اثبات الطلاق في القانون السعودي

اثبات الطلاق في القانون السعودي هو إجراء قانوني يتم القيام به لإثبات وقوع حالة الطلاق وحصول المطلقة على وثيقة الطلاق. لكي تحصل المرأة المطلقة بعد ذلك على الحقوق التي وفرها لها النظام.

فالبعض يمكن أن يطلق زوجته لفظياً ويماطل بتوثيق الطلاق أمام المحكمة الأمر الذي يسبب الضرر للزوجة وتأخير مصالحها. لذلك فقد منح نظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية للزوجة الحق بتوثيق الطلاق أمام الدوائر الإنهائية أو رفع دعوى إثبات طلاق.

وهنا العديد من الخطوات والإجراءات التي يجب اتباعها ليتم اثبات الطلاق في القانون السعودي والتي سوف نشرحها لكم بالتفصيل في مقالنا هذا.

طريقة اثبات الطلاق في القانون السعودي

طريقة اثبات الطلاق في القانون السعودي.

غرامة عدم اثبات الطلاق في القانون السعودي هي تعويض الزوجة وتعني دفع تعويض للمرأة مقداره أدنى حد للنفقة وذلك من التاريخ الذي وقع فيه الطلاق وحتى التاريخ الذي علمت الزوجة به.

كثيراً ما تحصل الخلافات بين الزوجين والتي يؤدي تفاقمها للوصول إلى الطلاق وإنهاء العلاقة الزوجية. كما أن هناك حالات تطلب فيها الزوجة الطلاق لأسباب عديدة منها تعرضها للضرر أو سوء العشرة أو الطلاق بسبب عدم التوافق الجنسي أو غير ذلك من الأسباب الأخرى.

وعند حدوث الطلاق فلا بد من إثبات الطلاق بشكل قانوني، وقد فرض نظام الأحوال الشخصية على الزوج عندما يطلق زوجته أن يوثق الطلاق أمام الجهات المختصة. ضمن إجراءات يجب القيام بها على ألا تزيد عن 15 يوم كحد أقصى من وقت بينونة الطلاق.

وفيما يلي طريقة اثبات الطلاق في القانون السعودي:

في حال طلق الزوج زوجته فمن حقها الحصول على صك الطلاق للمطالبة بحقوقها وحقوق أطفالها. لكن في حال لم يقم بإثبات الطلاق فيمكنها رفع دعوى طلاق خلال مدة 15 يوم من بينونة الطلاق وذلك أمام محكمة الأحوال الشخصية.

ويتم إثبات الطلاق بإحدى الطريقتين التاليتين:

  1. رفع طلب بشكل مباشر إلى الدوائر الانهائية وذلك أمام محكمة الأحوال الشخصية. بحيث يتم إحالته إلى مركز المصالحة للقيام بالإجراءات المطلوبة حتى يتم صدور الحكم النهائي من قبل المحكمة.
  2. تقديم طلب إثبات الطلاق عن طريق خدمات ناجز الالكترونية التابعة لوزارة العدل السعودية. والقيام بالخطوات المطلوبة حتى الوصول إلى إصدار صك الطلاق.

ما هي عقوبة عدم توثيق الطلاق في السعودية؟

عقوبة عدم توثيق الطلاق في السعودية هو تعويض المرأة عن عدم التوثيق ومقدار التعويض هو عبارة عن الحد الأدنى للنفقة المستحقة للزوجة من تاريخ طلاق الزوج لها وحتى التاريخ الذي علمت به بالطلاق.

اثبات طلاق الكتروني.

يتم اثبات طلاق الكتروني بالدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل وعن طريق منصة ناجز الرقمية. حيث تمكن خدمة اثبات طلاق الكتروني المستفيدين من هذه الخدمة من القيام بإثبات الطلاق بطريقة الكترونية دون الحاجة لزيارة المقرات العدلية.

وفي حال تم الطلاق وأرادت الزوجة إثبات الطلاق بطريقة الكترونية فيمكنها ذلك من خلال خدمة إثبات الطلاق في القانون السعودي من ناجز عن طريق القيام بما يلي:

  • بعد الانتقال إلى ناحز وتسجيل الدخول يجب البحث عن خدمة (التوثيق) من بين الخدمات الالكترونية.
  • بعد الدخول إلى الخدمة يتم الانتقال منها إلى (الحالات الاجتماعية) التي من ضمنها نتوجه إلى (طلبات الحالات الاجتماعية).
  • يظهر خيار (تقديم طلب جديد) أو (استكمال طلب سابق) نختار الخيار الأول.
  • من بين الخدمات التي تظهر لك عليك أن تختار خدمة (توثيق طلاق).
  • يجب اختيار بعد ذلك الجهة وهي (الإسناد المركزي للتوثيق) ثم النقر على أيقونة (متابعة).
  • يطلب إدخال بيانات الزوج (نوع الهوية ورقمها وتاريخ الميلاد وعدد الزوجات ومهنة الزوج والمستوى التعليمي).
  • كما يُطلب القيام بتعبئة البيانات التي تتعلق الزوجة (نوع هويتها ورقمها وتاريخ ميلادها ومنطقة الزوجية وغير ذلك من البيانات الأخرى).
  • يتم أيضا تعبئة رقم عقد النكاح وتاريخه وكذلك بيانات الطلاق (حالة الطلاق، تاريخ الطلاق، لفظ الطلاق)
  • وبعد تعبئة النموذج وتقديم الطلب يتم إحالته إلى منصة تراضي من أجل محاولة الصلح بين الطرفين.

وللاستفادة من خدمة توثيق الطلاق الالكتروني لا بد من إرفاق ما يلزم من وثائق مطلوبة. وفي حال كانت تلك الوثائق صادرة خارجة السعودية فيجب تصديقها من قبل وزارة العدل السعودية ووزارة الخارجية. كما يجب أن تكون الوكالة سارية المفعول في حال كان مقدم الطلب وكيل.

كيفية إثبات الطلاق الشفوي.

يعتبر الطلاق حل للعلاقة الزوجية وعقد الزواج بين الزوجين ويتم من خلال لفظ يدل عليه بحيث يمكن لهذا اللفظ أن يكون صريح أو كناية. كما يقع الطلاق حسب نظام الأحوال الشخصية بالكتابة أو النطق أو يمكن بإشارة مفهومة عند العجز عن النطق والكتابة.

وبالتالي فعند وقوع الطلاق الشفوي من قبل الزوج، فعلى الزوج أن يثبت هذا الطلاق أمام لتحصل الزوجة على صك الطلاق. وفي حال لم يقم الزوج بإثبات الطلاق الشفوي فيحق للزوجة أن تتجه إلى محكمة الأحوال الشخصية لتقيم دعوى إثبات طلاق بعد تقديمها للبينة على حصول الطلاق.

ومن الضروري الاستعانة بمحامي طلاق جدة خبير ولديه إلمام واسعة في قضايا الطلاق وتفاصيلها ليقدم النصيحة القانونية التي تساعدك على إثبات الطلاق الشفوي. كما لديه الكفاءة العالية في متابعة قضايا الطلاق وإثباته وغيرها من الدعاوى القضائية الناتجة عن الطلاق كالحضانة والزيارة ومقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية.

دعوى إثبات طلاق من الزوجة.

دعوى إثبات طلاق من الزوجة هي الدعوى التي ترفعها الزوجة على زوجها من أجل أن تُثبت هذا الطلاق بعد وقوعه من قبل الزوج. ولا تقبل هذه الدعوى من الزوج لأنه يستطيع إثبات طلاقه عن طريق تقديمه لطلب توثيق الطلاق.

حيث يمكن للزوجة أن تقدم دعوى للمطالبة بإثبات طلاقها بشكل الكتروني عن طريقة البوابة الرقمية ناجز الخاصة بوزارة العدل السعودية. وفيما يلي خطوات دعوى إثبات طلاق من الزوجة الكترونياً:

  • بعد دخول الزوجة إلى البوابة وانتقالها إلى الخدمات الالكترونية تختار من بين هذه الخدمات (القضاء).
  • من قائمة القضاء على الزوجة اختيار (صحيفة الدعوى) فطلب جديد.
  • على الزوجة اختيار التصنيف الرئيسي للدعوى (أحوال شخصية).
  • وعليها اختيار أيضاً التصنيف الفرعي للدعوى (دعاوى النكاح والفرقة).
  • ثم تختار الزوجة لنوع الدعوى وهو (إثبات طلاق).
  • وبعد الضغط والموافقة على التعهد بأن كافة البيانات التي تم إدخالها صحيحة يتم الانتقال إلى (التالي).
  • يطلب من الزوجة إضافة بيانات أطراف الدعوى بحيث يتم جلبها عن طريق أبشر من خلال رقم الجوال والبريد الالكتروني.
  • عليها تعبئة بيانات الصلح وصفة من يدخل البيانات ومقدار المهر وبيان قبضه ومقدار المؤثر وبيان الخلوة والدخول وبيان الأولاد وغيرها من البيانات المتعلقة بالزواج.
  • عليها كذلك تعبئة بيانات الطلاق مثل تاريخ الطلقة ولفظ الطلاق وحالة الزوجة عند الطلاق وبيان العدة
  • ثم تقوم بتعبئة الطلبات وهي (إثبات طلاق) واختيار مكان المحكمة وأسانيد الطلبات والمشفوعات.
  • عليها الضغط على (متابعة وحفظ) ليتم إرسال الطلب.

كم مدة صدور صك الطلاق الإلكتروني؟

لا يوجد مدة محددة ومعينة لصدور صك الطلاق الإلكتروني، حيث تقوم المحكمة بإصدار الصك حالما تكتمل كافة الإجراءات المطلوبة لإصدار الصك.

رفض الزوج إثبات الطلاق.

قد يُطلق الزوج زوجته لكنه يرفض أن يُثبت الطلاق أمام المحكمة، وبالتالي لا تحصل الزوجة على صك الطلاق الذي يمكنها من المطالبة بحقوقها وحقوق أولادها بعد الطلاق. أو من الممكن مماطلة الزوج في إثبات الطلاق لعدد من الأسباب منها حرمان الزوجة المطلقة من حقوقها الشرعية أو غيرها من الأسباب الأخرى.

وقد عالج نظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية هذه المسائل وفرض على الزوج أن يثبت طلاقه في مدة أقصاها 15 يوم وذلك من وقت بينونة الطلاق. وذلك لإجباره أن يقوم بإثبات طلاقه لزوجته. كما منح النظام الحق للزوجة في حال رفض الزوج إثبات الطلاق، أن ترفع دعوى إثبات طلاق أمام المحكمة لتحكم لها المحكمة بطلبها بعد أن تقدم البينة على الطلاق والأدلة المطلوبة وما يلزم من أوراق ومستندات وبيانات.

كما تحكم المحكمة للزوجة بإثبات طلاقها عندما يرفض الزوج أيضاً حضور جلسات المحكمة التي تم تبليغه بها أصولاً وبشكل صحيح. وحسب التعديلات الجديدة في مسائل الطلاق في المملكة العربية السعودية ووفقاً لقرار وزير العدل فإن الطلاق لا يمكن أن يتم إلا بعد حضور الطرفين الزوج والزوجة. وبعد الاتفاق على كافة آثار الطلاق من نفقة وحضانة الأولاد وزيارتهم.

والفيديو الآتي يبين تلك القرارات الجديدة:

وقت أتى هذا القرار لتخفيف الأعباء الكبيرة التي يمكن أن ترهق المطلقات عند مماطلة أزواجهن في إثبات طلاقهن. حيث أصبح هذا القرار يجبر الزوجين بالتوجه إلى المحكمة حتى يتم الطلاق وإثباته بطريقة قانونية رسمية. عند رفض الزوج إثبات الطلاق يمكنكِ أن تتواصلي مع محامي طلاق جدة لديه كفاءة عالية في اثبات الطلاق في القانون السعودي وإنجاز قضايا الطلاق. وخبرة طويلة في التعامل مع هذه القضايا وحلها بأفضل الطرق التي تناسب الموكلين.

ما هي غرامة عدم إثبات الطلاق؟

غرامة عدم اثبات الطلاق في القانون السعودي هي تعويض الزوجة وتعني دفع تعويض للمرأة مقداره أدنى حد للنفقة وذلك من التاريخ الذي وقع فيه الطلاق وحتى التاريخ الذي علمت الزوجة به.

غرامة عدم إثبات الطلاق.

نظراً للأضرار الكثيرة التي تلحق بالزوجة عندما يطلقها زوجها ولا يقوم بإثبات الطلاق وفق أحكام النظام. فقد رتب النظام دفع التعويضات عند مماطلة الزوج بإثبات الطلاق أو امتناعه عن ذلك.

حيث نصت المادة 90 من نظام الأحوال الشخصية على وجوب توثيق الطلاق من قبل الزوج أمام الجهة المختصة وذلك حسب الإجراءات القانونية لذلك. خلال مهلة زمنية قدرها 15 يوم من وقت بينونة الطلاق. مع الحفاظ على حق الزوجة بأن ترفع دعوى قضائية لإثبات طلاقها.

كما نصت المادة 91 من نفس النظام بأنه في حال طلق الزوج زوجته ولم يقم بتوثيق هذا الطلاق ولم تكن الزوجة على علم به. فيحق لها أن تطالبه بتعويض أقله الحد الأدنى لنفقة الزوجة قبل الطلاق من تاريخ حدوث الطلاق وحتى تاريخ علمها به. وبالتالي فإن غرامة عدم اثبات الطلاق في القانون السعودي هي عبارة عن تعويض الحد الأدنى لقيمته هو مقدار النفقة في المدة الممتدة من تاريخ الطلاق وحتى تاريخ علم المرأة به.

كما فرضت المادة 92من النظام على الزوج الذي لم يوثق المراجعة مع عدم علم الزوجة بها. أن يدفع نفقة لها عن كامل المدة السابقة بعد مطالبتها بذلك. وذلك باستثناء حالات إبراء أو كانت مدة النفقة التي يتم المطالبة بها تزيد عن السنتين كما نصت عليه المادة 52 من النظام.

كما شدد نظام الأحوال المدنية في المادة 46 منه على وجوب تقديم وثيقة الطلاق إلى مكتب الأحوال المدنية خلال فترة شهرين من التاريخ الذي سُجلت به وختمها بالخاتم الخاص بالأحوال المدنية. كما يمكنك استشارة محامي طلاق جدة ليقدم لك المعلومات القانونية حول كل ما تريد معرفته عن صك الطلاق وإثبات الطلاق في المملكة العربية السعودية.

وفي ختام مقالنا.

اثبات الطلاق في القانون السعودي طريقة اثباته الكترونياً 2023.

نرجو بأن يكون المحتوى الذي قدمناه لكم حول اثبات الطلاق في القانون السعودي قد حقق لكم الفائدة. ويجيبكم محامي طلاق جدة من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية عن جميع استفساراتكم.

المصادر.

الطلاق عن بعد

الطلاق عن بعد

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية