محكمة الاحوال الشخصية بالدمام

محكمة الاحوال الشخصية بالدمام هي محاكم تتولى النظر بكافة القضايا المتعلقة بالحقوق والواجبات التي تنشأ ما بين افراد الأسرة وتعمل على تنظيم العلاقات ما بين الافراد لتحقيق التوازن من أجل عيش حياة مثالية متوازنة تسودها العدالة.

اختصاصات محكمة الاحوال الشخصية بالدمام

محكمة الاحوال الشخصية بالدمام.

تستطيع حجز موعد في محكمة الاحوال الشخصية عن طريق تسجيل الدخول إلى بوابة ناجز بحساب النفاذ الوطني. ثم اختيار جميع الخدمات الإلكترونية. ثم اختيار باقة المواعيد. بعد ذلك دخول إلى خدمة حجز موعد. ثم نقر على أيقونة تقديم طلب جديد. بعد ذلك النقر على حجز موعد جديد ثم إدخال جميع بيانات الموعد. وفي نهاية الضغط على أيقونة حجز موعد.

محكمة الاحوال الشخصية تستمد أحكامها من الشريعة الإسلامية في جميع المسائل الأسرية وكذلك نظام الأحوال الشخصية الجديد يدعم ذلك ولا يتعارض مع أحكام الشريعة. وان هذه المحكمة متواجد بعدة مناطق بالسعودية مثل محكمة الدمام التي تهتم بكافة الاختصاصات التالية والتي تتعلق بشكل مباشر بالأسرة وهي:

  1. تعالج قضايا الطلاق والزواج وما ينتج عنها من مسائل اسرية. فتهتم بعقود تثبيت الزواج والنكاح وايضاً فسخ عقد النكاح والرجعية.
  2. تنظر في مسائل نفقة الأولاد والزيارة والحضانة والزوجة.
  3. وتنظر بمسائل حصر الإرث والوصاية وتقسيم التركة وتعيين الأولياء والأوصياء واثبات النسب.

وإذا كنت ترغب الاستعلام عن قضايا الاحوال الشخصية لدى المحكمة الخاصة في الأحوال الشخصية. فتستطيع الاستفسار عن دعوتك عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العدل في السعودية قسم محكمة الأحوال الشخصية بالدمام.

وأن بمجرد دخولك إلى نافذة البحث وإدخالك كافة البيانات اللازمة. تأخذ الجواب الذي يخص قضيتك من غير الحاجة للذهاب إلى المحكمة. وأن من البيانات الهامة التي لابد من دقيق فيها هي الاسم الرباعي ورقم الدعوى والسنة ورقم الهوية.

فهنالك انواع دعاوى الاحوال الشخصية كثيرة حيث يساعدك محامي الأحوال الشخصية بالحصول على استشارة قانونية احوال شخصية تشرح لك كافة الخطوات والتعقيدات التي قد تواجها.

كيف اقدم شكوى في محكمة الاحوال الشخصية؟

تستطيع تقديم شكوى في محكمة الاحوال الشخصية عن طريق إعداد صحيفة دعوى وصياغتها صياغة قانونية. وإرفاقها في الوثائق والمستندات اللازمة لها. بعد ذلك تقوم في تقديمها إلى محكمة الاحوال الشخصية بعد سداد الرسوم المتوجبة.

وايضاً تستطيع رفع دعوى إلكترونياً من خلال بوابة ناجز الالكترونية. ثم من الخدمات الإلكترونية اختيار صحيفة الدعوى الإلكترونية وتعبئة جميع البيانات مطلوبة. والحصول على رقم مرجعي لكمال متابعة سيرها.

كيف اتواصل مع محكمة الاحوال الشخصية.

لقد قامت وزارة العدل التي تتبع لها محكمة الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية في توفير رقم لتواصل مع المحكمة. وذلك في حال كنت ترغب بتقديم دعوى والاستفسار عن جميع الأمور التي تتعلق في الأحوال الشخصية. أو الأمور التي تتعلق في القضايا في مختلف أنواعها ويكون التواصل مما يلي:

  • عنوان المحكمة بالدمام :طريق الملك فهد، أحد، الدمام 32263.
  • وأما رقم محكمة الأحوال الشخصية بالسعودية للاستعلام من داخل المملكة هو ١٩٥٠. أما في حال كنت خارج الأراضي سعودية تستطيع الاستعلام عن طريق رقم الخاص هو ٩٢٠٠٠١٩٥٠.

بهذا الحالة نكون قد قدمنا لك طريقة اتواصل مع محكمة الاحوال الشخصية أن كنت داخل المملكة أو خارجها.

كيف احجز موعد في محكمة الاحوال الشخصية؟

تستطيع حجز موعد في محكمة الاحوال الشخصية عن طريق تسجيل الدخول إلى بوابة ناجز بحساب النفاذ الوطني. ثم اختيار جميع الخدمات الإلكترونية. ثم اختيار باقة المواعيد. بعد ذلك دخول إلى خدمة حجز موعد. ثم نقر على أيقونة تقديم طلب جديد. بعد ذلك النقر على حجز موعد جديد ثم إدخال جميع بيانات الموعد. وفي نهاية الضغط على أيقونة حجز موعد.

ساق لكم الخير لاطلاعكم على محتوى مقالنا.

اختصاصات محكمة الاحوال الشخصية بالدمام ورقم التواصل 2024.

ولقد وصلنا لختام مقالنا  ونحن نأمل انكم استفدتم مما قدمنا لكم من معلومات وتفاصيل حول ذلك.

المراجع.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية