لها نظاماً رفع دعوى للمطالبة بالنفقة في محكمة الأحوال الشخصية. وللزوج أن يثبت بأنه ينفق على زوجته من خلال التحويلات البنكية أو البردية أو غيرها.

وحسب المادة 49 من نظام الأحوال الشخصية فإن النفقة المستمرة للزوجة والوالدين والأولاد تُستحق من التاريخ الذي تمت المطالبة بها. وتعتبر هذه النفقة دين ممتاز يتقدم على كافة الديون وذلك باستثناء النفقة الماضية التي تخضع لحكم باقي الديون.

ووفقاً للمادة 50 من النظام فإن المطالبة بالنفقة تكون حسب أحكام النظام ويجوز للمحكمة عند الحاجة للنظر بدعوى النفقة المستمرة أن تحكم بنفقة مؤقتة لكل من يستحقها وذلك بناء على طلبه وبدون حضور الطرف الآخر.

وتحكم المحكمة بإلزام الزوج بالنفقة على الزوجة حسب النسبة التي يتم تحديدها من قبل القاضي، ويراعي القاضي عندما يقوم بتحديد النفقة للزوجة سعة الزوج وحالته المادية وغيرها من المسائل الأخرى. ويمكن الحكم بالنفقة الماضية للزوجة في حال المطالبة بها وتقديم الإثباتات على عدم دفع الزوج لها في تاريخ سابق.

أما عندما يمتنع الزوج عن تقديم النفقة التي تم تحديدها من قبل القاضي فيتم فرض العقوبات القانونية المحددة على مثل هذه الحالات مثل الحجز على ممتلكاته أو غيرها من العقوبات الأخرى.

كم نفقة الزوجة شهريا.

كما رأينا أنه من حق الزوجة أن تحصل على النفقة التي تشمل الطعام واللباس والمسكن. وقد أكد نظام الأحوال الشخصية على وجوب نفقة الزوج على زوجته وتأمين الاحتياجات الأساسية لها. وذلك بغض النظر عن الحالة المادية للزوجة حتى وإن كانت قادرة على النفقة على نفسها كأن يكون لها راتب وتعمل. كما وضح النظام كيف يتم تحديد مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية وغيرها من المسائل الأخرى المتعلقة بالنفقة.

وعند تحديد النفقة يجب مراعاة حالة المنفق المادية وسعته. وحسب المادة 46 من نظام الأحوال الشخصية فإنه يمكن أن تكون النفقة نقداً، كما يعتبر من الإنفاق حالة إتاحة مال منفقه أو عيناً.

لذلك لا يمكن تحديد نسبة محددة لنفقة الزوجة شهرياً فالأمر يتعلق بالعديد من المسائل التي يتم الأخذ بها بعين الاعتبار منها:

  • التزامات الزوج والديون المترتبة عليه.
  • ما هي ممتلكاته وثروته ومقدارها وما هو دخله الشهري.
  • هل هناك أمراض أو إعاقات مصاب لها الزوج.

وتقوم المحكمة بتحديد نفقة الزوجة شهرياً بعد أن يتم الأخذ بعين الاعتبار هذه المسائل المذكورة حيث يتم التحقق من تلك المسائل بطريقة رسمية. حيث تقوم المحكمة بالطلب من الزوج بأن يقدم كشف براتبه إن كان موظفاً. وكذلك كشف حساب بنكي من أجل أن تتطلع المحكمة على حساباته البنكية لتستند على ذلك في تحديد قيمة النفقة الشهرية للزوجة.

وبالتالي فإن النفقة الشهرية للزوجة تكون وفقاً لحالة الزوج المادية إما لتلبية الحاجات الأساسية للزوجة في حال كان الزوج معسراً. أو العيش في مستوى مادي أفضل في حال كان الزوج موسراً.

وقد أنشأ مجلس الوزراء صندوق النفقة لتلبية حاجات الأسرة الأساسية عند امتناع المُنفق عن النفقة والذي يمكن الاستفادة منه كما في الفيديو التالي:

ما مقدار نفقة الزوج على زوجته؟

لا يوجد مقدار معين يمكن تحديده أو نسبة معينة لمقدار نفقة الزوج على زوجته، وذلك لأن النفقة حسب النظام والشريعة الإسلامية حسب سعة المُنفق وحالته. وبالتالي فإن هناك العديد من المسائل التي تُحدد سعة الزوج مثل ما هو دخله ومرتبه وما هي التزاماته وممتلكاته وعلى نحو ذلك. ويجب على الزوج أن يؤمن لزوجته المسكن والمأكل وكسوة.

دعوى نفقة الزوجة قبل الطلاق.

عند حصول الخلاف بين الزوجين على النفقة وامتناع الزوج عن أداء النفقة على زوجته. فيمكن للزوجة المطالبة بالنفقة عن طريقة المحكمة وتقديم دعوى نفقة على زوجها بعد أن يكون لديه ما يلزم من مستندات وأوراق لرفع الدعوى.

وتستطيع الزوجة المطالبة بالنفقة الماضية مع التنبه إلى أن دعوى النفقة الماضية للزوجة لا تقبلها المحكمة عن المدة التي تزيد عن سنتين وذلك من تاريخ رفع الدعوى. لذلك يجب على الزوجة عدم التأخر بالمطالبة في نفقتها عن مدة تزيد عن السنتين. وذلك لأن كل ما يزيد عن هذه المدة سوف لن تحكم به المحكمة.

لكن ما هي إجراءات رفع دعوى نفقة الزوجة؟

اجراءات رفع دعوى نفقة الزوجة ما يلي:

  • تُقام دعوى النفقة في بلد المدعية أو في مكان المدعى عليه وفق المادة 37 من نظام المرافعات الشرعية.
  • تُسمع دعوى نفقة الزوجة بمواجهة زوجها في حال كان له بلد معلوم.
  • يتم السماع لأقوال الزوج، وعند اعترافه بعدم النفقة يقوم القاضي بإجراء الصلح على مقدار النفقة أو إحالتها إلى هيئة النظر لتحديد مقدارها.

ولرفع دعوى نفقة من الأفضل توكيل محامي طلاق جدة خبير في قضايا النفقة وكل ما يتعلق بها، لديه مهارة عالية في إجراءات رفع نفقة أمام المحكمة. كما يمتلك إلمام واسع في كافة قضايا الأحوال الشخصية وقضايا النفقة.

متى لا تستحق الزوجة النفقة؟

لا تستحق الزوجة النفقة في حال نشوزها وعندما تخرج عن طاعة الرجل وذلك بأي شكل كان عليه النشوز. كذلك في حالة الطلاق البائن بينونة كبرى، أي الطلاق الذي لا رجعة فيه وذلك عند عدم وجود حمل.

وفي نهاية مقالنا.

نفقة الزوجة قبل الطلاق اجراءات رفع الدعوى ومقدارها 2023.

نرجو بأن يكون الشرح الذي قدمناه لكم وافياً وكافياً. وإذا كان لديكم أي استفسار أو سؤال عن قضايا النفقة في السعودية تواصلوا معنا في شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية