نقل كفالة زوجة مواطن بعد الطلاق

نقل كفالة زوجة مواطن بعد الطلاق هو واحد من أبرز الاستفسارات التي يتم السؤال عنها. وذلك لمعرفة ما هي الإجراءات المطلوبة لنقل الكفالة وكذلك الشروط التي وضعها النظام لذلك.

وقد حفظ النظام في المملكة كافة الحقوق القانونية للزوجة الأجنبية المطلقة والتي نص عليها نظام الأحوال الشخصية الجديد. بالإضافة إلى حقها في نقل كفالتها بعد طلاقها وفق ما نص عليه النظام من إجراءات وشروط وأوراق مطلوبة. والتي سنتطرق إليها في مقالنا هنا بكامل تفاصيلها القانونية.

الاوراق المطلوبة لنقل كفالة الزوجة بعد الطلاق

نقل كفالة زوجة مواطن بعد الطلاق.

يمكنك نقل كفالتك من المواطن السعودي من خلال تجهيز الأوراق المطلوبة لنقل الكفالة مثل صك الطلاق والحصول على التنازل الصادر عن الزوج بخصوص الموافقة على نقل الكفالة. ثم بعد ذلك يتم مراجعة الجوازات السعودية لإنهاء الإجراءات المطلوبة لنقل الكفالة.

عند زواج المواطن السعودي من زوجة أجنبية فيتم كفالتها من قبل زوجها المواطن السعودي. لكن هناك حالات يمكن فيها أن يحصل خلاف بينهما يؤدي إلى حدوث طلاق السعودي لزوجته الاجنبيه. فما هو التصرف القانوني الصحيح الذي يجب على الزوجة القيام به لنقل كفالتها من زوجها السعودي؟

فبعد إتمام اجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين وحصول المطلقة على صك طلاقها من الدوائر الانهائية في محكمة الأحوال الشخصية، فإنه يمكن لزوجة المواطن السعودي بعد طلاقها أن تقوم بنقل كفالتها إلى أحد ذويها سواء أخيها أم أبيها.

كما بمكنها أن تنقل كفالتها إلى أحد جهات العمل في حال كانت تعمل لديها وذلك بعد توفر الشروط المطلوبة لذلك مثل الحصول على موافقة من مكتب العمل وما إلى ذلك من الإجراءات والشروط الأخرى.

ويجب على الزوجة عند القيام بإجراءات نقل كفالتها من زوجها اصدار صك طلاق من المحكمة بعد الانتهاء من اجراءات الطلاق في السعودية. كما يجب عليها الحصول على خطاب تنازل عن الكفالة من قبل زوجها. ثم بعد ذلك تقوم بمراجعة إدارة الجوازات في المملكة العربية السعودية لإتمام إجراءات نقل الكفالة.

وقد منح النظام من خلال تعميم من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لزوجة المواطن السعودي بعد الطلاق مهلة شهرين على الأقل لتقوم بالبحث عن عمل لكي تقوم بنقل كفالتها إلى العمل الجديد التي ستحصل عليه. وحسب الجوازات فإن من حق أم المواطن السعودي عند طلاقها أن تكفل نفسها أو أن تحصل على الإقامة الدائمة.

فيما يلي فيديو يبين الحقوق التي حفظتها وزارة العدل للأزواج الغير سعوديين:

رسوم نقل كفالة الزوجة.

فرض النظام على كل من يرغب بنقل كفالته تسدي الرسوم المطلوبة لإتمام إجراءات نقل الكفالة المنصوص عليها في القانون. وفيما يلي رسوم نقل كفالة الزوجة في السعودية:

  • نقل الكفالة للمرة الأولى يتم فيها دفع مبلغ 2000 ريال سعودي.
  • نقل الكفالة للمرة الثانية ويجب عندها أن يتم دفع مبلغ 4000 ريال.
  • أما نقل الكفالة للمرة الثالثة فعندها تكون رسوم النقل هي 6000 ريال سعودي.

ومن المهم الاستعانة بمحامي احوال شخصية في جدة خبير في إجراءات نقل الكفالة لاختصار العديد من الإجراءات ومعرفة الشروط المطلوبة لنقل الكفالة حسبما وضعها النظام.

كم يستغرق نقل كفالة زوجة مواطن؟

لا يستغرق نقل كفالة زوجة مواطن بعد الطلاق أكثر من 15 يوم. وذلك بشرط التقدم بشكل مباشر لنقل الكفالة وتسديد ما يلزم من رسوم وتقديم الأوراق المطلوبة لنقل الكفالة.

شروط نقل كفالة زوجة مطلقة.

يمكن للزوجة المطلقة من زوجها المواطن السعودي أن تنقل كفالتها إلى أحد ذويها كما ذكرنا أعلاه. أو يمكن لها أن تحصل على عمل وتقوم بنقل كفالتها إلى صاحب المؤسسة التي حصلت على العمل لديها.

لكن لكي تقوم الزوجة المطلقة من مواطن سعودي بنقل كفالتها بعد الطلاق فيجب عليها الالتزام بشروط نقل الكفالة. حيث حدد النظام شروط نفق كفالة زوجة مطلقة كما يلي:

عليها في البداية أن تعبئ النموذج الخاص بنقل الكفالة بعد إحضار خطاب من زوجها يتضمن موافقته على نقل الكفالة.

  • يجب عليها تقديم صورتين ملونتين حديثتين مقاس كل صورة (6*4).
  • كما يجب عليها جلب صورة عن هوية زوجها السعودي الوطنية.
  • يجب تقديم صورة تكون واضحة عن عقد نكاحها. وفي الحالة التي يكون فيها عقد الزواج صادر خارج المملكة العربية السعودية فيجب عندها تصديقه من قبل وزارة الخارجية السعودية.
  • يجب أيضاً أن يتم ذكر اسم الزوج على زواج سفرها بصفته كفيلها.
  • يجب تقديم أيضاً صك الطلاق الصادر عن المحكمة.
  • جلب أصل جواز سفرها من قبل بلاد الزوجة وكذلك أصل إقامتها.
  • كما يجب على الزوجة أن تُحضر خطاب يبين موافقة زوجها السابق على نقل الكفالة.
  • تسديد الرسوم المطلوبة لنقل كفالة الزوجة وهي بمقدار 2000 ريال سعودي.
  • يجب على الزوجة أن تتقدم بنسخة أصلية عن تصريح الإقامة وكذلك عن نقل الكفالة إلى العمل الذي حصلت عليه.

وبعد ذلك تقوم الزوجة المطلقة بمراجعة الجوازات لتقديم الطلب ومتابعته ليتم بعد ذلك نقل كفالتها من زوجها السابق إلى كفيل آخر.

كيف انقل كفالتي من طليقي؟

يمكنك نقل كفالتك من المواطن السعودي من خلال تجهيز الأوراق المطلوبة لنقل الكفالة مثل صك الطلاق والحصول على التنازل الصادر عن الزوج بخصوص الموافقة على نقل الكفالة. ثم بعد ذلك يتم مراجعة الجوازات السعودية لإنهاء الإجراءات المطلوبة لنقل الكفالة.

الاوراق المطلوبة لنقل كفالة الزوجة بعد الطلاق.

لكي يتم نقل كفالة زوجة المواطن السعودي بعد طلاقها من زوجها السعودي فعليها تقديم طلب إلى الهجرة والجوازات مع توفر الأوراق المطلوبة لنقل كفالة الزوجة بعد الطلاق وهي:

  • صورة صك الطلاق بعد تسجيله في الأحوال المدنية.
  • عقد الزواج الأصلي الذي لا بد من أن تتوفر فيه موافقة وزارة الداخلية.
  • صورة عن شهادة ميلاد الأبناء (المواطنين السعوديين) مع صور الهويات لهم.
  • جواز السفر للزوجة والإقامة الأصلية.
  • صك يسمى إثبات حالة مصدق من وزارة الخارجية.

وبعد القيام بتجهيز الأوراق المطلوبة التي ذكرناها على الزوجة بعد الطلاق أن تقوم بإجراءات نقل كفالتها من خلال مراجعتها لإدارة الجوازات السعودية.

وننهي مقالنا بهذا عن.

كيف يتم نقل كفالة زوجة مواطن بعد الطلاق في السعودية 2024.

ومن أجل الحصول على الإجابات الكاملة والدقيقة عن موضوع نقل كفالة زوجة مواطن بعد الطلاق إلى كفيل آخر فمن الأفضل أن يتم التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية التي تزودكم بالمعلومات القانونية الصحيحة عن نقل الكفالة.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية