اجراءات الطلاق الغيابي في السعودية

اجراءات الطلاق الغيابي في السعودية هو موضوعنا اليوم نظراً للأهمية البالغة للطلاق وحساسية هذا الموضوع وما صدر بخصوصه من قرارات جديدة.

فالطلاق الغيابي يمكن أن يتم عن طريق الزوجة عندما يغيب الزوج عنها لمدة أكثر من 6 أشهر بدون أي عذر وغير معروف مكان الإقامة أو غيرها من الأسباب الأخرى. كما يمكن أن يقوم الزوج بطلاق زوجته غيابياً بدون علمها. وفي المحاكم السعودية يوجد إجراءات قانونية وشرعية تنظم هذه الحالات.

وسنوضح لكم في هذا المقال ما هي اجراءات الطلاق الغيابية في السعودية وكيف عالج المنظم السعودي هذه الحالات وفق القرارات الأخيرة التي أصدرها وزير العدل السعودي المتعلقة بالطلاق وتبعاته من نفقة وحضانة وزيارة.

اجراءات الطلاق الغيابي في السعودية.

لا يجوز الطلاق الغيابي في المملكة العربية السعودية وذلك بعد التعديل الذي أصدره وزير العدل بتنظيم إجراءات الانفصال بين الزوجين في حال وجود الأطفال بينهم. وبالتالي فرض إثبات الطلاق في المحكمة لحصول الزوجة المطلقة على صك الطلاق.

الطلاق الغيابي في السعودية هو الطلاق الذي يتم بغياب الزوجة، حيث يتم هذا الطلاق عن طريق الشهود والقاضي الذي يكون مسؤولاً عن الطلاق ليتم توثيقه. ولمعرفة ما هي اجراءات الطلاق الغيابي في السعودية فيجب معرفة إجراءات الطلاق بالنسبة لكل من الزوج والزوجة كما يلي:

في حال طلق الزوج زوجته ويريد إثبات طلاقه أو سوف يطلق ويريد إثبات طلاقه، فيمكنه القيام بذلك عن طريق ناجز عبر القيام بما يلي:

  • يقوم بالدخول إلى توثيق ثم الحالات الاجتماعية والتي يختار منها توثيق طلاق ثم يسجل كافة البيانات المطلوبة في موقع ناجز. لتقوم المحكمة بالاتصال به لمعرفة هل هناك إمكانية للإصلاح أو ليس هناك إمكانية للإصلاح لينهي القاضي القضية. حيث يتم التواصل مع الزوجة وإرسال إشعار لها، لكن في حال الزوجة لم تستجب للطلب فإنه يتم استكمال كافة الإجراءات بشكل نهائي.
  • أما في حال الزوجة هي من تريد الطلاق مثل حالة أن يقوم الزوج بتطليقها ثم ينكر الطلاق، فتقوم الزوجة بالتقدم بدعوى قضائية وليس من خلال الدوائر الانهائية كما في حالة الزوج. وتختار ناجز ومنها صحيفة الدعوى وتختار طلب جديد لتختار من التصنيف الرئيسي للدعوى الأحوال الشخصية. ثم من التصنيف الفرعي عليها أن تختار قضايا النكاح والفرقة ثم الطلاق وتكمل باقي البيانات وتقدم الدعوى.

وقد أصدر وزير العدل قرارات تتعلق بإجراءات الطلاق تتمثل بأنه لا يكون هناك طلاق إلى بعد حضور الطرفين إلى المحكمة. وفي حال مماطلة الزوج في إثبات الطلاق عند تطليقه لزوجته، أو في حال أرادت المرأة تثبيت الطلاق فإن المحكمة تلزم الزوج بذلك. فحسب القرارات الجديدة للطلاق يتم إلزام كل من الزوج والزوجة بالحضور الإجباري لدى المحكمة من أجل إثبات الطلاق بطريقة رسمية وإصدار صك الطلاق.

وكذلك وفق القرار الجديد فإنه لن يتم إصدار صك الطلاق إلى بعد الوصول إلى حسم قضايا النفقة والزيارة والحضانة في حال كان هنالك أولاد. ويعتبر صك الطلاق ضروري للمرأة وذلك لتتمكن من الحصول على حقوقها مثل الزواج من آخر وغيرها من المسائل الأخرى.

لا يقع الطلاق في غياب الزوجة وفق القرار الجديد الصادر عن وزير العدل الذي فرض على الشريكين في حال الطلاق الشفوي أو الغيابي التوجه إلى المحكمة من أجل تسوية الطلاق وما يتبعه من نفقة وحضانة وزيارة.

طلاق غيابي بدون حضور زوجها.

طلاق غيابي بدون حضور زوجها له عدة حالات نظمها قانون الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية. حيث يحق للزوجة طلب فسخ عقد نكاحها في حالات غياب زوجها عن طريق المحكمة بعد أن تحضر الشهود. حيث يقوم القاضي ببعض الاجراءات الاحترازية للبحث عن الزوج هل هو موجود أم لا.

حيث يمكنه مخاطبة جهات مختصة لمعرفة ما مدى صحة غيابه وغيرها من الإجراءات الأخرى حتى يحكم القاضي لها بطلبها. وفيما يلي الحالات التي يحق للزوجة طلب الطلاق الغيابي وفي أحكام نظام الأحوال الشخصية:

  • قد فرضت المادة 90 من نظام الأحوال الشخصية على الزوج الذي طلق زوجته أن يوثق طلاقها أمام المحكمة خلال مدة 15 يوم كحد أقصى. وذلك من وقت البينونة، على ألا يخل ذلك بحق زوجته بأن تقيم دعوى إثبات طلاق أمام المحكمة.
  • لكن في حال لم يقدم الزوج على توثيق طلاق زوجته، ولم تكن الزوجة على علم بطلاقها منه، فيحق لها أن تطالب بتعويض مقداره الحد الأدنى للنفقة وذلك من التاريخ الذي وقع فيه الطلاق حتى تاريخ علمها به وذلك حسب المادة 91 من نفس النظام.
  • ويحق للزوجة أن تطلب فسخ عقد نكاحها من زوجها عندما يغيب مدة أقلها 4 أشهر لأسباب غير العمل. وذلك حتى لو كان لديه مال يكفي للنفقة. ولكي يتم الحكم للزوجة بالطلاق يجب إنذار الزوج بأن يقيم مع زوجته أو ينقلها إلى المكان المتواجد فيه. ويمكن إمهاله مدة 180 يوم على الأكثر من تاريخ إنذاره.
  • كما يحق للزوجة أن تطلب فسخ نكاحها من زوجها في حال فقده أو غيابه في حال لم يكن معروفاً عنه لا محل إقامة ولا موطن. ولكي تحكم المحكمة بالفسخ يجب أن يمضي على الغياب أو الفقد مدة أقلها سنة وأكثرها سنتين من التاريخ الذي عُلم فيها الغياب أو الفقد.

حقوق الزوجة بعد الطلاق الغيابي.

هناك العديد من الحقوق التي يجب أن تحصل عليها الزوجة بعد الطلاق الغيابي وهي:

  • حصولها على قيمة المؤخر الموثق في عقد النكاح، أما في حال لم يكن المؤخر قد تم توثيقه في العقد فعندها يمكن الاستعانة بشهود كانوا حاضرين وقت عقد النكاح من أجل تحديد قيمة المؤخر.
  • لها الحق في الحصول على نفقة المتعة من زوجها حيث يُحددها النظام ومدتها سنتين.
  • الحصول على النفقة من زوجة وهي نفقة العدة التي يجب أن تحصل عليها لمدة 3 أشهر.
  • وفي الحالة التي يكون فيها أطفال فيجب الحصول على نفقة الأطفال المتمثلة بالكسوة والطعام ومصاريف التعليم والعلاج وغيرها.
  • للزوجة الحق بحضانة أطفالها عند توفر شروط الحضانة لديها وقدرتها على حضانتهم ورعايتهم وحفظهم.

وفيما يأتي فيديو يشرح من خلاله وزير العدل السعودي الإجراءات الجديدة فيما يتعلق بالطلاق وما يتبع عنه:

هل يقع الطلاق في غياب الزوجه؟

لا يقع الطلاق في غياب الزوجة وفق القرار الجديد الصادر عن وزير العدل الذي فرض على الشريكين في حال الطلاق الشفوي أو الغيابي التوجه إلى المحكمة من أجل تسوية الطلاق وما يتبعه من نفقة وحضانة وزيارة.

هل يجوز الطلاق الغيابي؟

لا يجوز الطلاق الغيابي في المملكة العربية السعودية وذلك بعد التعديل الذي أصدره وزير العدل بتنظيم إجراءات الانفصال بين الزوجين في حال وجود الأطفال بينهم. وبالتالي فرض إثبات الطلاق في المحكمة لحصول الزوجة المطلقة على صك الطلاق.

ومن الأفضل توكيل محامي طلاق من شركة محمد عبود الدوسري لديه خبرة عالية في قضايا الطلاق في الرياض ليقوم بكافة اجراءات الطلاق الغيابي في السعودية. لديه كفاءة عالية في إجراءات الطلاق أمام المحكمة بما يحافظ على حقوق العملاء الكاملة.

وإلى هنا نصل معكم لنهاية مقالنا.

اجراءات الطلاق الغيابي في السعودية وهل يقع بغياب الزوجه 2023.

ونتمنى أن تكون المعلومات القانونية التي شرحناها في هذه المقال قد حققت لكم الفائدة ووضحت لكم اجراءات الطلاق الغيابي في السعودية وفق الأحكام الجديدة. ولأي تفاصيل يمكنكم التواصل معنا عبر زيارة صفحتنا اتصل بنا.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية